السبع العظام .. في إدارة الجودة
الفئة :  التنمية الإدارية   القسم :إدارة الجودة الشاملة
تمت الاضافة بواسطة :د. محمد العامري                الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري
السبع العظام .. في إدارة الجودة
17/09/32 05:06:04 م

في عالم إدارة الجودة توجد سبعة تقنيات أساسية لتحليل وتقييم المقاييس استخدمت لعقود وما تزال تستخدم في السعي لتحقيق الجودة. وقد أدى استخدام هذه التقنيات في المنظمات لأن تخطو خطوات كبيرة في كفاءة إدارة الجودة وتسليم هذه الجودة إلى العميل .

 

 

 

 هذه التقنيات السبعة هي كما يلي :

 

مخطط السبب والتأثير (مخطط إيشيكاوا) Cause and Effect Diagram

 

: يقوم هذا المخطط بتقسيم الأسباب المحتملة لأية تغيرات في المواصفات إلى ستة مجالات مختلفة، هي:


 ◦العنصر البشري People،

 ◦الأساليب وطرق التنفيذ Methods،
 

◦معدات وآلات Machines،

 ◦مواد Materials،

 ◦والقياسات Measurements،

 ◦والبيئة Environment
 

 

 

وهذه المجالات يمكن تقسيمها إلى مكونات فرعية أصغر. والفكرة الأساسية من هذا المخطط هي ربط هذه المجالات بالعملية الإنتاجية من أجل تقييم ومعرفة أي مجال (أو مجال فرعي) يمكن أن يكون سبب المشاكل. ويمكن استخدام هذا المخطط كفعل استباقي لتقييم العملية الإنتاجية بحثا عن المشاكل قبل وقوعها أو كرد فعل للتركيز على مشكلة بمجرد ظهورها.

 

 

قوائم التأكد  check Sheet :

 

 هي وثيقة بسيطة تستخدم لجمع البيانات في الموقع المراد دراسته. وهذه الوثيقة عادة ما تكون نموذجا فارغا تم تصميمه لتسجيل البيانات بسرعة وسهولة، وفعالية. وهذه البيانات يمكن أن تكون كمية أو نوعية. أحيانا إذا كانت المعلومات كمية، فإن الوثيقة تسمى وثيقة كميات. هناك 5 أنواع أساسية من وثائق البيانات:


 ◦التصنيف Classification،


 ◦الموقع Location،


 ◦والتردد Frequency،


 ◦قياس الأبعاد (Measurement Scale)،


 ◦قائمة الفحص (Check List).

 

 

 

خرائط التحكم Control Charts :

 

 هي عبارة عن مخطط يبين إحصائية ما ويتكون من نقاط تمثل المعدل (Mean) والانحراف المعياري (standard deviation) والحدود العليا والدنيا. إذا كان تحليل الرسم البياني يشير إلى أن هذه العملية هي حاليا تحت السيطرة، فإنه يمكن استخدام البيانات في عملية التنبؤ بالأداء المستقبلي لهذه العملية. وإذا كان الرسم البياني يشير إلى أن العملية التي يجري رصدها ليست تحت السيطرة، فإنه بالإمكان استخدام تحليل الرسم البياني للمساعدة في تحديد مصادر الاختلاف، ومن ثم يمكن القضاء عليها وإعادة العملية تحت السيطرة مرة أخرى.

 

 

 

المدرج التكراري Histogram :

 

 يتكون المدرج التكراري من جداول الترددات، موضحة كمستطيلات متجاورة، حسب فترات زمنية منفصلة (Bins) ، مع مساحة مساوية لتردد كل من الفئات في الفترة. يستخدم المدرج التكراري لتوضيح كثافة البيانات، وغالبا لتقدير كثافة : تقدير دالة الكثافة الاحتمالية للمتغير الأساسي. يقدم المدرج التكراري فكرة عن المشكلة (أو مشكلة محتملة) التي قد تكون ذات صلة بالبيانات محل الدراسة.

 

 

 

مخطط باريتو :

 

يتكون مخطط باريتو من أعمدة ومنحنى خطي، حيث يتم تمثيل القيم الفردية في ترتيب تنازلي على شكل أعمدة، ويتم تمثيل المجموع التراكمي  بخط منحنى. والغرض من هذا المخطط باريتو هو تسليط الضوء على أهم عضو ضمن مجموعة (الكبيرة عادة) من  العوامل. في مراقبة الجودة، يمثل مخطط باريتو في كثير من الأحيان المصادر الأكثر شيوعا من العيوب، وأكثر نوع  حدوثا من الخلل، أو أكثر الأسباب شيوعا لشكاوى العملاء ، وهلم جرا.

 

 

 

خرائط التبعثر Scatter Diagram :

 

 رسم تخطيطي يستخدم مبعثر الديكارتي لعرض قيم لمتغيرين لمجموعة من البيانات. ويمكن ل خرائط التبعثر أن تشير إلى أنواع مختلفة من العلاقات المتبادلة بين المتغيرات. هذا الارتباط قد يكون طرديا (موجب) ، عكسي (سلبي) ، أو غير مترابطة. إذا كان نمط النقاط على المخطط يتحرك من أدنى اليسار إلى أعلى اليمين، فإن ذلك يقترح بوجود ارتباط إيجابي بين المتغيرات. أما إذا كان النمط  يتحرك من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين ، فإنه يشير إلى وجود ارتباط سلبي. ويمكن رسم خط الاتجاه من أجل دراسة العلاقة بين المتغيرات.

 

 

 

التقسيم Stratification :

 

 يقوم التقسيم بفصل البيانات التي تم جمعها من مصادر متنوعة بحيث يمكننا من ملاحظة أية أنماط قد تكون موجودة. ويمكن تحليل هذه الأنماط للتركيز على السبب الجذري للمشكلة.

توثيق مصدر المقال
تلتزم  مهارات النجاح للتنمية البشرية بحماية حقوق المؤلفين وكتاب مقالات تعلم وإبرازهم . ولتوثيق ذلك نود هنا أن نبرز معلومات توثيقية عن كاتب المقال: د. محمد بن علي شيبان العامري .
 
كما تلتزم مهارات النجاح بحفظ حقوق الناشر الرئيسي لهذا المقال وندعوكم لزيارة صفحة الناشر بدليل الناشرين لمقالات موسوعة تعلم معنا  من خلال الظغط على اسم المصدر ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله للناشر لمساهمته الفاعلة في نشر مصادر المعرفة.
 
المصدر (الناشر الإلكتروني الرئيسي لهذا المقال ): مهارات النجاح للتنمية البشرية
رابط صفحة المقال في موقع  الناشر (المصدر الرئيسي): أنقر هنا
 
عدد القراءات : ( 21304 )   عدد مرات الطباعة (  11 )
أخر تعديل تم بواسطة د. محمد العامري
حفظ المقال
عدد القراءات  ( 21304 )     عدد الطباعات ( 11   )  عدد مرات الارسال  ( 1)
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية بل تمثل وجهة نظر كاتبها .
 دورات تدريبية  ذات صلة
حقائب تدريبية حول الخبر ننصح بالإطلاع عليها
مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
التنمية الإدارية
إدارة الجودة الشاملة
كايزن (باليابانية 改善) كلمة يابانية مركبة من جزئين كاي وتعني غير أو التغيير وزان وهي تعني الأفضل أو الأحسن أو الخير . وهي طريقة وفلسفة إبتكرها تاييشي أوهونو (Taiichi Ohno) لقيادة المؤسسات الصناعية , المؤسسات المالية ، المؤسسات غير الربحية ، والمنظمات الحكومية ، ومنظمات المجتمع المدني ، بل ولتطبيقها في كل نواحي الحياة، معتمدة على التحليل والعملية. وتركز الكايزن على إدخال تحسينات تدريجية صغيرة وبسيطة تقلل التكاليف والهدر وتزيد الإنتاجية والوفرة. وفي ميدان الأعمال أو الصناعات.في العادة تشير كلمة "كايزن" إلى النشاطات التي تؤدي باستمرار إلى تحسين جميع مناحي العمل، كالصناعة والتسيير الإداري.محسنة النشاطات الموحدة وطرق العمل، تعمل "كايزن" على الحيلولة د...
مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 10441  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
مبادئ إدارة الجودة الشاملة
التنمية الإدارية
إدارة الجودة الشاملة

تقاس اليوم المنظمات بمدى جودة خدماتها ومنجاتها ورضى عملائها وفاعلية منظومتها القادرة على تحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها ، إن الجودة الشاملة اليوم ليست مجرد رضى العميل بل هي ضمانة استمرار المنظمات في ظل تحديات العصر ومستجداته ومتطلباته . والجودة ليست قرار فردي بل هي ثقافة مؤسسية يتشارك فيها كفاة العمالين ضمن المنظمة ، ولهذا فإنه من الهام إكساب العاملين المعارف والمهارات والخبرات التي تمكنهم من تطبيق مفاهيمها بكفاءة وفعالية وتبادل الخبرات بينهم وبين المنظمات المطبقة للجودة كنظام اساسي في عملها يسهم في تقليص فجوة الأداء .

مبادئ إدارة الجودة الشاملة
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 13032  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 18 )
الجودة الشاملة وتطبيقاتها في المجال التربوي
التنمية الإدارية
إدارة الجودة الشاملة

الجودة الشاملة هي إستراتيجية إدارية تربوية ، وفي هذه الحقيبة التدريبية المتميزة التي اعدها ويشرف على تطويرها بشكل مستمر نخبة من خبراء ومستشاري التدريب بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية المتخصصين في مجال الإدارة التربوية يتم التركيز على تلبية الحاجات التدريبية الفعلية لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة بالمدرسة وتزويد المشاركين بالأدوات والتطبيقات الفعالة في هذا المجال وتأهيلهم للقيام بدورهم تجاه تطبيقها بكفاءة وفعالية تتساهم في نجاح تطبيقها في مدراسهم ، حيث تم إعداد أدوات إدارية تربوية لتزويد منسوبي المدرسة والمشرفين عليها بها وتم التركيز على أسلوب المشاغل التدريبية لإكساب المهارة العالية لهم وفيما يلي يطيب لنا أن نعرض لكم الوصف العام لمفردات هذه الحقيبة التدريبية .

الجودة الشاملة وتطبيقاتها في المجال التربوي
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 22677  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 50 )
أخبار ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها ذات صلة بنوع المقال ننصح بالإطلاع عليها
مقالات أخرى ننصح بقرائتها
 
ادارة المعرفة
إدارة الجودة الشاملة
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
تعد إدارة المعرفة من أحدث المفاهيم الإدارية والتي نمت الأدبيات المتعلقة بها كمًا ونوعاً. وقد شهدت السنوات الماضية اهتماما متزايداً من جانب قطاع الأعمال لتبنى مفهوم إدارة المعرفة. ما المقصود يا ترى بإدارة المعرفة. إدارة المعرفة عبارة عن العمليات التي تساعد المنظمات على توليد والحصول على المعرفة، اختيارها، تنظيمهأ، استخدامها، ونشرها ، وتحويل المعلومات الهامة والخبرات التي تمتلكها المنظمة والتي تعتبر ضرورية للأنشطة الإدارية المختلفة كاتخاذالقرارات، حل المشكلات ، التعلم، والتخطيط الإستراتيجي. ادارة المعرفة
عدد المشاهدات ( 7596 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 5 )
التفاصيل...
السبع العظام .. في إدارة الجودة
إدارة الجودة الشاملة
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
في عالم إدارة الجودة توجد سبعة تقنيات أساسية لتحليل وتقييم المقاييس استخدمت لعقود وما تزال تستخدم في السعي لتحقيق الجودة. وقد أدى استخدام هذه التقنيات في المنظمات لأن تخطو خطوات كبيرة في كفاءة إدارة الجودة وتسليم هذه الجودة إلى العميل . هذه التقنيات السبعة هي كما يلي : مخطط السبب والتأثير (مخطط إيشيكاوا) Cause and Effect Diagram : يقوم هذا المخطط بتقسيم الأسباب المحتملة لأية تغيرات في المواصفات إلى ستة مجالات مختلفة، هي: ◦العنصر البشري People، ◦الأساليب وطرق التنفيذ Methods، معدات وآلات Machines، ◦مواد Materials، والقياسات Measurements، ◦والبيئة Environment وهذه المجالات يمكن تقسيمها إلى مكونات فرعية أصغر. والفكرة الأساسية من هذا المخطط هي ربط هذه المجالات بالعملية ... السبع العظام .. في إدارة الجودة
عدد المشاهدات ( 21304 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 11 )
التفاصيل...
مخطط هيكل السمكة
إدارة الجودة الشاملة
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
اخترع الدكتور كاورو إيشيكاوا ، إحصائي ومراقب جودة ياباني، مخطط هيكل السمكة. لذلك ، قد يشار إلى المخطط باسم مخطط إيشيكاوا. مخطط هيكل السمكة هو أداة تحليل توفر طريقة منهجية للنظر في الآثار، والأسباب التي تساهم في خلق أو إنشاء تلك الآثار. ولهذا السبب يمكن الإشارة إلى المخطط باسم مخطط السبب والنتيجة. ولأن تصميم المخطط يشبه كثيرا الهيكل العظمي للسمكة، لذلك، كثيرا ما يشار إليه باسم مخطط هيكل السمكة . أيا كان الاسم الذي تختاره، تذكر أن قيمة الرسم التخطيطي هيكل السمكة هو المساعدة في تصنيف العديد من الأسباب المحتملة للمشاكل أو القضايا بطريقة منظمة وتحديد الأسباب الجذرية . مخطط هيكل السمكة
عدد المشاهدات ( 20374 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 13 )
التفاصيل...
قائمة التحقق
إدارة الجودة الشاملة
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
قائمة التحقق هي واحدة من سبعة (7) أدوات الجودة الأساسية (السبعة العظام). قائمة التحقق هي مجرد أداة لجمع البيانات. في هذا المقال، سوف نبين كيفية إنشاء واستخدام قائمة التحقق وتقديم بعض الاستدلالات الأساسية والمخاطر المشتركة لقائمة التحقق وعملية جمع البيانات بشكل عام . تتيح لنا قائمة التحقق استخدام نموذج موحد ومنظم لجمع المعلومات عن الأعطال. فتقوم بتقليل احتمالية أن يقوم أكثر من شخص بجمع بيانات بطريقة مختلفة. كما أنها تجبر القائمين عليها بالتفكير بوعي حول نوع البيانات التي يرغبون في جمعها، ولماذا يجمعونها، وما الذي ينوون عمله بالبيانات التي جمعت . قائمة التحقق
عدد المشاهدات ( 10795 )     عدد الردود ( 1 )  عدد مرات الطباعة ( 8 )
التفاصيل...
المدرج التكراري Histogram
إدارة الجودة الشاملة
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
المدرج التكراري هو أحد الرسومات البيانية التي تعطي معلومات غزيرة في شكل بسيط. فهو يمكنك من فهم البيانات وتوزيعها وبالتالي يمكننا من تحليل البيانات والوصول إلى قرارات إدارية مهمة. يتكون المدرج التكراري من عدة أعمدة (مستطيلات) حيث تمثل قواعدها أطوال الفئات لأحد متغيرات العملية الإنتاجية، وتمثل ارتفاعاتها التكرارات المناظرة لهذه الفئات. ويوضح المدرج التكراري طبيعة التغيرات لهذه البيانات مشتملة على مداها وموقعها (متوسطها) وشكلها، لذلك فإن المدرج التكراري يستخدم في تعريف طبيعة ومجال المشكلة التي تواجهها العملية الإنتاجية، وتحري أسبابها وتقييم فعالية حلها، أي مقارنة العملية الإنتاجية قبل وبعد تنفيذ الحل بناءً على مدى وموقع (متوسط) شكل هذه البيانات قبل وبعد التحسين. المدرج التكراري Histogram
عدد المشاهدات ( 16937 )     عدد الردود ( 3 )  عدد مرات الطباعة ( 7 )
التفاصيل...
12
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بمحتوى المقال ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: الجودة من منظور إسلامي
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :إدارة الجودة الشاملة
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف :Microsoft Office PowerPoint Presentation
الجودة من منظور إسلامي
نبذة عن المحتوى : إن الحرص على معرفة النظرة الإسلامية في ميادين الحياة العملية أمر محمود وتوجه مشكور سيما في ميادين الشركات والمؤسسات التي تعمل وفق الأسس الحديثة والنظريات المعاصرة ، وتتعامل مع العالم الخارجي في هذه الميادين . ومن هذا المنطلق فإننا نقدم هنا منظور إسلامي لعلم الجودة الشاملة
سعر الكتاب : 0.0
عدد المشاهدات (16773) عدد مرات التحميل ( 13292)
 التفاصيل...
الابلاغ عن مقال سيئ
عنوان البلاغ  
محتوى البلاغ  
 
التعليقات على المقال
تفضل بالتعليق على المقال
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة تعلم معنا 
 
الدورات التدريبية القادمة
 
كاتب المقال
 
مقالات أخرى للكاتب
 
خدمات موسوعة تعلم معنا
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 
خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...

أقسام تعلم معنا
 


أكثر الكتاب مشاركة
د. محمد بن علي شيبان العامري
عدد المشاركات ( 429 )
فريق عمل تعلم معنا
عدد المشاركات ( 312 )
غير معروف
عدد المشاركات ( 74 )
م.يوسف مزهر يحيى عباس
عدد المشاركات ( 73 )
فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري
عدد المشاركات ( 34 )
 
المقالات الأكثر مشاهدة
 
من إرشيف تعلم معنا
 
من إرشيف المحتويات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات