كيف أساعد طفلي على اختيار أصدقائه ؟
الفئة :  التنمية الأسرية   القسم :فن تربية الأبناء
تمت الاضافة بواسطة :د. محمد العامري                الكاتب: فريق عمل موقع الطفل من الألف إلى الياء
كيف أساعد طفلي على اختيار أصدقائه ؟
03/08/32 02:24:04 ص

مما لا شكّ فيه ، أنّ الطفل يتأثر كثيراً بتعامله مع أصدقائه، وينجم عن تفاعله معهم خصالٌ حميدةٌ، أو سيئةٌ، وذلك بحسب صفات هذا الصديق.

 

 

إنّ الأطفال قد يختلفون فيما يواجهونه من مشكلات مع أصدقائهم؛ بداية من اختيار الأصدقاء، ونهاية بالتعامل اليوميّ معهم.

 

 

ولكن..

 

 

كيف يمكنك أن تجعلي أصدقاء طفلك لبنة صالحة، تُضاف إلى البناء التربوي لطفلك؟!.

 

 

إليك بعض المقترحات التي قد تساعدك على ذلك :

 

 

- دعي طفلك يختار صديقه بنفسه، لأن ذلك يشعره بالراحة، والثّقة في نفسه.

وإذا تعرّف طفلك على صديق لا ترضين عنه، فحاولي أن تغيّري ما لا يرضيك في هذا الصديق، وذلك بدعوته إلى البيت، والعطف عليه، وممارسة ما تطلبين منه من سلوكيات، وقيم أمامه.

 

 

- إذا واجه طفلك صعوبة في اختيار صديقه فعليك بمساعدته في توسيع فرص اختيار الأصدقاء، وفتحها أمامه، سواء من المسجد، أو من المدرسة، أو الجيران.

 

 

- اجعلي بيتك مكاناً يحبُّ أصدقاء طفلك زيارته، وذلك بحسن الاستقبال، والاحترام، وإتاحة الفرصة لهم باللعب، والأمان، وعدم الإكثار عليهم من النصائح. فقط اختاري الوقت المناسب، لقليل من النصائح.

 

 

- إذا تأثّر طفلك بأحد أصدقائه سلباً، فحاولي تقليل فرص الالتقاء بهذا الصديق تدريجياً إلى أن يتوقف، أو يتغير هذا الصديق، وحاولي أن يكون لك أثر إيجابي في طفلك وذلك بالاقتراب منه، والاستماع إليه، ومعرفة ما يجذبه إلى هذا الصديق، وتعويضه عنه.

 

 

- احرصي على أن تكوني الصديق المفضل لطفلك، لأنك تحبينه، وتقدرينه، وتحترمينه، وتثقين به.

 

 

- إذا كان طفلك يحرص على اختيار أصدقاء لا ترضين عنهم، فقد يكون مردُّ ذلك إلى خلل في علاقتك به، فقد تكونين دائمة التحكّم به، فأراد أن يثبت عكس ذلك، أو قد تبالغين في نقده، وإشعاره بعدم الثقة، فيلجأ إلى الانتقام منك باختيار أصدقاء لا يعجبونك.

 

 

- غالباً ما يختار الأطفال أصدقاء يشاركونهم الطباع والاهتمامات نفسها، فإذا كان طفلك مغرماً بالرياضة فتوقّعي أنه سيختار أصدقاء يشاركونه الاهتمام نفسه. المهمّ أن تتحدثي مع طفلك، وتفهمي وجهة نظره في اختيار صديقه، وإذا لم يعجبك هذا الاختيار فاستمري في مناقشته بهدوء حتى تغيّري رأيه.

 

 

- إذا تشاجر طفلك مع صديقه فلا تسارعي بالانحياز إليه ضد صديقه، أو توبيخه أو لومه، فقط استمعي إليه، وقدّري مشاعره، وساعديه على أن يحلّ مشكلاته بنفسه.

 

 

- لا تقلقي من كثرة أصدقاء طفلك، أو قلتهم فهناك عدد مثالي من الأصدقاء. بعض الأطفال يفضلون الاقتصار على صديق واحد، والبعض الآخر يفضّل مجموعة من الأصدقاء، وهناك من يفضل البقاء دون أصدقاء، تقبّلي اختيار طفلك واحترميه.

 

 

- ثقي أنّ طفلك سيقلدك في اختيار أصدقائه، فكوني قدوة له، ولا تصاحبي من يرى طفلك منهن ما تنهينه عنه

توثيق مصدر المقال
تلتزم  مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: فريق عمل موقع الطفل من الألف إلى الياء .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): موقع الطفل من الألف إلى الياء
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 7462 )   عدد مرات الطباعة (  1 )
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 7462 )     عدد الطباعات ( 1   )  عدد مرات الارسال  ( 0)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
 دورات تدريبية  ذات صلة
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
الإبداع في تربية الأبناء
التنمية الأسرية
فن تربية الأبناء

يقدم هذا البرامج للآباء وللتربويين و المعلمين و العاملين في مجال متابعة و توجيه العملية التعليمية و التربوية ذوي الخبرة السابقة أو الذين سيدخلون مجال الإشراف و التوجيه أو المشرفين في المدارس من مدراء و نواب و مشرفي مواد دراسية وكذلك العاملين في مجال التعليم و التدريب ومراكز الدعوة و إعداد الدعوة  و معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم . ويهدف لتنمية المعارف و المهارات و الخبرات اللازمة للآباء و المربين و المعلمين في مجال التربية و التعامل مع خصائص النمو لكل فئة عمرية و الإبداع في توجيه السلوك للأبناء وتوجيه سلوكياتهم . ونناقش فيه العديد من الوحدات المعرفية والمهاريه الهامة للمربين من أبرزها التعلم ( ما هو التعلم ؟ ،  نماذج التعلم : الاشراط الكلاسيكي ،  دراسات بافلوف...

الإبداع في تربية الأبناء
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 14459  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 36 )
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
برنامج صباح جديد في قناة الدانة يستضيف الدكتور محمد العامري في لقاء بعنوان فن التعامل مع المراهقين
متابعة أخبار مهارات النجاح بالصحف والقنوات الإعلامية
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( )  عدد الردود (  )
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
 
كيف أصنع من ابني قائدًا يتحمل المسئولية؟
فن تربية الأبناء
تمت الاضافة بواسطة: مديرة تعلم معنا                  الكاتب: شيماء مأمون    المصدر: موقع الإسلام اليوم
"تحريك الناس نحو الهدف"، هكذا عرف الدكتور طارق سويدان معنى القيادة، كما وضح مميزات الطفل القائد قائلًا: الرؤية المرشدة، الثقة، الفضول، الجرأة، الاستقامة، التربية، زرع العقيدة، زرع القيم، زرع فن بناء العلاقات، الأدب، فن اتخاذ القرار، القيادة، القدوات، فن الاستماع، التدريبات الجسدية والعقلية والعاطفية والروحية، الشجاعة في العلاقات، الاعتراف بالخطأ، نصح من حوله، المرح، سعة أفق التفكير.  كيف أصنع من ابني قائدًا يتحمل المسئولية؟
عدد المشاهدات ( 7533 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 7 )
التفاصيل...
الأمهات العاملات يعرضن أنفسهن للاكتئاب بدون دراية منهن بسبب ضغوط الموازنة بين الأثنين
فن تربية الأبناء
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري    المصدر: موقع 10-am الإخباري
إن الأمهات العاملات اللاتي يعتقدن أنه بإمكانهن أن يقمن بعمل توازن بين حياتهن العائلية وحياتهن الوظيفية قد يعرضن أنفسهن بدون دراية منهن للاكتئاب، وهذا وفقا للدراسة التي أجرتها University of Washington في سياتل. كما وجدت الدراسة أنه بشكل عام، فإن الأمهات غير العاملات وربات البيوت كن أكثر احتمالية لأن يكن مكتئبات عن الأمهات اللاتي ينزلن إلى حقل الأعمال. وأوضحت الدراسة التي أجريت على 1600 سيدة تتراوح أعمارهن بين 22 إلى 30، أن السيدات ربات البيوت أكثر احتمالية لأن يتعرضن للاكتئاب من النساء اللاتي يعملن خارج المنزل ، وهذا لأن العمل خارج المنزل لايعطي حافزا ماديا فقط، ولكن أيضا يوفر علاقات اجتماعية، واحتراما متبادلا بين أطراف العمل، وهو أمر يصعب على النساء ربات البيوت أن يجدنه. أيضا ذكرت الدراسة أ... الأمهات العاملات يعرضن أنفسهن للاكتئاب بدون دراية منهن بسبب ضغوط الموازنة بين الأثنين
عدد المشاهدات ( 7465 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
حتي لا ينام طفلك أثناء المذاكرة
فن تربية الأبناء
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: فريق عمل موقع الطفل من الألف إلى الياء    المصدر: موقع الطفل من الألف إلى الياء
لأن لكل من الفتي والفتاة اسلوبهما في المذاكرة فاحرصي علي أن يكون لكل منهما ـ إذا أمكن ـ حجرة مستقلة للمذاكرة خاصة في أيام المراجعة النهائية قبل موعد الامتحان‏. ‏هذا ما ينصح به د‏.‏ هشام محمد عيسي مدير مركز خالد بن الوليد الطبي الذي يقول‏ :‏ حيث إنه غالبا ما تلتمس الفتيات الهدوء. عند الاستذكار في الوقت الذي يفضل فيه الطالب اللجوء الي الاستماع للموسيقي أثناء استيعابه للمعلومات‏،‏ وإذا لم تتوافر أكثر من حجرة للاستذكارخاصة في المساكن الصغيرة فيمكن تحديد مكان آخر في المنزل لإحدهما لكن علي الأم ألا تسمح لأي من صغارها بالاستذكار في الفراش فهو كفيل بأن يهييء مناخ الكسل وبالتالي النعاس وعدم الرغبه في القراءة والإستيعاب‏ . حتي لا ينام طفلك أثناء المذاكرة
عدد المشاهدات ( 10717 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
في أي عمر يبدأ الأطفال بالإحساس بالصواب أو الخطأ ؟
فن تربية الأبناء
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: فريق عمل موقع الطفل من الألف إلى الياء    المصدر: موقع الطفل من الألف إلى الياء
عند بلوغ الطفل لسن الثالثة يدرك بحدّة مفهوم القواعد، قد لا يكون الطفل واضح بشأن تفسير الأشياء، فالنسبة له الأمور أما أسود أو أبيض، بدون لون رمادي أو حلول مشوشة . متى يبدأ الأطفال بالإحساس بالصواب والخطأ ؟ ظهور الروح الحساسة : يتراسل هذا الإحساس الأخلاقي الجديد مع تطور بعض الحسّاسية للناس الآخرين ومشاعرهم. قد تبدأ بإظهار بعض الاهتمام عندما يشعر أحدهم بالانزعاج أو الألم وتحاول مواساته . الأولاد والبنات والأمهات والآباء : يدرك الأطفال بحدّة جنسهم الخاص أثناء هذه الفترة. ويشعرون بنفس شعور الوالد الذي ينتمون لنفس جنسه ويأخذون أدوار معيّنة حتى في الألعاب. تلعب البنت دور 'الأم' والولد دور الأبّ. كما يتمتّعون بالمساعدة أيضا في الأعمال المنزلية المرتبطة بذلك الدور. في أي عمر يبدأ الأطفال بالإحساس بالصواب أو الخطأ ؟
عدد المشاهدات ( 12637 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 3 )
التفاصيل...
هل مذاكرة الولد تختلف عن البنت ؟
فن تربية الأبناء
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: فريق عمل موقع الطفل من الألف إلى الياء    المصدر: موقع الطفل من الألف إلى الياء
أرسلت لمياء أبو الحسن تقول ، لدى ولد وبنت فى نفس المرحلة التعليمية ، وهى المرحلة الثانوية ، وألاحظ أن ابنتى تثابر على مذاكرة دروسها والالتزام فى ذلك لفترات طويلة من الوقت ، بينما أخوها يمل ولا يمكث للاستذكار طويلاً ، فهل هذا خلل فى طبيعة تلقيهم المواد الدراسية ومراجعتها أم أن هناك أسباباً أخرى ؟ وما هى ؟ يجيب الدكتور عمرو شريف ، أستاذ الجراحة بكلية الطب بجامعة عين شمس قائلاً : فى السنوات الأولى من الدراسة يكون الأولاد متأخرين عن البنات فى تحصيل المواد الدراسية المختلفة ، ومع اقتراب البلوغ يتقدم الأولاد بخطى سريعة حتى يلحقوا بالبنات فى قدراتهن اللفظية والكتابية ، ويتفوقون عليهن فى الرياضيات ، وينعكس ذلك على معامل الذكاء الذى يظهر قفزة كبيرة عند الأولاد من سن الرابعة عشرة إلى الساسة عشر ، أما... هل مذاكرة الولد تختلف عن البنت ؟
عدد المشاهدات ( 10171 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
123456
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب مراهقة بلا مشاكل
القسم الرئيسي : التنمية الأسرية
القسم الفرعي :فن تربية الأبناء
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : جوزيف صابر
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب مراهقة بلا مشاكل
نبذة عن المحتوى : يسمي البعض مرحلة المراهقة " أزمة المراهقة " , والأزمة لغويا تعني الانقباض والشدة والألم ,, فهل هي أزمة فعلا ؟ كما يعتبرها البعض مرضا لابد أن يصيب الإنسان .. كالحصبة مثلا للأطفال قبل اكتشاف المصل الوقائي . ترى هل هي أزمة أو مرض ؟ وهل يمكن أن تمر هذه المرحلة بلا مشاكل ؟ نعم المراهقة مرحلة طبيعية من عمر الإنسان , ليست أزمة ولا مرضا بل هي انسلاخ من الطفولة إلى الرشد بما يصاحب هذه العملية من بعض الآلام .
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (982) عدد مرات التحميل ( 593)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب مناهج التربية الصالحة
القسم الرئيسي : التنمية الأسرية
القسم الفرعي :فن تربية الأبناء
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الأستاذ. أحمد عزالدين البيانوني
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب مناهج التربية الصالحة
نبذة عن المحتوى : خلق الإنسان مفطورا على التقليد منذ طفولته , يقلد الطفل أمه وأباه , وأخته وأخاه , ومن خالطه ورباه ,, في كل قول وفعل , وحركةوسكون .. وذلك مشاهد بالعيان : فكم نرى الطفل ينبطح إلى جانب أبيه وهو ساجد يصلي , والطفلة كذلك إلى جانب أمها , وهي ساجدة تصلي, يقلدانهما في أعمال الصلاة, يركعان معهما ويسجدان ويقومان ويقعدان , تقليدا بحتا قبل سن التمييز !
سعر الكتاب : 000.00..
عدد المشاهدات (913) عدد مرات التحميل ( 231)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب كتب الأطفال في مصر
القسم الرئيسي : التنمية الأسرية
القسم الفرعي :فن تربية الأبناء
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : سهير أحمد محفوظ
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب كتب الأطفال في مصر
نبذة عن المحتوى : شهد ربع القرن من 1955 إلى 1980 فترة ازدهار لكتب الأطفال في مصر ومعها العالم العربي بأسره ويكفي أنه عاش في هذه الفترة علمان من أبرز أعلام الكتابة للطفل هم الرائدان الكبيران كامل الكيلاني ومحمد عطية الإبراشي وقد ترددت أصداء جهودهما خاصة كتابات الكيلاني في المشرق أيامنا هذه فترة مماثلة من انتعاش الاهتمام بأدب الطفل ومكتبته تقودها وترعاها للسيدة الفاضلة سوزان مبارك وهو اهتمام يتردد صداه في مصر وخارج مصر بعد أن تبين للجميع أن الطفل الذي هو كل المستقبل يجب أن يلقى الرعاية والتوجيه وان ينمو النمو الصالح السليم من خلال أهم مصادر المعرفة والثقافة ممثلة في الكتاب والمكتبة ومن هنا كانت حاجتنا اليوم إلى حاجة ماسة إلى التواصل مع فترة الازدهار السابقة في هذا المجال في عصرنا الحديث ويتناول كتابنا هذا ع...
سعر الكتاب : 000.00..
عدد المشاهدات (2391) عدد مرات التحميل ( 44)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب نحن وأطفالنا
القسم الرئيسي : التنمية الأسرية
القسم الفرعي :فن تربية الأبناء
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب نحن وأطفالنا
نبذة عن المحتوى : ن العلاقات المتبادلة بين الأسرة والمجتمع هي اشبه ما تكون بالحلقات المتداخلة حيث الحلقة الصغرى تضم الأهل والأقارب , فيماالحلقة الكبرى تحتوي على كل الحياة التي تضم كل التواصلات المتشابكة المتكونة في رياض الأطفال , وفي المدرسة وفي الباص وفي الحي , بالنسبة للاطفال وفي المصنع وفي الخبر والمعهد بالنسبة للكبار .
سعر الكتاب : 00.00..
عدد المشاهدات (2052) عدد مرات التحميل ( 214)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب علم نفس النمو قضايا ومشكلات
القسم الرئيسي : التنمية الأسرية
القسم الفرعي :فن تربية الأبناء
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور محمد محمد السيد عبدالرحيم
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب علم نفس النمو قضايا ومشكلات
نبذة عن المحتوى : عندما اتقابل مع شخص ما لاول مرة ويسألني عن عملي أجد امامي فرصة للاختيار من بين عدة بدائل فإذا اجبته : انني متخصص في علم النفس . يكون ردة فعله المعتاد هو التراجع المغلف بالمرح , فقد يرجع هذا الشخص خطوة صغيرة للوراءأو يبتسم بصورة أو بأخرى أو أن يعلق على اجابتي بكلمات من قبيل " حسنا , أرجوك لا تحللني نفسيا !! " اما إذا اجبت : بأني متخصص في علم نفس الطفل , فأن ردة الفعل تختلف تماما
سعر الكتاب : 000.00..
عدد المشاهدات (2344) عدد مرات التحميل ( 229)
 التفاصيل...
12345678910...
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 429 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 312 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 73 )
فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري
عدد المشاركات ( 34 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات