بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج فن إدارة المشاريع
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج فن إدارة المشاريع رقم البرنامج 612
اسم البرنامج باللغة الانجليزية القسم العام للبرنامج التنمية الإدارية
الفئة الفرعية إدارة المشاريع
مقدمة عن البرنامج

المشروع هو السعي المؤقت لإيجاد منتج أو خدمة فريدة . وتعني كلمة مؤقت هنا أن كل مشروع له بداية محددة وتعني كلمة فريدة أن المنتج أو الخدمة مُختلفة بطريقة متميزة عن كلّ المنتجات والخدمات الأخرى.

ولقد عرف هيرسون ( 1992 ) المشروع بأنه أي سلسلة من الأنشطة أو المهام التي لها أهداف محددة يجب أن تنجز ضمن مواصفات محددة وله بداية ونهاية محددتان وله تمويل محدد ويستعمل المصادر المختلفة من أموال ووقت ومعدات وعمالة ولقد نسب بريمان وأخرين ( 1995 ) الي ليش وتيرنر ( 1990 ) تعريف المشروع بأنه " وحدة استثمار صناعي جديدة والتي لها بعض المعالم المتميزة أو المتفردة وذلك من خلال تناغم الوقت مع التكلفة " .


إن هذه الدورة تعطي مقدمة عن مبادئ إدارة المشروعات والطرق المستخدمة لذلك . وسوف يتعلم المتدرب بإذن الله أن يفرق بين المشروع وبين أي خدمة أخرى وسوف يكون بمقدورة عند نهاية الدورة معرفة المراحل الرئيسية للمشروع وسوف يكون قادراً على إدارة المهام .


هذه الدورة دعوة لأن نعيد تصميم بناء المنظمات التي نعمل فيها حتى يتحرر العقل من قيوده ، وحتى نحرر أنفسنا من السجن الذي وضعنا أغلى ما نملك فيه ، وهو الفكر ، وهو دعوة لأن يكون التعلم وتحديث ونقل الخبرة من أهم أدوات تفكير النظم الحديثة ، فلم يعد من المقبول أن ننظر إلى العاملين من خلال بطاقات الوصف والواجبات والمسئوليات والمهام فقط ، ولكن يجب أن ننظر إليهم من خلال نظام مع عقولهم ويساعدهم على تكوين النماذج العقلية المتطورة .


إن الخبرة المتراكمة لدى مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في مجال تطوير منظمات العمل ، والخبرات المعرفية والمهارية لمدرب البرنامج والتي تراكمت من خلال سنوات من العمل في مجال الإستشارات الإدارية والتدريبية ، ساهمت في تكوين ملامح هذا البرنامج التدريبي الفعال .


حيث تم تحديد الإحتياجات التدريبية للمشاركين والمعارف والمهارات والخبرات المحققة للكفاءات والجدارات التي تسهم بإذن الله في تنفيذهم لمهامهم وفق معايير أداء متميزة .


لقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليكون مقدمة تأسيسة للمقدمين على تأسيس المشاريع والمرشدين لهم ومقدمي الخبرة والمشورة لهم .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5 25
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
 
أهداف البرنامج التدريبي

يهدف هذا البرنامج التدريبي بشكل عام بإذن الله لتنمية مهارات المشاركين في مجال إدارة المشاريع وتزويدهم بالمعارف والخبرات والمهارات اللازمة لتحقيق أهداف مشاريعهم ورفع مستوى الإنتاجية و فقاً لمستويات و خبرات المشاركين في البرامج ..

ونتوقع بإذن الله بنهاية هذا البرنامج التدريبي تحقق الأهداف التالية :
1. تعريف المشاركين بمفاهيم العملية الإدارية المتكاملة ( الطريقة المنتظمة بالقيام بالأعمال، التي يمكن تحليلها ووصفها من خلال عناصرها ) في علم الإدارة والتي تتكون من عدة وظائف إدارية متداخلة تتكون من :التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة ، وإتخاذ القرارات وتطبيقاتها في مجال إدارة المشاريع .
2. تعريف المشاركين بمفهوم إدارة المشاريع ومكونات هذا المفهوم الإدارية وتطبيقاته في المجالات المختلفة.
3. تعريف المشاركين بفاهيم الإتصال الفعال والعلاقات المنظمية داخل المنظمة وسبل تفعيلها .
4. تعريف المشاركين بمهارات التخطيط التشغيلي للمشاريع .
5. إكتساب المشاركين لمهارات التخطيط للمشاريع .
6. إكتساب المشاركين لمهارات الإشراف الفعال على المشاريع وأليات تفعيل المهام التنفيذية للعاملين .
7. إكساب المشاركين لمهارات قياس مستوى الأداء وآليات التحسين المستمر .
8. إكساب المشاركين مهارات حل المشكلات وإتخاذ القرارات .
9. إكساب المشاركين مهارات إعداد التقارير .
10. إكساب المشاركين لأدوات التفكير الإبداعي التي يمكن إستخدامها في تحسين وتطوير أداء منظمات العمل في مجال تنمية الموارد المالية والبشرية وتنمية وتعزيز رضا العملاء .

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

نتوقع في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :

1. مفهوم بمفاهيم العملية الإدارية المتكاملة ( الطريقة المنتظمة بالقيام بالأعمال، التي يمكن تحليلها ووصفها من خلال عناصرها ) في علم الإدارة والتي تتكون من عدة وظائف إدارية متداخلة تتكون من :التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة ، وإتخاذ القرارات وتطبيقاتها في مجال منظمات العمل الخيري .
2. تحليل أسباب مشكلات العمل ( نظام الإشراف ، وضوح الأهداف ، الدافعية ، التقويم والتحسين ، نظام التدريب ، توصيف المهام ، هندرة الإجراءات ، تهيئة الظروف ، الكفاءة ، الفعالية ) .
3. مبادئ الجودة ( التركيز على العميل ، تحسين العملية ، الاندماج الشامل ) .
4. مفهوم العملاء و سبل تحسين رضاء العملاء .
5. منظومة التخطيط الاستراتجي ( الرؤية ـ الرسالة ، نقاط القوة ، نقاط الضعف ، الفرص ، التحديات ، الأهداف الإستراتيجية ، الأهداف المرحلية ، الوسائل ، التقويم و التحسين )
6. مهارات الإشراف الفعال ( أنماط القيادة   ، القيادة الموقفية ، الهرم المقلوب )
7. حل المشكلات و اتخاذ القرارات ( مفهوم المشكلة ـ النظرية التكرارية ، الخطوات العلمية لحل المشكلات ، قبعات التفكير ، استخدامات قبعات التفكير في حل المشكلات )
8. مهارات التخطيط ( مفهوم التخطيط ، مفهوم الخطة ، الخطط الإستراتيجية ، الخطط التنظيمية ، الخطط التنفيذية ، ورشة عمل عن التخطيط )
9. تحفيز العاملين ( مفهوم التحفيز ، هرم الحاجات الإنسانية ، نظرية ديفيد مايكلانيد في التحفيز ، ورشة عمل تحفيز العاملين )
تفويض السلطة ( مفهوم تفويض السلطة ، متى نفوض و متى لا نفوض ، مفهوم هندرة الإجراءات ، الخطوات العملية لتفويض السلطة ، تقيم و تقويم و تحسين عملية التفويض وتقيم الأداء )

استراتيجيات التدريب
طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:
و سائل ومعينات  التدريب
معايير غرفة التدريب

1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و يجلس المتدربين أما على شكل حرف ( U ) أو شكل حرف ( v ) أو على شكل ورش عمل دائرة وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) ـ
 7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ  يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل  استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة .
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب  لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
( راجع دليل البيئات التدريبية )

 

البوفيه :

يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .
كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :
• قنينة مياه صحية نقية و أصلية  كبيرة وتكون جديدة وباردة .
• يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
• لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
• توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .

مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية

تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية تحتوي على التالي :
• العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint
• المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .
• تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word
• CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .

 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي

حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي  خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .

معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي

 شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :

1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه  .
2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
6. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .

معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي

تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة مدرب في تدريب هذه الحقيبة التدريبية توفر المعايير  المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية :
2- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .
3- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
4- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

استراتيجيات التقييم المتبعة
تعليمات وقواعد تنظيمية

1ـ وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة  ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية  و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج )
و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات  واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .


2 ـ وسائل التقويم  من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات  ( راجع الملحقات  - ملحق سلة الاقتراحات)
و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات  - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)

 


بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر )  و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .

 

ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :
1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :
‌أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
‌ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
‌ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .
‌د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .
‌ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .
2. المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .
3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم  و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .
4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .
5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .
6. يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .
7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .
8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .
9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (http://www.sst5.com/ )  و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :
1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .
10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
 في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(         ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .
11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .
12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .
13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .
14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي  .
15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .
16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .
17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .
18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .

معلومات اضافية

التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :
يتم تشكيل لجنة إعلامية لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :
• تغطية صحفية بالصحف اليومية .
• تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .
• التغطية الإعلامية من خلال موقع الإدارة الوزارة الإلكتروني .
• التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .

المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج:
لا توجد أي مصادر مرتبطة بالحقيبة التدريبية...
المدربين لهذه الدورة:
رقم المدربرقم البرنامجاسم المدربالرتبة
14612د. محمد العامريمدرب أساسي
 
الشهادات التابعة لهذا البرنامج :
تحميل التوصيف للحقيبة التدريبية :

 
 حفظ التوصيف للحقيبة اطبع التوصيف    
أخبار ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP للمدراء التنفيذين ومدراء المشاريع بشركة أفراس للتجارة والمقاولات
أخبار مدربي مهارات النجاح
02/01/2013
Project Management Professional ) للمدراء التنفيذين ومدراء المشاريع بشركة أفراس للتجارة والمقاولات وذلك في قاعة التدريب بفندق أوركيد المنصور ORCHID AL MANSOUR HOTEL بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية . وقد استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل القيادات الإدارية المشاركة على مهارات وفنون إدارة المشاريع الإحترافية PMP. وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة المسائية خلال الفترة من 29 ديسمبر 2012م إلى 2 يناير 2013م الموافق من 16 إلى 20 صفر 1434هـ وبواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . وقد شارك في هذا البرنامج التدريبي 13 مشارك من القيادات الإدارية بشركة أفراس للتجارة والمقاولات يمثلون المدراء التنفيذين بالشركة ومدراء المشاريع وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP للمدراء التنفيذين ومدراء المشاريع بشركة أفراس للتجارة والمقاولات
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 5409 )  عدد الردود (  0 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP بالتعاون مع مركز أكمي كونز للإستشارات و التدريب بدبي
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
14/06/2012
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز أكمي كونز للإستشارات و التدريب بدبي دورة ( إدارة المشاريع الإحترافية Project Management Professional ) وذلك في قاعة التدريب في قاعة التدريب بفندق كورال ديرة – دبي Coral Deira Hotel Dubai، وقد استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل القيادات الإدارية بدولة الإمارات العربية المتحدة على مهارات وففنون إدارة المشاريع الإحترافية PMP. وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة المسائية خلال الفترة من 10 إلى 14 يونيو 2012م الموافق من 20 إلى 24 رجب 1433هـ بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 10 مشاركين ومشاركات من القيادات الإدارية بالدوائر الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني بدولة بدولة الإمارات العربية المتحدة وكان لحضوره... الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP بالتعاون مع مركز أكمي كونز للإستشارات و التدريب بدبي
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 6010 )  عدد الردود (  0 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP لمدراء العموم ورؤساء الأقسام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر
أخبار مدربي مهارات النجاح
05/02/2012
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( إدارة المشاريع الإحترافية PMP ) لمدراء العموم ورؤساء الأقسام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر ، وذلك في تعاون تدريبي مميز بين قسم التدريب والتطوير الإداري بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر ومؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي خلال الفترة من 3 من 7/5/2007م وذلك بواقع 6 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 20 مشارك من مدراء العموم ورؤساء الأقسام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي أهمية التدريب في الإرتقاء بعملية إدارة المشاريع بإحترافية... الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع الإحترافية PMP لمدراء العموم ورؤساء الأقسام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 6127 )  عدد الردود (  0 )
123
جدول الدورات التدريبية القادمة للحقيبة التدريبية
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
2215/01/200915/01/2009 فن إدارة المشاريع د. محمد العامريجازان مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
2303/03/200903/03/2009 فن إدارة المشاريع د. محمد العامريحائل مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
2412/09/200812/09/2008 فن إدارة المشاريع د. محمد العامريالمدينة المنورة مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
2507/04/200907/04/2009 فن إدارة المشاريع د. محمد العامريمكة المكرمة مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
تقارير مصورة
تقرير مصور عن فعاليات دورة إدارة المشاريع ضمن فعاليات ملتقى رواد العمل التطوعي مع صندوق المئوية المقام بمكة

ضمن فعاليات ملتقى رواد العمل التطوعي الذي يقيمه صندوق المئوية بقاعة الملك فهد بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء 11\04\1430 هــ الموافق 07\04\2009 م  قدم الدكتور محمد العامري بحمد الله دورة " فن إدارة المشاريع " للمرشدين وأصحاب المشاريع وذلك في تعاون مثمر بين من مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وصندوق المئوية . حيث قام الدكتور محمد العامري بتصميم حقيبة تدريبية تحوي العديد من المعارف والمهارات التطبيقية في مجال إدارة المشاريع وتتميز بجودة الطرق والجاذبية للجمهور والتحفيز للقيام بافتتاح المشاريع ورعايته وتبين مهارات العمل الإرشادي للمتطوعين في رعاية المشاريع وقد لقيت هذه الحقيبة بحمد الله نجاح كبير واستحسان الحضور وتفاعلهم .

تقرير مصور عن فعاليات دورة إدارة المشاريع ضمن فعاليات ملتقى رواد العمل التطوعي مع صندوق المئوية المقام بمكة
عدد الصور (56 )  عدد المشاهدات (8461 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
تقرير مصور عن فعاليات دورة فن إدارة المشاريع ضمن ملتقى رواد العمل التطوعي مع صندوق المئوية المقام بالمدينة المنورة

ضمن فعاليات ملتقى رواد العمل التطوعي الأول  الذي يقيمه صندوق المئوية بفندق الحارثية بالمدينة المنورة خلال الفترة من يوم الخميس 11رمضان 1429هـ إلى بعد ظهر يوم الجمعة 12 رمضان 1429هـ. قدم الدكتور محمد العامري بحمد الله دورة " فن إدارة المشاريع " للمرشدين وأصحاب المشاريع بالمملكة العربية السعودية وذلك بتاريخ 12 / 9 / 2008م والموافق 12 رمضان 1429هـ. وذلك في تعاون مثمر بين من مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وصندوق المئوية . ويعد صندوق المئوية من الصناديق الرائدة في دعم مشاريع الشباب بالمملكة العربية السعودية ويسعى لنشر ثقافة التطوع والجودة في إدارة المشاريع ورفع كفاءة المرشدين المتطوعين مع الصندوق في تقديم المشورة والرعاية للشاب أصحاب المشاريع . وقد تعاون صندوق المئوية مع مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ممثلة في الدكتور محمد العامري في تصميم نظام تدريبي للمرشدين والمسترشدين ومنسوبي الصندوق وشرائح المجتمع لتحقيق أهداف الصندوق وتصميم حقائب تدريبية تلبي حاجات الفئات المستهدفة وتقديم برامج تدريبية تخصصية وجماهيرية لنشر ثقافة العمل التطوعي بالمملكة وتكوين منظومة التدريب . ويأتي هذا البرنامج التدريبي كأحد البرامج الناتجة عن هذا التعاون المثمر .

تقرير مصور عن فعاليات دورة فن إدارة المشاريع ضمن ملتقى رواد العمل التطوعي مع صندوق المئوية المقام بالمدينة المنورة
عدد الصور (108 )  عدد المشاهدات (7421 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
تقرير مصور عن فعاليات دورة فن إدارة المشاريع ضمن ملتقى رواد العمل التطوعي مع صندوق المئوية المقام بمنطقة حائل

ضمن فعاليات ملتقى رواد العمل التطوعي الذي يقيمه صندوق المئوية بقاعة قصر فينيسيا للاحتفالات بمدينة حائل بمنطقة حائل بالمملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء 6 / 3 / 1430 هـ الموافق 3 / 3 / 2009 م  قدم الدكتور محمد العامري بحمد الله دورة " فن إدارة المشاريع " للمرشدين وأصحاب المشاريع وذلك في تعاون مثمر بين من مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وصندوق المئوية . ويعد صندوق المئوية من الصناديق الرائدة في دعم مشاريع الشباب بالمملكة العربية السعودية ويسعى لنشر ثقافة التطوع والجودة في إدارة المشاريع ورفع كفاءة المرشدين المتطوعين مع الصندوق في تقديم المشورة والرعاية للشاب أصحاب المشاريع .

تقرير مصور عن فعاليات دورة فن إدارة المشاريع ضمن ملتقى رواد العمل التطوعي مع صندوق المئوية المقام بمنطقة حائل
عدد الصور (18 )  عدد المشاهدات (8740 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
تقرير مصور عن فعاليات دورة فن إدارة المشاريع ضمن ملتقى رواد العمل التطوعي مع صندوق المئوية المقام في منطقة جازان

 ضمن ملتقى العمل التطوعي مع صندوق المئوية المقام بمنطقة جازان بتاريخ 15 / 1 / 2009م والموافق 19 محرم 1430هـ . قدم الدكتور محمد العامري بحمد الله دورة " فن إدارة المشاريع " للمرشدين وأصحاب المشاريع بالمنطقة حيث حضر اللقاء 350 مشارك . وذلك في تعاون مثمر بين من مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وصندوق المئوية . ويعد صندوق المئوية من الصناديق الرائدة في دعم مشاريع الشباب بالمملكة العربية السعودية ويسعى لنشر ثقافة التطوع والجودة في إدارة المشاريع ورفع كفاءة المرشدين المتطوعين مع الصندوق في تقديم المشورة والرعاية للشاب أصحاب المشاريع .

تقرير مصور عن فعاليات دورة فن إدارة المشاريع ضمن ملتقى رواد العمل التطوعي مع صندوق المئوية المقام في منطقة جازان
عدد الصور (41 )  عدد المشاهدات (6526 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
عملاء تم تقديم هذه الدورة لهم
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض

ويعد صندوق المئوية من الصناديق الرائدة في دعم مشاريع الشباب بالمملكة العربية السعودية ويسعى لنشر ثقافة التطوع والجودة في إدارة المشاريع ورفع كفاءة المرشدين المتطوعين مع الصندوق في تقديم المشورة والرعاية للشاب أصحاب المشاريع . صندوق المئوية» مؤسسة مستقلة غير ربحية تُعنى بتمويل مشاريع الشباب، تأسست بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم 190/أ في عام 1419هـ. وقد برزت فكرة إنشاء صندوق المئوية خلال فترة احتفال المملكة بمرور مئة عام على تأسيسها على يد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه، لذا سُمِّي الصندوق على هذه المناسبة المهمة.

 عدد المشاهدات ( 9727 )  عدد مرات الطباعة (3 )  عدد مرات الارسال( 1 )
الدولة : الإمارات العربية المتحدة      المدينة :أبو ظبي

تأسست أكمي كونز للإستشارات و التدريب في 2010, بعد ما اكتسب شركائها خبره في مجال التدريب وتنمية الموارد البشرية من خلال التعامل مع أفضل المدربين والإستشارايين في مجال : ( إدارة الموارد البشريه ، التسويق , التطور التنظيمي, وضع و إدارة الإستراتجيات التجاريه) . و تشمل الخبره, تصميم و تطوير و توصيل الإستشارات, دورات تدريبيه, ندوات, و عرض خدمات فنيه في إدارة التسويق و الموارد البشريه, و التطوير و الإبتكار, و الخدمات الماليه, و إدارة الأحداث. قدموا شركاء أكمي كونز إستشارات لمؤسسات محلياً وخارجية وتشمل القطاعان العام و الخاص. من خلال خبرتهم في الدوله و خارجها في هذا المجال.

 عدد المشاهدات ( 5116 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
شركاء تدريب نفذوا هذه الحقيبة
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التربوية والنفسية والإدارية والتسويقية . وهي تعمل كبيت خبرة عربي في مجال التنمية البشرية حيث تتعاون مع مراكز ومؤسسات وشركات التدريب والإستشارات التدريبية في تعاون إستراتيجي ضمن منظومة شركاء التدريب في تقديم خدماتها التدريبية والاستشارية وتعتمد معايير جودة لكافة أنشطتها وفعاليتها وترعى التحديث المستمر لهذه المعايير وتشرف على تطبيقها بصرامة على برامجها وفعاليتها .
 عدد المشاهدات ( 14361 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
الدولة : الإمارات العربية المتحدة      المدينة :أبو ظبي
تأسس مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS في 2010, بعد ما اكتسب شركائها خبره في مجال التدريب وتنمية الموارد البشرية من خلال التعامل مع أفضل المدربين والإستشارايين في مجال : ( إدارة الموارد البشريه ، التسويق , التطور التنظيمي, وضع و إدارة الإستراتجيات التجاريه) . و تشمل الخبره, تصميم و تطوير و توصيل الإستشارات, دورات تدريبيه, ندوات, و عرض خدمات فنيه في إدارة التسويق و الموارد البشريه, و التطوير و الإبتكار, و الخدمات الماليه, و إدارة الأحداث. قدموا شركاء أكمي كونز إستشارات لمؤسسات محلياً وخارجية وتشمل القطاعان العام و الخاص. من خلال خبرتهم في الدوله و خارجها في هذا المجال.
 عدد المشاهدات ( 7251 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
الفئات المستفيدة من الحقيبة
الفئة المستهدفةالقسممشاهدة
المعلمين والمعلمات الأعمال التربوية والتعليمية
مدير مركز التدريب الطلابي الأعمال التربوية والتعليمية
مدير و مديرة المدرسة الأعمال التربوية والتعليمية
المشرف التربوي و المشرفة التربوية الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرفة التدريب التربوي الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرف المناهج الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرفة تقنيات التعليم الأعمال التربوية والتعليمية
مدير الموارد البشريه الأعمال الإدارية
رئيس قسم شؤون الموظفين الأعمال الإدارية
رئيس قسم التدريب وتنمية الموارد الأعمال الإدارية
مدير العلاقات العامة الأعمال الإدارية
أخصائي الموارد البشرية الأعمال الإدارية
حقائب تدريبية من نفس الفئة ننصح بالإطلاع عليها
فن إدارة المشاريع
التنمية الإدارية
إدارة المشاريع

المشروع هو السعي المؤقت لإيجاد منتج أو خدمة فريدة . وتعني كلمة مؤقت هنا أن كل مشروع له بداية محددة وتعني كلمة فريدة أن المنتج أو الخدمة مُختلفة بطريقة متميزة عن كلّ المنتجات والخدمات الأخرى. إن هذه الدورة تعطي مقدمة عن مبادئ إدارة المشروعات والطرق المستخدمة لذلك . وسوف يتعلم المتدرب بإذن الله أن يفرق بين المشروع وبين أي خدمة أخرى وسوف يكون بمقدورة عند نهاية الدورة معرفة المراحل الرئيسية للمشروع وسوف يكون قادراً على إدارة المهام .

فن إدارة المشاريع
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 13062   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 28 )
مقدمة في إدارة المشاريع الإحترافية PMP
التنمية الإدارية
إدارة المشاريع

لقد قمنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية بتصميم هذه الحقيبة التدريبية بالإستعانة بمنهج المعهد العالمي لإدارة المشاريع (PMI) وبخبرات مدربينا وخبرانا في مجال علم الإدارة لكي يكون مقدمة فعالة ومحفزة للعمل وفق منهجية إدارة المشاريع وتم تضمين هذه الحقيبة التدريبية العديد من التطبيقات العملية والتمارين التطبيقية وتم الاعتماد فيها على إستراتيجة التعلم التعاوني والمشاغل التدريبية . ويطيب لنا فيما يلي أن نقدم لكم بطاقة توصيف للحقيبة التدريبية متمن لكم المتعة والفائدة 

مقدمة في إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 10670   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 32 )
إدارة المشاريع الإحترافية PMP
Project Management Professional
التنمية الإدارية
إدارة المشاريع

المشاريع عصب الحياة العملية والشخصية، ولكي نتميز ونرتقي في أماكن العمل، وفي مشاريعنا وأعمالنا الخاصة فنحن بحاجة ماسة لتعلم هذا الفن. ويطيب لمهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لمدراء المشاريع و أفراد فريق المشروع ، ومدراء العموم والمشرفين على المشاريع ، و المستفيدون من المشاريع ومتخذي القرارات التي تتعلق بالمشاريع ، والاستشاريون وكل من له علاقة بإدارة المشاريع وما يتعلق بها ولكل من من طبيعة عمله لها علاقة بالإدارة بشكل عام و للمهندسون في مختلف التخصصات ولكل من يرغب في تطوير وتحسين قدراته هذه الدورة المتميزة . والتي هي عبارة عن برنامج متكامل لإدارة المشاريع يعتمد بشكل رئيسي على منهجية إدارة المشاريع الخاصة بالمعهد العالمي لإدارة المشاريع (PMI) والمسمى بـ" الدليل ال...

إدارة المشاريع الإحترافية PMP
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 17321   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 54 )
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب الدليل المعرفي لإدارة المشروعات PMBOK Guide - النسخة العربية الإصدار الرابع
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :إدارة المشاريع
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب الدليل المعرفي لإدارة المشروعات PMBOK Guide - النسخة العربية الإصدار الرابع
نبذة عن المحتوى :

النسخة العربية للدليل المعرفي لإدارة المشروعات والمتعارف عليه باسم (PMBOK Guide) هو صادر عن جمعية إدارة المشاريع “Project Management Institute] ويمتاز هذا الدليل بأنه معتمد للتطبيق داخل الولايات المتحدة الأمريكية ومعتمد كذلك من الجمعية الأمريكية للمواصفات والقياسات (ANSI) الأمر الذي يكسبه قيمة عالية فى عالم إدارة المشاريع الأمر الذى يفسر لماذا تهتم العديد من المؤسسات والأفراد المهتمين بإدارة المشروعات وأعمال المقاولات بشهادة " مدير مشروع محترف" PMP Certificate ويطبقون هذه المنهجية حرصا على تعظيم فرص نجاح المشاريع، وحرصا كذلك على الاستثمارات الضخمة التى يتم ضخها سنويا لتخطيط وتنفيذ المشاريع والإصدار الرابع 2008م PMBOK من هذا الدليل يتمتع بعدة إضافات عن الإصدار السابق تأتى لدعم مهنة وصناعة إد...

سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (2714 ) عدد مرات التحميل ( 27981 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب الدليل المعرفي لإدارة المشروعات PMBOK Guide - النسخة العربية الإصدار الثالث
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :إدارة المشاريع
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب الدليل المعرفي لإدارة المشروعات PMBOK Guide - النسخة العربية الإصدار الثالث
نبذة عن المحتوى :

النسخة العربية للدليل المعرفي لإدارة المشروعات والمتعارف عليه باسم (PMBOK Guide) هو صادر عن جمعية إدارة المشاريع “Project Management Institute] ويمتاز هذا الدليل بأنه معتمد للتطبيق داخل الولايات المتحدة الأمريكية ومعتمد كذلك من الجمعية الأمريكية للمواصفات والقياسات (ANSI) الأمر الذي يكسبه قيمة عالية فى عالم إدارة المشاريع الأمر الذى يفسر لماذا تهتم العديد من المؤسسات والأفراد المهتمين بإدارة المشروعات وأعمال المقاولات بشهادة " مدير مشروع محترف" PMP Certificate ويطبقون هذه المنهجية حرصا على تعظيم فرص نجاح المشاريع، وحرصا كذلك على الاستثمارات الضخمة التى يتم ضخها سنويا لتخطيط وتنفيذ المشاريع والإصدار الثالث PMBOK2004 من هذا الدليل يتمتع بعدة إضافات عن الإصدار السابق تأتى لدعم مهنة وصناعة إدار...

سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (12215 ) عدد مرات التحميل ( 9410 )
 التفاصيل...
 مقالات ذات صلة  
 
النجاح المطلق للشركات ولأي مشروع يقع بين أيدي مديري المشروعات
إدارة المشاريع
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري    المصدر: موقع 10-am الإخباري
ذكر التقرير الذي نشره موقع businessknowledgesource.com أن مديري المشروعات يتم توظيفهم لمساعدة الموظفين على أن يلتزموا بمواعيد تسليم الأعمال. فوظيفتهم هي التأكد من أن الموظفين يلتزمون بأوقات تسليم أعمالهم، وأنهم يتبعون القواعد التي قامت الشركات بوضعها. وبما أنه من الصعب ضمان الالتزام بتسليم الأعمال في مواعيدها، فإن وجود شخص وظيفته الأساسية التركيز على هذا الجانب، هو أمر أساسي للأعمال، لأن هذا يساعد على نجاح الأعمال. وأوضح التقرير أن النجاح المطلق للشركات، ولأي مشروع يقع بين أيدي مديري المشروعات. فأصحاب الأعمال في حاجة لأن يتأكدوا من أنهم لديهم أفراد موهوبين يمكنهم التعامل مع شخصيات متعددة، وتكون لديهم القدرة على مساعدة الجميع على رؤية أهمية كل مشروع، والسبب الذي يجعلهم يحتاجون لأن يزيدوا من ... النجاح المطلق للشركات ولأي مشروع يقع بين أيدي مديري المشروعات
عدد المشاهدات ( 6452 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 5 )
التفاصيل...
ادارة مخاطر مشروع
إدارة المشاريع
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
هناك تعريفات كثيره لادارة المخاطر فمثلا: هى عمليه حيث تتخذ القرارات على اساس مخاطر معرفه او مخمنه و / او خطوات التطبيق لتقليل التوابع او احتمالية الحدوث ، مثال اخر: هى العمليه المنطقيه لتعريف, تحليل, والتجاوب مع خطر المشروع. انها تحتوى على تعظيم الاحتماليه و التوابع للاحداث الايجابيه و التقليل من الاحتماليه لتوابع الاحداث المناوئه لاهداف المشروع ، ولكن التعريف الذى نفضله هو ببساطه: تخمينات منظمه و تحكم بمخاطر المشروع (لاننا فكرنا فيها) . ادارة مخاطر مشروع
عدد المشاهدات ( 11018 )     عدد الردود ( 1 )  عدد مرات الطباعة ( 15 )
التفاصيل...
إدارة المخاطر
إدارة المشاريع
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
إدارة المخاطر هي عملية قياس وتقييم للمخاطر وتطوير إستراتيجيات لإدارتها. تتضمن هذه الإستراتيجيات نقل المخاطر إلى جهة أخرى وتجنبها وتقليل آثارها السلبية وقبول بعض أو كل تبعاتها. كما يمكن تعريفها بأنها النشاط الإداري الذي يهدف إلى التحكم بالمخاطر وتخفيضها إلى مستويات مقبولة. وبشكل أدق هي عملية تحديد وقياس والسيطرة وتخفيض المخاطر التي تواجه الشركة أو المؤسسة. والمخاطرة (Risk) وحسب تعريف (ISO/IEC Guide 73) هو عبارة عن ربط بين احتمال وقوع حدث والآثار المترتبة على حدوثه. إن إدارة المخاطر التقليدية تركز على المخاطر الناتجة عن أسباب مادية أو قانونية (مثال: الكوارث الطبيعية أو الحرائق, الحوادث, الموت والدعاوى القضائية) ومن جهة أخرى فإن إدارة المخاطر المالية تركز على تلك المخاطر التي يمكن إدارتها باست... إدارة المخاطر
عدد المشاهدات ( 9191 )     عدد الردود ( 1 )  عدد مرات الطباعة ( 14 )
التفاصيل...
التعليقات
 تفضل بالتعليق
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة الحقائب الالكترونية 
 
احصائيات الحقائب التدريبية
عدد الفئات الرئيسية: ( 6 )
عدد الأقسام الفرعية 62) عدد الحقائب : ( 131)
عدد القراءات: ( 1840664 )
عدد الردود: ( 110)
 

أقسام الحقائب
 

الدورات التدريبية القادمة
 

من عملائنا

مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS
مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS
 
أحدث الفعاليات



 
أحدث التقارير المصورة

المدينة:الدوحة
التاريخ:16/03/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:16/03/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:16/03/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:16/03/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:16/03/2014
 

من شركاء التدريب

شركة ميجا للاستشارات
شركة ميجا للاستشارات
معهد المنحنى الذكي للتدريب
معهد المنحنى الذكي للتدريب
 

خدمات الحقائب التدريبية
Skip Navigation Links
حصر الاحتياجات التدريبية
الوصف الوظيفي للمستهدفين
استراتيجيات التدريب
طرق التدريب
وسائل التدريب
الوحدات التدريبية
دليل القصص الرمزية التدريبية
دليل معينات التدريب ( العملية )
دليل التمارين والتطبيقات العملية
دليل الاستبانات
استراتيجيات التقويم
البيئات التدريبية
المراجع والمصادر
شهادات الدورات
دليل العملاء
المدن التدريبية
النماذج والملحقات التدريبية
دليل إدارة التدريب
سؤال وجواب
 
القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
طلب دورة تعاقدية
إتصل بنا
أعلن معنا
الحسابات البنكية
أدوات مدير المشروع
أحدث الفعاليات
 

طلبات الحقائب التدريبية 
Skip Navigation Links
طلبات دورة تعاقدية
طلب شراء حقيبة تدريبية
الترشيح لحضور حقيبة تدريبية
 
اخبار ننصح بقرائتها



18/02/2013
برنامج صباح جديد في قناة الدانة يستضيف الدكتور محمد العامري في لقاء بعنوان نحو إدارة فعالة للوقت
12/04/2010
مركز التدريب التربوي بإدارة الخدمات التعليمية التابعة للهيئة الملكية بينع يستضيف ويكرم الدكتور محمد العامري
21/05/2011
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning للطلاب المشاركين في برنامج رواد المستقبل برعاية سامرف بينبع
01/07/2012
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض تكرم مؤسسة مهارات النجاح ممثلة في المدرب الدكتور محمد العامري بمناسبة نجاح دورة تدريب المدربين
21/02/2013
للمرة الرابعة الدكتور محمد العامري يقدم دورة تدريب المدربين في الرياض بالتعاون مع شركة ميجا للاستشارات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات