لزيادة نشاط موظفيك ... كلمة "حلوة" وتهنئة بالعيد !
الفئة :  التنمية الإدارية   القسم :مهارات التميز الإداري
تمت الاضافة بواسطة :فريق عمل الموقع                الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
لزيادة نشاط موظفيك ... كلمة
02/10/31 06:39:19 ص

كتب الأستاذ / إبراهيم الزعيم

 

تعتبر التهنئة في المناسبات المختلفة شكلًا من أشكال التواصل الإنساني، وسببًا في تقوية العلاقات بين الناس، ونظرًا للتقدم التكنولوجي الذي تعيشه البشرية اليوم، فقد تعددت الوسائل التي يمكن استخدامها في هذه التهنئة؛ فهناك الهاتف والفاكس والجوال والبريد الإليكتروني. أمّا عن التهنئة بحلول شهر رمضان، والعيد، فقد زارت شبكة (الإسلام اليوم) عددًا من المؤسسات، والتقت الجهة الْمُشْرِفَة على تهنئة الموظفين فيها، وتعرَّفَتْ على أشكال التهنئة التي تتبعها، كما التقت عدداً من الموظفين، ورَصَدْت أثر هذه التهنئة عليهم، و التقت مواطنين لتتعرف على شكل التهنئة المعتمدة لديهم.

 

 


علبة شوكلاتة

 

كانت زيارتنا الأولى للجامعة الإسلامية، وهناك التقينا هاني عوض -من مركز القرآن بالجامعة- الذي حدثنا قائلاً:

 

 قبل العيد نستقبل التهنئة عبر البريد الإليكتروني، وفي أول يوم بعد الإجازة يتجمع عددٌ من الموظفين من دائرة العلاقات العامة، ومن الكليات، والأقسام، فيزورون رئاسة الجامعة، ومجلس الأمناء، ومكاتب الموظفين، ويتبادلون التهاني.

 

 ويضيف عوض: وتقوم نقابة العاملين بتقديم تهنئة مميزة بالعيد؛ إذ تقدم "علبة شوكلاتة" لجميع مُوَظَّفِي الجامعة، أما الكليات والأقسام فتقدم التهنئة عبر البريد الإليكتروني.

 

 وعن أَثَرِ هذه التهنئة على نَفْسِيَّة الموظف يقول: إنّ لها أثرًا إيجابياً؛ إذ إنها تَغْرِسُ معنى التواصل والتعاون بين الموظفين، وعندما يرى الموظف هذا الاهتمام ينعكس ذلك على أدائه وعلاقته بالجامعة، كما أنّ تبادل التهنئة يُعْطِي مظهرًا إسلاميًّا راقيًا للعلاقات بين الناس".

 

 أما د. حسن أبو حشيش - رئيس قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الإسلامية سابقاً-فيقول: إن رئيس الجامعة يُرْسِلُ رسالةَ تهنئةٍ إلى كافَّةِ العاملين في الجامعة، وكذلك يفعل رئيس مجلس الأمناء، كما يقوم عميد الكلية بإرسال رسالة خطية، مهنئًا كافة العاملين في كُلِّيَّتِه.

 

 وأما تهنئة نقابة العاملين فتتمثل في توزيع "علبة شوكلاتة" من النوع الفاخر على كُلِّ موظف، بالإضافة إلى عقد لقاءٍ ثالثَ أيام العيد، يحضره موظفو الجامعة، وتتخلله المسابقات والفقرات الترفيهية. ويرى د.

 

 أبو حشيش أنه مهما كانت بساطة الهدية، فإنها تترك أثرًا طَيِّبًا على الموظف؛ لأنها مسألةٌ سيكولوجية، فالنفوس مفطورةٌ على حُبِّ مَنْ يُحْسِنُ إليها، كما أن ذلك يُحَقِّقُ شَيْئًا من الرضا الوظيفي، ويزيد الانتماء والعطاء.

 

ويوجد في الجامعة الإسلامية جهتان تُهنّئان الموظفين في العيد، وهما: دائرة العلاقات العامة، ونقابة العاملين، وقد قرَّرْنَا أن نبدأ من دائرة العلاقات العامة، وهناك التقينا حسام عايش- وهو أحد موظفي الدائرة-، الذي قال لنا:

إنَّ التَّهْنِئَةَ التي تقدمها الجامعة لموظفيها تَأْخُذُ عدة أشكال؛ إذ تُرسَل التهاني عبر البريد الإليكتروني الخاص بكل موظف، كما تُوضَعُ التهنئة على موقع الجامعة، بالإضافة إلى التهنئة عبر اللَّوْحَات المنتشرة فيها.

 

 ويضيف عايش أنه يتم عمل زيارات إلى الكليات والأقسام؛ لتهنئة الْمُوَظَّفِين وَجْهًا لِوَجْهٍ، مشيرًا إلى أنّه في هذه الحالة لن تستطيع مقابلة كل الموظفين، لَكِنَّك تفعل ما بوسعك.

 

 وحول مدى تأثير هذه التهنئة على الموظفين يقول:

 إنّ بعض الموظفين يرد على الإيميل الْمُرْسَلِ من قِبَلِنا، فيقدم شكره على هذه التهنئة، مضيفًا أن كل إنسان عندما يُهَنَّأُ من إدارته يشعر بنوع من الاهتمام، وبالتالي ينعكس ذلك على أدائه، بحيث يشعر بالراحة والسعادة.

 

 د. ماهر الحولي -عميد كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية- بدأ حديثه معنا حول جواز التهنئة بالعيد، فقال: إنّ أصل التهنئة مشروع، فقد ثبت في الحديث الصحيح في قصة توبة كعب بن مالك -رضي الله عنه- حين تاب الله عليه بعد تَخَلُّفِهِ عن غزوة تبوك؛ إذ ورد في قصة توبته :"قال: فسمعت صوت صارخ يقول بأعلى صوته: يا كعب بن مالك، أَبْشِرْ.. فَذَهَب الناس يبشروننا، وانطلقت أَؤُمُّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (أقصده)، يتلقاني الناس فَوْجًا فوجًا، يهنئوني بالتوبة، حتى دخلت المسجد، فإذا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حوله الناس، فقام طلحة بن عبد الله يُهَرْوِلُ حتى صافحني وهنأني، وكان كعب لا ينساها لطلحة، فقال كعب: فلما سلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال وهو يَبْرُقُ وجهه من السرور: أَبْشِرْ بخيرِ يومٍ مَرَّ عليك منذ ولَدَتْكَ أُمُّك".

 

ويضيف: إن دليل جواز التهنئة بالعيد ما ورد في الحديث عن محمد بن زياد، قال: كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، فكانوا إذا رجعوا من العيد يقول بعضهم لبعض: تَقَبَّلَ الله منا ومنك.

 

 وحول أشكال التهنئة التي تُقَدِّمُها نقابة العاملين للموظفين في الجامعة يقول د. الحولي: إنّ نقابة العاملين تَحْرِصُ منذ تأسيسها على عَقْدِ لقاءٍ خاصٍّ في عيد الأضحى بين موظفي الجامعة، في ثالث أيام العيد، ويلتقي فيه العاملون برئاسة الجامعة، ومجلس الأمناء، والكليات، والأقسام، والدوائر، وتُشْرِفُ على هذا اللقاء نقابةُ العاملين، وتُوَزِّعُ على الموظفين "علبة شوكلاتة" تعبيرًا عن المحبة

 

ويضيف د. الحولي بأنّ هذا اللقاءَ يختصرُ على الموظفين الكثيرَ من الوقت والجهد الذي سَيُبْذَلُ لتهنئة كُلٍّ منهم الآخرَ، ففي هذا اللقاء يُهَنِّئُ كلٌّ منهم الآخَرَ بسهولةٍ ويُسْرٍ، مُوَضِّحًا أن هذا اللقاء له أثَرٌ طَيِّبٌ على نفسية الموظف وعائلته.

 

 


فلاش ميموري!

 

 

بعد ذلك زرنا شركة "جوال"، والتقينا ميرال منصور -مساعد إداري لمدير عام إقليم غزة-، تقول:

 إنّ دائرةَ التسويق والعلاقات العامة تحسب حسابَهَا أن يكون هناك عدد احتياطي من الهدايا؛ لأن من المتوقع أن يلتحق بالشركة عَدَدٌ من الموظفين الجُدُد قبل العيد.

 

 وتضيف: "في كل عام كان يُقَدَّمُ لنا "علبة شوكلاتة" من النوع الفاخر، أما في هذا العام فكان شيئاً مختلفًا؛ إذ قُدِّمَ لكل موظف "فلاش ميموري"، وعطر حريمي ورجالي! لقد تفاجأنا بهذه الهدايا، فهي تعبر عن مدى اهتمام الإدارة بموظفيها، فضلاً عن أن الموظف يستفيد منها في عمله وحياته".

 

 ويقول محسن عويضة -من الدائرة المالية-: يُوجَدُ لدينا مكافأةٌ تُقَدَّمُ كُلَّ ربع عام، فتحاول الشركة صرفها في الأعياد والمناسبات مثل رمضان.

 

ويضيف بأن التهنئة والهدية لهما أَثَرٌ طيب، سواء كانت قيمة أو غير قيمة، مضيفًا: "لقد كانت الوالدةُ متوقعةً أن تُقَدَّمَ لنا الحلويات، لكن هذا العام كانت الهدية مفاجأة، لكنها مفاجأة سارة، تركتْ أثرًا طَيِّبًا على نفسية الموظف وعائلته".

 

 وحول ما إذا كانت التهنئة بأشكالها تؤثر على أداء الموظف، يقول عويضة: المجتهد مجتهد، سواءٌ قُدِّمَتْ له حوافز أم لا، وغير المجتهد لن يعمل، حتى لو قدمت له قنطارًا من ذهب!

 

وقالت دعاء كروان -من دائرة التسويق والعلاقات العامة-: إن أهمية التهنئة تتمثل في التالي:- - ربط العاملين ببعضهم. - ربط الإدارة بالعاملين. - شعور الجميع بأنهم أسرة واحدة.

 

 وعن أشكال التهنئة التي تقدمها "جوال" للعاملين فيها، تقول: إنها تنقسم إلى قسمين:

 -تهنئة معنوية: بحيث يتم إرسال رسالة عبر البريد الإليكتروني لكافة موظفي "جوال" المربوطين جميعًا عبر شبكة داخلية، مع كارت معايدة جميل، بالإضافة إلى أنّ كُلَّ مُوَظَّفٍ يُرْسِلُ رسالة تهنئة للموظفين الذين تربطه بهم علاقة وطيدة.

 -وتهنئة مادية: في كل عيد يكون هناك هدية مادية، وذلك على مدار أكثر من أربعة أعوام، إذْ جرت العادة على تقديم "علبة شوكلاتة" من النوع الفاخر للموظفين، أما في عيد الفطر الماضي فقد تم تقديم (فلاش ميموري) للموظفين، كسرًا للقاعدة. وترى بأنّ الكلمة الطيبة لها أَثَرٌ بالغ في نفس الموظف؛ إذ تبعث على الارتياح والحب والمودة، فينعكس ذلك على الأداء.

 

 


رسالة عبر الفاكس

 

 

 

ثم انتقلنا إلى برج الشروق، وهناك زرنا مقر صحيفة (الحياة الجديدة)، وأرسلنا أسئلتنا لرئيس التحرير في رام الله، وأُبْلِغْنَا بعد أيامٍ أنه مسافر، وأثناء وجودنا هناك التقينا الصحفي "موسى أبو عمرو"، والذي بَيَّنَ لنا شَكْلَ التهنئة الذي تُقَدِّمُه الصحيفة له وللعاملين فيها بقوله:

 

 تُقَدَّمُ رِسَالَةٌ من رئيس التحرير المتواجد في المقر الرئيسي برام الله عَبْرَ الفاكس، إلى كافّة مقرات الصحيفة المنتشرة في الوطن، ثم تُعَلَّقُ هذه التهنئة في لوحة الشرف في مدخل المؤسسة.

 

 ويرى الصحفي أبو عمرو: إن هذه التهنئة تبعث في نفوس العاملين الارتياح والسعادة، والشعور بقيمتهم أمام مؤسستهم، والانتماء لها، الأمر الذي يحفزهم على بذل المزيد من العطاء.

 

 


كتاب رسمي

 

زيارتنا الأخيرة كانت لدار القرآن الكريم والسنة، وهناك التقينا أحمد صلوحة -سكرتير الدار- الذي حدثنا عن أثر التهنئة قائلاً:

 

 للتهنئة أَثَرٌ إيجابي على الموظف، سواء كانت مادية أو معنوية؛ إذ يشعر بأنّ له قيمةً، وأنّ هناك اهتمامًا به من قِبَلِ مؤسسته.

 

 بينما يقول محمود مشتهى -المشرف على قسم الحاسوب-: تُقدّم التهنئة من المؤسسة عبر الهاتف، مضيفًا " لقد كان أول من هنأني بحلول عيد الفطر المبارك مدير الدار، الذي اتصل بي على الجوال"، ويرى "مشتهى" أن هذه التهنئة تزيد من إقبال الموظف على عمله.

 

 وأما مدير الدار وائل أبو سلوت، فقد قال لنا: تُرْسَلُ التهنئة بعيد الفطر أو الأضحى عبر كتاب رسمي إلى كل موظف، بالإضافة إلى زيارة رؤساء الأقسام والمشرفين على العمل داخلَ الدار.

 

 ويضيف: إن دار القرآن تقدم الحلويات، وخاصةً للنساء العاملات مع الدار، وذلك لتخفيف عبء- ولو بسيط- عن كاهل العائلات في الأعياد، بالإضافةِ إلى توزيع الملابس على عددٍ مُحَدَّدٍ من العاملين المتطوعين، بسبب محدودية الملابس المتوافرة.

 

ويبين "أبو سلوت" أثر التهنئة على الموظف وعائلته بقوله: هذا العمل يُعَزِّزُ المحبة والتعاون بين العاملين في المؤسسة، كما أنّ لها أثرًا إيجابيًّا على الموظف؛ إذ يشعر بالاهتمام والرعاية.

 

 


رسالة وزيارة

 

أما عن تهنئة المواطنين لبعضهم البعض، فقد التقينا رأفت الهباش -مدرس لغة عربية- وسألناه عن الكيفية التي يهنئ بها الأقارب والأصدقاء بعضهم بعضاً فقال:

 

 أُهَنِّئُ بعضهم عبر الهاتف، والبعض الآخر بإرسال رسالة لهم عبر الجوال، مُوَضِّحًا أنّ أجمل تهاني العيد وأصدقها هي التي تتم من خلال التواصل والزيارة.

 

ويضيف "الهباش" الذي يُخَصِّصُ للعيد كارت جوال فئة (50 شيكلًا)، إنه في أول أيام العيد، وبعد الانتهاء من زيارة الأرحام يتفق مع الأصدقاء على الالتقاء في أحد البيوت، ويكون لهذا اللقاء مَذَاقُهُ الخاص.

 

وعن أثر هذه التهنئة يقول:

إنّ مَنْ تُهَنِّئُهُ بالعيد يشعر بسعادة كبيرة؛ لأنه يشعر أنه في دائرة اهتمامك وتفكيرك، مُوَضِّحًا أنها طبيعة النفس البشرية التي تحب وتميل إلى مَنْ يهتم بها، وهي رسالة المسلم، المتمثلة في ضمان بقاء روح المحبة بين الإخوة.

 

 أمّا خالد الشرقاوي -طالب جامعي ويعمل في إذاعة الإيمان- فقال: إنني أعتمد مبدأ التهنئة عبر إرسال رسائل من خلال الجوّال.

 

وعن مزايا هذه الطريقة يقول: نظرًا لأنّ عَدَد مَنْ تَرْغَبُ بتهنئتهم كبير؛ فإنَّ الرسائل تُعْتَبَرُ الأقلَّ ثَمَنًا من غيرها من وسائل التهنئة، كما أنها تُجَنِّبُك هَمَّ إنهاءِ المكالمة عندما تُهَنِّئُ أحدًا، بالإضافة إلى أنها تُعْتَبَرُ الأفضلَ مع مَنْ لا تريد الحديث معهم!

 

 ويقول "الشرقاوي": إنَّ لكل مجموعة من الأقارب أو الأصدقاء رسالةً خاصةً بهم، أُعِدُّهَا مُسَبَّقًا، وأُرْسِلُها قبل العيد بيومٍ أو ليلة العيد.. ثم ارتسمت ابتسامة على شفتيه، عندما ذكر أنه تأتيه في فترة العيد زيادةٌ على الفاتورة المعتادة تقرب من (30 شيكلًا)، ولكنه يُؤَكِّدُ أن العيد يأتي ليكون فرصةً لتجديد الذكريات الجميلة بين الناس، مُوَضِّحًا أنَّ هذه التهنئةَ لها طابَعٌ خاص، يَشْعُرُ من خلالها الشخصُ بسعادةٍ كبيرةٍ.

توثيق مصدر المقال
تلتزم  مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 14135 )   عدد مرات الطباعة (  2 )
أخر تعديل تم بواسطة
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 14135 )     عدد الطباعات ( 2   )  عدد مرات الارسال  ( 0)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
 دورات تدريبية  ذات صلة
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات التميز الإداري
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

إن التميز في القيادة الإدارية بحاجة إلى علم وفن وأدوات إدارية يتم تأهيل القائد الإداري لإستخدامها وفق منهجية علمية وإستراتجيات فعالة من أجل التحسين الدائم للعملية الإدارية بكل تفاعلاتها ، وفي هذه الحقيبة التدريبية المتميزة التي اعدها ويشرف على تطويرها بشكل مستمر نخبة من خبراء ومستشاري التدريب بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية المتخصصين في العلوم الإدارية وتطوير الذات يتم التركيز على تلبية الحاجات التدريبية الفعلية للقادة في مجال مهارات التميز الإداري وحاجاتهم في مجال إكتساب هذه المهارة وتزويدهم بالأدوات الإدارية والتطبيقات الفعالة وتأهيلهم للقيام بدورهم تجاه تطبيق متطلبات العملية الإدارية والق...

مهارات التميز الإداري
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 17839  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 37 )
مهارات التميز الإداري والقيادي
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

تعد مهارات التميز في مجال الإدارة والقيادة من أهم مرتكزات الإدارة الحديثة ، حيث تعتمد على تكوين مهارات جانب منها يمثل الجزء العلمي وهو الجانب الإداري وجانب منها يمثل الفنيات القيادية للقائد . حيت تتطلب اليوم الإدارة الحديثة قدرات فائقة من القائد الإداري ليتمكن من الإشراف بفعالية على الأنشطة الإدارية بإدارته . ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية ندرك أهمية ذلك قمنا بتصميم حقيبة تدريبية تخصصية في هذا المجال .

مهارات التميز الإداري والقيادي
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 10785  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 29 )
بناء الصورة المؤسسية
التنمية الإدارية
مهارات التميز الإداري

يعد رأس المال البشري أحد الأصول الرئيسية في المؤسسات أياً كان القطاع الذي تنتمي اليه واتخذت تلك المؤسسات وسائل واساليب مختلفة لتحفيز موظفيها و اطلاق طاقاتهم لقناعتها بأن الموظف هو العنصر الوحيد القادر على ترجمة أهداف المؤسسة الى شكل من اشكال الانتاج الملموس وعن طريقه تؤدى الخدمات الى طالبيها بالصورة الأفضل. ان فلسفة ادارة الجودة الشاملة وما يتبثق عنها من أطر نظرية كقاعدة باريتو 20 -80 (مثلا :20 % من الموظفين مسؤولون عن تحقيق 80 % من الأرباح) تنطبق على تميز الأداء المؤسسي بالتالي تعكس صورة المؤسسة بالتالي للموظف المتميز الذي تريده المؤسسة. ولما كانت الأفراد هي التي تحدد تميزها بعملها الجاد والمختلف ذلك العمل الروتيني الذي يؤدى بطرق غير روتينية فقد كانت الفرصة سانحة أمام كافة ا...

بناء الصورة المؤسسية
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 5020  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
 
مفتاحُك للعمل الجيّد
مهارات التميز الإداري
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يميل الإنسان بطبعه إلى أداء الأعمال والمهام التي تتيح له فرصة استخدام قدراته ومهاراته. من المهم أن يعي جيداً الموظف في المنظمة ماذا يُفترض منه أن يعمل. عند انتقاد أي عمل ينبغي أن يكون الانتقاد هادفاً لا شخصياً. من المهم أن يعرف الموظف مستوى الأداء بعد الانتهاء من المهمة دون الحاجة لانتظار التقرير السنوي. تكوّنت المنظمات بوساطة الإنسان لخدمة الإنسان، وفعالية هذه المنظمات تعتمد بالدرجة الأولى على أداء الإنسان المكوِّن لها. كيف لنا تحقيق الأهداف الموضوعة والحصول على النتائج الجيدة إن لم يكن من خلال العاملين؟! كثير من رؤساء المنظمات يصبون جلّ اهتمامهم على النتائج، ولا يهتمون بالمحققين لهذه النتائج، قد تكون هذه المنظمة منظمة منتجة، ولكن ليس بالتأكيد على المدى البعيد؛ فإنجاز الأعمال لا يعني إتقا... مفتاحُك للعمل الجيّد
عدد المشاهدات ( 8810 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 3 )
التفاصيل...
لزيادة نشاط موظفيك ... كلمة "حلوة" وتهنئة بالعيد !
مهارات التميز الإداري
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
تعتبر التهنئة في المناسبات المختلفة شكلًا من أشكال التواصل الإنساني، وسببًا في تقوية العلاقات بين الناس، ونظرًا للتقدم التكنولوجي الذي تعيشه البشرية اليوم، فقد تعددت الوسائل التي يمكن استخدامها في هذه التهنئة؛ فهناك الهاتف والفاكس والجوال والبريد الإليكتروني. أمّا عن التهنئة بحلول شهر رمضان، والعيد، فقد زارت شبكة (الإسلام اليوم) عددًا من المؤسسات، والتقت الجهة الْمُشْرِفَة على تهنئة الموظفين فيها، وتعرَّفَتْ على أشكال التهنئة التي تتبعها، كما التقت عدداً من الموظفين، ورَصَدْت أثر هذه التهنئة عليهم، و التقت مواطنين لتتعرف على شكل التهنئة المعتمدة لديهم. كانت زيارتنا الأولى للجامعة الإسلامية، وهناك التقينا هاني عوض -من مركز القرآن بالجامعة- الذي حدثنا قائلاً: قبل العيد نستقبل التهنئة عبر البر... لزيادة نشاط موظفيك ... كلمة "حلوة" وتهنئة بالعيد !
عدد المشاهدات ( 14135 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
العمل والنفس المهيأة للنجاح
مهارات التميز الإداري
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
فرد الذي يريد النجاح وينشده، لابد أن تتوافر لديه الطاقة الروحية الهائلة التي تدفعه دفعاً لتحقيق هذا النجاح ، السؤال المهم هو: كيف تعبّئ عقلك الباطن بروح النجاح؟ ثقْ أن لديك كمّاً هائلاً من المواهب والقدرات والإمكانيات والطاقات، ولكنك تركتها كامنة فيك ، الصور الخاطئة والسلبية من شأنها أن تؤثر في طاقة الشخص الإيجابية ، من المهم أن يقنع الإنسان نفسه بأن النجاح سيكون حليفه في النهاية  العمل والنفس المهيأة للنجاح
عدد المشاهدات ( 9366 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 3 )
التفاصيل...
كيف تكون موظفا مثالياً ؟
مهارات التميز الإداري
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
هناك أمور أساسية تجعلك ناجحا في وظيفتك ملما بآدابها وأصولها, هذه الأمور هي : - الطموح بلا حدود : فالمرء لا يجب أن يبقى على حال واحدة مدة طويلة, فهو يسعى دائما إلى تحسين وضعه... ومن هنا وجوب السعي دائما نحو الآفضل.- مجال الأختصاص : عليك اختيار مهنة معينة تكون في مجال إختصاصك, فإذا لم تنهي إختصاصك الجامعي مثلا, فيجب أن يكون عندك إختصاص تقني, مع دافع مستمر نحو التقدم والتطور. - الأرتياح النفسي في العمل : إذا لم تجد هذا الشعور في عملك فلا يجوز لك أن تبقى فيه, فمن المستحيل أن تبقى في مكان لا تحبه. - الغيرة تزعج الحياة الفردية : صاحب الغيرة يبقى مضطربا, لأنه عديم الثقة بنفسه, تذكر أن الغيرة هي الشعور الذي يحسه غير الكفوء نحو الكفوء, فإذا كنت كفؤءا فلماذا الغيرة؟ - إلقيام بعملك على أكمل وجه: فلا ت... كيف تكون موظفا مثالياً ؟
عدد المشاهدات ( 8527 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
استراتيجيات تجعلك موظفاً متميزاً في الأداء
مهارات التميز الإداري
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
الإستراتيجية الأولى: المبادرة الذاتية: المبادرة: كلمة مأخوذة من: بَدَر إلى الشيء، إذا أسرع وبادر إليه أيضاً، وتبادر القوم تسارعوا، وابتدروا السلاح تسارعوا إلى أخذه. وسمي البدر بدراً لمبادرته الشمس بالطلوع في ليلته كأنّه يعجلها المغيب وقيل: سمي به لتمامه.الذاتية وهي أن يندفع الفرد لنمط من الأعمال يحقّق فيه إما نموّاً لذاته فيرتفع إلى المناصب والأعمال أو تقرّباً إلى الله أو يدرء عن نفسه شرّاً هو منه في عناء.أو: هي الحافز الذي يدفع بطاقات الإنسان إلى أداء عمل معيّن للوصول إلى غاية محددة متحمّلاً كلّ الصعاب لتحقيق الهدف، فهي اندفاع من الشخص بمجرّد إحساسه أن هذا النمط من الأعمال يحقّق نمو شخصيته في شتى الجوانب ويقوم به دونما تكليف أو متابعة إلا من الله عزّوجلّ. استراتيجيات تجعلك موظفاً متميزاً في الأداء
عدد المشاهدات ( 9718 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 6 )
التفاصيل...
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب سيكولوجية الخبرة
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :مهارات التميز الإداري
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب سيكولوجية الخبرة
نبذة عن المحتوى : إن لفظ خبرة من الألفاظ التي تشيع على الألسنة والأقلام , فيقال : إن المرء قد حصل على خبرة في مجال ما من مجالات الحياة . ويقال أيضا : إن فلانا بعتبر خبيرا في حرفة أو مهنة معينة . ولكن على الرغم من ان هذا اللفظ يبدو واضحا بذاته , ولا حاجة إلى التعريف به , أو إلقاء الضوء عليه , لإإن الواقع أنه ينطوي على الكثير من الأسرار التي يجب أن يلقى الضوء عليه واستبيانه .وهذا الكتاب الذي نخصصه للبحث في سيكلوجية الخبرة , سوف نعرض فيه لجوانب هامة , سواء من الناحية النظرية ,أم من الناحية التطبيقية . مستفيدين في ذلك بما يمكن أن تكشف عنه تأملات المؤلف الشخصية , وما قد يأتي عن التفاعلات الخبرية التي اعتملت في قوامه الخبرى , وما يلهم به في أثناء تناوله للزوايا والموضوعات بالمناقشة .
سعر الكتاب : 00.00..
عدد المشاهدات (2717) عدد مرات التحميل ( 365)
 التفاصيل...
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 429 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 312 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 73 )
فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري
عدد المشاركات ( 34 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات