التخطيط.. فنٌّ وعِلم
الفئة :  التنمية الإدارية   القسم :مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة :فريق عمل الموقع                الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
التخطيط.. فنٌّ وعِلم
01/10/31 05:12:10 م

كتب الأستاذ / فهد السعد

 

بمجرّد أن تعمل فأنت تخطط، حتى وإن غاب التخطيط الورقي فإنه باقٍ في الذهن، فلا تستطيع الانفكاك عنه، وقد جاءت التطورات العلمية بإسهامات في التخطيط حتى حوّلته إلى علم وفن. . تتكامل لتصبح مهارة.

 

 

        يُعدّ التخطيط مهمة إدارية عليا في سلم المهام، و في الوقت ذاته وظائفه إدارية من أهم وظائف علم الإدارة القائمة على: التخطيط، والتنظيم، والتمويل، والموارد البشرية، الرقابة. . والتخطيط هو المحور في هذه العناصر كلها؛ لأنه يبدأ بها وينتهي، ويمر في أثنائها، فهو المحور بينها. . فمهمته لا تنتهي إلاّ بتحقيق الهدف.

 

 

         ويعرّف التخطيط بأنه: "عملية أو مجموعة عمليات تتضمن وضع مجموعة من الافتراضات حول الوضع في المستقبل، ثم وضع خطة تبين الأهداف المطلوب الوصول إليها خلال فترة محددة، والإمكانات الواجب توفرها لتحقيق هذه الأهداف، وكيفية استخدام هذه الإمكانات بالكفاءة والفاعلية المطلوبة".

 

 

      فالمخطّط يكون أمام عدة طرق ويبحث في أحدها. . أو في الموائمة بين بعضها عن الملائم لتنفيذ الأهداف، وهو ما يجب عليه اختباره كأساس لتنفيذ الهدف المراد تحقيقه.

 

 

إجابات واضحة. . مستقبل واضح

 

 

       حينما توضع الأوراق والأفكار للتخطيط، فإنه يُجاب عن أسئلة تحدد ملامح التخطيط، فتعلم (ماذا تعمل، كيف تعمل، من يعمل)، وبالإجابة عليها تشكل الجسر الرابط بين الحاضر والمستقبل، ويعبر عنه بعضهم بأنه: تقرير حاضر لسلوك المستقبل. . فبجمع الحقائق والمعلومات تستطيع تحديد الأعمال الضرورية للوصول إلى النتائج والأهداف المرغوب فيها. وكلما كانت هذه المعلومات أدق وأوضح وأصدق كانت القرارات المترتبة عليها أقرب للصواب والواقعية، مع الأخذ بمعطيات الظروف الخارجية والمؤثرات.

 

 

    يضيف بعض الإداريين سؤالاً مهماً، وهو: (ماذا لو؟). . ويقصدون به فتح خط جديد ومسار بديل فيما لو حصل خلل في التنفيذ، ويعارضه بعض الإداريين العالميين والإسلاميين خصوصًا؛ لأن وجود احتمال يعني التفكير في خطين متوازيين، وقد يورث الكسل والإهمال.

 

 

أهمية التخطيط

 

 

          يذكر علماء التاريخ والحضارة أن جميع الحضارات السائدة والبائدة وُجد في بعض آثارها ملامح تخطيطية، على جميع أصعدتها السيادية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية. . والحال ذاته الآن على مستوى الدول والمؤسسات والشركات الكبرى والمتقدمة، وتزداد أهمية التخطيط عندما يستشعر الإنسان أنه بالتخطيط سيحقق النتائج الكبيرة في أزمنة وتكاليف أقل، وبالجملة فإن التخطيط يقود إلى:

 

 

أولاً: معرفة المحيطين بالمسار. . مما يؤدي إلى قيادة واضحة ووصول سريع

.

 

ثانيًا: تحديد الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ الأهداف، وبالتالي توفير الكميات والنوعيات المطلوبة، والوصول إليها بأدق المواصفات وأجودها، وأفضل العروض المتاحة.

 

 

ثالثًا: الانسجام العملي بين الأفراد والإدارات، من خلال المشي بيد واحدة إلى هدف واحد.

 

 

رابعًا: يتيح رقابة داخلية وخارجية فاعلة، ويمكن من قياس دقيق للأداء والإنجاز، ووضوح معايير الرقابة والتقييم لدى الموظف والمدير.

 

 

خامسًا: الجانب النفسي للموظف والمنظمة سيكون عاليًا لمعرفة كل الأمور وأخذها في الحسبان.

 

 

طويل. . متوسط. . قصير

 

 

ويصنف علماء الإدارة التخطيط على ثلاثة مراحل:

 

 

 تخطيط طويل الأجل، برسم السياسات العامة للمنظمة، وتحديد أنواع الأهداف المطلوب تحقيقها، وهذا من مهام الإدارات العليا.

 

 

  وتخطيط متوسط يترجم هذه الأهداف إلى برامج عمل من حيث توزيع المهام والواجبات على الإدارات المختلفة، ووضع الجداول الزمنية اللازمة للتنفيذ، وفي المستويات الإشرافية تتمثل مهمة المشرفين الرئيسة في تحويل هذه الخطط والبرامج العامة إلى التطبيق العملي،   وذلك بتوجيه العاملين نحو تحقيق الأهداف عن طريق تحويل الخطط والبرامج العامة إلى برامج تفصيلية.

 

 

التخطيط مهمة تكاملية

 

 

إن معايشة التخطيط واقعًا في كافة شؤون الحياة يجعل الإنسان يحس بقيمته الكونية التي جعلها الله له، فهو منتظم في سياق الفطرة التي فطر الله عليها الكائنات؛ فالشمس تجري لمستقر لها، والقمر مقدر منازل، وكل الكائنات تمشي وفق نظام واحد لا تحيد عنه، وتبنّي مشروع التخطيط أسريًا واجتماعيًا يحل الكثير من المشاكل، ويجنب الكثير من التكاليف ويربي العائلة، ويجعل المسؤولية متقاسمة، كما أنه يساعد على التكيف مع أصعب الظروف المعيشية والزمانية والمكانية، وتبقى العوارض الطارئة أمر مقدر على كل بني البشر لا محيص لهم عنه، ولكن الحكم للأعم الأغلب.

توثيق مصدر المقال
تلتزم  مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 9139 )   عدد مرات الطباعة (  3 )
أخر تعديل تم بواسطة
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 9139 )     عدد الطباعات ( 3   )  عدد مرات الارسال  ( 0)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
 دورات تدريبية  ذات صلة
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط
التخطيط الاستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية هو تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح المستهدفة وأليات تحقيق النتائج الفعالة . ويجيب على سؤال "الى أين نحن ذاهبون" آخذاً في الاعتبار الرؤية المستقبلية للمنظمة التربوية وعلاقة الإرتباط والتكامل بين جوانب المنظمة والأنشطة التربوية والإدارية المختلفة بها والعلاقة بين المنظمة التربوية والتعليمية وبيئتها ويعتبر التخطيط الإستراتيجي أحد المكونات الأساسية للإدارة الإستراتيجية ويختلف عن التخطيط التقليدي حيث يعتمد على التبصر بوضع المنظمة التربوية والتعليمية في المستقبل وليس التنبؤ بالمستقبل والاستعداد له.  ومن ملامح التخطيط الإستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية : نقصد ...
تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 25279  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 49 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط

التعليم يمـثل المساهمة الحـقيقية التي تقدمها الأجيال لبعضها بعضا، والتعليم الجيد عملية مكلفة، يجب النظر إليها كـاستثمار وليس كـخدمة مجانية، ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية قد قام فريقنا الإستشاري والتدريبي بتصميم حقيبة تدريبية مبنية على خبراتنا التدريبية والاستشارية وتلبي حاجات الفئات المستهدفة من التربويين في مجال التخطيط الإستراتيجي المستند إلى معايير الجودة الشاملة وركزنا فيها على التطبيقات العملية والمشاغل التدريبية لإكساب المعارف والخبرات والمهارات ، ويطيب لنا فيما يلي أن نعرض لكم مفردات هذه الحقيبة التدريبية .

التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 17015  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 39 )
التخطيط الإستراتيجي
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط

هذا البرنامج التدريبي هام لكافة أعضاء مجالس الإدارات و المديرين التنفيذيين و الأعضاء المنتدبين من القيادات الإدارية ونوابهم ومساعديهم و المشرفين في كافة منظمات الأعمال وكذلك القطاع الحكومي و المصرفي والخاص وأيضاً شاغلي الوظائف الإستشارية بكل أنواع المنشآت . لقد صمم هذا البرنامج التدريبي خصيصاً للقمة القيادة العليا ونتوقع بنهاية هذا البرنامج التدريبي أن المشاركون قد تحقق لديهم ( بمشيئة الله ) التركيز على تعميق تفهم المشاركين لعملية التخطيط الإستراتيجي كمدخل متكامل لزيادة فعالية المديرين بما يحتويه هذا التخطيط من تحليل الظروف البيئية الداخلية و الخارجية و تحليل القدرة الذاتية ومقاومة الضغوط على متخذي القرارات الإستراتيجية و انتهاء إلى كل ما يحقق الفعالية الإدار...

التخطيط الإستراتيجي
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 13297  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 38 )
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
 
التخطيط في الإسلام
مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
أ- التخطيط في القرآن الكريم : 1- قال تعالى: (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ)، فإنَّ هذه الآية وبكل وضوح، تأمرنا بنوع من أنواع التخطيط، وهو التخطيط العسكري، وباستطاعتنا أن نستنبط منها عناصر التخطيط كاملة، فالهدف واضح وهو إرهاب العدو، والإمكانيات المتاحة إما بشرية وإما مادية بحسب توافرها. 2- وكذلك يضرب الله لنا مثلاً آخر لنوعٍ آخر من أنواع التخطيط، وهو التخطيط الاقتصادي، والذي يعتبر من أروع أمثلة التخطيط الاقتصادي في القرآن الكريم، والمتمثل في خطَّة يوسف عليه السلام في مواجهة المَجَاعَة القادِمَة على مِصرْ، يقول الله تعالى: (قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبَاً فَمَا حَصَدْتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُ... التخطيط في الإسلام
عدد المشاهدات ( 7815 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 3 )
التفاصيل...
فوائد وخصائص ومعوقات التخطيط
مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
أولاً: فوائد التخطيط : يحقق لنا التخطيط عدة مزايا بإمكاننا توضيحها بالنقاط التالية : مواجهة التغيرات الطارئة حيث أن التخطيط يتعلق بالمستقبل الذي يتصف بالتغير وعدم التأكد ومن ثم من خلال التخطيط يمكن معرفة المشكلات المتوقع حدوثها وعمل اللازم لتلاقيها أو الاستعداد لها قبل وقوعها . يوضح التخطيط أهداف المنشاة بوضوح حتى يستطيع كل أفراد الجماعة العمل على تحقيقها . يساعد التخطيط على توجيه كافة الأنشطة الهادفة والمنظمة نحو تحقيق النتائج المرجوة مع تحقيق التتابع الفعال للجهود المبذولة . يعمل التخطيط على الاستغلال الأمثل للإمكانيات المتاحة مما يؤدي الى تخفيض التكاليف الى أدنى حد . يساعد التخطيط الجيد المشروع على مواجهة المنافسة والبقاء في حلبة السباق مع المشاريع الأخرى . يعمل التخطيط الجيد على زياد... فوائد وخصائص ومعوقات التخطيط
عدد المشاهدات ( 7743 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 3 )
التفاصيل...
التنبؤ (Forecasting)
مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
إن عملية التخطيط كما يعتبرها الكثير هي عملية اتخاذ قرارات لما سيتم عمله في المستقبل ولا يمكن اتخاذ مثل هذه القرارات دون أن يكون هناك تخطيط سليم يعتمد على كثير من المعلومات الدقيقة حتى يتم تقدير المستقبل بصورة جيدة بمعني التنبؤ وكلمة التنبؤ لا تعني العلم بالغيب ولكن يقصد به تلمس أحوال المستقبل بناء على تفكير منطقي تقود إلى توقعات معقولة . ولكن لا ننسى أن هذا التنبؤ لا يقود إلى الجزم بوقوع حدث ما في المستقبل إذ لا يخرج عن كونه افتراضات وتوقعات لما سيحدث، وعلى هذا الأساس أيضاً فإن التنبؤ يرتبط بالماضي والتي يستطيع المدير من خلاله التنبؤ بصورة أفضل بأحداث المستقبل ، لذلك نستطيع تعريف التنبؤ بأنه " النظر إلى المستقبل وافتراض ظهور بعض الظواهر ( الظروف ) وتقدير مدى تأثيرها على الشروع".(13) وما دا... التنبؤ  (Forecasting)
عدد المشاهدات ( 5202 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
أنواع التخطيط
مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يستخدم الإنسان عملية التخطيط في جميع الأعمال التي يقوم بها سواء بقصد أو بغير قصد ( أي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ) فالطالب يقوم بعملية التخطيط، والأم في المنزل لابد أن تقوم بعملية التخطيط ليومها منذ الصباح، فمثلاً طالب الجامعة يبدأ يومه الدراسي بالتفكير متى سيذهب إلى الجامعة أي من المواصلات سيركب وماذا يريد أن يلبس … الخ. ويكون الطالب بمثابة مدير المشروع أي أن هناك بدائل لا بد وأن يقوم بالاختيار من بينها حتى يصل إلى تحقيق الهدف المنشود. وفي النهاية يتضح لنا أن التخطيط يأخذ أشكالا مختلفة ومتعددة ويمكن وضعها في أربعة أنواع يمارسها مد راء المشاريع وتنقسم كما يلي: 1. التخطيط حسب الوظيفة / ويتضمن عدة أشكال منها :- أ. التخطيط الإنتاجي ب. التخطيط السلعي ج. التخطيط المالي د. التخطيط العمال... أنواع التخطيط
عدد المشاهدات ( 8208 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
التخطيط .. مفهومه وأهميته ..
مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
(قال على بن أبى طالب كرم الله وجهه: اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا) إن أول وظيفة من الوظائف الاساسية للادارة سنقوم بمناقشتها والتعرف عليها هي وظيفة التخطيط وتعتبر هي الوظيفة التي يبدأ عمل المدير بها لأن الجميع يعلم أن كافة المدراء يعملون الآن في ظل اقتصاد ديناميكي حيث أن التغير هو القاعدة وليس الاستثناء وهذا التغير والتطور لا يمس جانب دون الجوانب الأخرى بل يلمس كافة جوانب الحياة وهذا التغير قد يكون فجائيا وشاملا وقد يكون بطيئاً، المهم أن هناك تغيرا يحدث ولم تبقى الاشياء على حالها وهذا يؤدي إلى ظهور مشكلات وهنا تأتي مهمة المدراء في مواجهة المشكلات بمعنى اننا نجد أن المدراء الناجحين يتعاملون مع هذه المشكلات بكل قوة ورزانة في حين أن المدراء الفاشلين يتخبطون في مواجهة ت... التخطيط .. مفهومه وأهميته ..
عدد المشاهدات ( 4795 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
123456
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: إدارة عملية التخطيط
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :مهارات التخطيط
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف :Microsoft Office PowerPoint Presentation
إدارة عملية التخطيط
نبذة عن المحتوى : إن التخطيط يعد الأساس الفعلي لكل العلمية الإدارية فهو يرسم الأهداف ويحدد الاستراتيجيات ويوزع المهام والأدوار ، وقد قيل قيس مرتين واغطس مرة واحدة ، ولهذا فقد اهتم علماء الإدارة بعملية التخطيط وإدارتها لما لها من أهمية ويطيب لنا هنا أن نقدم لكم عرض تقديمي بعنون إدارة عملية التخطيط من إنتاج الإكاديمية البحرية بالإسكندرية
سعر الكتاب : 0.0
عدد المشاهدات (21069) عدد مرات التحميل ( 17063)
 التفاصيل...
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 429 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 312 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 73 )
فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري
عدد المشاركات ( 34 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات