بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج فن التعامل مع الآخرين
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج فن التعامل مع الآخرين رقم البرنامج 426
اسم البرنامج باللغة الانجليزية القسم العام للبرنامج التنمية الإدارية
الفئة الفرعية فنون التعامل والإتصال
مقدمة عن البرنامج

هذا البرنامج التدريبي هام لكافة العاملين على مختلف المستويات التنظيمية خاصة تلك الوظائف التي تتطلب الإتصال المباشر مع الآخرين كموظفي الخدمات و ممثلي المبيعات ورجال الأمن و المعلمين و غيرهم .

ونهدف من خلال هذه الحقيبة التدريبية إلى تزويد المشاركين بأهم العناصر المرتبطة بالتعامل مع الآخرين و تحقيق فعالية هذا التعامل وصقل مهاراتهم و تنميتها فيما يتعلق بعملية الإتصال .

ونناقش في هذه الحقيبة التدريبية العديد من الوحدات المعرفية والمهاريه الهامة في هذا المجال حيث نتاول المفهوم العام للسلوك الإنساني و صفاته  و دوافعه و نتائجه . وتحليل السلوك الإنساني و سيكولوجياته .وكيفية السيطرة على العقلية في التعامل ومن ثم نناقش مهارات الإتصال ( التعبير ـ الإنصات ـ التغذية العكسية )  . ومنظومة التعامل مع الجمهور و الإنطباع الأولي .

إننا ندرك في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أهمية فنون التعامل في الحياة وفي المنظومة الإدارية ولهذا فقد قام اخصائي التدريب وخبراء التنمية البشرية في المجال الإداري والنفسي بالمؤسسة بتصميم هذه الحقيبة التدريبية وفق منهجية علمية ومعايير عالمية في مجال التدريب وتم تضمينها العديد من التطبيقات العلمية والمشاغل التدريبية التطبيقية .

ويطيب لنا ان نقدم لكم فيما يلي توصيف هذه الحقيبة التدريبية متمنين لكم المتعة والفائدة .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 3 15
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
 
أهداف البرنامج التدريبي

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

 

أولاً : الهدف العام للبرنامج التدريبي :

إكساب المشاركين مهارات التعامل مع الآخرين من خلال تزويدهم بأهم المفاهيم المرتبطة بفنون التعامل مع الآخرين والعمل على رفع كفاءتهم وفعاليتهم في مجال الاتصال والتعامل مع الآخرين من خلال التمارين العملية التطبيقية التي تحقق صقل مهاراتهم و تنميتها فيما يتعلق بعملية الإتصال .

 

 

ثانياً : الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي :

في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب بإذن الله قادراً على:


1. تعريف المشاركين بمفهوم السلوك الإنساني ومكوناته .


2. تعريف المشاركين بمفهوم تحليل السلوك الإنساني وفهم دوافعه .


3. إكساب المشاركين مهارات السيطرة على الانفعالات والتحكم في مخرجات السلوك الإنساني .


4. تعريف المشاركين بمهارات الاتصال الإنساني .


5. إكساب المشاركين مهارات تحليل العلاقات الإنسانية التبادلية .


6. إكساب المشاركين مفاهيم وفنون التعامل مع الجمهور .


7. إكساب المشاركين مفاهيم وفنون التعامل مع العملاء .


8. إكساب المشاركين مفاهيم وفنون التعامل مع الرؤساء و الزملاء في العمل .


9. إكساب المشاركين مهارات التطبيقات العملية على مهارات التعامل في بيئة العمل .

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج :


نتوقع في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :

 

 

الوحدة التدريبية الأولى : المفهوم العام للسلوك الإنساني

 

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :
سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :
1. مفهوم السلوك الإنساني .
2. صفات السلوك الإنساني .
3. دوافع السلوك الإنساني .
4. نتائج السلوك الإنساني .
5. أساليب التحكم في السلوك الإنساني .

 

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :
سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :
1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه عملية التعامل مع الآخرين بالإعتماد على خبراتهم الإدارية والمهنية والعملية والوظيفية السابقة و واقع بيئة أعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( فن التعامل مع الآخرين بين الواقع والمأمول ) يستخدم فيه إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية التي تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار ، حيث تعد تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء . وقد سيعرض المدرب على المشاركين مشكلة ضمن عملية التعامل مع الآخرين يتكرر حدوثها في بيئة أعمالنا الإدارية ويعرض قصة إدارية من سياق الواقع الإداري لعملية التعامل مع الآخرين ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل واقع عملية التعامل والتواصل مع الآخرين بين ما يجب فعله وما لا يجب فعله خلال عملية التعامل مع الآخرين وسيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ، ويعتبر هذه التمرين أختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني للمشاركين حول محتويات الوحدة التدريبية يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه محتويات الوحدة التدريبية والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للوحدة التدريبية بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .

 

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح لمفهوم السلوك الإنساني و دوافعه ومكوناته ، حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين أن هناك حاجة ماسة لتحديد مفهوم السلوك الإنساني بدقة لنستطيع التمكن من إدارته ، ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل مفهوم السلوك الإنساني ودوافعه ومكوناته ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 

 

 

الوحدة التدريبية الثانية : تحليل السلوك الإنساني و سيكولوجياته .

 

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :

 سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :
1. مفهوم تحليل السلوك الإنساني .
2. مفهوم السيكولوجية .
3. مكونات تحليل السلوك الإنساني .
4. آليات تحليل السلوك الإنساني .

 

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :
سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح لمفهوم تحليل السلوك الإنساني و ومكوناته وآلياته ، حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين مفهوم تحليل السلوك الإنساني ويعرض جدول لمكونات التحليل ، ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل مفهوم السلوك الإنساني ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 

 

 

الوحدة التدريبية الثالثة : السيطرة العقلية على آليات التعامل البشري .

 

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :

سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :
1. مفهوم الحاجة الإنسانية .
2. مفهوم المثير .
3. مفهوم المنبه .
4. مفهوم الاستجابة .
5. مفهوم ثابت الاتزان الانفعالي .
6. مفهوم المرونة السلوكية .
7. آليات التحكم والسيطرة العقلية على السلوك الإنساني .

 

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :
سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح للآليات السيطرة العقلية على آليات التعامل البشري ومكوناته وآلياته ، حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين جدول عمل مكون من المفاهيم التالية : الحاجة الإنسانية والمثير والمنبه والاستجابة وثبت الاتزان الانفعالي والمرونة السلوكية ، ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحديد هذه المفاهيم وآليات الاستفادة منها في التحكم والسيطرة العقلية على السلوك الإنساني ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 

 

 

الوحدة التدريبية الرابعة : مهارات الاتصال الإنساني .

 

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :

سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :
1. مفهوم الاتصال .
2. الحاجة للاتصال الإنساني .
3. أهمية الاتصال الإنساني .
4. نماذج الاتصال .
5. نموذج ديفز Davis والذي قام بوضعه عام 1997م لتحليل مكونات عملية لاتصال الإنساني .
6. مكونات العوامل المؤثرة في نموذج الاتصال الإنساني وكيفية تفعيلها .
7. مفهوم التعبير .
8. مفهوم الاستماع والإنصات والفرق بينهما .
9. مفهوم التغذية الراجعة وآليات الاستفادة منها في تحسين عمليات الاتصال .

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :
سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :


1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح لمفهوم عملية الاتصال ومكوناته وآلياته ، حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم وهي تقنية الميتابلان metaplan حيث سيطلب المدرب من المشاركين عقد ورشة عمل لتحديد مفهوم الاتصال وتدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .
2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح لمفهوم لمكونات نموذج الاتصال وهي المرسل والمستقبل والمعنى والتشفير والتغذية الراجعة ولغة الجسد والسياق والنبرة والدلالة والتشويش حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم وهي تقنية الميتابلان metaplan حيث سيطلب المدرب من المشاركين عقد ورشة عمل لتحديد مفهوم الاتصال وتدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 

 

 

الوحدة التدريبية الخامسة : العلاقات الإنسانية التبادلية

 

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :

سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :
1. مفهوم العلاقات التبادلية .
2. مفهوم الذات .
3. الأبعاد الثلاثة للذات .
4. مفهوم الذات الوالدية .
5. مفهوم الذات الوالدية الراعية .
6. مفهوم الذات الوالدية الناقدة .
7. مفهوم الذات البالغة .
8. مفهوم ذات الطفولة .
9. أبعاد العلاقات التبادلية بين أبعاد الذات الثلاثة .
10. العلاقات التبادلية ( المكملة و المتقاطعة و الخفيه ) .
11. تأثير نظرية العلاقات التبادلية على مهارات الاتصال الإنساني .

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :
سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :


1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح لمفهوم العلاقات الانسانية التبادلية ، حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم وهي تقنية الميتابلان metaplan حيث سيطلب المدرب من المشاركين عقد ورشة عمل بياء على تطبيقات العلاقات التبادلية والقيام بتحليل مكوناتها وتدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 

 

 

الوحدة التدريبية السادسة : فن التعامل مع الجمهور .

 

اولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :

سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :
1. مفهوم التعامل مع الجمهور .
2. أهمية فن التعامل مع الجمهور .
3. نموذج نافذة جو – هاري وتطبيقاتها في تفعيل التعامل مع الجمهور .
4. مفهوم الانطباع الأولي .
5. كيفية ترسيخ الصورة الإيجابية لدى الأخر .
6. آليات تغيير الصورة السلبية .
7. مفهوم الإقناع .
8. مفهوم التفاوض .
9. حالات الإقناع في عملية التفاوض وآليات تفعيلها .

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :
سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات التعامل مع نفاذة جو – هاري و تحوي هذه الورشة التطبيقية المنفذة على حالات ميدانية يقوم المشاركين بتحليلها بناء على نافذة جو – هاري وتحليل العلاقات التبادلية .

 

 

 

الوحدة التدريبية السابعة : فن التعامل مع العملاء .

 

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :

سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :
1. مفهوم العملاء .
2. أنماط العملاء .
3. ورشة عمل حول كيفية التعامل مع كل نمط من أنماط العملاء .
4. كيفية التعامل مع اعتراضات العملاء .
5. كيف تكسب العميل بشكل فعال ودائم .

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :
سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :


1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات التعامل مع الأنماط المختلفة للعملاء و تحوي هذه الورشة التطبيقية المنفذة على حالات ميدانية يقوم المشاركين بتحليلها بناء على أنماط العملاء المختلفة .

 

 

 

الوحدة التدريبية الثامنة : فن التعامل مع الرؤساء و الزملاء في العمل

 

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :

سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :
1. مفهوم العلاقات مع الرؤساء والزملاء والمقربين .
2. كيف تدير مديرك .
3. كيف تكسب ثقة مديرك .
4. كيف تكسب ثقة وحب زملائك .
5. مفهوم فرق العمل .
6. آليات تفعيل العمل بروح الفريق الواحد .
7. إستراتيجيات التأثير العقلي و العوامل المؤثرة في التعامل مع الأنماط البشرية المختلفة ولتعامل مع الصراعات ( حالات عملية ) ) .

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :
سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات التعامل مع الرؤساء والزملاء والمقربين و تحوي هذه الورشة التطبيقية المنفذة على حالات ميدانية يقوم المشاركين بتحليلها بناء على أنماط الرؤساء والزملاء والمقربين المختلفة  .

 

 

 

الوحدة التدريبية التاسعة : تطبيقات عملية على مهارات التعامل في بيئة العمل .

 

أولاً : الوحدات المعرفية المتضمنة في الوحدة التدريبية :

 

سيتعرف المشارك في هذه الوحدة التدريبية على المفاهيم التالية :
1. تطبيقات فن التعامل في إدارة الحوار .
2. تطبيقات فنون التعامل والاتصال في إدارة الاجتماعات .
3. تطبيقات فنون التعامل والاتصال في تفعيل إدارة الوقت .
4. تطبيقات فنون التعامل والاتصال في تفعيل عمليات التفاوض من خلال مختبر تحليل الفعالية في التعامل ( إستبيان ) .

 

 

ثانياً : ورش العمل التطبيقية المهارية المحققة لأهداف الوحدة التدريبية :
سيشارك المتدرب وبشكل عملي تطبيقي في ورش التدريبية تهدف إلي إكسابه المهارات المحققة للأهداف الوحدة التدريبية وهي الورش الآتية :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تطبيقات فنون التعامل في الإدارة بالتركيز على محور إدارة الحوار والاجتماعات والوقت و التفاوض في بيئة العمل الإداري .

استراتيجيات التدريب
طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:
و سائل ومعينات  التدريب
معايير غرفة التدريب

1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و يجلس المتدربين أما على شكل حرف ( U ) أو شكل حرف ( v ) أو على شكل ورش عمل دائرة وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) ـ
 7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ  يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل  استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة .
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب  لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
( راجع دليل البيئات التدريبية )

 

البوفيه :

يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .
كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :
• قنينة مياه صحية نقية و أصلية  كبيرة وتكون جديدة وباردة .
• يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
• لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
• توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .

مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية

تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية تحتوي على التالي :
• العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint
• المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .
• تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word
• CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .

 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي

حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي  خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .

معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي

 شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :

1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه  .
2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
6. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .

معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي

تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة مدرب في تدريب هذه الحقيبة التدريبية توفر المعايير  المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية :
2- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .
3- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
4- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

استراتيجيات التقييم المتبعة
تعليمات وقواعد تنظيمية

 1ـ وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة  ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية  و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج )
و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات  واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .


2 ـ وسائل التقويم  من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات  ( راجع الملحقات  - ملحق سلة الاقتراحات)
و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات  - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)

 


بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر )  و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .

 

ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :
1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :
‌أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
‌ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
‌ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .
‌د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .
‌ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .
2. المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .
3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم  و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .
4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .
5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .
6. يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .
7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .
8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .
9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (http://www.sst5.com/ )  و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :
1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .
10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
 في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(         ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .
11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .
12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .
13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .
14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي  .
15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .
16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .
17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .
18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .

معلومات اضافية

التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :
يتم تشكيل لجنة إعلامية لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :
• تغطية صحفية بالصحف اليومية .
• تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .
• التغطية الإعلامية من خلال موقع الإدارة الوزارة الإلكتروني .
• التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .

المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج:
لا توجد أي مصادر مرتبطة بالحقيبة التدريبية...
المدربين لهذه الدورة:
رقم المدربرقم البرنامجاسم المدربالرتبة
14426د. محمد العامريمدرب أساسي
 
الشهادات التابعة لهذا البرنامج :
تحميل التوصيف للحقيبة التدريبية :

 
 حفظ التوصيف للحقيبة اطبع التوصيف    
أخبار ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
للمرة الثانية الدكتور محمد العامري يقدم دورة فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين لمنسوبي هيئة التحقيق والادعاء العام
أخبار مدربي مهارات النجاح
05/12/2012
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة " فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين " لمنسوبي هيئة التحقيق والادعاء العام بالمملكة العربية السعودية وذلك في تعاون بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك النجاح التدريبي شركة المؤتمرات بصالة التدريب بمجمع مطاعم سزلر هاوس الرياض خلال الفترة من 1 إلى 5 ديسمبر 2011م والموافق من 17 إلى 21 محرم 1433هـ . وقد شارك في البرنامج التدريبي 30 مشارك من منسوبي هيئة التحقيق والادعاء العام من كافة مناطق المملكة العربية السعودية ، وكان لتفاعلهم ولمشاركاتهم ومداخلاتهم الغنية والمثمرة دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد أوضح الدكتور محمد العامري خلال البرنامج التدريبي أن بيئة الأعمال الإدارية من أخصب البيئات الزاخرة بالعلاقات التبادلية بين أطراف العملية الإدار... للمرة الثانية الدكتور محمد العامري يقدم دورة فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين لمنسوبي هيئة التحقيق والادعاء العام
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 5932 )  عدد الردود (  0 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات الإتصال لمنسوبي شركة الإلكترونيات المتقدمة بالرياض
أخبار مدربي مهارات النجاح
03/07/2011
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شريك النجاح التدريبي بالمملكة العربية السعودية الشركة العالمية للتنمية البشرية والإدارية ICHMD دورة مهارات الاتصال الفعال لمنسوبي شركة الإلكترونيات المتقدمة وذلك بقاعة التدريب بمركز التدريب شركة الإلكترونيات المتقدمة خلال الفترة من 3 إلى 5 يوليو 2011م الموافق 4 إلى 5 رجب 1432هـ ولمدة 6 ساعات تدريبية يومياً . وقد حضر البرنامج التدريبي 16 مشارك من منسوبي شركة الإلكترونيات المتقدمة بالرياض بالمملكة العربية السعودية ، وتفاعل المشاركين مع احداث البرنامج الذي تميز بالجميع بين الممتع والمفيد في أسلوبه التدريبي ، حيث ساهمت خبرة المدرب الطويلة في مجال التدريب عامة والتدريب على مهارات الأتصال الفعال في إكساب المشاركين العديد من المعارف والمهارات ... الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات الإتصال لمنسوبي  شركة الإلكترونيات المتقدمة  بالرياض
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 10665 )  عدد الردود (  0 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات الاتصال الفعال لمنسوبي مؤسسة التنمية الأسرية بالإمارات العربية المتحدة
أخبار مدربي مهارات النجاح
15/06/2011
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شريك النجاح التدريبي بدولة الإمارات العربية المتحدة مركز العقل الذكي للإستشارات والتدريب دورة مهارات الاتصال الفعال لمنسوبي مؤسسة التنمية الأسرية بالإمارات العربية المتحدة وذلك بقاعة التدريب بمؤسسة التنمية الأسرية بأبو ظبي خلال الفترة من 15 إلى 16 يونيو 2011م الموافق13 إلى 14 رجب 1432هـ ولمدة 6 ساعات تدريبية يومياً . وقد حضر البرنامج التدريبي 25 مشارك ومشاركه من منسوبي مؤسسة التنمية الأسرية بالإمارات العربية المتحدة ، وتفاعل المشاركين مع احدث البرنامج الذي تميز بالجميع بين الممتع والمفيد في أسلوبه التدريبي ، حيث ساهمت خبرة المدرب الطويلة في مجال التدريب عامة والتدريب على مهارات الأتصال الفعال في إكساب المشاركين العديد من المعارف والمها... الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات الاتصال الفعال لمنسوبي مؤسسة التنمية الأسرية بالإمارات العربية المتحدة
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 11536 )  عدد الردود (  0 )
1234
جدول الدورات التدريبية القادمة للحقيبة التدريبية
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
8507/12/200910/12/2009 فن التعامل مع الآخرين د. محمد العامريالمنامة معهد المعلم بمملكة البحرين دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
8616/11/200919/11/2009 فن التعامل مع الآخرين د. محمد العامريالمنامة معهد المعلم بمملكة البحرين دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
8702/11/200905/11/2009 فن التعامل مع الآخرين د. محمد العامريالمنامة معهد المعلم بمملكة البحرين دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
تقارير مصورة
تقرير مصور لفعاليات دورة فن التعامل مع الآخرين الثانية لموظفات شركة أمبتور الدولية للملابس الجاهزة بمملكة البحرين
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( فن التعامل مع الآخرين ) للمجموعة الثانية من منسوبات شركة أمبتور الدولية للملابس الجاهزة بمملكة البحرين وذلك في تعاون استراتيجي بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك التدريب الإستراتيجي لها بمملكة البحرين ( معهد المعلم للتنمية البشرية ) ، وذلك بقاعة التدريب بمعهد المعلم خلال الفترة المسائية من تاريخ 16 إلى 19 نوفمبر 2009م وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 20 مشاركة من موضفات شركة أمباتور الدولية لصناعة الملابس الجاهزة بمملكة البحرين و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .كما كان لمشاركة زوجة المدرب الدكتور محمد العامري المدربة م/ نور عبد العزيز نحلوس دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي حيث قامت بالإشراف على التطبيقات العملية والتمارين والأنشطة التطبيقية للمشاركات مما فعل العملية التدريبية .
تقرير مصور لفعاليات دورة فن التعامل مع الآخرين الثانية لموظفات شركة أمبتور الدولية للملابس الجاهزة بمملكة البحرين
عدد الصور (89 )  عدد المشاهدات (1487 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
تقرير مصور عن فعاليات دورة فن التعامل مع الآخرين لموظفات شركة أمبتور الدولية للملابس الجاهزة بمملكة البحرين
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( فن التعامل مع الآخرين ) للمجموعة الأولى من منسوبات شركة أمبتور الدولية للملابس الجاهزة بمملكة البحرين وذلك في تعاون استراتيجي بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك التدريب الإستراتيجي لها بمملكة البحرين ( معهد المعلم للتنمية البشرية ) ، وذلك بقاعة التدريب بشركة طيران الخليج Gulf Air  خلال الفترة المسائية من تاريخ 2 إلى 5 نوفمبر 2009م وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 20 مشاركة من موضفات شركة أمباتور الدولية لصناعة الملابس الجاهزة بمملكة البحرين و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . و تأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من الدورات الإدارية التي يقدمها معهد المعلم للمؤسسات والوزارات والشركات في مملكة البحرين وخارجها و إستكملاً لسلسة دورات " فن التعامل مع الآخرين " والتي قدمها الدكتور محمد العامري لموظفي شركة أمبتور الدولية للملابس الجاهزة حيث سبق عقد هذه البرنامج لدفعتين سابقتين وهذه تعد الدورة الثالثة .
تقرير مصور عن فعاليات دورة فن التعامل مع الآخرين لموظفات شركة أمبتور الدولية للملابس الجاهزة بمملكة البحرين
عدد الصور (64 )  عدد المشاهدات (1577 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
تقرير مصور عن فعاليات دورة فن التعامل مع الآخرين للمرة الثالثة لموظفات شركة أمبتور الدولية للملابس الجاهزة بمملكة البحرين
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( فن التعامل مع الآخرين ) للمجموعة الثالثة من منسوبي شركة أمبتور الدولية للملابس الجاهزة بمملكة البحرين وذلك في تعاون استراتيجي بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك التدريب الإستراتيجي لها بمملكة البحرين ( معهد المعلم للتنمية البشرية ) ، وذلك بقاعة التدريب بمعهد المعلم خلال الفترة المسائية من تاريخ 7 إلى 10 ديسمبر 2009م الموافق من 20 إلى 23 ذو الحجة 1430هـ وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً .و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 20 مشاركة من موضفات شركة أمباتور الدولية لصناعة الملابس الجاهزة بمملكة البحرين  و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . كما كان لمشاركة زوجة المدرب الدكتور محمد العامري المدربة م/ نور عبد العزيز نحلوس دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي حيث قامت بالإشراف على التطبيقات العملية والتمارين والأنشطة التطبيقية للمشاركات مما فعل العملية التدريبية .
تقرير مصور عن فعاليات دورة فن التعامل مع الآخرين للمرة الثالثة لموظفات شركة أمبتور الدولية للملابس الجاهزة بمملكة البحرين
عدد الصور (140 )  عدد المشاهدات (1583 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
عملاء تم تقديم هذه الدورة لهم
الدولة : مملكة البحرين      المدينة :المنامة

وقد تم افتتح مصنع امبتور للملابس الجاهزة التابع لشركة أمباتور الدولية لصناعة الملابس الجاهزة بمملكة البحرين في العام في العام 2000 وهو فرع للمصنع الرئيسي في الهند "امبتور"«Ambattur clothing international وأول انتاج له بدأ بعد ستة أشهر من افتتاحه يقوم المصنع بصناعة البنطلونات الرجالية الطويلة والقصيرة فقط وتصدر جميع منتجاته الى شركات امريكية وعالمية مباشرة . وقد سعدنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية بالتعاون مع شريك النجاح بمملكة البحرين معهد المعلم للتدريب بتقديم العديد من البرامج التدريبية لشركة أمباتور ويطيب لنا في ما يلي ان نقدم لكم تقارير عن برامجنا التدريبية المنفذة للشركة .  

 عدد المشاهدات ( 8682 )  عدد مرات الطباعة (1 )  عدد مرات الارسال( 1 )
شركاء تدريب نفذوا هذه الحقيبة
الدولة : مملكة البحرين      المدينة :المنامة
يمثل معهد المعلم مرجعية وطنية واقليمية لتدريب وتنمية الموارد البشرية بالعالم العربي و يعمل المعهد(بيت التدريب الخليجي) على تطوير وتأهيل كافة مستويات الموارد البشرية باستخدام أفضل الأساليب العلمية والتقنية وبما يتوافق مع معايير الجودة والإعتمادية الدولية ويدعم التنمية الوظيفية والمهنية لموظفي القطاعين العام والخاص من خلال أفضل المدربين والخبراء على المستوى الإقليمي والمحلي. وخلال سنوات من العمل اكتسب المعهد خبرة ومصادقية في الأداء تميز مستوى خدماته التدريبية والاستشارية وتجعل التعامل مع المعهد يتسم بالمصداقية والجودة والتميز .
 عدد المشاهدات ( 13877 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
الفئات المستفيدة من الحقيبة
الفئة المستهدفةالقسممشاهدة
المعلمين والمعلمات الأعمال التربوية والتعليمية
مدير مركز التدريب الطلابي الأعمال التربوية والتعليمية
طلاب وطالبات التعليم العام الأعمال التربوية والتعليمية
مدير و مديرة المدرسة الأعمال التربوية والتعليمية
المشرف التربوي و المشرفة التربوية الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرفة التدريب التربوي الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرف المناهج الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرفة تقنيات التعليم الأعمال التربوية والتعليمية
مدير الموارد البشريه الأعمال الإدارية
رئيس قسم شؤون الموظفين الأعمال الإدارية
مدخل بيانات / اجازات الأعمال الإدارية
مدخل بيانات /تأمين صحي وتقاعد الأعمال الإدارية
مدخل بيانات / حفظ وأرشفه الأعمال الإدارية
مراقب دوام الأعمال الإدارية
رئيس قسم التدريب وتنمية الموارد الأعمال الإدارية
مدير العلاقات العامة الأعمال الإدارية
أخصائي الموارد البشرية الأعمال الإدارية
حقائب تدريبية من نفس الفئة ننصح بالإطلاع عليها
مهارات الإتصال الفعال
التنمية الإدارية
فنون التعامل والإتصال

ندرك في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أهمية الاتصال الفعال كمهارة أساسية من المهارات الحياتية وهي احتياج تدريبي لكل الفئات المستهدفة من برامجنا التدريبية وقد ساهمت خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال العمل الإداري وعلوم البرمجة اللُغوية العصبية في إعداد حقيبة تدريبية متطورة في مجال الاتصال الفعال قادرة بإذن الله على إكساب المشاركين المهارات الحياتية الفعالة في مجال الاتصال الفعال ونقدمه بمزيج من المتعة والفائدة . ويطيب لنا أن نقدم لكم هذه الحقيبة التدريبية متمنياً لكم المتعة والفائدة .

مهارات الإتصال الفعال
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 73042   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 105 )
فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين
التنمية الإدارية
فنون التعامل والإتصال

تعد بيئة الأعمال الإدارية من أخصب البيئات الزاخرة بالعلاقات التبادلية بين أطراف العملية الإدارية ولهذا فإن قدرة العاملين على الحكم في هذه العلاقات يساهم في تحقيق رؤية ورسالة وأهداف ودور المنظمة الإدارية ويقلل من التوتر الحاصل من الصراعات الإدارية أثناء تفاعل أنماط السلوك البشري داخل بيئة المنظمة وفي هذا البرنامج التدريبي المميز نسعى لتنمية معارف ومهارات المشاركين في مجال العلاقات التبادلية ضمن بيئة الأعمال الإدارية لتمكينهم من اكتساب الإستراتيجيات الفعالة في مجال علاقات التواصل والتفاهم ببين الموظف ورؤسائه من جهة والموظف ومرؤوسيه وزملائه  في العمل بما يحقق الكفاءة والفعالية العالية التي تسهم في رفع مستوى الإنتاجية للعاملين وتحسن بيئة العمل الإداري ليتمكنوا من أداء المهام...

فن التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 27309   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 27 )
فن التعامل مع الآخرين
التنمية الإدارية
فنون التعامل والإتصال

هذا البرنامج التدريبي هام لكافة العاملين على مختلف المستويات التنظيمية خاصة تلك الوظائف التي تتطلب الإتصال المباشر مع الآخرين كموظفي الخدمات و ممثلي المبيعات ورجال الأمن و المعلمين و غيرهم . ونهدف من خلال هذه الحقيبة التدريبية إلى تزويد المشاركين بأهم العناصر المرتبطة بالتعامل مع الآخرين و تحقيق فعالية هذا التعامل وصقل مهاراتهم و تنميتها فيما يتعلق بعملية الإتصال . ونناقش في هذه الحقيبة التدريبية العديد من الوحدات المعرفية والمهاريه الهامة في هذا المجال حيث نتاول المفهوم العام للسلوك الإنساني و صفاته  و دوافعه و نتائجه . وتحليل السلوك الإنساني و سيكولوجياته .وكيفية السيطرة على العقلية في التعامل ومن ثم نناقش مهارات الإتصال ( التعبير ـ الإنصات ـ التغذية العكسية )&nbs...

فن التعامل مع الآخرين
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 36425   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 27 )
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب كيف تكون علاقات ناجحة
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :فنون التعامل والإتصال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور صموئيل حبيب
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب كيف تكون علاقات ناجحة
نبذة عن المحتوى :

تهتم دار الثقافة بإصدار سلسلة الكتب السيكلوجية , فقد أصدرنا في السنوات الماضية الكتب الآتيةالخوف , والغضب ,الغيرة , والقلق .وقد كانتلهذه الكتب تأثيرا كبيرا في حياة المجتمع والكنيسة ولا سيما تلك الإصدارات التي تناولت أعماق النفس البشرية .

سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (3385 ) عدد مرات التحميل ( 415 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب الأسس النظرية للسلوك الأخلاقي
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :فنون التعامل والإتصال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور أبوبكر إبراهيم التلوع
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب الأسس النظرية للسلوك الأخلاقي
نبذة عن المحتوى :

يقدم المؤلف في هذا الكتاب عرضاً لأهم التيارات والمذاهب الأخلاقية التي برزت في التراث الفلسفي على مر العصور ، وذلك لما للأخلاق من أهمية في حياة الإنسان ووجوده ، فالأخلاق تميز الكائن البشري عن بقية الكائنات . ولقد عمد المؤلف إلى التفسير والتوضيح في هذا الكتاب ثم التعليق على كل الأفكار التي تمثل الاتجاهات الرئيسية حتي يمكن للقارئ أن يتعرف على حقيقة هذه المبادئ الأساسية وما يترتب عليها من نتائج في الأفعال والسلوك . وقد حاول المؤلف أن يقدم هذا الكتاب في شكل وترتيب يتناسب وحاجات طلاب الجامعة في كليات الآداب والتربية . آملاً أن يجدوا فيه ما يفيدهم ويعينهم على فهم بعض الأفكار والقضايا المتعلقة بالسلوك الإنساني في مجال علم الإخلاق .

سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (9579 ) عدد مرات التحميل ( 6571 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب اخلاقيات الحوار
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :فنون التعامل والإتصال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور عبد القادر الشيخلي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب اخلاقيات الحوار
نبذة عن المحتوى :

أن مجتمعات الوطن بحاجة قصوى إلى الحوار العلمي لمعالجة ازمات ومشكلات واستشراف مستقبلاتها وافاق تطورها . ولن يصبح هذا الحوار مجدياً وفعالاً إلا إذا ادركنا بعمق أصوله واخلاقياته ، فالمسائل الشكلية تعد احيانا جزءاً لا يتجزأ من المسائل الموضوعية والمضمون الفكري .

سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (721 ) عدد مرات التحميل ( 160 )
 التفاصيل...
 مقالات ذات صلة  
 
أثر الدين الإسلامي في النهوض بنظام الاتصال
فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
قد أوضحنا في المباحث السابقة التعاريف المتعددة بعملية الاتصالات والتي يمكن أن نوجزها من خلال أن الاتصال هو عمليتي إرسال واستقبال تتم من طرفين حيث يقوم الطرف الأول بإرسال بيانات ومعلومات وأخبار وأفكار ويقوم الطرف الثاني بإستقبال تلك المعلومات. ولا يمكن تصور أي عمل كان أن يتم دون أن يكون هناك عملية إرسال للمعلومات وعملية استقبال لهذه المعلومات، والاتصال في المنظمة أو المشروع يكون في عدة اتجاهات كما أوضحنا ذلك فقد يكون الاتصال هابط وصاعد وأفقي وفي هذه الأنواع جميعها قد يكون الاتصال شفوياً أو كتابياً، ولقد اهتم الإسلام بالاتصال اهتماماً كبيراً حيث أن الركن الثاني من أركان الإسلام (الصلاة) إنما هي صلة بين العبد وربه وهناك العديد من الآيات القرآنية التي توضح مدى اهتمام الإسلام بالاتصال بكافة أشكا...  أثر الدين الإسلامي في النهوض بنظام الاتصال
عدد المشاهدات ( 7356 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
معوقات الاتصـــــــــــال
فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
المستويات الإدارية المتعددة وإذا ما تم نقل ذلك بوضوح فإن ذلك سيساعد على أداء الأعمال بكفاءة وفاعلية ولهذا نجد أن جميع المنظمات تحاول جادة تحقيق سبل الاتصال الفعال الذي يؤدي إلى تحقيق الأهداف المرسومة، ولكن هناك بعض العقبات والعراقيل التي يمكن أن تواجه عملية الاتصال وتحد من فاعليتها وسنسلط الضوء على تلك العقبات والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية: أولاً: المعوقات الشخصية Personal Constrains وتتعلق تلك المعوقات بالفرد ذاته سواء كان مرسلاً أم مستقبل حيث أن الفروقات الفردية تلعب دوراً أساسياً في عملية الاتصال وأهم هذه المعوقات ما يلي: 1. التباين في الإدراك: ان هذا التباين في المدركات المتعلقة بالأفراد نتيجة اختلافاتهم الفردية تجعل إمكانية إدراك المفاهيم والمعاني بصورة مختلفة ومن ثم... معوقات الاتصـــــــــــال
عدد المشاهدات ( 19181 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
أنواع الاتصــــــــال
فنون التعامل والإتصال
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
لقد تعددت النظرة من قبل الباحثين لأنواع الاتصالات من عدة زوايا ولكن بالإمكان إجمال تلك الاختلافات من خلال النظر إلى تلك الأنواع من زوايا عدة هي: أولاً: الاتصالات الرسمية والاتصالات غير الرسمية ويقصد بالاتصال الرسمي هو ذلك الاتصال الذي يتم في المنظمات الإدارية المختلفة ويكون خاضعاً للقواعد والقوانين والأنظمة المتبعة داخل المنظمات. أما الاتصال غير الرسمي هو ذلك الاتصال الذي يتم بالاستناد إلى الاعتبارات الشخصية بين الأطراف المعنيين ولا يكون محدداً بأي اعتبارات أخرى.ولا أحد يستطيع أن ينكر أن المنظمة مهما حاولت الالتزام فقط بالاتصالات الرسمية لا تستطيع حيث أن الاتصالات غير الرسمية لها أهميتها داخل المنظمة بل يمكن أن تقدم خدمات عديدة للمنظمة وتتوقف فعالية الاتصالات الرسمية على توفر عدة عوامل...  أنواع الاتصــــــــال
عدد المشاهدات ( 25451 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
التعليقات
 تفضل بالتعليق
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة الحقائب الالكترونية 
 
احصائيات الحقائب التدريبية
عدد الفئات الرئيسية: ( 6 )
عدد الأقسام الفرعية 62) عدد الحقائب : ( 134)
عدد القراءات: ( 2422300 )
عدد الردود: ( 126)
 

أقسام الحقائب
 

الدورات التدريبية القادمة
 

من عملائنا

مدارس ام القرى الاهلية
مدارس ام القرى الاهلية
 
أحدث الفعاليات



 
أحدث التقارير المصورة

المدينة:جدة
التاريخ:02/09/2014
المدينة:جدة
التاريخ:02/09/2014
المدينة:جدة
التاريخ:02/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
 

من شركاء التدريب

مركز مسار الأريب للتدريب
مركز مسار الأريب للتدريب
شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
 

خدمات الحقائب التدريبية
Skip Navigation Links
حصر الاحتياجات التدريبية
الوصف الوظيفي للمستهدفين
استراتيجيات التدريب
طرق التدريب
وسائل التدريب
الوحدات التدريبية
دليل القصص الرمزية التدريبية
دليل معينات التدريب ( العملية )
دليل التمارين والتطبيقات العملية
دليل الاستبانات
استراتيجيات التقويم
البيئات التدريبية
المراجع والمصادر
شهادات الدورات
دليل العملاء
المدن التدريبية
النماذج والملحقات التدريبية
دليل إدارة التدريب
سؤال وجواب
 
القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
طلب دورة تعاقدية
إتصل بنا
أعلن معنا
الحسابات البنكية
أدوات مدير المشروع
أحدث الفعاليات
 

طلبات الحقائب التدريبية 
Skip Navigation Links
طلبات دورة تعاقدية
طلب شراء حقيبة تدريبية
الترشيح لحضور حقيبة تدريبية
 
اخبار ننصح بقرائتها



16/09/2012
ورد بموقع وزارة التربية والتعليم السعودية الخبر التالي : التربية تطلق دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء لتأهيل مديري ومشرفي وكالة التعليم
05/06/2011
للمرة الثانية الدكتور محمد العامري يقدم دورة الإنتاجية العالية وتحقيق النتائج من خلال الأفراد لمنسوبي وزارة العمل الإمارتية
03/08/2007
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري لمنسوبي شركة اتصالات قطر Ooredoo وعملائها بدولة قطر
03/01/2011
الدكتور محمد العامري يقدم دورة دبلوم NLP لمنسوبي وزارة العدل والشؤون الإسلامية بالبحرين
01/10/2014
الدكتور محمد العامري يقدم دورة بناء وإدارة فرق العمل للقيادات الإدارية في الأمانة العامة في المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة
 
الخلاصات



احدث الاضاءات