إدارة تعلم معنا

الدورات التدريبية القادمة

القائمة البريدية

من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

SMS خدمة اشعار

يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة   المدينة فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

أكثر الكتاب مشاركة

عدد المشاركات ( 447 )
عدد المشاركات ( 313 )
عدد المشاركات ( 225 )
عدد المشاركات ( 74 )
عدد المشاركات ( 74 )
الفئة : التنمية الإدارية
القسم : إدارة الصراع والضغوط
تمت الاضافة بواسطة : د. محمد العامري
إدارة الصراع
24/03/32 12:05:53 م

يتعذر تجنب الخلاف في المؤسسات لأن أهداف وقيم واحتياجات الجماعات والأفراد لا تتوافق دائماً. فقد يكون الخلاف سمة من سمات التنظيم السليم وقد يكون الاتفاق التلقائي على كل شيء سمة غير طبيعية ومهنة للقوى . ومن الطبيعي أن يكون هناك خلافات في الآراء حول المهام والمشروعات وفي هذه الحالة لا يجب كبت هذه الخلافات, بل يجب إظهارها لأن ذلك يعتبر الطريقة الوحيدة التي يمكن بها كشف نقاط الخلاف وتسويتها.

 

وهناك ما يسمى بالخلاف الخلاّق – أي الآراء الجديدة أو المعدلة والآراء التي تنطوي على نفاذ البصيرة والمناهج والحلول التي يمكن خلقها عن طريق الاشتراك في إعادة بحث وجهات النظر المختلفة إذا ما تم هذا على مبدأ التبادل الموضوعي والعقلاني للمعلومات والآراء.

ويصبح الخلاف خلافاً منتجاً للانعكاسات إذا قام على الخلافات الشخصية أو إذا ما تمت معاملة الخلاف على أنه مأزق مشين يستوجب سرعة التخلص منه أكثر من اعتباره مشكلة تتطلب إيجاد مخرج لها. إن حل الخلافات يتعلق بالخلافات بين الجماعات أو الأفراد.

 

حل الخلافات بين الجماعات


هناك ثلاثة طرق رئيسية لحل الخلافات بين الجماعات هي : التعايش السلمي و التسوية و حل المشكلات.

 

التعايش السلمي


الهدف من التعايش السلمي هو تهدئة الخلافات والتأكيد على مواضع الاتفاق فيتم تشجيع الناس على العيش في سلام بحيث يتوفر في هذه الحالة تبادل المعلومات والاتصالات وكذا تبادل الآراء ويتنقل الأفراد بحرية بين الجماعات وبين بعضها البعض (التنقل مثلاً بين المركز الرئيسي والفروع المختلفة)

 

ولا شك أن هذا هدف رائع ولكنه لا يطبق في جميع الأحوال. فكثيراً ما تثبت الدلائل أن الخلافات لا يتم حلها عن طريق التقارب بين الأفراد. بينما نرى أن هناك وسائل للاتصال قد تكون لها فائدتها مثل إعطائهم تعليمات محددة ونهائية, ولكن هذه الوسيلة تكون عديمة الفائدة إن لم يتوفر للإدارة ما تقوله ويريد الأفراد سماعه. وهنا يكون احتمال الخطر وهو أن الخلافات الحقيقية قد تختفي للحظة في جو من الهدوء السطحي ولا تلبث أن تطفو على السطح فيما بعد.

التسوية


يتم حل الخلاف بالتفاوض أو بالمساومات, لا يفوز ولا يخسر أي طرف من الأطراف في هذه الحالة, لأن فكرة تجزئة الخلاف فكرة تشاؤمية في أساسها, والسمة المميزة لهذا الأسلوب هي أنه لا توجد إجابة صحيحة أو إجابة مفضلة فالاتفاقات هي وحدها التي تسوى الخلافات أما الخلافات الحقيقية فلا يمكن حلها.

 

حل المشكلات


هناك محاولة لإيجاد حل حقيقي للمشكلة أفضل من تسوية وجهات النظر المختلفة وهي عن طريق التناقض الواضح " الخلاف الخلاق " ويتم ذلك باستخدام حالات الخلاف لخلق أو إيجاد حلول مبتكرة.

 

إذا أردنا تطوير الحلول لحل المشكلات فلا بد من أن يبتكر هذه الحلول المسؤولون الذين يرون أن الحلول تفيد. وتتم هذه الحلول المبتكرة على النحو التالي, أولاً: يقوم المسؤولون بتحديد المشكلة وتحديد الأهداف التي يمكن الوصول إليها لإيجاد حل للمشكلة. ثانياً: تقوم الجماعة بتقديم الحلول البديلة لحل المشكلة ودراسة مزاياها. ثالثاً: الاتفاق على الحل المفضل ودراسة كيفية تنفيذه.

 

حل الخلافات بين الأفراد

 

 قد يكون حل الخلافات بين الأفراد أكثر صعوبة من حل الخلافات بين الجماعات. سواء كان الخلاف يتم عن عداء واضح أو دهاء متخفٍ أو ينطوي هذا الخلاف على أراء شخصية قوية.

 

 ومع ذلك يقول " جيمس ويير " و " لويس بارنيس ":


((إن القدرة على حل الخلاف بطريقة بناءة تمثل تحدياً كبيراً للنجاح الإداري. وتزداد حدة الخلافات بين الأفراد بتزايد حدة الخلافات داخل المؤسسة وكل المؤسسات لها نصيبها أيضاً من الخلافات البسيطة التي تضاعف المشاكل الرئيسية، من هنا تكون مشكلة المدير هي الاعتماد على الاختلاف في آراء الأفراد دون أن يجعله يعرض الأداء الكلي والتطور للخطر)).

 

ويواصل " ويير " و "بارنييس " القول إن الخلاف بين الأشخاص مثل الخلاف بين الجماعات – هو حقيقة تنظيمية لا هي جيدة ولا هي سيئة. قد تكون مدمرة وقد تقوم بدور بناء. " فالمشكلات تنشأ إذ ما تم قمع الخلاف القائم بطريقة مصطنعة أو إذا زادت حدته على قدرة الخصوم أو تدخل طرف ثالث "بمثابة الوسيط".

 

بالإضافة إلى أن الفعل بالنسبة للخلاف بين الأفراد قد يكون انسحاب أحد الطرفين تاركاً الطرف الآخر وحده في الساحة. هذا هو الموقف التقليدي القائم على مبدأ المكسب والخسارة. أما إذا تم حل المشكلة بالقوة فلا يكون ذلك هو الحل الأمثل لها إذا كان هذا الحل يمثل وجهة نظر واحدة لفرد واحد ويتجاهل وجهات النظر الأخرى المخالفة والتي قام– في الحقيقة- بإبادتها إبادة تامة. فالفائز قد يكون منتصراً والخاسر قد يكون مظلوماً وفي هذه الحالة يكون مدفوعا ًللقتال مرة أخرى في يوم من الأيام. وقد يكون هناك هدنة للخلاف ولكن لا تكون له نهاية.

 

وهناك طريقة أخرى لتهدئة الخلافات والتظاهر بأن الخلاف لم يعد قائما بالرغم من أنه لم تبذل أي محاولة لمعالجة جذور الخلاف. وهذا الأسلوب أيضاً أسلوب غير مرضٍ لأنه من المحتمل أن تظهر المشكلة من جديد وتستأنف المرحلة أيضاً من جديد.

 

وهناك طريقة أخرى لحل الخلاف وهي المساومة للتوصل لتسوية الخلاف. وهذا معناه أن الطرفين يكونان مستعدان لأن يكسبا أو يخسرا بعض النقاط كما أن الهدف هو الوصول لحل يرضى الطرفان. ومع ذلك فإن المساومة تتضمن كل أنواع الحيل التكتيكية المضادة وغالباً ما يكون الطرفان أكثر تلهفاً للوصول لتسويات يقبلونها أكثر من تلهفهم إلى الوصول لحل سليم.

 

ومع ذلك فقد حدد " ويير " و " بارنييس " طريقتين لإدارة الخلاف بين الأشخاص هما السيطرة والمواجهة البناءة.

 

السيطرة


تشمل السيطرة منع التفاعل وبناء أشكال التفاعل وتقليل أو تغيير الضغوط الخارجية.


ومنع التفاعل استراتيجية تستخدم عندما تشتد الانفعالات. حيث تتم السيطرة على الخلاف بالفصل بين طرفيه على الرغم من وجود الخلافات لنعطي الفرصة للأشخاص المعنيين لتهدئة الخلافات والتفكير في حلها بطريقة بناءة. وقد تكون هذه الطريقة وسيلة مؤقتة وتكون المواجهة المحتملة أكثر تفجيراً للخلاف.

ويمكن استخدام استراتيجية بناء أشكال التفاعل إن لم يمكننا الفصل بين الطرفين. وفي هذه الحالة يمكن تطوير اللوائح الأساسية للتعامل مع الخلاف عن طريق توصيل المعلومات بين الطرفين أو التعامل مع المشاكل القائمة. وقد تكون هذه الاستراتيجية وسيلة مؤقتة أيضاً إذا تم كبت الآراء المختلفة بدلاً من التوفيق بينها.

 

أما عن الاستشارات الشخصية فهي عبارة عن استراتيجية لا تركز على الخلاف نفسه بل تركز على تفاعل الطرفين – وهذه الاستراتيجية تفسح المجال لهما لإخراج التوترات الحبيسة وتشجيعهما على إيجاد طرق جديدة لتسوية النزاع ولكنها لا تركز على الطبيعة الأساسية للخلاف وهي العلاقة بين الطرفين. لذلك فإن المواجهة البناءة تقدم الأمل الأفضل لتوفير الحل الأبدي للخلاف.

 

المواجهة البناءة


المواجهة البناءة أسلوب للتقريب بين طرفي الخلاف وغالباً ما تتم بوجود طرف ثالث يكون دوره هو خلق مناخ من التفاهم والتعاون بينهما.

 

وهذا الأسلوب يساعد أيضاً الطرفين للتعرف على وجهات النظر المختلفة لكل منهما. وهو عملية لتطوير التفاهم المشترك بينهما بهدف الوصول لحل يرضي الطرفين فتتم مواجهة المشاكل على أساس التحليل المشترك لهذه المشاكل بمساعدة طرف ثالث وتحليل الحقائق المتعلقة بالموقف والتصرف الفعلي للطرفين. ويتم التعبير عن وجهات النظر وتحليلها ويتم أيضاً تحليلها بربطها بأحداث وتصرفات معينة وليس عن طريق ربطها بالاستنتاجات أو بدارسة الدوافع.

 

أما عن الطرف الثالث فله دور رئيسي في هذه العملية وهو دور صعب. ومسؤولية هذا الطرف هي ضرورة التوصل لاتفاق حول القواعد الأساسية للمناقشات التي تهدف لإظهار الحقائق وتقليل السلوك العدواني. ومن واجبه أيضاً مراقبة طرق التعبير عن وجهات النظر السلبية أثناء المناقشات وتشجيع الطرفين على تحديد المشاكل وتحديد أسبابها ودوافعها للوصول لحل مرضي للطرفين. كذلك فإن من واجب الطرف الثالث عدم التحيز لأي طرف من طرفي الخلاف. وأخيراً يجب على الطرف الثالث تبني أسلوب الاستشارة الشخصية على النحو التالي:


  أن يستمع وكله آذان صاغية.
  يقوم بالملاحظة والاستماع في آن واحد.
  يساعد الطرفين على فهم وتحديد المشكلة بتوجيه الأسئلة التي تتعلق بموضوع الخلاف.
  يتعرف على وجهات النظر ويسمح للطرفين بالتعبير عنها.
  يساعد الطرفين لإيجاد الحلول البديلة للمشاكل.
  يساعد الطرفين على تطوير الخطط التنفيذ وتوفير المشورة والمساعدة في حالة طلبها.

 

خاتمة


الخلاف في حد ذاته كما أوضحنا لا يمكن إنكار فالخلاف مصاحب للتقدم والتغيير. وما يستحق أن نأسف عليه هو فشلنا في استخدام الخلاف بطريقة بناءة. وليس هناك من شك في أن الحل العملي للمشاكل والمواجهة البناءة لها يساعد على حل الخلافات وفتح قنوات للمناقشة والسلوك التعاوني.

 

ومنذ عدة سنوات كتبت " ماري باركر فوليت " وهي واحدة من الكتّاب الرواد في الإدارة – فكتبت شيئاً عن إدارة الخلافات والذي تصدق صحته الآن كما كانت في ذلك الوقت. وهذا الشيء هو:


(( يمكن أن تساهم الخلافات في القضية العامة إذا تم حلها بالتكامل وليس عن طريق السيطرة أو التسوية)).

توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال

  عدد القراءات ( 45304 )      عدد الطباعات ( 10 )       عدد مرات الارسال (0)

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
2122/02/32 12:00:00 ص23/02/32 12:00:00 ص إدارة ضغوط العمل د. محمد العامريالعين المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
4618/04/31 12:00:00 ص20/04/31 12:00:00 ص تسوية الخلافات في بيئة العمل د. محمد العامريالرياض شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
15108/05/33 12:00:00 ص10/05/33 12:00:00 ص إدارة ضغوط العمل د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
25322/07/35 12:00:00 ص23/07/35 12:00:00 ص تسوية الخلافات في بيئة العمل د. محمد العامريالمنامة مهارات النجاح دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
30227/08/36 12:00:00 ص28/08/36 12:00:00 ص إدارة ضغوط العمل د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
تسوية الخلافات في بيئة العمل
التنمية الإدارية
إدارة الصراع والضغوط

تسوية الخلافات في بيئة العمل

الصراع، والخلاف، ووجهات النظر المتضاربة، كل هذا جزء من بيئة العمل. وإذا لم تتمكن من التعامل مع كل هذه العناصر بكفاءة وفاعلية، فإن ذلك سيؤثر بالتأكيد على تطورك الوظيفي. هذا البرنامج التدريبي يعطيك تعليمات وخطوطاً واضحة عن كيفية التعامل مع الصراع والخلاف سواء على ال...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 14567  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 10 )

المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة
التنمية الإدارية
إدارة الصراع والضغوط

المدير في مواجهة ضغوط العمل والمواقف الصعبة

لجميع القيادات الإدارية العليا و الوسطى و الإشرافية التي تسعى إلى النجاح في مواجهة ضغوط العمل و المواقف الصعبة نقدم هذا البرنامج التدريبي الذي صمم خصيصاً للقمة القيادة العليا ونتوقع بنهايته تنمية المهارات الإبداعية للمشاركين في حل المشكلات و تحسين قدراتهم الفنية و السلوكية ...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 14158  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 13 )

إدارة ضغوط العمل
التنمية الإدارية
إدارة الصراع والضغوط

إدارة ضغوط العمل

ضغوط العمل تتنوع في منظمات اليوم وتتشكل حسب المهمة المكف بها الموظف ، وهي تأخذ ابعاد نفسية وأبعاد نفس جسمية وأبعاد إدارية وإجتماعية تؤثر على أداء الموظف وبالتالي المنظمة وقدرتها على أداء رسالته ورؤيتها وتحقيق أهدافها الإستراتيجية والمرحلية والإجرائية . إن توفير بيئة عمل ج...

  عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 28727  )      عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 24 )

  مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة ضغوط العمل للقيادات الإدارية بمركز المعلومات الوطني في السعودية
أخبار مدربي مهارات النجاح
02/04/2012
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة ضغوط العمل للقيادات الإدارية بمركز المعلومات الوطني في السعودية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( إدارة ضغوط العمل ) للقيادات الإدارية بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية . وقد عقد هذا البرنامج التدريبي بفندق هوليدي إن كورنيش الخبر في الفترة الصباحية خلال الفترة من 31 مارس إلى 2 أبريل 2012م الموافق من 8 إلى ...
 عدد المشاهدات ( 11216 )       عدد الردود ( 0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة العقل للتغلب على ضغوط العمل للقضاة بمحكمة استئناف مدينة العين
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
27/01/2011
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة العقل للتغلب على ضغوط العمل للقضاة بمحكمة استئناف مدينة العين
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( إدارة العقل للتغلب على ضغوط العمل) لاعضاء هئية القضاء بمحكمة استئناف مدينة العين والقضاة بمجمع محاكم مدينة العين بإمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وكلاء النيابة بها ، وذلك في تعاون متميز بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك التدريب...
 عدد المشاهدات ( 18901 )       عدد الردود ( 1)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تسوية الخلافات في بيئة العمل للقيادات والمشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة
أخبار مدربي مهارات النجاح
05/04/2010
الدكتور محمد العامري يقدم دورة  تسوية الخلافات في بيئة العمل للقيادات والمشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تسوية الخلافات في بيئة العمل للقيادات والمشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة الزرقاء للتدريب ومركز التدريب التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمدينة ...
 عدد المشاهدات ( 15217 )       عدد الردود ( 1)
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
كيف نحول العمل إلى متعة؟؟
إدارة الصراع والضغوط
الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع    الكاتب: أحمد السيد كردى    المصدر: موقع أحمد الكردي .. الإسلام والتنمية

كيف نحول العمل إلى متعة؟؟
كيف نحول العمل إلى متعة؟؟ سؤال ما زال يطرح نفسه.. يمكن إجابته من عدة محاور وهذا ما حاوله "ريتشارد كارلسون" مؤلف كتاب "لا تهتم بالصغائر في العمل"، حيث حدد "كارلسون" محاور بعينها نحول بها عملنا إلى متعة وجهدنا إلى راحة وسعادة. جاء على رأس هذه المحاور: الإيحاء للذات؛ فكثير من مشاكلنا ت...
عدد المشاهدات ( 11867 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 0 )
غالبية الموظفين ينظرون إلى رؤساء الأعمال بطريقة سلبية
إدارة الصراع والضغوط
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري    المصدر: موقع 10-am الإخباري

غالبية الموظفين ينظرون إلى رؤساء الأعمال بطريقة سلبية
والتي أجريت على 400 موظف في صناعات مختلفة، إلى أن الأفراد يصنفون رؤساء الأعمال إلى عدة أنواع : أولها : رؤساء العمل الذين يضعون أنفسهم في المقدمة ؛ فلقد أشار 42% إلى أن رؤساء الأعمال كانوا أكثر اهتماما بإنقاذ أنفسهم من المتاعب عوضا عن تمكين موظفيهم من أن يكونوا منتجين، هذا إلى جانب أن 29% ...
عدد المشاهدات ( 11348 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 3 )
وقاحة زملاء العمل لها تأثير عظيم على العلاقات حتى خارج إطار العمل
إدارة الصراع والضغوط
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري    المصدر: موقع 10-am الإخباري

وقاحة زملاء العمل لها تأثير عظيم على العلاقات حتى خارج إطار العمل
إن وقاحة أحد زملاء العمل لها تأثير عظيم على العلاقات حتى خارج إطار العمل ، وهذا وفقا للدراسة التي أجرتها Baylor University والتي نشرت في Journal of Organizational Behavior. وتشير النتائج التي توصلت إليها الدراسة إلى أن الضغوط التي يخلقها تطاول الزملاء يمكنها أن تكون حامية للغاية لدرجة أنه...
عدد المشاهدات ( 12896 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 5 )
التوتر والتعامل معه في الواقع العملي
إدارة الصراع والضغوط
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

التوتر والتعامل معه في الواقع العملي
التوتر هو أي مسبب أو مؤثر خارجي أو داخلي يحث وينشط ويزيد من مستوى اليقظة عند الفرد. التوتر قد يكون إيجابيا وقد يكون سلبيا، وفي كل من النوعين يؤثر على مستوى أداء الفرد فترتفع درجة الكفاءة والجودة أو ينخفض مستوى تحقيق النتائج والفعالية في الأداء. إن حياة الفرد بدون توتر بالمعنى الإيجابي تكو...
عدد المشاهدات ( 16670 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 10 )
إدارة الصراع
إدارة الصراع والضغوط
الاضافة بواسطة: د. محمد العامري    الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية

إدارة الصراع
يتعذر تجنب الخلاف في المؤسسات لأن أهداف وقيم واحتياجات الجماعات والأفراد لا تتوافق دائماً. فقد يكون الخلاف سمة من سمات التنظيم السليم وقد يكون الاتفاق التلقائي على كل شيء سمة غير طبيعية ومهنة للقوى . ومن الطبيعي أن يكون هناك خلافات في الآراء حول المهام والمشروعات وفي هذه الحالة لا يجب كبت...
عدد المشاهدات ( 45304 )     عدد الردود ( 0 )     عدد مرات الطباعة ( 10 )
12345678
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
المؤلف :
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : ادارة الخلافات
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : ادارة الخلافات. نبذة عن محتوى العرض التقديمي :يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الأتي :ادارة الخلافاتما المقصود بالخلافات؟ معركة أو قتال أو شجارالخلاف هو خصومة أو عداء بين الاشخاص معارضة اسباب الخلاف اختلاف فى القيم والا...
عدد المشاهدات (263) عدد مرات التحميل ( 45)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي : منظومة الغضب
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : منظومة الغضب. نبذة عن محتوى العرض التقديمي. يحتوي هذا العرض التقديمي ( عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPointيحتوي على الأتي: منظومة الغضب 1سريع الغضب – سريع الرضا 2- بطيء الغضب – سريع الرضا 3- سريع الغضب – بطيء الرضا 4- بطيء الغضب – بطيء الرضا طرق التحكم في ال...
عدد المشاهدات (95) عدد مرات التحميل ( 62)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : مهارات النجاح
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف : Microsoft Office PowerPoint Presentation
سعر الكتاب : 0000.00..
عرض تقديمي  :  إدارة الخلافات
نبذة عن المحتوى : عرض تقديمي : إدارة الخلافات . نبذة عن محتوى العرض التقديمي : يحتوي هذا التقديمي (عرض بوربوينت ) على عرض بصيغة Microsoft PowerPoint يحتوي على الآتي : المحاضرة السابعة ادارة الخلافات .. ما المقصود بالخلافات؟ معركة أو قتال أو شجار؟ الخلاف هو خصومة أو عداء بين الاشخاص .. معارضة. اسباب ا...
عدد المشاهدات (199) عدد مرات التحميل ( 101)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب :  راحة البال والشباب
نبذة عن المحتوى : كتاب:راحة البال والشباب المؤلف:سيد صبحي الطبعة:الاولى 2001 من إصدار:الدار المثصرية اللبنانية كتاب" راحة البال والشباب" بساطه الاسلوب ودقة الموضوع تجعل هذا الكتاب مميزا فهو يعد دليل الشباب في الوصول إلى راحة البال والسعادة وفي البعد عن التوتر وتحقيق أكبر قدر من الراحة النفسية ، ويناقش الكت...
عدد المشاهدات (176) عدد مرات التحميل ( 48)
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
الناشر : حقوق التأليف والطبع والنشر محفوظة للمؤلف
التصنيف : كتاب
نوع الملف : PDFs
سعر الكتاب : 0000.00..
كتاب : إفهم غضبك كي تتغلب عليه
نبذة عن المحتوى : كتاب:إفهم غضبك كي تتغلب عليه المؤلف:عبدالله العثمان الطبعة:2005 من إصدار:دار ناشري للنشر الالكتروني "كتاب " افهم غضبك وتغلب عليه" حين يدق الغضب الابواب .. كل شيء يتحول.. تتغير الألوان.. ترتفع الأصوات.. يتوقف العقل.. تعمل الجوارح بأعلى طاقتها.. إنها ثورة عارمة.. طاقة جامحة.. ثور هائج.. صقر...
عدد المشاهدات (202) عدد مرات التحميل ( 72)
12345678
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ
 
محتوى البلاغ
 
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم
عنوان التعليق
نص التعليق
 
البريد الالكتروني
   
Top