أساليب الاتصال
الفئة :  التنمية الإدارية   القسم :فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة :د. محمد العامري                الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
أساليب الاتصال
17/03/32 06:51:30 ص

أسلوب تقدم واذهب :

عندما تشعر أنك واثق ولكن التعاون غير فعال
بعض الناس يستطيعون المحافظة على هذا الأسلوب طوال الوقت بأن يكونوا هجوميين على الدوام, ويدخلوا في نقاشات كثيرة ليست ضرورية. كما يوجد بعض الناس أيضاً من هذا النوع حيث يتحركون عندما يشعرون أن الشخص الذي أمامهم أقل قوة ونفوذا منهم.

 

إن هذا الأسلوب لا يميل إلى الحصول على تعاون الأشخاص الآخرين ومن الممكن أن يحولهم إلى أعداء. لذلك, فإنه أسلوب وحيد معزول يمكن أن ينتج عنه كثير من الانفعالات غير محمودة العواقب. إن أسلوب يتوجب على أن أربح وأن أفوز ولا أهتم بمن يخسر هو أسلوب غير فعال في حل المشاكل ويميل أيضاً إلى دفع الناس الآخرين إما إلى الهرب, أو إلى التذمر والطاعة العمياء.

 

 

 

أسلوب الهرب

عندما لا تشعر بالثقة ولا بالتعاون
إنه من السهل أن يجبر المرء على اتباع هذا الأسلوب فيما إذا واجه شخصاً عدوانياً, أو غضباناً. وحيث أنك لا تشعر بالقوة الكافية لتواجه الشخص الآخر ولا ترى لماذا عليك أن تعمل كل التعاون عندما لا يقدم الطرف الآخر أي تعاون على الإطلاق. وهذا يتركك بأن تتجنب هذا الشخص, أو تترك الموضوع كله وتنسحب حيث أنها ستكون طريقة جيدة لجني مشاعر الامتعاض, والإحباط, والتهيج. وإن هذه المشاعر إما أنها ستعشش بداخلك أو ستنفجر بعنف عندما يصل الوضع إلى حافة الانفجار, وفوق التحمل.

 

أسلوب نعم سيدي:

عندما تشعر بالتعاون وعدم الثقة
إن كثيراً من الناس قد تربوا على الطاعة, والمساعدة والتعاون ليتجنبوا إزعاج الآخرين, وخصوصاً رؤساءهم وذلك بإخفاء شعورهم السلبي وليحاولوا بأن يبدو هادئين. إنهم يشعروا أيضاً إنه لمن الوقاحة أن يطلبوا حاجتهم مباشرة ويذهبوا إلى استعمال التلميح على أمل أن يفهم الناس ما يقصدون وما يريدون. وحقاً إنها طريقة رائعة لأن تعد نفسك للإحباط بما أن معظمنا لا يجيد قراءة الأفكار.

 

وبشكل جلي, فإنه من الجيد أن يكون الإنسان متعاوناً ولكن يجب أن يكون كذلك واثقاً من نفسه ليطرح وجهة نظره ويطلب ما يريد وأن يفاوض بالطرق العملية ليتقدم. وإنه من المحتمل أن نلاحظ بأنك لا تستطيع أن تشتري علاقة الاحترام المتبادل بالتنازلات من طرفك لصالح الطرف الآخر حيث لا يقدم هذا الأخير أي تنازل.

 

إن الناس الذي يستعملون هذا الأسلوب كثيرون, وربما يكونون أناساً لا يحبون الاعتداء, أو النزاع مع الآخرين. ومن السخرية أن التنازل عن إرادتهم غالباً ما يحولهم إلى أشخاص عدوانيين فيما بعد.

 

أسلوب دعنا نتبادل المنافع :

عندما تشعر بثقة وتعاون متوسطين
إن هذا الأسلوب يهدف إلى إيجاد تسوية عملية يتعايش معها الطرفان, لذلك فإن له بعض الفوائد التي تتضمن تنازل الطرفين عن أشياء يرغبان بها من أجل التوصل إلى شئ يريدانه حقاً وذلك بالوصول إلى اتفاق عملي. وإنه بهذه الطريقة يحتمل أنت تنتج عنه أفعال مؤثرة أكثر من الأساليب الثلاثة السابقة حيث إذا حصل الطرفان على بعض الأهداف التي يريدانها فإنهما بذلك سيلتزمان بالاتفاق ويتحركان إلى الأمام.

 

إن الناس يميلون بطبعهم إلى استهداف التوصل إلى تسوية عندما يريدون أن يروا أية نتائج عملية ولكنهم  يثقون كلياً بالطرف الآخر حيث من الممكن أن لا يكونوا مباشرين ومنفتحين بشكل كامل ويحاولوا أن يناوروا أو يخدعوا الطرف الآخر وذلك كي يربحوا شريحة وافرة من الكعكة التي أمامهم. إن هذا الأسلوب المخادع له عادة مكاسب قصيرة الأجل ولكن ستكون هناك خسارة مؤثرة وهامة على المدى الطويل.

 

وعلى الأقل فإن أسلوب تبادل المنفعة يستطيع أن يكون أسلوباً عملياً ناجحاً لأن معظم الناس هم منفتحون إلى المفاوضات لأنها الطريق المؤدية إلى جلب المكاسب, والتحسن. إن الناس ذا أسلوب نعم, سيدي طوال الوقت سيجدون أنه من المعقول وبسهولة التحول إلى أسلوب تبادل المنفعة, سيدي.

 

أسلوب دعنا نربح الاثنين :

عندما تشعر بالتعاون والثقة المشتركين
إن الاختلاف الأساسي بين هذا الأسلوب, والأساليب السابقة الأخرى هو أنك تركز على حل القضايا بدلاً من محاولة هزيمة الطرف الآخر, أو الدفاع عن نفسك ضد أخطار حقيقية, أو متخيلة. إن الفريقين يعملان مع بعضهما للحصول على أفضل الأجوبة الممكنة لكليهما مع أنه يبدو لأول وهلة كالصفقة, والتي تفترض أن الكعكة لها حجم محدد ومن المحتمل أن تحدث بعض الإشكالات على اقتسام تلك الكعكة. مع ذلك فإن الفريقين اللذين يعملان مع بعضهما على حل المشاكل يستطيعان أن يخلقا المنافع لبعضهما البعض وذلك بخلق جو من الثقة المتبادلة والتعاون ولذلك فإن هذا سوف يخلق جو من الثقة وسيثق بك الطرف الآخر وهذا لن يتأنى إلا إذا أظهرت بأنك جدير بالثقة.

 

كيف تعمل على إنجاح أسلوب دعنا نربح الاثنان ؟


ستكون فقط قادراً على العمل على إنجاح هذا الأسلوب إذا:
  أردت أن تستفيد من الوضع الحالي.
  أردت كذلك أن تجعل الطرف الآخر يستفيد من هذا الوضع.
  إذا أردت أن تحسن من العلاقات معه.
  إذا استطعت أن تتصرف بطريقة جديرة بالثقة.
  إذا استطعت أن تركز على حلول عملية للخلافات.
  إذا استطعت أن توقف محاولات تسجيل نقاط لصالحك أو هزيمة الطرف الآخر.
  إذا استطعت أن تحترم الشخص الآخر, وأن تخطط ما ستفعل, وتفعل ما تقول وأن تبقى هادئاً أثناء قوله وأن تتفاوض على حلول مشتركة مفيدة.

 

إن أسلوب دعنا نربح الاثنين ليس بالأسلوب سهل الاستعمال, لكنه الأسلوب الواعد الفريد الذي يمكن أن تبدأ به من حيث أنه يعطي حلولاً عملية ولا يترك شعوراً مريراً لدى الطرفين.
وبالإضافة إلى ذلك, فإذا بدأت بهذا الأسلوب ولم ينجح فبإمكانك اللجوء إلى الأساليب الأربعة الأخرى السابقة. وإذا بدأت بواحد من تلك الأربعة ولم ينجح فإنك بهذا لم تهيئ الظروف الصحيحة لإنجاح أسلوب دعنا نربح الاثنان.

 

ما هي أولوياتك المفضلة ؟
يوجد هناك استبيانات تهدف إلى تشخيص أسلوبك المفضل, ومع ذلك وكشخص ذكي تعرف قليلاً عن ذاتك, فإنني أقترح عليك بأن أسألك لتقرر. أولاً, تعرف على خمسة خلافات متنوعة حدثت مع بعض الأشخاص:
  واحدة حيث كنت مسروراً بالنتيجة.
  واحدة حيث كنت غير مسرور بالنتيجة.
  واحدة حيث تفكر أن الشخص الآخر كان غير مسرور.
  واحدة حيث تعتقد أن الشخص الآخر كان مسرور.
  واحدة حيث تعرف أنكما كنتما مسرورين.

 

والآن فكر كيف اتخذت مدخلاً لكل من هذه الأوضاع ودون الملاحظات التالية:
  أي الأساليب كنت قد استعملت لتبدأ مع كل واحدة.
  ما هي الأساليب الأخرى التي استعملت.
  أي أسلوب استعملته أكثر من غيره.
  أي أسلوب استعملته أقل من غيره.
  أي أسلوب نجح أكثر من غيره.
  أي أسلوب فشل وكان سيئاً.

توثيق مصدر المقال
تلتزم  مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 13106 )   عدد مرات الطباعة (  3 )
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 13106 )     عدد الطباعات ( 3   )  عدد مرات الارسال  ( 0)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
 دورات تدريبية  ذات صلة
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات الإتصال الفعال
التنمية الإدارية
فنون التعامل والإتصال

ندرك في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أهمية الاتصال الفعال كمهارة أساسية من المهارات الحياتية وهي احتياج تدريبي لكل الفئات المستهدفة من برامجنا التدريبية وقد ساهمت خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال العمل الإداري وعلوم البرمجة اللُغوية العصبية في إعداد حقيبة تدريبية متطورة في مجال الاتصال الفعال قادرة بإذن الله على إكساب المشاركين المهارات الحياتية الفعالة في مجال الاتصال الفعال ونقدمه بمزيج من المتعة والفائدة . ويطيب لنا أن نقدم لكم هذه الحقيبة التدريبية متمنياً لكم المتعة والفائدة .

مهارات الإتصال الفعال
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 56540  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 105 )
فن التعامل مع الآخرين
التنمية الإدارية
فنون التعامل والإتصال

هذا البرنامج التدريبي هام لكافة العاملين على مختلف المستويات التنظيمية خاصة تلك الوظائف التي تتطلب الإتصال المباشر مع الآخرين كموظفي الخدمات و ممثلي المبيعات ورجال الأمن و المعلمين و غيرهم . ونهدف من خلال هذه الحقيبة التدريبية إلى تزويد المشاركين بأهم العناصر المرتبطة بالتعامل مع الآخرين و تحقيق فعالية هذا التعامل وصقل مهاراتهم و تنميتها فيما يتعلق بعملية الإتصال . ونناقش في هذه الحقيبة التدريبية العديد من الوحدات المعرفية والمهاريه الهامة في هذا المجال حيث نتاول المفهوم العام للسلوك الإنساني و صفاته  و دوافعه و نتائجه . وتحليل السلوك الإنساني و سيكولوجياته .وكيفية السيطرة على العقلية في التعامل ومن ثم نناقش مهارات الإتصال ( التعبير ـ الإنصات ـ التغذية العكسية )&nbs...

فن التعامل مع الآخرين
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 27581  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 27 )
فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين
التنمية الإدارية
فنون التعامل والإتصال

تعد بيئة الأعمال الإدارية من أخصب البيئات الزاخرة بالعلاقات التبادلية بين أطراف العملية الإدارية ولهذا فإن قدرة العاملين على الحكم في هذه العلاقات يساهم في تحقيق رؤية ورسالة وأهداف ودور المنظمة الإدارية ويقلل من التوتر الحاصل من الصراعات الإدارية أثناء تفاعل أنماط السلوك البشري داخل بيئة المنظمة وفي هذا البرنامج التدريبي المميز نسعى لتنمية معارف ومهارات المشاركين في مجال العلاقات التبادلية ضمن بيئة الأعمال الإدارية لتمكينهم من اكتساب الإستراتيجيات الفعالة في مجال علاقات التواصل والتفاهم ببين الموظف ورؤسائه من جهة والموظف ومرؤوسيه وزملائه  في العمل بما يحقق الكفاءة والفعالية العالية التي تسهم في رفع مستوى الإنتاجية للعاملين وتحسن بيئة العمل الإداري ليتمكنوا من أداء المهام...

فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 24675  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 27 )
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
 
أثر الدين الإسلامي في النهوض بنظام الاتصال
فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
قد أوضحنا في المباحث السابقة التعاريف المتعددة بعملية الاتصالات والتي يمكن أن نوجزها من خلال أن الاتصال هو عمليتي إرسال واستقبال تتم من طرفين حيث يقوم الطرف الأول بإرسال بيانات ومعلومات وأخبار وأفكار ويقوم الطرف الثاني بإستقبال تلك المعلومات. ولا يمكن تصور أي عمل كان أن يتم دون أن يكون هناك عملية إرسال للمعلومات وعملية استقبال لهذه المعلومات، والاتصال في المنظمة أو المشروع يكون في عدة اتجاهات كما أوضحنا ذلك فقد يكون الاتصال هابط وصاعد وأفقي وفي هذه الأنواع جميعها قد يكون الاتصال شفوياً أو كتابياً، ولقد اهتم الإسلام بالاتصال اهتماماً كبيراً حيث أن الركن الثاني من أركان الإسلام (الصلاة) إنما هي صلة بين العبد وربه وهناك العديد من الآيات القرآنية التي توضح مدى اهتمام الإسلام بالاتصال بكافة أشكا...  أثر الدين الإسلامي في النهوض بنظام الاتصال
عدد المشاهدات ( 5803 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
معوقات الاتصـــــــــــال
فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
المستويات الإدارية المتعددة وإذا ما تم نقل ذلك بوضوح فإن ذلك سيساعد على أداء الأعمال بكفاءة وفاعلية ولهذا نجد أن جميع المنظمات تحاول جادة تحقيق سبل الاتصال الفعال الذي يؤدي إلى تحقيق الأهداف المرسومة، ولكن هناك بعض العقبات والعراقيل التي يمكن أن تواجه عملية الاتصال وتحد من فاعليتها وسنسلط الضوء على تلك العقبات والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية: أولاً: المعوقات الشخصية Personal Constrains وتتعلق تلك المعوقات بالفرد ذاته سواء كان مرسلاً أم مستقبل حيث أن الفروقات الفردية تلعب دوراً أساسياً في عملية الاتصال وأهم هذه المعوقات ما يلي: 1. التباين في الإدراك: ان هذا التباين في المدركات المتعلقة بالأفراد نتيجة اختلافاتهم الفردية تجعل إمكانية إدراك المفاهيم والمعاني بصورة مختلفة ومن ثم... معوقات الاتصـــــــــــال
عدد المشاهدات ( 12464 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
أنواع الاتصــــــــال
فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
لقد تعددت النظرة من قبل الباحثين لأنواع الاتصالات من عدة زوايا ولكن بالإمكان إجمال تلك الاختلافات من خلال النظر إلى تلك الأنواع من زوايا عدة هي: أولاً: الاتصالات الرسمية والاتصالات غير الرسمية ويقصد بالاتصال الرسمي هو ذلك الاتصال الذي يتم في المنظمات الإدارية المختلفة ويكون خاضعاً للقواعد والقوانين والأنظمة المتبعة داخل المنظمات. أما الاتصال غير الرسمي هو ذلك الاتصال الذي يتم بالاستناد إلى الاعتبارات الشخصية بين الأطراف المعنيين ولا يكون محدداً بأي اعتبارات أخرى.ولا أحد يستطيع أن ينكر أن المنظمة مهما حاولت الالتزام فقط بالاتصالات الرسمية لا تستطيع حيث أن الاتصالات غير الرسمية لها أهميتها داخل المنظمة بل يمكن أن تقدم خدمات عديدة للمنظمة وتتوقف فعالية الاتصالات الرسمية على توفر عدة عوامل...  أنواع الاتصــــــــال
عدد المشاهدات ( 14358 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
عناصر (مراحل) عملية الاتصال
فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
عناصر (مراحل) عملية الاتصال كما أوضحنا سابقاً فإن عملية الاتصال ما هي إلا تعبيراً عن مجموعة التفاعلات التي تحكم الاتصال منذ بدايته وحتى نهايته وتقصد بالتفاعلات أن عملية الاتصال ليس عبارة عن خطوات ميكانيكية متتابعة، بل هي عملية تفاعل تتميز بها كل خطوة من خطواته، كما أنها تتأثر بالموقف الذي تتم خلاله وبالطريقة والأسلوب الذي يتم إتباعه، ومهما كانت الطريقة المتبعة في نقل الرسالة من المصدر إلى المستلم فإن الرسالة ذاتها يجب أن تحقق غرضاً أساسياً وهو نقل المعنى الذي يريده المرسل إلى المستلم بوضوح تام حتى يتمكن المستقبل من فهم الرسالة والاستجابة لها. ولكي نوضح عملية الاتصال بشكل أكبر فلا بد من التعريج على المراحل التي تمر بها تلك العملية والمتمثلة بما يلي: 1. وجود مرسل (المرسل) وهو الشخص الذي يق... عناصر (مراحل) عملية الاتصال
عدد المشاهدات ( 8195 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
مفهوم وأهمية الاتصال
فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يعتبر الاتصال وسيلة هادفة من الوسائل الرئيسية التي تستخدمها المنظمة في تحقيق أهدافها، إذ أن جميع العاملين في المنظمة يتعاملون مع بعضهم البعض من خلال وسائل الاتصال المختلفة من أجل ضمان تسيير نشاطاتهم وتحقيق أهدافهم وهذا يدل على أن الاتصال يعتبر الوسيلة الاجتماعية التي يحقق الأفراد من خلالها سبل التفاهم والتفاعل البناء، وكما نعلم أن المنظمة عبارة عن وحدة اجتماعية هادفة فإنها لا تستطيع أن تنجز أهدافها بكفاءة وفاعلية إلا عبر سلسلة من التفاعل الاجتماعي المستمر من خلال الاتصالات المختلفة بين الأفراد العاملين، وعملية الاتصال القائمة بين الأفراد تؤدي لنقل معلومات وآراء وأفكار ومشاعر وأحاسيس...الخ بين الأفراد و الجماعات كما أن كفاءة الاتصال تعتمد أساساً على العديد من العوامل من أجل ضمان نجاحها مثل ط... مفهوم وأهمية الاتصال
عدد المشاهدات ( 6129 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
12345678910
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب كيف تكون علاقات ناجحة
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :فنون التعامل والإتصال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور صموئيل حبيب
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب كيف تكون علاقات ناجحة
نبذة عن المحتوى : تهتم دار الثقافة بإصدار سلسلة الكتب السيكلوجية , فقد أصدرنا في السنوات الماضية الكتب الآتيةالخوف , والغضب ,الغيرة , والقلق .وقد كانتلهذه الكتب تأثيرا كبيرا في حياة المجتمع والكنيسة ولا سيما تلك الإصدارات التي تناولت أعماق النفس البشرية .
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (2762) عدد مرات التحميل ( 329)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب الأسس النظرية للسلوك الأخلاقي
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :فنون التعامل والإتصال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور أبوبكر إبراهيم التلوع
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب الأسس النظرية للسلوك الأخلاقي
نبذة عن المحتوى : يقدم المؤلف في هذا الكتاب عرضاً لأهم التيارات والمذاهب الأخلاقية التي برزت في التراث الفلسفي على مر العصور ، وذلك لما للأخلاق من أهمية في حياة الإنسان ووجوده ، فالأخلاق تميز الكائن البشري عن بقية الكائنات . ولقد عمد المؤلف إلى التفسير والتوضيح في هذا الكتاب ثم التعليق على كل الأفكار التي تمثل الاتجاهات الرئيسية حتي يمكن للقارئ أن يتعرف على حقيقة هذه المبادئ الأساسية وما يترتب عليها من نتائج في الأفعال والسلوك . وقد حاول المؤلف أن يقدم هذا الكتاب في شكل وترتيب يتناسب وحاجات طلاب الجامعة في كليات الآداب والتربية . آملاً أن يجدوا فيه ما يفيدهم ويعينهم على فهم بعض الأفكار والقضايا المتعلقة بالسلوك الإنساني في مجال علم الإخلاق .
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (8987) عدد مرات التحميل ( 6511)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب اخلاقيات الحوار
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :فنون التعامل والإتصال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور عبد القادر الشيخلي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب اخلاقيات الحوار
نبذة عن المحتوى : أن مجتمعات الوطن بحاجة قصوى إلى الحوار العلمي لمعالجة ازمات ومشكلات واستشراف مستقبلاتها وافاق تطورها . ولن يصبح هذا الحوار مجدياً وفعالاً إلا إذا ادركنا بعمق أصوله واخلاقياته ، فالمسائل الشكلية تعد احيانا جزءاً لا يتجزأ من المسائل الموضوعية والمضمون الفكري .
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (8863) عدد مرات التحميل ( 6553)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب كيف تبني جسوراً مع الآخرين
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :فنون التعامل والإتصال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتورة هدي السبيعي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب كيف تبني جسوراً مع الآخرين
نبذة عن المحتوى : هذا الكتاب مختصر وواضح وعملي ، ومادة جديدة ومتقدمة جداً ، وهذا الكتاب سلسلة من محاضرات القيت في طريق اكتساب المهارات التي تطبق حياتياً مباشرة بعد قراءتها وليس كلامً أو نصائح هوائية . وقد اختيرت بحيث تكون مجدية وسهلة التطبيق لأي فرد من ذوي الذكاء العادي وبعيداً عن العرض الأكاديمي وعن الشرح والإطالة .
سعر الكتاب : 0.00..
عدد المشاهدات (9136) عدد مرات التحميل ( 7174)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب دور مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في خدمات الاتصال المباشر وخدمات ايصال الوثائق : دراسة تحليلة مقارنة
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :فنون التعامل والإتصال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور سالم محمد السالم
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب دور مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في خدمات الاتصال المباشر وخدمات ايصال الوثائق : دراسة تحليلة مقارنة
نبذة عن المحتوى : لقد لاحظ الباحث عدم وضوح الرؤية لدى كثير من الأفراد بالدور الذي تقوم به مدينة الملك عبد العزيز في جمع الإنتاج الفكري العالمي المتعلق بالعلوم والتقنية والهندسة والتعليم والاقتصاد والعلوم الاجتماعية ، ومن ثم بثه للعلماء والباحثين والمخططين وصانعي القرارات في المملكة . وهذا الشعور أعطى الباحص حافزاً لاستعراض الدور الذي لعبته المدينة في خدمات المعلومات خلال عقد من الزمن ( 1401هـ ـ 1410هـ ) ، وبالذات خدمات الاتصال المباشر وخدمات إيصال الوثائق .
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (1226) عدد مرات التحميل ( 4189)
 التفاصيل...
12
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 429 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 312 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 73 )
فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري
عدد المشاركات ( 34 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات