فن قيادة السيارة بلا أخطاء
الفئة :  التنمية الإدارية   القسم :العلاقات الإنسانية
تمت الاضافة بواسطة :فريق عمل الموقع                الكاتب: فريق تحرير موقع بلاغ الألكتروني
فن قيادة السيارة بلا أخطاء, فن القيادة ,القيادة بلا أخطاء
02/05/32 10:24:38 ص

* إعداد: كارمن العسيلي
قيادة السيارات هي فن في حد ذاته، إذ ليس كل مَن يجلس وراء مقود ويسير بمركبته في الشارع يتقن فعلياً هذا الفن الراقي، الذي يُعد ثمرة تطور البشرية وتحضرها. نقول هذا، لأن طريقة قيادتك وتعاملك مع السيارة تعكس شخصيتك ونمط حياتك، وتدل على تَحضّرك وإحترامك للآخرين.
في هذا الموضوع، نتحدث عن بعض القواعد غير المكتوبة ضمن قوانين السير، التي في حال الإلتزام بها، تجعلك ملك "إتيكيت" قيادة السيارات.


1- لا تتحدّ من لديه سيارة أقوى من سيارتك: لا تحاول إستفزاز مَن يقود سيارة أقوى من سيارتك، وتدفعه إلى خوض سباق أنت الخاسر فيه بلا شك. قد تشعر ربّما برغبة رؤية أداء قائد هذه السيارة وسماع صوت محركها لحظة الإنطلاق، ولكن اعلم جيِّداً، أنّ عليك أن تتحاشَى الدخول في تَحدٍّ معه، وذلك تجنباً لأي عواقب.


2- الزم مسار خط سيرتك: يُفترض بك أثناء قيادتك السيارة على الطرقات العامة، أن تحترم خط السير الذي اخترته، وتحترم الآخرين الذين يسيرون على الخط ذاته، فلا تُلاحق سائق السيارة التي أمامك أو تقترب منه أو تُشعل الإضاءة، لكي تُرغمه على تغيير خط سيره لتتمكن من العبور. كما أنّ التجاوز عند المنعطفات وفي الأماكن الخطيرة، أو تجاوز طابور السيارات الواقفة ومن ثمّ الإنعطاف فجأة للدخول في إحدى الفتحات، يُعدُّ عملاً متهوراً ولا يليق بشخص متحضّر ومثقف. عليك أن تحترم الطابور وأن تلتزم بمسار الخط. وفي حال كنت تريد أن تغيّر مسار خطك فاستخدم الإشارات لفعل ذلك.


3- حافظ على هدوئك أثناء قيادة السيارة: أحياناً تستفزك طريقة قيادة أحدهم للسيارة، أو يتعمد شخص ما إلى إستفزازك أثناء قيادتك لسبب أو لآخر، فتشعر برغبة في الرد عليه. في حال لبّيت رغبتك تلك، فإنّك ستضع نفسك في موقف مُحرج لاسيّما أنّ العملية تتم على طريق عام ووسط الناس. لذا، من اللائق في مثل هذا الوضع أن تحافظ على هدوء أعصابك، وألا تنجَرّ إلى الوقوع في مَطب الإستفزازات، لكي تتفادى أي إحراج. كُنّ مسؤولاً عن تصرفاتك، والزَم سيارتك ولا تحاول اللحاق بمن وجّه إليك أي كلام مُؤذٍ.


4- لا تسد خط اليسار: اترك خط اليسار مفتوحاً دوماً، ولا تحاول الإستئثار به وحدك. هذا الخط موجود لتسهيل السير في حال حدوث حادث أو حصول إزدحام. إستخدم خط اليسار فقط عندما ترغب في تَخطّي السيارة التي أمامك، ثمّ عُد إلى مسارك الأوّلي.


5- أفسح المجال للسيارات الأخرى لتتخطاك: لا تؤدّ دور قائد السيارة المزعج، الذي يرفض أن يتخطّاه أحد، على الرغم من محاولة السائق الذي خلفك، إعلامك بضرورة مروره. قد يكون المشهد مزعجاً جدّاً، في حال كان يمينك خالياً وتستطيع أن تغيّر خط سيرك، لإفساح المجال أمام السيارات الأخرى بتخطِّيك. اعلَم أنّ الطريق ليس مِلكاً لك وحدك، فهو من حق الجميع. ومن باب اللياقة أن تُراعي هذا الموضوع.


6- لا تطل الوقوف كثيراً في محطة الوقود: إذا كنت من مُتتبّعي سباق السيارات، فأنت تُدرك تماماً أهمية عامل السرعة، في حظائر تبديل الإطارات، أو صيانة السيارات على حلبَات السباق. الأمر ذاته ينطبق على محطات وقود السيارات المنتشرة على الطرق العامة. إذ يجدر بك أن تتزوّد بالوقود وأن تدفع المال بأقصى سرعة ممكنة، حتى لا تُسهم في خلق طابور من السيارات وراءَك. فإذا كنت تريد التحدث على الهاتف، أو ترغب في شراء شيء ما، من مَتجر المحطة، أو كنت تفكر في تغيير زيت سيارتك، افعل ذلك بعد أن تركن سيارتك في مكان جانبي، وليس تركها أمام مضخّات تعبئة الوقود.


7- توقف لتقديم المساعدة لمن تعطلت سيارته: أن تتوقف لعرض مساعدتك على قائد مركبة أصيبت سيارته بعطل ميكانيكي أو ثقب إطارها، هو تصرف يَنمّ عن نبل أخلاق. ففي زمننا الحالي، قلَّت مثل هذه التصرفات، ربّما بسبب وجود الهواتف النقّالة، التي تتيح لصاحب السيارة إجراء إتّصال بمعارفه، أو بشركة نقل السيارات لمساعدته، وهو ما يمنع مستخدمي الطُّرق من التوقف لعرض مساعدتهم.


8- اركن سيارتك بطريقة لائقة: الخطوط البيضاء الموجودة في مواقف السيارات، وُضعت لسبب رئيسي، هو أن تتمكن السيارات من الوقوف، بشكل يتيح لجميع الركاب الصعود والنزول منها من دون إنزعاج، أو إضطرارهم إلى حشر أجسادهم في فتحة الباب الصغيرة، أو إحداث خدش في أبواب السيارات الأخرى الراكنة. صحيح أنّه في أغلبية المدن توجد أزمة حقيقية في العثور على موقف للسيارة، إلا أنّ هذا لا يبرر لك، مثلاً، إستخدامك المواقف المخصصة لذوي الإحتياجات لركن سيارتك. فالإنسان المتحضر يعي تماماً أنّ المواقف المخصصة لهذه الفئة، صممت بشكل يسهل على المقعد المصاب بإعاقة الإنتقال من سيارته إلى الرصيف أو إلى الوجهة التي يريدها. كذلك، فإن عدم عثورك على موقف مناسب، لا يخولك إستخدام المواقف الخاصة بالخدمات العامة، مثل مواقف الشرطة أو الإطفاء أو البلدية أو التاكسي أو الحافلات، فهذه الأخيرة من حق المشاة الذين يرغبون في إستخدام المواصلات العامة، والذين يحتاجون إلى مكان للنزول أو الصعود من وإلى سيارة الأجرة أو الحافلة. ناهيك عن أن قيامك بركن سيارتك في المواقف المخصصة لسيارتك الأجرة على الطريق العام، يمكن أن يؤدي إلى حدوث أزمة سير أو التسبب في حوادث.
لا تنسَ أيضاً أن تراعي مشاعر الآخرين لدى إستخدام المواقف، فلا تركن سيارتك بشكل تحتل فيه موقفين، فتضيع فرصة سائق آخر في العثور على موقف له. كما يجب أن تنتبه إلى توقيف السيارة بشكل يُمكّن صاحب السيارة، التي تقف إلى جانبها، من الصعود إليها. من "إتيكيت" إستخدام مواقف السيارات، عدم ركن السيارة أمام المتاجر التي تحتاج إلى تلك الفسحة الأمامية، مثل متاجر تبديل الإطارات أو تزيين السيارات وغيرها، إضافة إلى مداخل الفيلات وبعض البيوت، حيث نجد أشخاصاً يركنون سياراتهم، بشكل يمنع أصحاب البيت من إدخال سياراتهم إلى مواقفهم الخاصة، أو حتى إلى المنزل. من هنا، انتبه جيِّداً إلى طريقة ركن سيارتك. وفي حال اُرغمت يوماً على ركنها بشكل يمنع تحرك السيارات الأخرى المتوقفة، حاول أن تتصرف بلبَاقة، فتضع ورقة عليها كلمة إعتذار ورقم هاتفك، كي يتسنّى لِمَن يرغب في المغادرة الإتصال بك.


9- أعط أحقية ركن السيارة لمن يصل قبلك: بسبب أزمة المواقف المنتشرة في أغلبية المدن الكبرى، قد تنشأ أحياناً خلافات عديدة حول أحقية ركن السيارة في الموقف الشَّاغر. اعلَم أنّ مَن يصل أوّلاً إلى الموقف الشاغر، أو يكون منتظراً ليصبح الموقف شاغراً، له الحق في ركن سيارته في الموقف التاحِ. أمّا في حال وصول السيارتين في الوقت ذاته، فإن مَن يكون الأقرب إلى الموقف، هو الذي يحق له ركن سيارته فيه.

توثيق مصدر المقال
تلتزم  مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: فريق تحرير موقع بلاغ الألكتروني .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): موقع البلاغ
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 25900 )   عدد مرات الطباعة (  7 )
أخر تعديل تم بواسطة فريق عمل الموقع
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 25900 )     عدد الطباعات ( 7   )  عدد مرات الارسال  ( 2)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
 دورات تدريبية  ذات صلة
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
تنمية مهارات العاملين في العلاقات العامة و الإعلام
التنمية الإدارية
العلاقات الإنسانية

العلاقات العامة والإعلام هما وجه المنظمة الخارجي والداخلي فهي تنظم العلاقات الداخلية والخارجية بالمنظمة وتعنى بتقديم صورة إيجابية عن المنظمة ، وفي ظل متغيرات العلوم الإدارية ومتطلبات المنظمات الإدارية الحديثة والحاجة لتحقيق الجودة في الأداء ، اصبحت هذه الإدارة من اهم الإدارات لما لها من دور حيوي في العلاقة مع العملاء . ولهذا فإن تنمية مهارات العاملين بهذا المجال اضحت اليوم مطلباً إدارياً هاماً ليتمكن القائمين على هذه الإدارة بإداء مهمة بكافءة وفاعلية تحقيق الانتاجية العالية والجودة في الأداء .

تنمية مهارات العاملين في العلاقات العامة و الإعلام
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 12275  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 16 )
تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
التنمية الإدارية
العلاقات الإنسانية
تحتاج المنظمات دائماً إلي وأنشطة وفعاليات حتى تصل إلي القطاع العريض مـن جمهورها المستهدف بخدماتها . هـذه الأنشطة تأخذ شكل فعاليات ومؤتمرات وندوات أو ورش عمل دورات مسابقات وخلافه . لهذا أصبحت الأحداث الخاصة كالمؤتمرات والمعارض والمهرجانات والاحتفالات سواءً الوطنية أو المؤسسية أو الشخصية تمثل واحدة من أهم الأعمال التي تشغل أنشطة جهات عدة ما بين وزارات ومؤسسات وكيانات مستقلة . فمن ناحية نجد أن العديد من الدول ومن بينها الدول العربية أصبحت تولي إهتمام متزايد لاستضافة وتنظيم الأحداث الخاصة سواءً التراثية أو الرياضية أو الخيرية أو الإقتصادية أو التربوية أو الأمنية أو السياحية أو غيرها وذلك سعياً وراءتحقيق عدة أهداف منها الإقتصادي والحضاري والاجتماعي والخيري وا...
تخطيط وإدارة الفعاليات والمؤتمرات والمعارض
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 611  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
 
آداب السفر وقواعد السلوك الدولية
العلاقات الإنسانية
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: فريق تحرير موقع بلاغ الألكتروني    المصدر: موقع البلاغ
سؤال : أنت مندوب المبيعات الأوّل، وترغب في عقد لقاءٍ مع مدير شركة في اليابان، وواجهت صعوبات للإتصال به بغية ضرب موعد معه. كيف تحصِّل الموعد من نظيرك الدولي في الخارج ؟ الجواب : الطريقة الوحيدة التي تتمكّن بها الحصول على موعد للقاء هي عن طريق طرف ثالث مشترك. وليكن معلوماً بأنّ من المعهود أن يجتمع النظيرُ بنظيره فقط . ولذلك، فإن ابتعاث شخصٍ عاديٍّ من شركة أمريكية مثلاً لمقابلة مدير شركة أخرى يعدُّ نوعاً من الإهانة. وعلى هذا فإن مدير الشركة هو الشخص الوحيد الذي يجب أن يقابل مدير الشركة اليابانية. إنّ معرفة الأصول الصحيحة للتعامل في عالم الأعمال أمرٌ حيويٌّ لتحقيق النجاح في عالمنا اليوم. آداب السفر وقواعد السلوك الدولية
عدد المشاهدات ( 9922 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
كن إعلامياً معاصراً
العلاقات الإنسانية
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: فريق تحرير موقع بلاغ الألكتروني    المصدر: موقع البلاغ
ذهب رجل ذات يوم إلى إحدى الحفلات وكان يلبس ملابس متسخة ومرقعةً، فرفض حارس قاعة الحفلات إدخاله بدعوى أن ليس لديه بطاقة دخول، فجاء بعده رجل آخر أنيق يلبس ملابس عصرية أنيقة ، فسمح له حارس القاعة بالدخول دون أن يطلب منه بطاقة الدخول . شاهد الرجل الأوّل هذا المشهد، فانتابه شعور بأنّ الناس تؤخذ بمظاهرها، فعاد إلى منزله واغتسل وارتدى ملابس أنيقة ومشط شعره وتعطر، ثمّ حضر إلى الحفلة فسمح له نفس حارس القاعة بالدخول. وهذا مثال بسيط على دور المظهر الخارجي والأناقة والنظافة في نيل إحترام الناس. وهذا مثال لشخص استفاد من خطئه وغير سلوكه فنال إحترام الناس. ونجد في المجتمع سلوكيات كثيرة ينطبق عليها نفس المثال السابق، فبعض الناس يجهلون مبادئ التحضر أو ما يسمى "بالإيتيكيت"، والتحضر يجعل الفرد يكتسب شخصية محبو... كن إعلامياً معاصراً
عدد المشاهدات ( 7850 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
تواصل الآخر معك "ملح الحياة" الحقيقي
العلاقات الإنسانية
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: فريق تحرير موقع بلاغ الألكتروني    المصدر: موقع البلاغ
للملح تأثير عجيب في مختلف الأطعمة، ولكن تأثيره القوي في غيره لا قيمة له إذا بقي منفصلاً. فهل من المعقول أكل الملح لمجرّد أنّه ملح، أو شربه مع الماء لمجرّد التلذّذ بأنّه ملح؟ قد تختلف الآراء في ماهية الملح الذي نحتاج إليه في حياتنا، حتى تصبح بمذاق شهي لا غنَى لنا عنه. عزيزي القارئ، لك أن توافقني الرأي أو تعترض أنّ الملح يكمن في هذه الحياة بحب وتقبُّل الآخرين لك، ورغبتهم الصادقة في التواصل معك، فلا يكفي أن يكون ذلك من طرف واحد فقط "وهو أنت"، لأن شعور الفرد بأنّه مرغوب فيه وبقوة، ليتبادل معاني الحياة مع الآخر، يعطيه شعوراً بالرضا، وتفاعلاً إيجابياً مع الحياة، ما يضفي عليها ملوحة لا غنَى له عنها. الإنسان إجتماعي بطبعه، ولكنه متطلّب في تصوراته وتوقعاته، وليس كل ما يتمناه أو يسعى إليه حاضراً با... تواصل الآخر معك "ملح الحياة" الحقيقي
عدد المشاهدات ( 14734 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 3 )
التفاصيل...
فن قيادة السيارة بلا أخطاء
العلاقات الإنسانية
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: فريق تحرير موقع بلاغ الألكتروني    المصدر: موقع البلاغ
قيادة السيارات هي فن في حد ذاته، إذ ليس كل مَن يجلس وراء مقود ويسير بمركبته في الشارع يتقن فعلياً هذا الفن الراقي، الذي يُعد ثمرة تطور البشرية وتحضرها. نقول هذا، لأن طريقة قيادتك وتعاملك مع السيارة تعكس شخصيتك ونمط حياتك، وتدل على تَحضّرك وإحترامك للآخرين. في هذا الموضوع، نتحدث عن بعض القواعد غير المكتوبة ضمن قوانين السير، التي في حال الإلتزام بها، تجعلك ملك "إتيكيت" قيادة السيارات. 1- لا تتحدّ من لديه سيارة أقوى من سيارتك: لا تحاول إستفزاز مَن يقود سيارة أقوى من سيارتك، وتدفعه إلى خوض سباق أنت الخاسر فيه بلا شك. قد تشعر ربّما برغبة رؤية أداء قائد هذه السيارة وسماع صوت محركها لحظة الإنطلاق، ولكن اعلم جيِّداً، أنّ عليك أن تتحاشَى الدخول في تَحدٍّ معه، وذلك تجنباً لأي عواقب. 2- الزم مسار خ... فن قيادة السيارة بلا أخطاء
عدد المشاهدات ( 25900 )     عدد الردود ( 1 )  عدد مرات الطباعة ( 7 )
التفاصيل...
الحياة لعبة إجتماعية.. لا فردية
العلاقات الإنسانية
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: غير معروف    المصدر: موقع البلاغ
لاتنجح أن لم تكن قادرا على بناء علاقات عامة، فالنجاح لعبة اجتماعية يقوم بها الإنسان في محيط الناس، وليس لعبة فردية يمكن ممارستها في صحراء مقفرة، لا أحد فيها. فنجاحك يعتمد على ما تحرزه في زحمة التنافس مع الآخرين، ولذلك فإنه لا يخلو حتما من العلاقة بين الشخص وبين الناس، فما تكسبه منهم يحدد مدى نجاهك، وما تخسره منهم يكشف عن مدى فشلك. وهكذا فإن إجادة فن الصداقة هي الخطوة الأولى نحو النجاح، ويخطئ من يظن أن من الممكن أن يكسب مواقف الناس، أو آراءهم، أو أموالهم من دون أن يكسب قلوبهم.. فمن يخسر القلوب يخسر الجيوب أيضا، أما من يربحها فإن الطريق سيكون مفتوحا أمامه إلى كل شيء.. إنك قد تقتني شيئا لا تحتاج إليه، لأن البائع استطاع أن يكسب محبتك أولا. وقد تمتنع عن شراء بضاعة تحتاج اليها لأن البائع صدمك ... الحياة لعبة إجتماعية.. لا فردية
عدد المشاهدات ( 17763 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 4 )
التفاصيل...
1234567
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب العزلة والمجتمع
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :العلاقات الإنسانية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : نيقولاى برديائف
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب العزلة والمجتمع
نبذة عن المحتوى : نيقولاى ألكسندروفتش برديايف مفكر روسي ممتاز ، وكاتب شائق ، ومجاهد في سبيل عقيدته لا يقبل المساومة ، ولا يعطي الليان. تقوم فلسفته على تجربته الروحية ، ورؤيته الحدسية ، ونزعته الصوفية ، ولا تعولً كثيراً على التحليل المنطقي ، واختبار المفاهيم العقلية ، فهي صدى لحياته الداخلية ومعتقداته اليقينية ، وقد اجتذب تفكيره الأنظار ، وذاعت شهرته ، ونقلت مؤلفاته الكثيرة إلى لغات عدًة ، وتناولهاالباحثون بالعناية والتقدير.
سعر الكتاب : 0.00..
عدد المشاهدات (4822) عدد مرات التحميل ( 2872)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب العلاقات الانسانية
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :العلاقات الإنسانية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور سيد عبدالحميد موسى
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب العلاقات الانسانية
نبذة عن المحتوى : الحمدلله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد ,وعلى آله وصحبة اجمعين .وبعد.. تهتم ((العلاقات الانسانية ))بصفة عامة بدراسة احوال الناس وصلاتهم بعضهم بالبعض الاخر, كما تعنى بدرراسةانجازاتهم وظروف حياتهم والظروف البيئية للعمل وجهودهم المشتركة من اجل تحقيق الاهداف المنشووة. ان دراسة العلاقات الانسانية والبحث في امورها ليس بالموضوع الجديد ..
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (1144) عدد مرات التحميل ( 4277)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب آداب العلاقات الإنسانسة في الإسلام
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :العلاقات الإنسانية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الشيخ أ.د. نصر فريد محمد واصل
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب آداب العلاقات الإنسانسة في الإسلام
نبذة عن المحتوى : لقد شملت التعاليم والأحكام الإسلامية قد شملت العلاقات البشرية المحلية والعالمية ونظمتها في إطار العلاقات الإنسانية العامة والخاصة بحكمة تشريعية وعدالة سماوية ورحمة إليهية تتحقق معها للمجتمعات البشرية كل الحقوق والواجبات والحريات التي تكفل لها الحياة الكريمة الإنسانية في ظل مجتمع آمن سياسياً وإقتصادياً وعقائدياً وفكرياً وروحياً فيكون من ثمرة هذا الأمان التكافل الاجتماعي والتعاون الإنساني في تبادل الخدمات والمصالح والمنافع الإنسانسة التي تربط البشر جميعاُ برباط الأسرة الدولية الواحدة التي ترتبط بأصلها الإنساني الأول في هذه الحياة آدم أبي البشر جميعاً عليه السلام .
سعر الكتاب : 0.00..
عدد المشاهدات (5965) عدد مرات التحميل ( 4561)
 التفاصيل...
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
الكاتب : رفيق
لو التزمنا بهذه النصائح لتجنب الجميع الكثير من الاحراج. فطرقاتنا تحصد الكثير من الارواح جراء اللامبالات. نصائج مفيدة حقا... شكرا.
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 429 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 312 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 73 )
فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري
عدد المشاركات ( 34 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات