التخطيط.. فنٌّ وعِلم
الفئة :  التنمية الإدارية   القسم :مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة :فريق عمل الموقع                الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
التخطيط.. فنٌّ وعِلم
01/10/31 05:12:10 م

كتب الأستاذ / فهد السعد

 

بمجرّد أن تعمل فأنت تخطط، حتى وإن غاب التخطيط الورقي فإنه باقٍ في الذهن، فلا تستطيع الانفكاك عنه، وقد جاءت التطورات العلمية بإسهامات في التخطيط حتى حوّلته إلى علم وفن. . تتكامل لتصبح مهارة.

 

 

        يُعدّ التخطيط مهمة إدارية عليا في سلم المهام، و في الوقت ذاته وظائفه إدارية من أهم وظائف علم الإدارة القائمة على: التخطيط، والتنظيم، والتمويل، والموارد البشرية، الرقابة. . والتخطيط هو المحور في هذه العناصر كلها؛ لأنه يبدأ بها وينتهي، ويمر في أثنائها، فهو المحور بينها. . فمهمته لا تنتهي إلاّ بتحقيق الهدف.

 

 

         ويعرّف التخطيط بأنه: "عملية أو مجموعة عمليات تتضمن وضع مجموعة من الافتراضات حول الوضع في المستقبل، ثم وضع خطة تبين الأهداف المطلوب الوصول إليها خلال فترة محددة، والإمكانات الواجب توفرها لتحقيق هذه الأهداف، وكيفية استخدام هذه الإمكانات بالكفاءة والفاعلية المطلوبة".

 

 

      فالمخطّط يكون أمام عدة طرق ويبحث في أحدها. . أو في الموائمة بين بعضها عن الملائم لتنفيذ الأهداف، وهو ما يجب عليه اختباره كأساس لتنفيذ الهدف المراد تحقيقه.

 

 

إجابات واضحة. . مستقبل واضح

 

 

       حينما توضع الأوراق والأفكار للتخطيط، فإنه يُجاب عن أسئلة تحدد ملامح التخطيط، فتعلم (ماذا تعمل، كيف تعمل، من يعمل)، وبالإجابة عليها تشكل الجسر الرابط بين الحاضر والمستقبل، ويعبر عنه بعضهم بأنه: تقرير حاضر لسلوك المستقبل. . فبجمع الحقائق والمعلومات تستطيع تحديد الأعمال الضرورية للوصول إلى النتائج والأهداف المرغوب فيها. وكلما كانت هذه المعلومات أدق وأوضح وأصدق كانت القرارات المترتبة عليها أقرب للصواب والواقعية، مع الأخذ بمعطيات الظروف الخارجية والمؤثرات.

 

 

    يضيف بعض الإداريين سؤالاً مهماً، وهو: (ماذا لو؟). . ويقصدون به فتح خط جديد ومسار بديل فيما لو حصل خلل في التنفيذ، ويعارضه بعض الإداريين العالميين والإسلاميين خصوصًا؛ لأن وجود احتمال يعني التفكير في خطين متوازيين، وقد يورث الكسل والإهمال.

 

 

أهمية التخطيط

 

 

          يذكر علماء التاريخ والحضارة أن جميع الحضارات السائدة والبائدة وُجد في بعض آثارها ملامح تخطيطية، على جميع أصعدتها السيادية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية. . والحال ذاته الآن على مستوى الدول والمؤسسات والشركات الكبرى والمتقدمة، وتزداد أهمية التخطيط عندما يستشعر الإنسان أنه بالتخطيط سيحقق النتائج الكبيرة في أزمنة وتكاليف أقل، وبالجملة فإن التخطيط يقود إلى:

 

 

أولاً: معرفة المحيطين بالمسار. . مما يؤدي إلى قيادة واضحة ووصول سريع

.

 

ثانيًا: تحديد الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ الأهداف، وبالتالي توفير الكميات والنوعيات المطلوبة، والوصول إليها بأدق المواصفات وأجودها، وأفضل العروض المتاحة.

 

 

ثالثًا: الانسجام العملي بين الأفراد والإدارات، من خلال المشي بيد واحدة إلى هدف واحد.

 

 

رابعًا: يتيح رقابة داخلية وخارجية فاعلة، ويمكن من قياس دقيق للأداء والإنجاز، ووضوح معايير الرقابة والتقييم لدى الموظف والمدير.

 

 

خامسًا: الجانب النفسي للموظف والمنظمة سيكون عاليًا لمعرفة كل الأمور وأخذها في الحسبان.

 

 

طويل. . متوسط. . قصير

 

 

ويصنف علماء الإدارة التخطيط على ثلاثة مراحل:

 

 

 تخطيط طويل الأجل، برسم السياسات العامة للمنظمة، وتحديد أنواع الأهداف المطلوب تحقيقها، وهذا من مهام الإدارات العليا.

 

 

  وتخطيط متوسط يترجم هذه الأهداف إلى برامج عمل من حيث توزيع المهام والواجبات على الإدارات المختلفة، ووضع الجداول الزمنية اللازمة للتنفيذ، وفي المستويات الإشرافية تتمثل مهمة المشرفين الرئيسة في تحويل هذه الخطط والبرامج العامة إلى التطبيق العملي،   وذلك بتوجيه العاملين نحو تحقيق الأهداف عن طريق تحويل الخطط والبرامج العامة إلى برامج تفصيلية.

 

 

التخطيط مهمة تكاملية

 

 

إن معايشة التخطيط واقعًا في كافة شؤون الحياة يجعل الإنسان يحس بقيمته الكونية التي جعلها الله له، فهو منتظم في سياق الفطرة التي فطر الله عليها الكائنات؛ فالشمس تجري لمستقر لها، والقمر مقدر منازل، وكل الكائنات تمشي وفق نظام واحد لا تحيد عنه، وتبنّي مشروع التخطيط أسريًا واجتماعيًا يحل الكثير من المشاكل، ويجنب الكثير من التكاليف ويربي العائلة، ويجعل المسؤولية متقاسمة، كما أنه يساعد على التكيف مع أصعب الظروف المعيشية والزمانية والمكانية، وتبقى العوارض الطارئة أمر مقدر على كل بني البشر لا محيص لهم عنه، ولكن الحكم للأعم الأغلب.

توثيق مصدر المقال
تلتزم   مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 10501 )   عدد مرات الطباعة (  3 )
أخر تعديل تم بواسطة
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 10501 )     عدد الطباعات ( 3   )  عدد مرات الارسال  ( 0)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
جدول الدورات التدريبية القادمة
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
بناء مؤشرات الأداء KPI's
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط
مما لاشك فيه ان الإدارة الواعية والجيدة هي الضمان الوحيد لنجاحها، وفي عصرنا الحاضر كثير من الإدارات الصغيرة الواعية  تغلبت على الكبيرة في إدارتها وحرصها على التطوير والتحسين المستمر. وطالما أننا نستخدم تقنية حديثة فيبقى علينا استكمال خطوات عملنا بقياس أداء حديث، ويعتبر قياس الأداء في الادارات الحديثة جزءا لايتجزأ من النجاح الإداري والتقني من خلال قياس مؤشرات الأداء والتعرف على مدى النجاح في تحقيق الأهداف المرسومة. ولهذا نقترح تطبيق مؤشرات الأداء لضمان تحقيق النجاح الذي نسعى  إليه. وهذه الوظيفة ( قياس الأداء : ويشمل أربع عمليات بناء المقاييس ثم التقييم ثم التقويم والتحسين ) تعتبر من أهم وظائف ادارة الموارد البشرية ولقد كان النظام المتبع لقياس ال...
بناء مؤشرات الأداء KPI's
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 12596  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط

إن العملية الإدارية عملية متكاملة تقوم على خمسة مكونات أولها التخطيط ثم التنظيم ثم التنفيذ ثم التقييم ثم الإشراف . وعلى ذلك فإن عملية التخطيط التشغيلي لتنفيذ المهام تتطلب قياس الأداء لهذه المهام قبل وأثناء وبعد التنفيذ لضمان سد فجوة الداء والجودة في التنفيذ . ولهذا فإن علمية المتابعة والتقويم هي عملية متداخلة مع عملية التخطيط ، واصبح اليوم التخطيط والقياس والمتابعة والتقويم من المهام العامة لوظيفة لكل قائد إداري مهما اختلفت الدرجة والنوعية للمهام ومن هنا تتضح أهمية هذا البرنامج التدريبي في إكساب القيادات الإدارية مهارات التخطيط والتقويم والمتابعة للأداء . ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية ندرك أهمية التخطيط والمتابعة...

التخطيط التشغيلي والمتابعة وتقييم الأداء
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 31950  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 38 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط

التعليم يمـثل المساهمة الحـقيقية التي تقدمها الأجيال لبعضها بعضا، والتعليم الجيد عملية مكلفة، يجب النظر إليها كـاستثمار وليس كـخدمة مجانية، ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية قد قام فريقنا الإستشاري والتدريبي بتصميم حقيبة تدريبية مبنية على خبراتنا التدريبية والاستشارية وتلبي حاجات الفئات المستهدفة من التربويين في مجال التخطيط الإستراتيجي المستند إلى معايير الجودة الشاملة وركزنا فيها على التطبيقات العملية والمشاغل التدريبية لإكساب المعارف والخبرات والمهارات ، ويطيب لنا فيما يلي أن نعرض لكم مفردات هذه الحقيبة التدريبية .

التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 21689  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 39 )
مقاطع فيديوا ذات صلة بالمقال ننصح بالإطلاع عليها

أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
05/06/2014
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة التخطيط الإستراتيجي للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بمقر المديرية العامةى للسجون في مدينة الرياض ، خلال الفترة الصباحية من تاريخ من 3 إلى 5 شعبان 1435هـ الموافق من 1 إلى 5 يونيو 2014م بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً ولمدة خمسة أيام تدريبية وبمجموع 25 ساعة تدريبية ، وقد تم تنفيذ البرنامج بإشراف من إدارة التطويرفي المديرية العامة للسجون بالمملكة العربية السعودية بهدف تطوير مهارات القيادات العليا في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية في مجال التخطيط الإستراتيجي وذلك سعياً لتطوير منظمومة العمل الإداري في إدارات الم... الدكتور محمد العامري يقدم دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 3229 )  عدد الردود (  0)
الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في دبي
أخبار مدربي مهارات النجاح
31/05/2013
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية ) للقيادات التربوية في دبي وذلك في إستراتيجي بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك النجاح التدريبي لها في دولة الإمارات العربية المتحدة مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية وأصحاب المشاريع التربوية ذات الأثر الإجتماعي التربوي بإمارة دبي . وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير بدبي خلال الفترة الصباحية من تاريخ 29 إلى 31 مايو لعام 2013م الموافق من 19 إلى 21 رجب لعام 1434هـ بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . وقد شارك في هذا البرنامج التدريبي 8 مشاركات من قيادات التربوية وأصحاب المشاريع التربوية ذات الأث... الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في دبي
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 6461 )  عدد الردود (  0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في مجمع قطر التربوي للبنات
أخبار مدربي مهارات النجاح
28/03/2013
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية ) للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مديرات ووكيلات المدارس بمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة بمراحله الثلاث الإبتدائي والإعدادي والثانوي والذي تشرف عليه مؤسسة الرائدة التعليمية . وعقد هذا البرنامج التدريبي بقاعة التدريب بمدرسة قطر الإعدادية المستقلة للبنات بالدوحة خلال الفترة 24 إلى 28 مارس لعام 2013م الموافق من 12 إلى 16 جمادى الأولى لعام 1434هـ بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 10 مشاركات من القيادات التربوية بمجمع قطر التربوي وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في مجمع قطر التربوي للبنات
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 7555 )  عدد الردود (  0)
123
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
 
إعداد الميزانيات التقديرية
مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة: فريق ادارة الموقع                  الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
بعد أن قمت بتحديد الأهداف التنفيذية لإدارتك ، وحددت حجم عبء العمل. يتبقى أن تعبر عن هذه الأشياء في شكل مالي مفصل. وفي الواقع يمكن القول أن المقال السابق قام بتزويدك بخلفية شاملة لمعنى الميزانيات التقديرية وإعدادها. وفي هذا المقال نبدأ بالتعريف بمعنى الميزانيات التقديرية، ثم أنواعها، ثم إدارة وتنظيم العمل في الميزانيات التقديرية، وخطوات إعداد الميزانيات التقديرية المختلفة، وأخيراً كيفية استخدامها كأداة للرقابة على كفاءة الإدارة. ويتناول المقال الحالي الموضوعات التالية: هل تعرف ما هي الميزانيات التقديرية؟ ما هي العلاقة بين الميزانية التقديرية والتخطيط؟ ما هي أنواع الميزانية التقديرية. كيف يمكن إدارة وتنظيم العمل في الميزانيات التقديرية؟ ما هي خطوات إعداد الموازنات؟   هل تع... إعداد الميزانيات التقديرية
عدد المشاهدات ( 199 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
تحديد حجم العمل والموارد
مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة: فريق ادارة الموقع                  الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
تستمر الخطط الإستراتيجية في تأثيرها على باقي أنواع الخطط بالمنظمة. وبصورة أوضح علينا أن نتساءل هل ستؤثر الخطط الإستراتيجية على حجم العمل في الأقسام والإدارات؟ وهل ستتأثر الموارد المالية والبشرية والفنية المطلوبة لتحقيق هذه الخطط؟ الإجابة البسيطة والسريعة تقول: نعم. فأي تغيير في إستراتيجيات المنظمة أو في أهدافها سيؤثر في حجم العمل وفي نوع وحجم الموارد المطلوبة. وهو ما يحتاج منا إلى توضيح ، وذلك استكمالاً لموضوع التخطيط الإستراتيجي. يمكنك أن تتوقع كيف أن تغييراً في أهداف أحد الإدارات من العام الحالي إلى الخطة القادمة سيحدث آثاراً كبيرة على حجم عبء العمل الملقى على عاتق هذه الإدارة. وبالتبعية، فإن أي تغيير في حجم عبء العمل قد يتطلب تغييراً في أساليب العمل، وفي الموارد المالية، والموارد البش... تحديد حجم العمل والموارد
عدد المشاهدات ( 124 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
التخطيط الإستراتيجي التنفيذي
مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة: فريق ادارة الموقع                  الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يأتي نهاية المطاف إلى أدنى مستوى إداري في المنظمة (يسمى عادة الأقسام) لكي يساهم في إعداد جزء من الإستراتيجيات للمنظمة ، ويطلق عليه الإستراتيجيات التنفيذية ، وأحياناً يطلق عليه الإستراتيجيات التشغيلية ، وعادة يطلق عليه الخطط التنفيذية. ويبدأ الأمر في الإستراتيجيات التنفيذية بتحديد الأهداف التنفيذية على مستوى الأقسام ، وهي أهداف تترجم الرغبة في المساهمة في إنجاز الأهداف الوظيفية والإستراتيجيات الوظيفية. ويلي ذلك تحديد الإستراتيجية التشغيلية (أو التنفيذية) والتي تنفذ وتحقق الأهداف التنفيذية. يتناول هذا المقال في بدايته الأهداف التنفيذية على مستوى الأقسام (باعتباره أدنى مستوى تنظيمي)، ويعطي أمثلة عملية عن بعض الأقسام. ثم يعطي مثالاً لكيفية التأكد من مساهمة هذه الأهداف في تحقيق الأهداف العليا،... التخطيط الإستراتيجي التنفيذي
عدد المشاهدات ( 167 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
التخطيط الإستراتيجي الوظيفي للسياسات
مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة: فريق ادارة الموقع                  الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
بعد تحديد الإستراتيجيات الكلية وأيضاً إستراتيجيات وحدات الأعمال، يتم الانتقال إلى تحديد الإستراتيجيات الوظيفية على مستوى (الإنتاج والعمليات والتسويق والتمويل والموارد البشرية وفي المستوى التنظيمي الذي يلي العضو المنتدب مباشرة أو الرئيس التنفيذي للمنظمة). ولقد جرت العادة أن يسمى هذا المستوى بمستوى الإدارات. وحسب حجم المنظمة قد تكون وحدات هذا المستوى باسم قطاعات أو إدارات عامة أو مديريات عامة أو دوائر عامة. ويعتمد المقال الذي بين يديك على قسمين يبدأ القسم الأول بتحديد الأهداف على مستوى الإدارات، والتي تشتق من كل ما سبق من أهداف عامة وإستراتيجيات كلية، ثم ينتقل المقال بعد ذلك إلى عرض الإستراتيجيات الوظيفية أو (السياسات). ويتميز هذا المقال بمحاولة واضحة لترجمة الأهداف أو التخطيط الإستراتي... التخطيط الإستراتيجي الوظيفي للسياسات
عدد المشاهدات ( 168 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
الانتقال من التخطيط الإستراتيجي الكلي إلى الأنواع الأخرى للتخطيط
مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة: فريق ادارة الموقع                  الكاتب: الدكتور/ أحمد ماهر    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
مما سبق عرضه في المقالات السابقة يتضح أن التخطيط الإستراتيجي يوفر مزايا للمشروع القائم به، فهو يمكنه من التغلب على التهديدات الموجودة في بيئة المشروع، وفي انتهاز أي فرص قد تسنح له، وفي مواجهة مشاكل الأداء الداخلي، وفي استغلال ما يتمتع به من عناصر قوة، ويساعد التخطيط الإستراتيجي على تحقيق مرونة وعدم تحجره خاصة وأن البيئة في تغير مستمر. ولكن الفكر الغالب لدى الكثير منا هو أن التخطيط الإستراتيجي يوضع فقط على مستوى الإدارة العليا، بينما الذي يحدث بالفعل هو أن كل المديرين في كل المستويات الإدارية يشاركون في وضع أنواع أخرى من التخطيط. وهذا ما سوف يناقشه هذا المقال إلى جانب توضيح مستويات كل مدير في صنع الإستراتيجية سواء على مستوى الشركة ككل، أو على مستوى وحدات الأعمال أو المجالات الوظيفية أو...    الانتقال من التخطيط الإستراتيجي الكلي  إلى الأنواع الأخرى للتخطيط
عدد المشاهدات ( 166 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
123456789
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: إدارة عملية التخطيط
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :مهارات التخطيط
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف :Microsoft Office PowerPoint Presentation
إدارة عملية التخطيط
نبذة عن المحتوى : إن التخطيط يعد الأساس الفعلي لكل العلمية الإدارية فهو يرسم الأهداف ويحدد الاستراتيجيات ويوزع المهام والأدوار ، وقد قيل قيس مرتين واغطس مرة واحدة ، ولهذا فقد اهتم علماء الإدارة بعملية التخطيط وإدارتها لما لها من أهمية ويطيب لنا هنا أن نقدم لكم عرض تقديمي بعنون إدارة عملية التخطيط من إنتاج الإكاديمية البحرية بالإسكندرية
سعر الكتاب : 0.0
عدد المشاهدات (477) عدد مرات التحميل ( 17425)
 التفاصيل...
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 442 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 313 )
الدكتور/ أحمد ماهر
عدد المشاركات ( 225 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 74 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات