إدارة المخاطر
الفئة :  التنمية الإدارية   القسم :إدارة المشاريع
تمت الاضافة بواسطة :د. محمد العامري                الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
إدارة المخاطر
18/09/32 02:06:56 م

إدارة المخاطر هي عملية قياس وتقييم للمخاطر وتطوير إستراتيجيات لإدارتها. تتضمن هذه الإستراتيجيات نقل المخاطر إلى جهة أخرى وتجنبها وتقليل آثارها السلبية وقبول بعض أو كل تبعاتها .

 

 

كما يمكن تعريفها بأنها النشاط الإداري الذي يهدف إلى التحكم بالمخاطر وتخفيضها إلى مستويات مقبولة. وبشكل أدق هي عملية تحديد وقياس والسيطرة وتخفيض المخاطر التي تواجه الشركة أو المؤسسة .

 

 

المخاطرة (Risk) وحسب تعريف (ISO/IEC Guide 73) هو عبارة عن ربط بين احتمال وقوع حدث والآثار المترتبة على حدوثه.

 

 

إن إدارة المخاطر التقليدية تركز على المخاطر الناتجة عن أسباب مادية أو قانونية (مثال: الكوارث الطبيعية أو الحرائق, الحوادث, الموت والدعاوى القضائية) ومن جهة أخرى فإن إدارة المخاطر المالية تركز على تلك المخاطر التي يمكن إدارتها باستخدام أدوات المقايضة المالية. بغض النظر عن نوع إدارة المخاطر, فإن جميع الشركات الكبرى وكذلك المجموعات والشركات الصغرى لديها فريق مختص بإدارة المخاطر .

 

 

في حالة إدارة المخاطر المثالية, تتبع عملية إعطاء الأولويات, بحيث أن المخاطر ذات الخسائر الكبيرة واحتمالية حدوث عالية تعالج أولا بينما المخاطر ذات الخسائر الأقل واحتمالية حدوث أقل تعالج فيما بعد. عمليا قد تكون هذه العملية صعبة جدا, كما أن الموازنة ما بين المخاطر ذات الاحتمالية العالية والخسائر القليلة مقابل المخاطر ذات الاحتمالية القليلة والخسائر العالية قد يتم توليها بشكل سيء. إدارة المخاطر غير الملموسة تعرف نوع جديد من المخاطر وهي تلك التي تكون احتمالية حدوثها 100% ولكن يتم تجاهلها من قبل المؤسسة وذلك بسبب الافتقار لمقدرة التعرف عليها. ومثال على ذلك, مخاطر المعرفة والتي تحدث عند تطبيق معرفة ناقصة. وكذلك مخاطر العلاقات وتحدث عند وجود تعاون غير فعال. إن هذه المخاطر جميعها تقلل بشكل مباشر إنتاجية العاملين في المعرفة وتقلل فعالية الإنفاق والربح والخدمة والنوعية والسمعة ونوعية المكاسب. كذلك تواجه إدارة المخاطر صعوبات في تخصيص وتوزيع المصادر وهذا يوضح فكرة تكلفة الفرصة حيث أن بعض المصادر التي تنفق على إدارة المخاطر كان من الممكن أن تستغل في نشاطات أكثر ربحا. ومرة أخرى فإن عملية إدارة المخاطر المثالية تقلل الإنفاق في الوقت الذي تقلل فيه النتائج السلبية للمخاطر إلى أقصى حد ممكن. إن إدارة المخاطر يجب أن تتكامل مع ثقافة المؤسسة ومع السياسة والبرامج الفعالة للإدارة العليا. يجب أن تترجم إدارة المخاطر الإستراتيجيات إلى أهداف عملية وتكتيكية وان تحدد المسؤوليات خلال المؤسسة لكل مدير وموظف مسؤول عن إدارة المخاطر كجزء من وصفه الوظيفي.

 

 

 

خطوات عملية إدارة المخاطر

 

التحضير. و يتضمن التخطيط للعملية ورسم خريطة نطاق العمل والأساس الذي سيعتمد في تقييم المخاطر وكذلك تعريف إطار للعملية وأجندة للتحليل كما هو مبين في الشكل أدناه.

 

تحديد المخاطر. في هذه المرحلة يتم التعرف على المخاطر ذات الأهمية. المخاطر هي عبارة عن أحداث عند حصولها تؤدي إلى مشاكل وعليه يمكن أن يبدأ التعرف إلى المخاطر من مصدر المشاكل أو المشكلة بحد ذاتها. عندما تعرف المشكلة أو مصدرها فإن الحوادث التي تنتج عن هذا المصدر أو تلك التي قد تقود إلى مشكلة يمكن البحث فيها.

 

 

 

التعرف على المخاطر . ويتم ذلك عن طريق :

 

التحديد المعتمد على الأهداف: إن المنظمات والفرق العاملة على مشروع ما جميعها لديها أهداف, فأي حدث يعرض تحقيق هذه الأهداف إلى خطر سواء جزئيا أو كليا يعتبر خطورة.

 

التحديد المعتمد على السيناريو: في عملية تحليل السيناريو يتم خلق سيناريوهات مختلفة قد تكون طرق بديلة لتحقيق هدف ما أو تحليل للتفاعل بين القوى في سوق أو معركة, لذا فإن أي حدث يولد سيناريو مختلف عن الذي تم تصوره وغير مرغوب به, يعرف على أنه خطورة.

 

التحديد المعتمد على التصنيف: وهو عبارة عن تفصيل جميع المصادر المحتملة للمخاطر.

 

◦· مراجعة المخاطر الشائعة: في العديد من المؤسسات هناك قوائم بالمخاطر المحتملة.

 

 

 

التقييم :

 

بعد التعرف على المخاطر المحتملة يجب أن تجرى عملية تقييم لها من حيث شدتها في إحداث الخسائر واحتمالية حدوثها. أحيانا يكون من السهل قياس هذه الكميات وأحيانا أخرى يتعذر قياسها. صعوبة تقييم المخاطر تكمن في تحديد معدل حدوثها حيث أن المعلومات الإحصائية عن الحوادث السابقة ليست دائما متوفرة. وكذلك فإن تقييم شدة النتائج عادة ما يكون صعب في حالة الموجودات غير المادية.

 

 

 

التعامل مع المخاطر :

 

بعد أن تتم عملية التعرف على المخاطر وتقييمها فإن جميع التقنيات المستخدمة للتعامل معها تقع ضمن واحدة أو أكثر من أربع مجموعات رئيسية .

 

1.النقل : وهي وسائل تساعد على قبول الخطر من قبل طرف آخر وعادة ما تكون عن طريق العقود أو الوقاية المالية. التأمين هو مثال على نقل الخطر عن طريق العقود. وقد يتضمن العقد صيغة تضمن نقل الخطر إلى جهة أخرى دون الالتزام بدفع أقساط التأمين.

 

2.التجنب: وتعني محاولة تجنب النشاطات التي تؤدي إلى حدوث خطر ما. ومثال على ذلك عدم شراء ملكية ما.

 

وضع الخطة. وتتضمن أخذ قرارات تتعلق باختيار مجموعة الطرق التي ستتبع للتعامل مع المخاطر, وكل قرار يجب أن يسجل ويوافق عليه من قبل المستوى الإداري المناسب. على الخطة أن تقترح وسائل تحكم أمنية تكون منطقية وقابلة للتطبيق من اجل إدارة المخاطر. وكمثال على ذلك يمكن تخفيف مخاطر الفيروسات التي تتعرض لها الكمبيوترات من خلال استخدام برامج مضادة للفيروسات.

 

التنفيذ. و يتم في هذه المرحلة إتباع الطرق المخطط أن تستخدم في التخفيف من أثار المخاطر. يجب استخدام التأمين في حالة المخاطر التي يمكن نقلها إلى شركة تأمين. وكذلك يتم تجنب المخاطر التي يمكن تجنبها دون التضحية بأهداف السلطة كما ويتم التقليل من المخاطر الأخرى والباقي يتم الاحتفاظ به.

 

 

 

مراجعة وتقييم الخطة :

 

 تعد الخطط المبدئية لإدارة المخاطر ليست كاملة فمن خلال الممارسة والخبرة والخسائر التي تظهر على أرض الواقع تظهر الحاجة إلى إحداث تعديلات على الخطط واستخدام المعرفة المتوفرة لاتخاذ قرارات مختلفة. يجب تحديث نتائج عملية تحليل المخاطر وكذلك خطط إدارتها بشكل دوري, وذلك يعود للأسباب التالية:

 

1.من اجل تقييم وسائل التحكم الأمنية المستخدمة سابقا إذا ما زالت قابلة للتطبيق وفعالة.

 

2.من اجل تقييم مستوى التغييرات المحتملة للمخاطر في بيئة العمل, فمثلا تعتبر المخاطر المعلوماتية مثالا جيدا على بيئة عمل سريعة التغيير.

توثيق مصدر المقال
تلتزم  مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 12710 )   عدد مرات الطباعة (  18 )
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 12710 )     عدد الطباعات ( 18   )  عدد مرات الارسال  ( 1)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
 دورات تدريبية  ذات صلة
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
فن إدارة المشاريع
التنمية الإدارية
إدارة المشاريع

المشروع هو السعي المؤقت لإيجاد منتج أو خدمة فريدة . وتعني كلمة مؤقت هنا أن كل مشروع له بداية محددة وتعني كلمة فريدة أن المنتج أو الخدمة مُختلفة بطريقة متميزة عن كلّ المنتجات والخدمات الأخرى. إن هذه الدورة تعطي مقدمة عن مبادئ إدارة المشروعات والطرق المستخدمة لذلك . وسوف يتعلم المتدرب بإذن الله أن يفرق بين المشروع وبين أي خدمة أخرى وسوف يكون بمقدورة عند نهاية الدورة معرفة المراحل الرئيسية للمشروع وسوف يكون قادراً على إدارة المهام .

فن إدارة المشاريع
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 13890  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 28 )
إدارة المشاريع الإحترافية PMP
Project Management Professional
التنمية الإدارية
إدارة المشاريع

المشاريع عصب الحياة العملية والشخصية، ولكي نتميز ونرتقي في أماكن العمل، وفي مشاريعنا وأعمالنا الخاصة فنحن بحاجة ماسة لتعلم هذا الفن. ويطيب لمهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لمدراء المشاريع و أفراد فريق المشروع ، ومدراء العموم والمشرفين على المشاريع ، و المستفيدون من المشاريع ومتخذي القرارات التي تتعلق بالمشاريع ، والاستشاريون وكل من له علاقة بإدارة المشاريع وما يتعلق بها ولكل من من طبيعة عمله لها علاقة بالإدارة بشكل عام و للمهندسون في مختلف التخصصات ولكل من يرغب في تطوير وتحسين قدراته هذه الدورة المتميزة . والتي هي عبارة عن برنامج متكامل لإدارة المشاريع يعتمد بشكل رئيسي على منهجية إدارة المشاريع الخاصة بالمعهد العالمي لإدارة المشاريع (PMI) والمسمى بـ" الدليل ال...

إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 19283  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 54 )
مقدمة في إدارة المشاريع الإحترافية PMP
التنمية الإدارية
إدارة المشاريع

لقد قمنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية بتصميم هذه الحقيبة التدريبية بالإستعانة بمنهج المعهد العالمي لإدارة المشاريع (PMI) وبخبرات مدربينا وخبرانا في مجال علم الإدارة لكي يكون مقدمة فعالة ومحفزة للعمل وفق منهجية إدارة المشاريع وتم تضمين هذه الحقيبة التدريبية العديد من التطبيقات العملية والتمارين التطبيقية وتم الاعتماد فيها على إستراتيجة التعلم التعاوني والمشاغل التدريبية . ويطيب لنا فيما يلي أن نقدم لكم بطاقة توصيف للحقيبة التدريبية متمن لكم المتعة والفائدة 

مقدمة في إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 11365  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 32 )
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
 
النجاح المطلق للشركات ولأي مشروع يقع بين أيدي مديري المشروعات
إدارة المشاريع
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري    المصدر: موقع 10-am الإخباري
ذكر التقرير الذي نشره موقع businessknowledgesource.com أن مديري المشروعات يتم توظيفهم لمساعدة الموظفين على أن يلتزموا بمواعيد تسليم الأعمال. فوظيفتهم هي التأكد من أن الموظفين يلتزمون بأوقات تسليم أعمالهم، وأنهم يتبعون القواعد التي قامت الشركات بوضعها. وبما أنه من الصعب ضمان الالتزام بتسليم الأعمال في مواعيدها، فإن وجود شخص وظيفته الأساسية التركيز على هذا الجانب، هو أمر أساسي للأعمال، لأن هذا يساعد على نجاح الأعمال. وأوضح التقرير أن النجاح المطلق للشركات، ولأي مشروع يقع بين أيدي مديري المشروعات. فأصحاب الأعمال في حاجة لأن يتأكدوا من أنهم لديهم أفراد موهوبين يمكنهم التعامل مع شخصيات متعددة، وتكون لديهم القدرة على مساعدة الجميع على رؤية أهمية كل مشروع، والسبب الذي يجعلهم يحتاجون لأن يزيدوا من ... النجاح المطلق للشركات ولأي مشروع يقع بين أيدي مديري المشروعات
عدد المشاهدات ( 6902 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 5 )
التفاصيل...
ادارة مخاطر مشروع
إدارة المشاريع
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
هناك تعريفات كثيره لادارة المخاطر فمثلا: هى عمليه حيث تتخذ القرارات على اساس مخاطر معرفه او مخمنه و / او خطوات التطبيق لتقليل التوابع او احتمالية الحدوث ، مثال اخر: هى العمليه المنطقيه لتعريف, تحليل, والتجاوب مع خطر المشروع. انها تحتوى على تعظيم الاحتماليه و التوابع للاحداث الايجابيه و التقليل من الاحتماليه لتوابع الاحداث المناوئه لاهداف المشروع ، ولكن التعريف الذى نفضله هو ببساطه: تخمينات منظمه و تحكم بمخاطر المشروع (لاننا فكرنا فيها) . ادارة مخاطر مشروع
عدد المشاهدات ( 11670 )     عدد الردود ( 1 )  عدد مرات الطباعة ( 15 )
التفاصيل...
إدارة المخاطر
إدارة المشاريع
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
إدارة المخاطر هي عملية قياس وتقييم للمخاطر وتطوير إستراتيجيات لإدارتها. تتضمن هذه الإستراتيجيات نقل المخاطر إلى جهة أخرى وتجنبها وتقليل آثارها السلبية وقبول بعض أو كل تبعاتها. كما يمكن تعريفها بأنها النشاط الإداري الذي يهدف إلى التحكم بالمخاطر وتخفيضها إلى مستويات مقبولة. وبشكل أدق هي عملية تحديد وقياس والسيطرة وتخفيض المخاطر التي تواجه الشركة أو المؤسسة. والمخاطرة (Risk) وحسب تعريف (ISO/IEC Guide 73) هو عبارة عن ربط بين احتمال وقوع حدث والآثار المترتبة على حدوثه. إن إدارة المخاطر التقليدية تركز على المخاطر الناتجة عن أسباب مادية أو قانونية (مثال: الكوارث الطبيعية أو الحرائق, الحوادث, الموت والدعاوى القضائية) ومن جهة أخرى فإن إدارة المخاطر المالية تركز على تلك المخاطر التي يمكن إدارتها باست... إدارة المخاطر
عدد المشاهدات ( 9770 )     عدد الردود ( 1 )  عدد مرات الطباعة ( 14 )
التفاصيل...
إدارة المخاطر
إدارة المشاريع
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
إدارة المخاطر هي عملية قياس وتقييم للمخاطر وتطوير إستراتيجيات لإدارتها. تتضمن هذه الإستراتيجيات نقل المخاطر إلى جهة أخرى وتجنبها وتقليل آثارها السلبية وقبول بعض أو كل تبعاتها . كما يمكن تعريفها بأنها النشاط الإداري الذي يهدف إلى التحكم بالمخاطر وتخفيضها إلى مستويات مقبولة. وبشكل أدق هي عملية تحديد وقياس والسيطرة وتخفيض المخاطر التي تواجه الشركة أو المؤسسة . المخاطرة (Risk) وحسب تعريف (ISO/IEC Guide 73) هو عبارة عن ربط بين احتمال وقوع حدث والآثار المترتبة على حدوثه. إن إدارة المخاطر التقليدية تركز على المخاطر الناتجة عن أسباب مادية أو قانونية (مثال: الكوارث الطبيعية أو الحرائق, الحوادث, الموت والدعاوى القضائية) ومن جهة أخرى فإن إدارة المخاطر المالية تركز على تلك المخاطر التي يمكن إدارتها باس... إدارة المخاطر
عدد المشاهدات ( 12710 )     عدد الردود ( 2 )  عدد مرات الطباعة ( 18 )
التفاصيل...
تحليل المسار الحرج
إدارة المشاريع
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
هي أداة قوية تسهل وضع الجدول الزمني للمشروع وتخطيط موارد المشاريع المطلوبة. في المقام الأول، المهام المذكورة في تحليل المسار الحرج هي تلك التي تركز على الانتهاء في الوقت المناسب من المشروع ككل. كما أنه يوفر نظرة ثاقبة للمهام التي يمكن تعليقها في حالة الحاجة إلى موارد يمكن تخصيصها لاستكمال مهام المشروع الحرجة. المبادئ ، تحليل المسار الحرج هو تمثيل للمهام اللازمة لإتمام المشروع، ومقدار الوقت اللازم لإنجاز كل مهمة ومدى التداخل بين هذه المهام. وعادة ما يتم إنشاء وإدارة المشاريع باستخدام آلية أو أداة للتخطيط مثل برامج إدارة المشاريع أو تطبيق جدول البيانات. تحليل المسار الحرج
عدد المشاهدات ( 17041 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 22 )
التفاصيل...
123
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب الدليل المعرفي لإدارة المشروعات PMBOK Guide - النسخة العربية الإصدار الرابع
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :إدارة المشاريع
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب الدليل المعرفي لإدارة المشروعات PMBOK Guide - النسخة العربية الإصدار الرابع
نبذة عن المحتوى : النسخة العربية للدليل المعرفي لإدارة المشروعات والمتعارف عليه باسم (PMBOK Guide) هو صادر عن جمعية إدارة المشاريع “Project Management Institute] ويمتاز هذا الدليل بأنه معتمد للتطبيق داخل الولايات المتحدة الأمريكية ومعتمد كذلك من الجمعية الأمريكية للمواصفات والقياسات (ANSI) الأمر الذي يكسبه قيمة عالية فى عالم إدارة المشاريع الأمر الذى يفسر لماذا تهتم العديد من المؤسسات والأفراد المهتمين بإدارة المشروعات وأعمال المقاولات بشهادة " مدير مشروع محترف" PMP Certificate ويطبقون هذه المنهجية حرصا على تعظيم فرص نجاح المشاريع، وحرصا كذلك على الاستثمارات الضخمة التى يتم ضخها سنويا لتخطيط وتنفيذ المشاريع والإصدار الرابع 2008م PMBOK من هذا الدليل يتمتع بعدة إضافات عن الإصدار السابق تأتى لدعم مهنة وصناعة إد...
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (1571) عدد مرات التحميل ( 28694)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب الدليل المعرفي لإدارة المشروعات PMBOK Guide - النسخة العربية الإصدار الثالث
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :إدارة المشاريع
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب الدليل المعرفي لإدارة المشروعات PMBOK Guide - النسخة العربية الإصدار الثالث
نبذة عن المحتوى : النسخة العربية للدليل المعرفي لإدارة المشروعات والمتعارف عليه باسم (PMBOK Guide) هو صادر عن جمعية إدارة المشاريع “Project Management Institute] ويمتاز هذا الدليل بأنه معتمد للتطبيق داخل الولايات المتحدة الأمريكية ومعتمد كذلك من الجمعية الأمريكية للمواصفات والقياسات (ANSI) الأمر الذي يكسبه قيمة عالية فى عالم إدارة المشاريع الأمر الذى يفسر لماذا تهتم العديد من المؤسسات والأفراد المهتمين بإدارة المشروعات وأعمال المقاولات بشهادة " مدير مشروع محترف" PMP Certificate ويطبقون هذه المنهجية حرصا على تعظيم فرص نجاح المشاريع، وحرصا كذلك على الاستثمارات الضخمة التى يتم ضخها سنويا لتخطيط وتنفيذ المشاريع والإصدار الثالث PMBOK2004 من هذا الدليل يتمتع بعدة إضافات عن الإصدار السابق تأتى لدعم مهنة وصناعة إدار...
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (12764) عدد مرات التحميل ( 9488)
 التفاصيل...
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 429 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 312 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 73 )
فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري
عدد المشاركات ( 34 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات