الثقة بالنفس ... نعمة
الفئة :  تطوير الذات   القسم :بناء تقدير الذات
تمت الاضافة بواسطة :فريق عمل الموقع                الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
الثقة بالنفس ... نعمة
02/10/31 03:04:15 م

كتب الأستاذ / محمود حسين

 

الإنسان الواثق بنفسه يرى فيها الكفاءة والموهبة التي وهبها الله له الشعور بالفشل وعدم الأمان والاحباط الدائم علامات لضعف الثقة بالنفس الثقة بالنفس ليست شيئاً مكتسباً فقط وإنما يمكن اكتسابها أيضاً

 

كثير من الناس يخلط عن عمد أو دون عمد حين لا يستطيعون تحديد الفرق بين الغرور – وهو آفة وخلق مذموم – وبين الثقة المطلوبة بالنفس – وهي من الخصال الشخصية المحمودة -.

 

 وقد جمعني لقاء بأحد أصدقائي فسألته: هل تثق بنفسك؟

 

 قال دون تفكير وبلا تردد: طبعاً.. ثقتي بنفسي ليس لها حدود!

 

 قلت: كيف ذلك؟ فمن المعروف أن لكل شيء حدوداً!

 

قال: أقصد ثقتي بنفسي كبيرة جداً!

 

 قلت: وما دليلك على ذلك.. أو كيف حددت هذه الدرجة الكبيرة جداً؟

 

 قال: لا أعبأ برأي الآخرين، فأنا أثق برأيي، وقدراتي، وبعقلي، وتفكيري.

 

 قلت: وما علاقة ثقتك بكل ما ذكرت، برفضك وعدم اهتمامك بآراء الآخرين؟

 

 قال: لأن رأيي أفضل من رأيهم.

 

 قلت: هذا غرور، وليست ثقة، وهناك فارق كبير بين الثقة والغرور.

 

 قال: كيف ذلك؟

 

 قلت: إن الثقة بالنفس لا تمنع صاحبها الأخذ بآراء الآخرين لو كانت أصوب من رأيه، وليس معنى هذا أن تهتز ثقته بنفسه، لا.. بل تزداد ثقته بنفسه، ويؤصل فيها أن رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب – كما قال الإمام الشافعي –؛ فالحكمة ليست مقصورة على إنسان بعينه، وقد دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحرى الحكمة في أي مكان، فنحن أحق الناس بها.

 

وأردفت قائلاً: إن الثقة بالنفس تزيد من الروح المعنوية، وتدفع صاحبها إلى الأعمال الإيجابية دوماً، وتجنبه القعود عن تحقيق أهدافه وآماله، وتجنبه أيضاً الفوضى، والركون.

 

 إن الثقة بالنفس : تعني إيمان الإنسان بنفسه، وإيمانه بقدراته ومهاراته، وكفاءاته، وخبراته، التي حصل عليهم عن طريق العلم والعمل، وتبادل الخبرات مع الآخرين.

 

والثقة بالنفس تقي صاحبها تبعات الغرور المدمرة؛ فالثقة بالنفس ما هي إلاّ اطمئنان يزرعه الإنسان في نفسه، يستطيع من خلاله – إن شاء الله - أن يحقق النجاح المنشود في دراسته، أو عمله، أو في أي شيء يقوم به، بعد تحديد واضح لرسالته، ورؤيته، وأهدافه، والوسائل التنفيذية التي سوف يأخذ بها لتحقيق هذه الأهداف.

 

ويمكننـا القول أيضاً: إن الإنسان الواثق بنفسه يرى فيها القدرة، والكفاءة، والموهبة التي وهبها الله له، فيقدرها حق قدرها، في توازن تام، ويضع هذه الرؤية في حجمها الحقيقي، فلا يعتقد في نفسه أنه أفضل الناس فيـغتر ويهلك، ولا أقلهم فيفقد الثقة بنفسه ويحبط. فالواثق من نفسه يقف دائماً بين الغرور وعدم الثقة بالنفس.

 

 أما عدم الثقة بالنفس (وهي رذيلة من الرذائل) تدفع صاحبها إلى رؤية نفسه في خانة القصور وعدم الكفاءة، والنظرة الدونية لذاته حين يقارنها بالآخرين، فهو دائم التقليل من قدراته، وكل ذلك يدفعه إلى الإحباط، ومن ثم إلى الركون والقعود، واللجوء إلى السلبية كمنهج حياة، وفي هذا الخسران الكبير.

 

وقد ذهب كثير من علماء النفس إلى تحديد أنواع الثقة بالنفس، ومن أهم هذه الأنواع

:

 1- الثقة الكاملة بالنفس: وهي ثقة تدفع الإنسان – الشاب والرجل والمرأة الذي يمتلكها إلى مواجهة الصعوبات الحياتية بكل شجاعة، وصبر وإقدام، فهو متوكل على الله حق التوكل، واثق من أفعاله وتصرفاته المبنية على أسس علمية مدروسة، تدفعه ليس فقط لمواجهة الصعوبات الحياتية، وإنما إلى السير في طريق النجاح بهمة عالية، وعزيمة قوية. فالإنسان الواثق في نفسه ثقة كاملة هو الذي تعرف على مكامن قوته الذاتية، من قدرات ومهارات وكفاءات، وعمل على استغلالها الاستغلال الأمثل، فقادته إلى النجاح والتميّز.

 

 2- الثقة المحدودة بالنفس: وهي درجة أقل من الثقة الكاملة بالنفس، ويتمتع بها الإنسان الذي لم يكتشف كامل قدراته، ومواهبه، ولم يتعرف على إمكانياته، وكفاءاته، بالشكل الذي يمكنه من مواجهة كل الصعوبات التي تعترض طريقه، ويتعامل معها بالشكل المناسب، فنراه واثقاً من نفسه تارة أو في موقف ما، وعديم الثقة تارة أخرى أو في موقف آخر، ونراه أيضاً مقداماً متفوقاً في علم أو عمل أو موقف ما – حين تصل ثقته بنفسه إلى درجات عالية-، وعلى النقيض من ذلك حين تتدنى أو تنعدم درجات الثقة في النفس لديه.

 

هناك العديد من المؤشرات الدالة على عدم الثقة بالنفس، من أهمها:

 

1- الشعور الدائم بالإحباط: عندما يلازمك شعور دائم بالإحباط، تتأثر ثقتك بنفسك، وتتجه بك بسرعة شديدة نحو فقدان الثقة بنفسك؛ فالإحباط من أهم العوامل المعينة على الوصول إلى مرحلة انعدام الثقة في النفس. فالإحباط يوجهك دائماً إلى التفكير السلبي غير المفيد، وغير المنتج، وعندما تشعر بأنك لا تؤدي عملاً مفيداً، أو تساهم في عملية إنتاجية غير مثمرة، سرعان ما يؤدي بك هذا الشعور إلى فقدان ثقتك بنفسك.

 

 2- الشعور المتزايد بالخوف وعدم الأمان: يُعدّ القلق أحد الروافد المغذية للشعور بالخوف وعدم الأمان، فإن سيطر عليك القلق في كثير من أمورك، فاعلم أنك تسير في طريق فقدان الثقة بنفسك؛ فالقلق يصيبك بعدم القدرة على التركيز، وذلك من شأنه أن يؤثر على قراراتك، ومن ثم تشعر بالخوف عند اتخاذ قرار، الأمر الذي يؤدي بك إلى اتخاذ قرارات غير مدروسة في كثير من الأحوال.

 

 3- الشعور المستمر بالفشل: إذا سيطر عليك شعور بالفشل عند إقدامك على البدء في تنفيذ مشروع ما، أو دراسة ما، فإن ذلك سيفقدك بالتأكيد الثقة بنفسك، ولن تحصد من هذا المشروع أو تلك الدراسة إلاّ الفشل فعلاً.

 

 عوامل تكسبك ثقتك بنفسك:

 

 1- كن من المتوكلين على الله في كل أمورك: التوكل على الله حق توكله، والثقة فيما عند الله، وحسن الظن بالله سبحانه، كل ذلك يكسبك ثقة قوية كاملة بنفسك.

 

 2- حارب الفشل في مهده: لا تدع لكلمة الفشل سبيلاً إلى عقلك، امنعها من الورود على ذهنك، وذلك باللجوء إلى التفكير الإيجابي المحفز لك.

 

 3- ضع التميّز نصب عينيك: فكّرْ بالنجاح والتميز، واجعل نصب عينك أن الناجحين ما هم إلاّ أناس قد يستوون معك في القدرات الذهنية والبدنية، والخبرات، والمهارات، وقد يكونون أقل منك، فلماذا تفرط في حقك في المساواة بهم أو التفوق عليهم؟

 

4- واجه مسؤولياتك بشجاعة: إذا تعرضت لتحمل مسؤولية عمل ما لا تفكر أبداً في الهروب من تحمل مسؤولياته، ولكن ردّد في نفسـك دائماً: إني سأتحمل المسؤولية، وسوف أنجح.

 

 5- فَعِّل جانب المشاركة لديك: شارك الآخرين نقاشهم، واطرح وجهة نظرك بثقة وثبات، وتقبّل آراء الآخرين.

 

 النتائج الإيجابية التي ستعود عليك من وراء ثقتك بنفسك:

 

1- ثقتك بنفسك تكسبك حياة ملؤها السعادة. 

 2ـ تجعلك مدركًا تمام الإدراك لطاقاتك ومواهبك وقدراتك.

 

 3- تساعد على مواجهة نفسك دون خوف.

 

 3ـ تمنحك قوة في التعامل مع الآخرين.

 

 4- لا تحول بينك وبين التعلم من الآخرين.

 

 5- تساعد على الأخذ بأسس التفكير الصحيح.

 

 6- حصنك الحصين تجاه الشعور بالإحباط، أو الشعور باليأس، أو اللجوء إلى الأفكار السلبية الهدامة، والتي إن تمكنت منك فلا تترك لك مجالاً للنجاح بل تدفعك دفعاً نحو الفشل.

 

 7- تمكنك من إدارة نفسك إدارة صحيحة.

 

 8- تمكنك من مواجهة كافة الظروف، وتحمّل كافة الصعاب.

 

 9- ثقتك بنفسك تدفعك إلى المزيد من التقدم والنجاح والتميز، وليس فقط الحفاظ على ما أنت عليه الآن من نجاح أو تميز.

توثيق مصدر المقال
تلتزم  مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 5639 )   عدد مرات الطباعة (  0 )
أخر تعديل تم بواسطة
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 5639 )     عدد الطباعات ( 0   )  عدد مرات الارسال  ( 0)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
 دورات تدريبية  ذات صلة
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
بناء تقدير الذات
تطوير الذات
بناء تقدير الذات

 ندرك في مهارات النجاح للتنمية البشرية  أهمية تقدير الذات في النجاح وأنه محرك أساسي لبناء الشخصية المتزنة القادرة على قيادة ذاتها نحو التفوق والإنجاز ، ولهذا فقد صممنا هذه الحقيبة التدريبية وفق معايير عالمية في مجال التدريب ونهدف منها لتدريب الطلاب والنأشيئن والباحثين على فهم ذواتهم وتحقيق النجاح على المهارات الحياتية المؤدية لبناء تقدير الذات الإيجابي . إنها ليست مجرد برنامج تدريبي ، بل هي إستراتيجيات وأدوات تمنحك الفاعلية في فهم ذاتك وبناء صورة إيجابية عنها وقيادتها نحو التفوق والنجاح . إن ما سيتحقق لك من هذا البرنامج التدريبي ليس مجرد معارف وخبرات ومهارات بل منهج حياة وصناعة نجاح يبقى بإذن الله ويتأكد مع كل تجربة نجاح جديدة تخوضها أو تجربة تعلم جديدة تكتسب مكونات...

بناء تقدير الذات
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 18237  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 97 )
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
 
عالج امراضك النفسية و العصبية بالسجود ....
بناء تقدير الذات
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: غير معروف    المصدر: شبكة الفيصل نت
إذا كنت تعاني من الإرهاق .. أو التوتر .. أو الصداع الدائم .. أو العصبية وإذا كنت تخشى من الإصابة بالأورام .. فعليك بالسجود .. فهو يخلصك من أمراضك العصبية والنفسية هذا ما توصلت إليه أحدث دراسة علمية أجراها د. محمد ضياء الدين حامد أستاذ العلوم البيولوجية ورئيس قسم تشعيع الأغذية بمركز تكنولوجيا الإشعاع معروف أن الإنسان يتعرض لجرعات زائدة من الإشعاع .. ويعيش في معظم الأحوال وسط مجالات كهر ومغناطيسية .. الأمر الذي يؤثر على الخلايا .. ويزيد من طاقته .. ولذلك كما يقول د. ضياء .. فإن السجود يخلصه من الشحنات الزائدة التي تسبب العديد من الأمراض   عالج امراضك النفسية و العصبية بالسجود ....
عدد المشاهدات ( 2495 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
طرق التعامل مع النفس
بناء تقدير الذات
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: غير معروف    المصدر: شبكة الفيصل نت
- إن أول الطريق في نجاحك هو التوفيق في إدارة ذاتك والتعامل مع نفسك بفعالية - أدِ حقوق الله عليك ، وإستعن به فيما ينوبك من أمور الحياة ، لأن الإنسان إذا أصلح ما بينه وبين ربه أصلح الله له أمور حياته - إملأ ذهنك بالتفاؤل وتوقع النجاح بإذن الله - عوّد نفسك على أن تكون أهدافك في كل عمل تقوم به سامية واضحة - ألزم نفسك بالتخطيط لأمور حياتك المختلفة وابتعد عن الفوضى والارتجالية في إعمالك قدر الإمكان - حوّل خططك في السعي نحو أهدافك إلى عمل ملموس وإبتعد عن التسويف والبطالة - احذر من ضياع شيء من وقتك دون عمل، فهو ضياع للحياة   طرق التعامل مع النفس
عدد المشاهدات ( 2307 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
نفوس لا ترضخ للواقع المزري
بناء تقدير الذات
تمت الاضافة بواسطة: مديرة تعلم معنا                  الكاتب: د. علي الحمادي    المصدر: موقع الإسلام اليوم
كان كافور الإخشيدي وصاحبه عبدين أسودين, فجيء بهما إلى قطائع ابن طولون, صاحب الديار المصرية وقتئذ, ليباعا في أسواقها, فتمنى صاحبه أن يباع لطباخ حتى يملأ بطنه بما شاء, وتمنى كافور أن يملك هذه المدينة ليحكم وينهى ويأمر, وقد بلغ كل منهما مناه, فبيع صاحب كافور لطباخ, وبيع كافور لأحد قواد المصريين فأظهر كفاءة واقتدارًا. ولما مات مولى كافور قام مقامه, واشتهر بذكائه وكمال فطنته حتى صار رأس القواد وصاحب الكلمة عند الولاة, وما زال يجد ويجتهد حتى ملك مصر والشام وغيرهما. مرّ كافور يومًا بصاحبه فرآه عند الطباخ بحالة سيئة, فقال لمن معه: لقد قعدت بهذا همته فكان كما ترون, وطارت بي همتي فكنت كما ترون, ولو جمعتني وإياه همة واحدة لجمعنا عمل واحد. نفوس لا ترضخ للواقع المزري
عدد المشاهدات ( 5004 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 3 )
التفاصيل...
مهارات وابتكارات العلماء الأوائل
بناء تقدير الذات
تمت الاضافة بواسطة: مديرة تعلم معنا                  الكاتب: أحمد مقرم النهدي    المصدر: موقع الإسلام اليوم
بالبحث والتنقيب, تتكشف لنا كنوز ودرر ومهارات موجودة في تاريخنا العربي والإسلامي، حيث برع المؤلفون في تأليف كتبهم ووضعها بهذه الطرائق البارعة، منذ عصر تدوين السنة مرورًا بأئمة الفقه والتفسير، وزمن شيخ الإسلام وطلابه ابن القيم والذهبي وابن عبد الهادي وابن رجب حتى القرون المتأخرة؟  مهارات وابتكارات العلماء الأوائل
عدد المشاهدات ( 4133 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
فن التعامل مع الهموم
بناء تقدير الذات
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: الدكتور خالد بن صالح بن إبراهيم المنيف    المصدر: موقع الإسلام اليوم
ما عودَتْنا الحياة أن تتعاهدنا باللين والدلال، وما كان من أخلاقها العطف والرقة، ومع لحظات الضيق وساعات الألم وأوقات الانكسار التي لا تفتأ الحياة تهديها لنا يتباين البشر في طباعهم وأساليبهم لمواجهة هذه المواقف، فتجد بعضهم يدمن الشكوى، ويمتهن اللوم، ويتقمص دور الضحية عند القاصي والداني، ويتسول العطف من الجميع, فبمجرد ما يُسأل عن حاله تجده ينظم القصائد الطوال في رثاء نفسه (جاوز فيها رثاء أبي ذؤيب لأولاده والخنساء لأخيها)، كثير التسخط، دائم العويل، يستجلب لك كل أوجاع العالم، ويصب عليك كميات لا حصر لها من الأسى، ولا تجده إلا متوجعًا، ناقما على الدنيا، وكيف أنها هدّت أركانه، وقصمت ظهره، وعبثت به كما يعبث الريح السموم بالوردة النضرة! وحاله الآن كنجم هوى، وقصر خوى, ينشر الكآبة أينما حل، قد رسم للحي... فن التعامل مع الهموم
عدد المشاهدات ( 11294 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 9 )
التفاصيل...
12345678910...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب لكي تكون سعيداً
القسم الرئيسي : تطوير الذات
القسم الفرعي :بناء تقدير الذات
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور عبد العزيز جادو
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب لكي تكون سعيداً
نبذة عن المحتوى : كثيرا ما يتوق الناس إلى ما ليس في متناول أيديهم لا لأنهم يريدون هذا الشيء بذاته , ولو أنهم يظنون أنهم سيكونون سعداء إذا حصلوا عليه , ولكن هناك شيء يفتقرون إليه في تركيبهم اللعقلي والروحي . ومن أوهام الجنس البشري أن يعتقد أن السعادة رهينة بشيء أو مكان أو زمن ، أو بأنه يمكن الاستحواذ عليها بالمال, بشيء أو مكان أو زمان , أو أبأنه يمكن الاستحواذ عليها بالمال , أو بأنها توجد في جهة دون اخرى ,أو بأنها ستأتي حتما على أجنحة الزمان . وكل أولئك -لعمر الحق- من بعض الترهات التي تعتري الناس في طفولة التفكير .
سعر الكتاب : 0.00..
عدد المشاهدات (1254) عدد مرات التحميل ( 82)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: رسالة ماجستير : تصميم برنامج ارشادي لتحسين مفهوم الذات عند اطفال المؤسسات الايوائية
القسم الرئيسي : تطوير الذات
القسم الفرعي :بناء تقدير الذات
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : محمد عبدالعزيز عبدربه سليمان
التصنيف : رسالة ماجستير
نوع الملف :PDFs
رسالة ماجستير :  تصميم برنامج ارشادي لتحسين مفهوم الذات عند اطفال المؤسسات الايوائية
نبذة عن المحتوى : تعد مرحلة الطفولة من المراحل الاساسية والهامة فى حياة الانسان فمن خلالها يبدا تكوين ونمو الشخصية فالاسرة باعتبارها الجماعة الاجتماعية الاولى التي من خلالها يبدا الاطفال في الاتصال والتفاعل مع العالم الخارجي فهي تهد المسئول الاول عن اكساب الطفل السمات والخصائص الاجتماعية الاساسية التي بواستطها يستطيع ان يتفاعل مع العالم الخارجي. وبذلك تعتبر الاسرة الجماعة الاجتماعية الاولى التي لها اكبر الاثر فى تكوين شخصية الطفل فالتفاعلات والادوار داخل الاسرة لها دور هام فى تحديد نمط اتجاهات الطفل المستقبلية نحو الاخرين كما ان للعلاقات الاسرية دور هام فى اكساب الطفل السلوك الاجتماعى والتجاهات فيما بعد فاذا كان الطفل يحس بالامان والطمانينة التي توفرها له الاسرة فسوف ينعكس ذلك بالضرورة على تفاعلاتة مع الا...
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (220) عدد مرات التحميل ( 6854)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب حياتنا بعد الخمسين
القسم الرئيسي : تطوير الذات
القسم الفرعي :بناء تقدير الذات
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : سلامة موسى
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب حياتنا بعد الخمسين
نبذة عن المحتوى : وهذه الفصول التالية هى بحث للوسط المصرى من ناحية ملاءمته للمسنين ,كما هى ارشادات علمية للمسنين كى يجدوا لذة العيش والمنفعة الاجتماعية بعد الستين والسبعين. وهذا الكتاب هو محاولة اولى اموضوع بكر لم يسبق ان بحثه مؤلف عربي. ولهذا يرجو المؤلف جميع المسنين الذين يقراونه ان يدلوا بارائهم واختباراتهم لعل فيها ماينفع غيرهم. وقبل نحو ثلاث او ابع سنوات نشرت في مجلة الشئون الاجتماعية مقالا لى عن الموظف المصرى في المعاش شرحت فيه الحال الاسيفة التى يعانيها كثير من موظفينا حين يبلغون الستين فيجدون حياتهم خواء ليس لهم هم او اهتمام ,ولا يجدون فى مستقبلهم سوى الشيخوخة فالموت. وقد ادليت ببعض النصائح التى تتيح لمن جاوز الخمسين ان يستغل حياته وان يتهيا للشيخوخة بنشاط لا ينقص بل يزداد على مدى السنين.
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (3805) عدد مرات التحميل ( 2833)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: رسالة ماجستير : الوحدة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى المسنين
القسم الرئيسي : تطوير الذات
القسم الفرعي :بناء تقدير الذات
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : مها محمد عبدالرءوف البربرى
التصنيف : رسالة ماجستير
نوع الملف :PDFs
رسالة ماجستير  :  الوحدة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى المسنين
نبذة عن المحتوى : تعتبر مرحلة الشيخوخة مرحلة متممه لدورة الحياة حيث انها المرحلة الاخيرة من عمر الانسان. ومن الملاحظ ان الانسان يتغير تغيرا عضويا ونفسيا نتيجة لزيادة عمره _ ففى شبابة يكون مخلوقا ناضجا يواجه مشكلات حياته بقوة وارادة بينما يصير في شيخوخته كائنا ضعيفا يعيش على ماضيه اكثر مما فى حاضرة. اذ نجده يعيش ذكرياته التى صنعها في طفولته وشبابه. الا ان تلك الظاهره نجدها فى كثير من الاحيان غير وارده اذ من الملاحظ ان بعض المسنين ينجحون فى حياتهم واعمالهم بعد الستين ويحققون ذواتهم بنفس الدرجة التى حققوا بها ذواتهم فى الماضى بل لعلهم كانوا انجح فى تحقيقها فى هذه السن اذ ان نجاح الفرد او فشله فى تلك المرحلة العمرية يتوقف على تقبله لها على المستوى العقلى والانفعالى واستثماره لهذه الفترة على نحو يحقق فيها اقصى ما...
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (7478) عدد مرات التحميل ( 5698)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب تقويم الذات
القسم الرئيسي : تطوير الذات
القسم الفرعي :بناء تقدير الذات
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور عادل عبدالله الليلي الشويخ
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب تقويم الذات
نبذة عن المحتوى : قد يضطر الداعية فردا كان او مسؤولا للحديث عن نفسه جرحا او تعديلا ,ويتباين حجم هذا الحديث من شخص لاخر ,كما يختلف خفة وجنوحا ,وتختلف الدوافع له ,فقد يتحول من التوضع الملازم لنقد الشخص نفسه الى التكلف ,ومن المدح التعريفى الي لبغرور المذموم ,وتتباين استجابة الاخرين كذلك لكل من الذم والمدح معا ,ما بين مصدق ومكذب ,او بين راض مشارك او رافض مناكف ,وما بين مستمع مهجب ,او ساكت على مضض ,وبالتالى فان عملية التقويم قد تكون نافعة في بعض الاحيان ,ولكنها مضرة في معظم الاحايين ,وقد يلجا اليها الداعية احيانا ,_ دزنما شعور بالضرر_ مما يؤدى الى تصاغره فى اعين اخوانه ,وقد يبرر البعض لانفسهم عذرا ,بينما تكون قاصمة لظهره عند غيره.
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (4000) عدد مرات التحميل ( 2978)
 التفاصيل...
1234
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
البرنامج إعداد وتأهيل أخصائي التدريب
المدينة أبو ظبي
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
تاريخ البدء 23/03/2014
البرنامج ممارس البرمجة اللُغوية العصبية NLP
المدينة دبي
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
تاريخ البدء 29/03/2014
البرنامج تحليل أنماط الشخصية بأسلوب MBTI
المدينة دبي
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
تاريخ البدء 23/03/2014
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 429 )
غنوة عبد العزيز نحلوس
عدد المشاركات ( 312 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 73 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 72 )
فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري
عدد المشاركات ( 34 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات