بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج تدريب المدربين
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج تدريب المدربين رقم البرنامج 311
اسم البرنامج باللغة الانجليزية القسم العام للبرنامج مهارات المدربين
الفئة الفرعية إعداد المدربين
مقدمة عن البرنامج

يدرك الجميع أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد و المؤسسات ، فالتدريب علم وفن ، فهو علم يدرس و مهارة تكتسب و مهارات النجاح للتنمية البشرية كبيت خبرة في مجال التنمية البشرية بالعالم العربي تسعى لتقديم المفيد والممتع في مجال التدريب ويطيب لها أن تقدم لكم دورة  " تدريب المدربين "" والتي تعد الدورة التأسيسة للإعداد المدربين .


لقد تم تصميم هذه الحقيبة التدريبية للتدريب المدربين لتمزج بين المعرفة والمهارة في مجال التدريب وتسعى لتوضيح مفاهيم التدريب و اكتساب المشاركين مهاراته وقد تم تطوير الحقيبة لتقوم على المشاركة الفاعلة من المتدرب حيث يتدرج المتدرب ليصل لمرحلة التدريب الاحترافي في فترة و جيزة .

 

لقد صممت هذه الدورة للمدربين الجدد والمحترفين على حد سواء ، والعاملين في مجال التربية والتعليم ، ومديري تطوير الموارد البشرية ، ومسؤولي المؤسسات التربوية والتعليمية ، والاستشاريين ، وكل من له إهتمام بالتعلم والتدريب .من منسوبي إدارة التدريب والتطوير والعاملين بكافة المستويات الإدارية العليا والوسطى و الإشرافية التي تعمل في مجال التدريب والتطوير وكذلك المستويات التنفيذية العاملة بإدارة البحوث و التدريب والذين يقومون بالمشاركة في إعداد و تنفيذ الخطة التدريبية بالوزارة و كافة المدربين والراغبين في التدريب والعاملين في مجال التدريب في الإلقاء بشكل إبداعي و مؤثر ومن ترى إدارتهم ترشيحهم ( رجال ـ نساء ).


و من مميزات هذه الحقيبة التدريبية الجمع بين الإطار المعرفي والتطبيق العملي من خلال عمل المجموعات داخل الدورة و استخدام أسلوب التعليم التوليدي في التدريب و نحن ندعوكم لمشاركتنا هذا البرنامج التدريبي و الاستمتاع و الاستفادة من هذه الدورة راجياً من الله أن تسهم هذه الدورة في خدمة الحركة التدريبية و التعليمية و التربوية و الإدارية في عالمنا العربي .

 

ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية نركز في تصميمنا لحقائبنا التدريبية على أن تكون مبنية على احتياج تدريبي فعلي يلبي حاجات المنظمات وشاغلي الوظائف بها ، وأن تكون منطلقة من إطار أكاديمي علمي محكم متوافق مع ما يقدم لدارسين بالجامعات والمعاهد الأكاديمية العالمية ولذلك فإننا نركز على المنهجية العلمية في تصميم حقائبنا التدريبية وان تصمم وتحكم من قبل مختصين في مجال الحقيبة التدريبية ، إلا أننا نتميز بالأسلوب التدريبي الشيق الذي ينقل هذه الحقيبة التدريبية من إطارها الأكاديمي الرتيب نوعاً ما إلى إطار أكاديمي تدريبي يركز على المشاغل التدريبية التي تحفز على التعلم النشط .

 

حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن تدريب المدربين باحترافية ومهنية ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تطبيقات وتمارين وتجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والتربوية و الإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية .

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقاً لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .لقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليكون مقدمة تأسيسه للعاملين في الميدان التربوي بشكل عام وفي الإدارة التربوية والتطوير التربوي والإشراف والتدريب التربوي بشكل خاص .

 

ويطيب لنا فيما يلي أن نقدم لكم بطاقة توصيف للحقيبة التدريبية متمن لكم المتعة والفائدة .

 

بعض المزايا للمشاركين بهذا البرنامج التدريبي :
 الحصول على لقب وشهادة مدرب معتمد Certified Trainer ( CT ) وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي للمدربين المعتمدين بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية . و وضع اسمه في قائمة المدربين المعتمدين المجتازين لمعايير الاعتماد الأكاديمي للمدربين بالمؤسسة لمدة عام من تأريخ حصوله على الشهادة ومن أجل تجديد الاعتماد لا بد من الإلتزام بمعايير الإعتماد الأكاديمي .
 عضوية مجانية مدى الحياة في موقع مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية .
 صفحة خاصة به على موقع مهارات النجاح للتنمية البشرية تشمل كافة المعلومات الخاصة به من معلومات اتصال وسيرة ذاتية .
 سيحصل المدرب على محتويات ثلاث حقائب تدريبية مكونة من ( دليل المدرب ، دليل المتدرب ، أنشطة تدريبية ، العرض البوربوينت للحقيبة التدريبية ) تساعده في بدء مشواره التدريبي ( يتم تسليمها للمدرب بعد إجتياز البرنامج التدريبي على CD قابل لإعادة الاستخدام ) .
 سيحصل المدرب على مادة إثرائية مكونة من :
 1000 عرض عرض تقديمي بصيغة Microsoft PowerPoint  لمجموعة برامج تدريبية يمكن له إعادة استخدامها .
 1000 كتاب إلكتروني بصيغة PDF تعتبر كمكتبة تدريبية مساعدة متخخصة في مجال العلوم النفسية والتربوية والإدارية .
 اشتراك في المكتبة الإلكترونية لمؤسسة مهارات النجاح وهي مكتبة تدريبية متخصصة حيث يستطيع المدرب تصفحها وتحميل ما يناسبه من محتوياتها .
 اشتراك في قسم تعلم معنا وهو قسم يحوي مقالات متنوعة في مجال التنمية البشرية يمكن له طباعتها والاستفادة من محتوياتها العلمية في برامجه التدريبية .
 اشتراك في ركن الحقائب التدريبية حيث سيجد الدعم والمساندة العلمية التي تمكنه من تصميم وإعداد وتقديم وتقييم برامجه التدريبية باحترافية ومهنية .


 

أسئلة متكررة عن البرنامج التدريبي :


السؤال الأول : من هي مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ؟
مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية SUCCESS Skills For Human Developing: هي مؤسسة تجارية مسجلة بوزارة التجارة السعودية بموجب سجل تجاري رقم 5900009489 بتاريخ 16/9/1424هـ ومالِكةٌ لمركز مهارات النجاح للتدريب والتطوير والمصرح له بمزاولة التدريب من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب بموجب الترخيص رقم 1775/214 وتاريخ 17/5/1427هـ ومالكة للعلامة التجارية SUCCESS Skills وشريكة في ملكية عدد من المراكز التدريبية بالعالم العربي ملكية مرتبطة بنظام اعتماد توكيل مميزات العلامة التجارية فرنشايزي ومانحة لنظام الإعتماد التدريبي ومالِكةٌ لموقع مهارات النجاح للتنمية البشرية  www.sst5.com .


السؤال الثاني : كيف لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تمارس صلاحية التدريب  ؟ .
الإجابة : مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومالِكةٌ لمركز مهارات النجاح للتدريب والتطوير والمصرح له بمزاولة التدريب من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب بموجب الترخيص رقم 1775/214 وتاريخ 17/5/1427هـ ومركز مهارات النجاح للتنمية البشرية مخول بموجب ذلك بالتدريب وفق نظام المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب بالمملكة العربية السعودية ومخول بمنح شهادات تدريبية وفق نظام مؤسسي  .


السؤال الثالث : كيف لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تمنح صلاحية الاعتماد ؟
الأعتماد يعني تطابق المعايير والسؤال المفترض هنا هل تمتلك مهارات النجاح للتنمية البشرية معايير معينة تميزها عن غيرها من مركز التدريب مما يجعله تحتاج أن تمنح الاعتمادية في التطابق مع معايير الأداء ؟ والإجابة هي نعم ، فمؤسسة مهارات النجاح تمتلك معايير معاينة تتوافق وإستراتيجية وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة  ونظام لنظرية مكارثي ( 4MAT® ) .
ونحن هنا لسنا سوء مانحني رخصة مزاولة وفق المعايير المعتمدة لدينا للمزاولة التدريب .
ونؤكد على أمر مهم أن مهارات النجاح للتنمية البشرية عندما تسمي مدرباً ما بأنه مدرب معتمد فهي تعني أنه مرخص منها لمزاولة التدريب وفق منهجيتها ، لكنها لا تضمن جودة الممارسة فضمان الجودة الممارسة يقتصي من المدرب أن يخضع لنظام الإعتماد التدريبي الذي تضعه مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية .


السؤال الرابع : هل الدورة تمنح المشارك لقب مدرب معتمد ؟
نعم الدورة تمنح المدرب المجتاز لمعايير الإجتياز لقب مدرب معتمد في مهارات النجاح .
السؤال الخامس : هل سيتم منح كل متدر ب شهادة مدرب معتمد من مؤسسة مهارات النجاح لتنمية البشرية وذلك لمن إجتاز البرنامج ، وفي أي مجال ؟ .
الإجابة : يحصل المشارك متى ما حضر البرنامدج التدريبي واجتاز الشروط المنصوص عليها في شروط الاجتياز على لقب مدرب معتمد من مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ويحق له التدريب في المجال الإداري والتربوي والإجتماعي ومجال تخصصه الخاص  .


السؤال الخامس : ما المقصود بكلمة مدرب معتمد في مهارات النجاح ؟
المقصود بالمدرب المعتمد في مهارات النجاح هو المدرب الذي اتم دراسة الوحدات المعرفية وقام بتطبيق الوحدات المهارية بإشراف من مدرب مخول بقديم برنامج تدريب المدربين وفق منهجية معدة من قبل مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية واستطاع اجتاز اختبار الوحدات المعرفية والمهارية بنسبة نجاح تتجاوز الحد الأدني للنجاح ومقداره 70% في الوحدات المعرفية و 80% في الوحدات المهارية وبناء على ذلك تقدم له مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وثيقة إعتماد كمدرب قادر على تقديم البرامج التدريبية وفق منهجيتها  .


السؤال السادس : كيف تضمن إذا مهارات النجاح أن المدربين ومراكز التدريب التي تعمل معها ذا جودة في الأداء والتميز ؟
لقد اقامت مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية نظام الإعتماد التدريبي وهو نظام يشمل أربعة أنواع من التراخيص وهي :
• إعتماد مدرب .
• إعتماد حقيبة تدريبية .
• إعتماد برنامج تدريبي .
• إعتماد مؤسسة تدريبية .
ووضعت لهذا النظام أدلة منشورة على موقعها وسيتم توزيعها على المشاركين وهي شبيهة لنظام الإعتماد الأكاديمي ويحوي النظام مجموعة من المعايير والإجراءات التقييمية للأداء الأركان الأربعة لعملية التدريب ويقتضي هذا من المدرب أن يكون عضواً في نظام الإعتماد الأكاديمي ليدرب بأسم المؤسسة أو يكون مركز تدريب يعمل مع المؤسسة ضمن نظام شركاء التدريب الذين يخضعون لنظام الإعتماد الأكاديمي .


السؤال السابع : ما فائدة شهادة المدرب المعتمد في مهارات النجاح للتنمية البشرية ؟
تعد هذه الشهادة التدريبية متطلب لكل من يرغب في الإنظمام لبرنامج الإعتماد التدريبي بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية . حيث لا يسمح النظام لمن لم يحصل على شهادة مدرب معتمد بالإنظمام لبرنامج الإعتماد التدريبي بمهارات النجاح للتنمية البشرية .


السؤال الثامن : ما معايير ومقاييس مهارات النجاح في التدريب  التى على ضوئها يصبح المشارك  مدرباً معتمدا لتقديم الدورات في المجالات التالية : التطوير الإداري والعلاقات الإنسانية و التطوير الشخصي والتدريب التربوي ؟
إجتياز برنامج تدريب المدربين والحصول على شهادة مدرب معتمد ليس إلا تصريح بمزاولة التدريب وفق منهجية مهارات النجاح للتنمية البشرية وهو يسمح على ضوئه للمدرب بمزاولة التدريب في منظمته أو منطقته، لكن هذا لا يعني مطلقاً أن المشارك المجتاز للبرنامج التدريبي يستطيع مباشرة التدريب مع مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية .
بل يجب أن تتوفر فيه شروط وضوابط معينة إضافية لسماح له بالتدريب على برنامج تدريبي معين .
وهذه الشروط تنقسم إلى قسمين كتالي :
أ – ضوابط الاعتماد :
1- الحصول على شهادة مدرب معتمد في مهارات النجاح للتنمية البشرية .
2- وجود مؤهل أكاديمي بكالريوس كحد أدني .
3- الإشتراك في نظام الإعتماد التدريبي وهو برنامج لتقييم الأداء للمدربين .
ب- ضوابط الاعتماد في البرنامج التدريبي :
1- أن يكون سبق له حضور البرنامج التدريبي الذي يرغب في تدريبه لدى مدرب معتمد من مهارات النجاح للتنمية البشرية . ويتسنى من ذلك أن يكون البرنامج التدريبي في مجال تخصصه الأكاديمي .
3- يتوافق توصيف البرنامج التدريبي مع توصيف البرنامج التدريبي المعتمد والمنشور بقسم الحقائب التدريبية بمهارات النجاح للتنمية البشرية ويحق للمدرب المنفذ للبرنامج الزيادة أو الحذف من التوصيف بمقدار لا يزيد ولا يقل عن 20% من التوصيف بداعي المرونة مع سياق البرنامج التدريبي .
السؤال العاشر : هل سيحصل كل متدرب على اسطوانة ( cd ) تحوي عروض تدريبية تقديمية بوروبوينت لحقائب تدريبية في مجالات التدريب الإداري و التربوي و الاجتماعي و العلاقات الإنسانية للاستفادة منها في تصميم حقائبه التدريبية وتقديم عروضه التدريبية ؟
 سيحصل المدرب على محتويات ثلاث حقائب تدريبية مكونة من ( دليل المدرب ، دليل المتدرب ، أنشطة تدريبية ، العرض البوربوينت للحقيبة التدريبية ) تساعده في بدء مشواره التدريبي ( يتم تسليمها للمدرب بعد إجتياز البرنامج التدريبي على CD قابل لإعادة الاستخدام ) .
 سيحصل المدرب على مادة إثرائية مكونة من :
 1000 عرض عرض تقديمي بصيغة Microsoft PowerPoint  لمجموعة برامج تدريبية يمكن له إعادة استخدامها .
 1000 كتاب إلكتروني بصيغة PDF تعتبر كمكتبة تدريبية مساعدة متخخصة في مجال العلوم النفسية والتربوية والإدارية .
 اشتراك في المكتبة الإلكترونية لمؤسسة مهارات النجاح وهي مكتبة تدريبية متخصصة حيث يستطيع المدرب تصفحها وتحميل ما يناسبه من محتوياتها .
 اشتراك في قسم تعلم معنا وهو قسم يحوي مقالات متنوعة في مجال التنمية البشرية يمكن له طباعتها والاستفادة من محتوياتها العلمية في برامجه التدريبية .
 اشتراك في ركن الحقائب التدريبية حيث سيجد الدعم والمساندة العلمية التي تمكنه من تصميم وإعداد وتقديم وتقييم برامجه التدريبية باحترافية ومهنية .

السؤال التاسع : كيف ستقدم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية كامل الدعم و المساندة للمدرب بعد اجتياز الدورة في مجال تسويق التدريب وإعداد الحقائب التدريبية و تبادل الخبرات التدريبية ؟
نحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية لا نتعامل مع أعضائنا مرحلياً بل نتميز ببناء شراكات دائمة ومميزة مع مدربينا المعتمدين ولهذا فقد تم تصميم خدماتنا الإلكترونية لتقديم المساندة والدعم لمدريبنا ومراكز التدريبية المعتمدة ومن وسائل الدعم التالي :
 عضوية مجانية مدى الحياة في موقع مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية .
 صفحة خاصة به على موقع مهارات النجاح للتنمية البشرية تشمل كافة المعلومات الخاصة به من معلومات اتصال وسيرة ذاتية .
 سيحصل المدرب على محتويات ثلاث حقائب تدريبية مكونة من ( دليل المدرب ، دليل المتدرب ، أنشطة تدريبية ، العرض البوربوينت للحقيبة التدريبية ) تساعده في بدء مشواره التدريبي ( يتم تسليمها للمدرب بعد إجتياز البرنامج التدريبي على CD قابل لإعادة الاستخدام ) .
 اشتراك في المكتبة الإلكترونية لمؤسسة مهارات النجاح وهي مكتبة تدريبية متخصصة حيث يستطيع المدرب تصفحها وتحميل ما يناسبه من محتوياتها .
 اشتراك في قسم تعلم معنا وهو قسم يحوي مقالات متنوعة في مجال التنمية البشرية يمكن له طباعتها والاستفادة من محتوياتها العلمية في برامجه التدريبية .
 اشتراك في ركن الحقائب التدريبية حيث سيجد الدعم والمساندة العلمية التي تمكنه من تصميم وإعداد وتقديم وتقييم برامجه التدريبية باحترافية ومهنية .


السؤال العاشر :  أنا لست معلم و لا مدرب فما حاجتي و الذي استطيع تحقيقه من حضوري هذا البرنامج ؟
الإجابة : التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و التوجه الحديث في علم الإدارة أن كل مدير هو مدرب وكل مشرف هو مدرب كما أن الموظف يطلب من تقديم عرض تعريفي أو تدريبي أو تقرير أثناء الاجتماعات و اللقاء و هنا تظهر قدرات الموظف و الدورة تساهم في تزويدك بالخبرات و الإمكانيات التي تساعدك على النجاح الوظيفي كما أن تساعدك على كسر حاج الخوف و الارتباك عن الحديث أمام الجمهور و أن كنت معلم أو مشرف تربوي أو داعية أو محاضر أكاديمي أو خطيب أو مدير أو طامح في الإدارة و الترقي الوظيفي فإن هذه الدورة بحق تساعدك على اكتساب قدرات فعالة .


السؤال الحادي عشر :  أنا اشعر بالخوف و الارتباك عند مقابلة الجمهور فكيف استطيع تجاوز هذا الأمر و أصبح مدرب فعال ؟ .
الإجابة :  هذا البرنامج التدريبي ليس لعلاج المخاوف الصدمية والفوبيا بل هو برنامج متقدم في مجال التدريب ، وبالفعل سيتعلم المشارك مهارات فعالة في مقابلة الجمهور والتخلص من الخوف والإرتباك عن مقابلة الجمهور إلا أن هذا ليس محور تركيز البرنامج التدريبي  .


السؤال الثاني العاشر : هل أصبح مدرب و احمل هذا اللقب بعد نهاية الدورة و ما الجهة التي تعتمدني و في أي مجال ؟ 
الإجابة : نعم يحصل المتدرب بعد اجتيازه للبرنامج التدريبي على لقب مدرب معتمد من مهارات النجاح والجهة المعتمدة له هي مؤسسة مهارات النجاح وذلك وفق معايير ومقاييس مهارات النجاح في التدريب متى استكمل تلك المعايير و يصبح مدربا معتمدا فيها لتقديم الدورات في المجالات التالية : التطوير الإداري والعلاقات الإنسانية و التطوير الشخصي و التدريب التربوي .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 6 12 72
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
 
أهداف البرنامج التدريبي

الهدف العام للبرنامج التدريبي :
الهدف الأساسي لهذا البرنامج التدريبي هو إعداد المشاركين نظرياً وعملياً ليصبحوا مدربين مقتدرين ويتمتعوا بكفاية عالية في تحليل الحاجات التدريبية ، وتحديد الأهداف التدريبية ، وتصميم الدورات التدريبية ، وتقديمها ، وتقييمها ، على أسس علمية وبمهارات عالية المستوى شكلاً ومضموناً .


الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي :
1ـ تنمية مهارات المشاركين في حقل التدريب و كيفية إلقاء المحاضرات و إدارة الجلسات التدريبية والاجتماعات المختلفة باستخدام الطرق و الأساليب التدريبية الفعالة و فقاً لمستويات و خبرات المشاركين في البرامج و من أهداف الدورة :
2ـ  تعريف المشاركين مفهوم التدريب من خلال استعراض المفاهيم العلمية المختلفة .
3 ـ تعريف المشاركين أهمية التدريب في رفع كفاءة العنصر البشري و تنمية قدراته و مهاراته .
4ـ تعريف المشاركين بالأهداف العامة للبرامج التدريبية و دورها في إكساب المعارف و تعديل السلوك و تطوير أساليب الأداء .
5 ـ توضيح أسس و مبادئ التدريب و شروط نجاح العلمية التدريبية .
 6 ـ إطلاع المشاركين على منظومة التدريب من وجهة نظر مدخل النظم و تحديد مدخلات ومخرجات العلمية التدريبية و عناصر التحول المطلوبة.
7 ـ مساعدة المشاركين و رفع كفاءتهم في كيفية تصميم نظام تدريبي بما يتضمن تحديد الإحتياجات التدريبية وتطوير أهداف البرامج التدريبية و إختيار طرق التدريب ثم تقويم فعالية برامج التدريب .

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

الوحدات التدريبية المعرفية و المهارية للبرنامج :
تم تصميم هذا البرنامج التدريبي بحيث يراعي التوازن بين الجانب المعرفي والعملي في إعداد وتأهيل المدرب ، مع التركيز على صناعة المهارة الموجهة بالمعرفة ، ولهذا فإن هذا البرنامج التدريبي يتكون من وحدات تدريبية معرفية ، ووحدات تدريبية مهارية وصممت الحقيبة التدريبية بحيث يكون التركير على الجانب المهاري بنسبة 70% والجانب المعرفي بنسبة 30% ، ولابد أن يدرك ويفهم ويتقن المشارك كافة هذه الوحدات التدريبية بنسبة عالية ليتمكن من إجتياز البرنامج التدريبي . وهذا الوحدات كتالي :


أولاً : الوحدات المعرفية :
يقصد بالوحدات المعرفية المعلومات المعرفية النظرية التي يجب أن يدركها ويفهما المدرب وهي مكونة من 8 وحدات معرفية ويتم تقديمها للمشاركين أثناء البرنامج التدريبي ثم إختبار المشاركين فيها وتحديد مستوى إلمام المشارك في هذه الوحدات ويعد اجتياز المتدرب لاختبار الوحدات المعرفية بنسبة لا تقل عن 70 % شرط اساسي لإجتياز البرنامج التدريبي . وفيما يلي عرض لهذه الوحدات المعرفية :


الوحدة 1 الأولى : المدخل المتكامل للعملية التدريبية
 أهمية التدريب
 مجالات التدريب
 علاقة التدريب بالتنمية الإدارية .
 مكونات العملية التدريبية .
 أسس التدريب الفعال .
 سوق التدريب : الإنفاق على التدريب
 طرق التدريب المفضلة
 من هو المدرب الجيد ؟
 دور المهارة التدريبية في التدريب وأهميتها .
 الجدارة ومواصفاتها .
 نماذج الجدارة للمدربين .


الوحدة 2 الثانية : نظرية التعلم
 2.1 نظرية التعلم
 ما هو التعلم ؟ ما الذي يُعلم وما الذي يُتعلم ؟
 تصنيف بلوم ومجالات التعلم : معرفي ، عاطفي ، حركي – نفسي .
 منظومة التعليم و التعلُم : الموضوع ، المتعلّم ، المعلّم ، السياق .
 الدور التقليدي ، هيمنة المعلم ، نمط الإشراف ، الاعتبارات والمعايير الثقافية .
 منحنى التعلم ، سُلم التعلّم .
 مقاومة التعلم و أسبابها .
 نظريات التعلم : النظرية السلوكية ، النظرية المعرفية والنظرية البنائية .
 نظريات التعلم العالمية الحديثة و تطبيقاتها في التدريب .
 نظرية التعلم التوليدي ( المدرسة البنائية ) و تطبيقاتها الحديثة في مجال التعلم .
 خصائص النمو و دورها في تحديد المحتوى و الأسلوب التدريبي .
 معوقات التدريب الفعال و كيفية التعامل معها و تحويلها لدوافع للتعلم .


 2.2 أنماط التعلم
 أنماط التعلم و وسائله .
 استبيان فارك VARK .
 نموذج أنماط التعلم – نموذج الطبقات الثلاث ( نموذج البصلة ) كاري .
 أنماط التعلم – طرق التدريس المفضلة .
 أنماط التعلم – نمط معالجة المعلومات
 أنماط التعلم – نمط الشخصية المعرفية

 2.3 دورة التعلم – كلولب
 دورة كولب للتعلم
 أنماط التعلم لـ كولب .
 كيف نُدرك ( كيف نعرف ) .
 كيف نعالج ( كيف نفهم ) .
 دائرة التعلم التجريبي .
 نموذج كولب والتخصصات الدراسية .

 2.4 دورة التعلم – هوني ممفورد
 نموذج هوني وممفورد
 مقارنة بين مراحل دورة كولب وأنماط التعلم لهوني وممفورد
 أنماط التعلم لهوني وممفورد
 استبيان LSQ لأنماط التعلم

 2.5 دورة التعلم – مكارثي
 الأساس النظرية لنظام 4MAT® .
 الأنماط الأربعة الرئيسية ، وطرق التدريس المناسبة لكل نمط .
 وصفة الخطوات العشر .
 تجانب الدماغ .
 المراحل الأربع للتعلم في نظام فورمات 4MAT® .

 2.6 تعليم الكبار
 نظرية تعليم الكبار .
 نموذج مالكوم نوليس .
 البيداجوجيا و الأندراجوجيا .
 متطلبات تعليم الكبار .
 مصادر تحفيز المتدربين .
 عوائق التحفيز .
 شروط التعلم .
 تطوير تصنيف بلوم ، جدول الأهداف التعليمية .

 2.7 التعلم السريع
 التعلم السريع .
 التحفيز .
 المعتقدات الذاتية .
 حفظ واسترجاع المعلومات .
 دائرة التعلم السريع .
 المراحل التسع للتعلم السريع .
 أساليب التعلم – تفضيلات الحواس ، تعدد الذكاء
 تطبيقات التعليم والتعلم .

الوحدة  3 الثالثة : التدريب الإداري
 المنظومة الإدارية ( مفهومها ـ مكوناتها ـ تطبيقاتها )
 دور المدرب في تفعيل مكونات المنظومة الإدارية .
 فن تحليل المشكلات الإدارية .
 النموذج العلمي لحل المشكلات .
 أدوات النجاح الإداري .


الوحدة  4 الرابعة : تصميم التدريب
 4.1 تصميم النظام التدريبي .
 تصميم النظام التدريبي ISD .
 نموذج التاءات الخمسة ADDIE .
 المستويات الخمسة لتقييم التدريب .
 التصميم السريع للنماذج الأولية RPD .
 مصفوفة تطوير الموارد البشرية .

 4.2 تحليل الاحتياجات التدريبية
 الاحتياجات التدريبية و دورة التدريب .
 النتائج المطلوبة من التدريب .
 عملية تحليل احتياجات التدريب .
 متطلبات القيام بتحليل احتياجات التدريب .
 مراحل عملية تحليل احتياجات التدريب .
 خطوات عملية تحليل احتياجات التدريب .
 أساليب دراسة احتياجات الأفراد والمؤسسات .
 أساليب تقييم الاحتياجات .
 ما هي الطرق المناسبة لجمع المعلومات .

 4.3 تحديد الأهداف التدريبية
 الأهداف السلوكية للتدريب
 أنواع نواتج التعلم .
 تصنيف بلوم لمستويات التعلم – أفعال الأداء .
 وصف أهداف التدريب والغرض منها .
 تعريفات أفعال السلوك لأهداف التدريب .
 مكونات الهدف التدريبي : أفعال الأداء ، المواصفات ، الظروف .
 طريقة كتابة أهداف التدريب .

 4.4 تصميم الدورات التدريبية
 نظرية عرض العناصر
 المحتوى : الحقائق : التصورات : العلميات : الإجراءات : القواعد
 الأداء : التذكر ، الاستعمال ، الاشتقاق .
 أشكال العرض : الأولية ، والثانوية ، والإضافية
 مصفوفة المحتوى والأداء
 أنواع الاستراتيجيات التعليمية .
 مستويات المعلومات ومجرى المعلومات .
 نظرية التفصيل .
 العدسة المكبرة : عملية التكبير المعرفية .
 التعاقب وأنواعه : التعاقب الموضوعي ، التعاقب اللولبي .

 4.5 وحدات التعلم
 وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستعمال RLO .
 وحدات المعلومات القابلة لإعادة الاستعمال RIO .
 مطابقة المعلومات : تحليل المعلومات ، تنظيم المعلومات ، عرض المعلومات .
 فوائد RIO و RLO للمدربين .
 هيكل وحدات المعلومات والوحدات التدريبية .
 تطوير الوحدات التدريبية RLO .
 مراحل تطوير الوحدات التدريبية : التصميم ، التطوير ، التنفيذ ، التقييم.
 الرقم السحري 2 ± 7 .
 المستويات الأربعة للتقييم .

الوحدة 5 الرابعة : التدريب
 5.1 متطلبات التنفيذ
 عدد الحضور واحتياجاته .
 كيف تقدم لأنواع مختلفة من الحضور .
 القاعة والجلوس .
 حجم شاشة العرض والمسافات المناسبة لها .
 مثلث العرض ، زاوية الوقوف ، كتف القوة .
 الإضافة ، والنظام الصوتي .
 الوسائل السمعية والبصرية .
 مزايا اللوحات الورقية وعيوبها .
 باور بوينت PowerPoint – النصوص والشرائح : أنواع الخطوط ، علامات الترقيم ، المساحات البيضاء ، الخطوات المرقمة ، الحروف الكبيرة ( في اللغة الإنجليزية ) ، مقاس البنط ( حجم الحرف ) .
 الألوان : الألوان المتتامة والألوان المتناغمة ، عجلة الألوان .

 5.2 تقديم التدريب
 الخطوات التسع للتعليم .
 نموذج كيلر للتحفيز : الخطوات الأربع لتصميم التحفيز .
 الاستراتيجيات الست .
 التحفيز والأداء ، مراحل عملية التحفيز ، أنواع التحفيز .
 نظريات التحفيز .
 نموذج ماسلو .
 الحوافز والحاجات الصحية 0 هيرزبيرغ .
 نظرية الدرفير : الوجود ، الإرتباط ، النمو
 نظرية ديفيد ماكليلان : الإنجاز ، الإرتباط ، القوة .
 تطابق المحتويات لنماذج التحفيز .

 5.3 مهارات الإلقاء
 الملبس ، الطريقة ، نبرة الصوت ، المعرفة .
 معوقات الاتصال .
 أسئلة " قارب النجاة " .
 التغلب على رهبة التقديم .
 تحليل الجمهور .
 أكبر عشرة أخطاء يرتكبها المقدم .
 كيف تتجنب الغلطات الشائعة التي يقع فيها المقدمون .
 العادات السيئة للأداء .
 ختام التقديم .

 5.4 مهارات الأسئلة
 توجيه الأسئلة والإجابة عنها .
 طريقة هايمان : " السؤال " ، " الجواب " ، و " رد الفعل " .
 الإجابة عن الأسئلة .
 كيفية السؤال .
 الأسئلة التباعدية والتقاربية .

 5.5 التعامل مع المشاركين
 أنماط المتدربين و  وسائل التعامل معهم و كيفية تحفيزهم للتدريب بفعالية .
 الإيجابي
 المشاغبون والمشاكسون
 المشتت – الصامت الخجول – كثير الحديث – المتحدي بالأسئلة – المعترض المجادل – اللجوج – العدواني – اللحوح – الأحاديث الجانبية – الهجومي – النمّام – المنعزل – الذي يتأخر في الحضور – الذي يغادر مبكراً – الذي يكرر ويعيد – المتشكك – المعترض – المترجم – الذي يعرف كل شيء – المنشغل – الجالس في المقعد الخلفي – الديناصور – المتحذلق – المهرّج – المدرب البديل .
 المتعلق .

 

الوحدة 6 السادسة : إدارة المشاغل التدريبية
 6.1 المشاغل التدريبية
 مفهوم المشاغل التدريبية .
 تكوين المشاغل التدريبية .
 تحفيز المشاركين أثناء المشاغل التدريبية .

 6.2 طرق وأساليب التدريب
 المحاضرة التدريبية  Lecture training
 التعليم المصغر Microteaching 
 المناقشة Discussion
 الورشة التربوية Educational Workshop
 التعلم بلعب الأدوار Role Playing Learning Strategy
 التعليم التعاوني Cooperative Learning
 التعلم الذاتي Autonomous Learning
 التعلم بأسلوب حل المشكلات Problem – based instruction
 دراسة الحالة Case Study
 العصف الذهني Brainstorming
 التغذية الراجعة Feedback

 6.3 إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning
 المقصود باستراتيجية إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning
 نموذج المشروع .
 أدوات كيف تحفز المشاركين للعمل في المشروع .
 المعرض للمشروع كيف تديره لتحقيق التعلم .

الوحدة 7  السابعة : تقييم الدورات التدريبية
 7.1 تقييم التدريب
 التقييم نوعان : تقييم الأشخاص ، وتقييم التدريب .
 الهدف من التقييم – خطوات التقييم – تحديد مستوى التقييم – تحديد معايير التقييم – تطوير خطة التقييم – القيام بعملية التقييم .
 نموذج المستويات الأربعة للتقييم ( نموذج كيرباتريك ) .
 أضيف مستوى خامس هو : العائد من الاستثمار .
 أنواع الاختبارات ، ومزاياها وعيوبها .
 الصلاحية والثبات .
 تقرير التقييم – إعداد الخطة – رفع نتائج التقييم .

 7.2 تقييم المدرب
 الاختبار التحريري
 قياس الأداء


الوحدة 8  الثامنة : تسويق التدريب
 8.1 تسويق التدريب
 فن إعداد السيرة الذاتية للمدرب  .
 إعداد الملف التعريفي  .
 فن التوثيق للبرامج التدريبي .
 فن التعامل مع المراكز التدريبية .
 العقود التدريبية .
 كيف تعلن عن نفسك .
 المنتجات التدريبية  .

 8.2 التحسين المستمر
 الإعتماد الأكاديمي .
 رخصة التدريب .
 رتب المدربين .
 استخدام منهجية الكايزن Kaizen في تحسين قدرات المدرب .


ثانياًً : الوحدات المهارية :
يقصد بالوحدات المهارية : المهارات والكفيات والجدارات التطبيقية العملية التي يجب أن يدركها ويفهما المدرب ويجيد تطبيقها ويلتزم ببمارستها وهي مكونة من 6 وحدات تطبيقية ويتم تقديمها للمشاركين أثناء البرنامج التدريبي بشكل تطبيقي عملي ثم إختبار المشاركين فيها بشكل عملي تطبيقي وتحديد مستوى إلمام وجدارة المشارك في هذه الوحدات المهارية التطبيقية ويعد اجتياز المتدرب لاختبار الوحدات المهارية بنسبة لا تقل عن 80 % شرط اساسي لإجتياز البرنامج التدريبي .
حيث يتم عقد ورش تطبيقية ميدانية للتدريب على التدريب بشكل يومي و يتم تقييم المتدرب وعبر استمارة التقويم المستمر و يحصل المتدرب على نسخة من الاستمارة مدعمة برسم بياني لمستوى أدائه و تغذية راجعة للتحسين اليومي . وفيما يلي عرض لهذه الوحدات المهارية :


الوحدة 1 الأولى : التطبيقات العملية لنظرية مكارثي ( 4MAT® ) :
 1.1 التطبيق العملي لمربع لماذا اتعلم
 الوقفة  و حركات الجسد
 التوازن و سهولة الحركة
 الابتسامة
 تفعيل إيماءات الوجه و تعبيراته
 إيماءات اليدين العامة و الروابط
 حركة اللائم
 حركة المهدئ
 حركة الحقائق
 حركة المستجدي
 حركة الكمبيوتر
 حركة المشوش
 الصوت ( عالي – منخفض )
 الاقتناع بالموضوع و حب تقديمه
 الكلمات
 النظرة الشمولية
 هل رحب بالجمهور
 هل عرف بنفسه
 هل حدد السياق
 هل رفع الهوية
 الألفة مع المجموعة
 التواصل ( الزمن الأعلى  up time )
 الروابط المكانية
 الثقة
 التحفيز
 نحو القوة
 نحو العلاقات
 نحو الإنجاز
 بعيداً عن عدم القوة
 بعيداً عن العلاقات المحطمة
 بعيداً عن عدم الإنجاز
 إطار التأثير
 لماذا الصغيرة
 ربط خبرات المتدربين بالموضوع
 وضوح الهدف من الموضوع
 إطار الموافقة و المشاركة ( نحن )
 الالتزام بكامل الوقت
 
 1.2 التطبيق العملي لمربع ماذا اتعلم
 التواصل العيني ( النظرة الشمولية )
 ترتيب أوراق العرض و تنظيمها
 الهيئة و المنظر العام
 جودة التعامل مع السبورة و المعينات
 الثقة
 الاقتناع الداخلي بالموضوع المقدم
 إشراك الجمهور و معايرتهم
 الاقتناع الداخلي بالموضوع المقدم
 ربط الموضوع بخبرات المتدربين
 تعريف المفاهيم
 تسلسل المفاهيم حسب الأولوية
 ترابط المفاهيم بالموضوع
 تغطية المفاهيم لكامل الأساسيات
 و ضع تراكيب مقارنة لتوضيح المفاهيم
 وضوح المبادئ
 التسلسل المنطقي للمبادئ
 ربط المبادئ بالمفاهيم
 ربط المبادئ بالعملية
 وضوح العملية
 التسلسل المنطقي للعملية
 توضيح الخطوات الإجرائية للعملية
 توضيح أسباب التدفق ( لا – نعم  )
 تبين النتيجة النهائية للعملية
 إنزال العملية على الأرض
 التأكيد على فهم العملية
 شرح طريقة التمرين
 تحديد الوقت المناسب للتمرين
 تحديد عدد المشاركين بالتمرين
 تحديد مكان التمرين
 شرح الخطوات الإجرائية للتمرين
 مناسبة التمرين لخصائص المشاركين
 جودة  ترابط التمرين مع السياق
 جودة الخطوات الإجرائية للتمرين
 توظيف التغذية الراجعة في التعلم
 وضع تركيب مقارن للتمرين
 الطلب بشكل إجرائي بتنفيذ التمرين
 
 1.3 التطبيق العملي لمربع كيف اتعلم
 إنزال العملية على الأرض
 هل الروابط المكانية للعملية واضحة
 الانتقال السلس بين الخطوات
 التأكيد على فهم العملية
 تحديد الوقت و المكان وعدد المشاركين
 شرح خطوات التمرين
 وضع تركيب مقارن للتمرين
 وضوح التركيب المقارن
 مناسبة التركيب المقارن للتمرين
 الطلب الإجرائي بتنفيذ التمرين
 توظيف توزيع المشاركين
 إشراك الجميع في التمرين
 النظرة الشمولية
 المعايرة النشطة
 التدخل بحكمة
 تعزيز الثقة لدى المشاركين
 الحركة الدائرية و المحيطية
 الجاهزيه لتقديم الدعم و المساندة
 المحافظة على الوقت
 تلخيص التمرين
 سؤال ماذا تعلمتم ؟
 تشجيع المشاركة
 تأكيد التعلم الإيجابي
 أعطى تغذية راجعة فعالة
 علاج الأخطاء
 تشجيع السؤال و المشاركة
 تعميم وتخصيص التعلم
 ربط التعلم بخبرات المشاركين
 التطبيقات في سياقات مختلفة
 التأكيد على أهمية التطبيق في الحياة
 تحفيز المشاركين للتطبيق
 تحميل مسؤولية التطبيق للمشاركين
 مجاراة المستقبل
 
 1.4 التطبيق العملي لمربع ماذا لو تعلمت
 التواصل العيني ( النظرة الشمولية )
 تلخيص التمرين
 سؤال ماذا تعلمتم ؟
 تشجيع المشاركة
 تأكيد التعلم الإيجابي
 أعطى تغذية راجعة فعالة
 علاج الأخطاء
 تشجيع السؤال و المشاركة
 تعميم التعلم
 تخصيص التعلم
 هل فند التعلم الخاطئ
 هل أكد التعلم الصحيح
 ربط التعلم بخبرات المشاركين
 التطبيقات في سياقات مختلفة
 التأكيد على أهمية التطبيق في الحياة
 هل شجع العصف الذهني للتطبيق
 تحفيز المشاركين للتطبيق
 تحميل مسؤولية التطبيق للمشاركين
 مجاراة المستقبل
 هل راجع النقاط الرئيسية بالموضوع
 هل غطى جميع الأساسيات
 هل سأل ختاماً ماذا تعلمتم ؟
 هل شكر الجميع على مشاركاتهم
 هل وزع مذكرات للبرنامج التدريبي
 هل المذكرات شاملة لكافة النقاط
 هل المذكرات متناسقة مع ما قال
 جودة إخراج المذكرات
 هل أستخدم وسائل عرض و معينات
 هل وسائل العرض مفيدة و ممتعة
 هل كانت الوسائل منظمة و مرتبة
 هل رتب المكان بطريقة تحفز التعلم
 هل وزع استمارات لتقويم الدورة
 هل شكر العاملين و المساعدين
 هل اوجد طريقة اتصال لما بعد التدريب
 هل ختم بالتحفيز بإطار التأثير
 هل حقق هدفه من العرض
 

الوحدة 2 الثانية : التطبيقات العملية للمشاغل التدريبية :
 2.1 التطبيق العملي لطرق وأساليب التدريب
 يطالب المشارك بتسيير مشغل تدريبي بإستخدام كل طريقة من طرق التدريبية .

 2.2 التطبيق العملي لإستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning
 يطالب المشارك بتسيير مشغل بإستخدام لإستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning .

الوحدة 2 الثانية : التطبيقات العملية للأدوات النجاح الإداري :
 2.1 التطبيق العملي لعملية تحديد و حصر الاحتياجات التدريبية
 تحليل العمل والوظيفية والمهمة .
 تصميم وإعداد وتطبيق أدوات البحث العملي .
 تحديد الإحتياج
 تصميم بطاقات الأداء للعاملين .
 حصر وتحديد الاحتياج التدريبي .
 تصميم البرنامج التدريبي الملبي للإحتياج التدريبي .


 2.2 التطبيق العملي لأدوات النجاح التدريبي الإداري .
 ديناميكية المجموعات Group Dynamics
 جدول المعرفة ( Know / Want to Know / Learned ) K-W-L
 نموذج تحليل البيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis
 إستراتيجية عظم السمك Fish Bone Strategies
 جدول السبب والآثار
 نموذج تصميم أدوات البحث العلمي ( تصميم استبانه البحث )
 نموذج صياغة الأهداف العامة R . R . R . O . E
 نموذج تدقيق الأهداف S . M . A . R . T
 نموذج تدقيق عناصر الهدف الجيد
 أسئلة المعرفة
 استراتيجية دزني الإبداعية Disney Creativity Strategy
 خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts
 مخطط غانت Gantt chart
 نموذج تفويض السلطة
 دورة التغيير
 الإستراتيجية اليابانية للتحسين المستمر ( كايزن ) Kaizen
 دائرة التحسين  Deming Cycle

ملاحظة : بسبب التحسين المستمر للدورة فقد تكون هناك تعديلات أو تغييرات أو إضافات على مادة الدورة بين حين وآخر . كما يتم في بعض الأحيان .

استراتيجيات التدريب
طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:
و سائل ومعينات  التدريب
معايير غرفة التدريب

 1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و يجلس المتدربين أما على شكل حرف ( U ) أو شكل حرف ( v ) أو على شكل ورش عمل دائرة وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) ـ
 7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ  يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل  استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة .
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب  لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
( راجع دليل البيئات التدريبية )

 

البوفيه :

يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .
كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :
• قنينة مياه صحية نقية و أصلية  كبيرة وتكون جديدة وباردة .
• يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
• لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
• توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .

مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية

تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية تحتوي على التالي :
• العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint
• المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .
• تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word
• CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .

 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي

حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي  خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .

معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي

 شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :

1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه  .
2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
6. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .

معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي

تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة مدرب في تدريب هذه الحقيبة التدريبية توفر المعايير  المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية :
2- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .
3- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
4- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

استراتيجيات التقييم المتبعة
تعليمات وقواعد تنظيمية

1ـ وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة  ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية  و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج )
و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات  واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .


2 ـ وسائل التقويم  من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات  ( راجع الملحقات  - ملحق سلة الاقتراحات)
و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات  - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)

 


بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر )  و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .

 

ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :
1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :
‌أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
‌ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
‌ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .
‌د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .
‌ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .
2. المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .
3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم  و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .
4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .
5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .
6. يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .
7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .
8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .
9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (http://www.sst5.com/ )  و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :
1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .
10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
 في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(         ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .
11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .
12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .
13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .
14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي  .
15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .
16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .
17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .
18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .

معلومات اضافية

التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :
يتم تشكيل لجنة إعلامية لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :
• تغطية صحفية بالصحف اليومية .
• تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .
• التغطية الإعلامية من خلال موقع الإدارة الوزارة الإلكتروني .
• التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .

المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج:
لا توجد أي مصادر مرتبطة بالحقيبة التدريبية...
المدربين لهذه الدورة:
رقم المدربرقم البرنامجاسم المدربالرتبة
14311د. محمد العامريمدرب أساسي
 
الشهادات التابعة لهذا البرنامج :
تحميل التوصيف للحقيبة التدريبية :

 
 حفظ التوصيف للحقيبة اطبع التوصيف    
أخبار ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تدريب المدربين في الرياض بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
أخبار مدربي مهارات النجاح
13/12/2013
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري في الرياض دورة ( تدريب المدربين ) بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية وذلك في قاعة التدريب بفندق سويت نوفوتيل العليا Suite Novotel Riyadh Olaya في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل المدربين . وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة المسائية خلال الفترة من من 28 محرم إلى 9 صفر من عام 1435هـ الموافق 1 إلى 13 ديسمبر 2013م ولمدة 12 يوم تدريبي بواقع 6 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 24 مشارك ومشاركة وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي إن الجميع يدرك أهمية التدريب في سد فجوة الأداء ب... الدكتور محمد العامري يقدم دورة تدريب المدربين في الرياض بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 3802 )  عدد الردود (  0 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تدريب المدربين لمنسوبي الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة في دولة الإمارات العربية المتحدة
أخبار مدربي مهارات النجاح
28/11/2013
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( تدريب المدربين ) لمنسوبي الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع شريك التدريب الاستراتيجي فدولة الإمارات العربية المتحدة مركزأكمي كونز للإستشارات والتدريب بدبي ACMECONS CONSULTANTS وذلك في قاعة التدريب في فندق كراون بلازا دبي ديره Crowne Plaza Dubai Deira بإمارة دبي ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل المدربين . وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة الصباحية خلال الفترة من 17 إلى 28 نوفمبر 2013م الموافق من 14 إلى 25 محرم 1435هـ ، وذلك لمدة 12 يوم تدريبي وبواقع 5 ساعات تدريبية لليوم التدريبي الواحد وبمجموع 60 ساعة تدريبية ، و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 12 مشارك ومشاركة وكان لحضورهم وتفاع... الدكتور محمد العامري يقدم دورة تدريب المدربين لمنسوبي الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة في دولة الإمارات العربية المتحدة
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 3591 )  عدد الردود (  0 )
توقيع إتفاقية التفاهم الأولية بشأن اكاديمية التدريب المفتوحة
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
15/11/2013
بحمد الله تم اليوم الجمعة 15 / 11 / 2013م الموافق 12 / 1 / 1435هـ توقيع اتفاقية التفاهم الأولية بين الأكاديمية الإسلامية المفتوحة ( ويمثلها فضيلة الشيخ الدكتور راشد الزهراني ، بصفته المشرف العام على الأكاديمية الإسلامية المفتوحة ) و مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ( ويمثله الدكتور محمد العامري ، بصفته مدير عام مؤسسة الزرقاء ومهارات النجاح للتنمية البشرية ) . وتهدف إتفاقية التفاهم الأولية للبدء في تصميم وبناء الوثيقة التأسيسة لمشاريع تعاون مشتركة بين الأكاديمية الإسلامية المفتوحة ومؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، والتخطيط لإقامة هذه المشاريع المشتركة بين الجانبين في مجال التدريب و التنمية البشرية والإعلام الهادف . توقيع إتفاقية التفاهم الأولية بشأن اكاديمية التدريب المفتوحة
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 4421 )  عدد الردود (  0 )
12345678910...
جدول الدورات التدريبية القادمة للحقيبة التدريبية
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
1817/07/201021/07/2010 تدريب المدربين د. محمد العامريصلالة مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
5321/05/201125/05/2011 تدريب المدربين د. محمد العامريينبع الصناعية مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
10213/07/200826/07/2008 تدريب المدربين د. محمد العامريورقلة مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
10431/12/201105/01/2012 تدريب المدربين د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
15212/05/201225/05/2012 تدريب المدربين د. محمد العامريالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
16026/05/201207/06/2012 تدريب المدربين د. محمد العامريالدوحة مكتب قطر الدولي لدعم منظمات المجتمع المدني (القلاع) دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
16316/06/201226/06/2012 تدريب المدربين د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
16415/07/201219/07/2012 تدريب المدربين د. محمد العامريالدوحة مكتب قطر الدولي لدعم منظمات المجتمع المدني (القلاع) دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
16715/09/201227/09/2012 تدريب المدربين د. محمد العامريالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
16715/09/201227/09/2012 تدريب المدربين م. نور نحلوسالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
16902/10/201202/10/2012 تدريب المدربين د. محمد العامريأبو ظبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
17624/11/201206/12/2012 تدريب المدربين د. محمد العامريالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
18109/02/201321/02/2013 تدريب المدربين د. محمد العامريالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
18830/03/201311/04/2013 تدريب المدربين د. محمد العامريالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
18913/04/201325/04/2013 تدريب المدربين د. محمد العامريالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
19022/06/201304/07/2013 تدريب المدربين د. محمد العامريالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
19301/12/201313/12/2013 تدريب المدربين د. محمد العامريالرياض شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
19401/09/201312/09/2013 تدريب المدربين د. محمد العامريالرياض شركة ميجا للاستشارات دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
19517/11/201328/11/2013 تدريب المدربين د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
20025/05/201306/06/2013 تدريب المدربين د. محمد العامريدبي مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
23409/01/200420/01/2004 تدريب المدربين د. محمد العامريجازان مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
24527/11/200510/12/2005 تدريب المدربين د. محمد العامريمكة المكرمة مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
تقارير مصورة
تقرير مصور عن فعاليات دورة تدريب المدربين المقدمة لمنسوبي جمعية مراكز الأحياء في منطقة مكة المكرمة
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( تدريب المدربين ) لمنسوبي جمعية مراكز الأحياء في منطقة مكة المكرمة  وذلك في قاعة التدريب في فندق دار التوحيد إنتركونتيننتال مكة المكرمة Dar Al Tawhid Intercontinental Makkah ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل  المدربين . وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة الصباحية خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 10  ديسمبر 2005م الموافق من25 شوال إلى 8 ذو القعدة 1426هـ  ، وذلك لمدة 12 يوم تدريبي وبواقع 5 ساعات تدريبية لليوم التدريبي الواحد وبمجموع 60 ساعة تدريبية  ، و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 30 مشارك ومشاركة وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي إن الجميع يدرك أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد و المؤسسات ، فالتدريب علم وفن ، فهو علم يدرس و مهارة تكتسب و مهارات النجاح للتنمية البشرية كبيت خبرة في مجال التنمية البشرية بالعالم العربي تسعى لتقديم المفيد والممتع في مجال التدريب ويطيب لها أن تقدم لكم دورة " تدريب المدربين "" والتي تعد الدورة التأسيسة للإعداد المدربين .
تقرير مصور عن فعاليات دورة تدريب المدربين المقدمة لمنسوبي جمعية مراكز الأحياء في منطقة مكة المكرمة
عدد الصور (46 )  عدد المشاهدات (1598 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
تقرير مصور عن فعاليات الحفل الختامي لدورة تدريب المدربين في الرياض بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري في الرياض دورة ( تدريب المدربين ) بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية وذلك في قاعة التدريب بفندق سويت نوفوتيل العليا Suite Novotel Riyadh Olaya في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل المدربين . وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة المسائية خلال الفترة من من 28 محرم إلى 9 صفر من عام 1435هـ الموافق 1 إلى 13 ديسمبر 2013م ولمدة 12 يوم تدريبي بواقع 6 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 24 مشارك ومشاركة وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي إن الجميع يدرك أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد و المؤسسات ، فالتدريب علم وفن ، فهو علم يدرس و مهارة تكتسب و مهارات النجاح للتنمية البشرية كبيت خبرة في مجال التنمية البشرية بالعالم العربي تسعى لتقديم المفيد والممتع في مجال التدريب ويطيب لها أن تقدم لكم دورة " تدريب المدربين "" والتي تعد الدورة التأسيسة للإعداد المدربين .
تقرير مصور عن فعاليات الحفل الختامي لدورة تدريب المدربين في الرياض بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
عدد الصور (779 )  عدد المشاهدات (1947 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثاني عشر من دورة تدريب المدربين في الرياض بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري في الرياض دورة ( تدريب المدربين ) بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية وذلك في قاعة التدريب بفندق سويت نوفوتيل العليا Suite Novotel Riyadh Olaya في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل المدربين . وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة المسائية خلال الفترة من من 28 محرم إلى 9 صفر من عام 1435هـ الموافق 1 إلى 13 ديسمبر 2013م ولمدة 12 يوم تدريبي بواقع 6 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 24 مشارك ومشاركة وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي إن الجميع يدرك أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد و المؤسسات ، فالتدريب علم وفن ، فهو علم يدرس و مهارة تكتسب و مهارات النجاح للتنمية البشرية كبيت خبرة في مجال التنمية البشرية بالعالم العربي تسعى لتقديم المفيد والممتع في مجال التدريب ويطيب لها أن تقدم لكم دورة " تدريب المدربين "" والتي تعد الدورة التأسيسة للإعداد المدربين .
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الثاني عشر من دورة تدريب المدربين في الرياض بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
عدد الصور (322 )  عدد المشاهدات (1732 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الحادي عشر من دورة تدريب المدربين في الرياض بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري في الرياض دورة ( تدريب المدربين ) بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية وذلك في قاعة التدريب بفندق سويت نوفوتيل العليا Suite Novotel Riyadh Olaya في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل المدربين . وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة المسائية خلال الفترة من من 28 محرم إلى 9 صفر من عام 1435هـ الموافق 1 إلى 13 ديسمبر 2013م ولمدة 12 يوم تدريبي بواقع 6 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 24 مشارك ومشاركة وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي إن الجميع يدرك أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد و المؤسسات ، فالتدريب علم وفن ، فهو علم يدرس و مهارة تكتسب و مهارات النجاح للتنمية البشرية كبيت خبرة في مجال التنمية البشرية بالعالم العربي تسعى لتقديم المفيد والممتع في مجال التدريب ويطيب لها أن تقدم لكم دورة " تدريب المدربين "" والتي تعد الدورة التأسيسة للإعداد المدربين .
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي الحادي عشر من دورة تدريب المدربين في الرياض بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
عدد الصور (378 )  عدد المشاهدات (1689 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي العاشر من دورة تدريب المدربين في الرياض بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري في الرياض دورة ( تدريب المدربين ) بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية وذلك في قاعة التدريب بفندق سويت نوفوتيل العليا Suite Novotel Riyadh Olaya في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل المدربين . وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة المسائية خلال الفترة من من 28 محرم إلى 9 صفر من عام 1435هـ الموافق 1 إلى 13 ديسمبر 2013م ولمدة 12 يوم تدريبي بواقع 6 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 24 مشارك ومشاركة وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي إن الجميع يدرك أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد و المؤسسات ، فالتدريب علم وفن ، فهو علم يدرس و مهارة تكتسب و مهارات النجاح للتنمية البشرية كبيت خبرة في مجال التنمية البشرية بالعالم العربي تسعى لتقديم المفيد والممتع في مجال التدريب ويطيب لها أن تقدم لكم دورة " تدريب المدربين "" والتي تعد الدورة التأسيسة للإعداد المدربين .
تقرير مصور عن فعاليات اليوم التدريبي العاشر من دورة تدريب المدربين في الرياض بالتعاون مع شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
عدد الصور (757 )  عدد المشاهدات (1487 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
12345678910
عملاء تم تقديم هذه الدورة لهم
الدولة : سلطنة عُمان      المدينة :مسقط

شؤون البلاط السلطاني العُماني وحدة تنظيمية متكاملة مستقلة تعنى بالشؤون الخاصة للقصر السلطاني، وتعمل وفق الأنظمة والتشريعات المنسجمة مع المنظومة المؤسسية في السلطنة. ومن منطلق أهمية الدور الذي يقوم به شؤون البلاط السلطاني كان لا بد من القيام بإعادة تنظيم هيكله و تقسيمه إلى وحدات متخصصة لتقوم بتأدية عملها على أرقى المستويات. وقد سعدت مهارات النجاح للتنمية البشرية بثقة البلاط السلطاني في تقديم دورات تدريبية لمنسوبي البلاط ويطيب لنا هنا أن نقدم لكم نبذة عن البلاط السلطاني والبرامج التدريبية التي قدمت لمنسوبي البلاط وتقرير عن البرامج والفئات التدريبية المستهدفة متمنين لكم المتعة والفائدة

 عدد المشاهدات ( 15725 )  عدد مرات الطباعة (1 )  عدد مرات الارسال( 1 )
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض

فبدأت حلقات تحفيظ القرآن الكريم تنتشر في أنحاء مدينة الرياض فقامت عشر حلقات تشرف عليها الجمعية, وضم إليها حلقات تحفيظ القرآن الكريم التي أنشئت في المنطقة الشرقية وكذلك حلقات التحفيظ القرآن في منطقة الحدود الشمالية, حيث كانت الجمعية تدعمها مادياً, وبلغ عدد المدارس عام 1388هـ سبع و أربعين مدرسة منها أربع وعشرون مدرسة في مدينة الرياض وثلاث عشرة مدرسه في القرى والبلدان المجاورة, وعشر مدارس في المنطقة الشرقية في الدمام ست وفي الأحساء أربع. وكان يطلق على الجمعية سابقاً الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المنطقة الوسطى والشرقية والحدود الشمالية, ولما حصل التوسع في نشر الحلق استقلت المنطقة الشرقية وكذلك قامت عدة جمعيات في المنطقة الشمالية.

 عدد المشاهدات ( 11697 )  عدد مرات الطباعة (1 )  عدد مرات الارسال( 1 )
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :ينبع الصناعية

الرؤية : أن يكون التعليم أحد عوامل جذب الاستثمار بجودة تشمل كافة محاور العملية التربوية .  والرسالة: تهيئة مناخ تربوي قادر على استيعاب وتطوير عناصر وفئات المجتمع التربوي لمواكبة عجلة التنمية . وتسعى لتحقيق الأهداف الاستراتيجية : أولا .. التكامل مع وزارة التربية والتعليم في تنفيذ سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية •تطبيق المقررات الدراسية المقرة من وزارة التربية والتعليم .  •العمل وفق أنظمة ولوائح وقواعد التعليم العام .  •تنفيذ البرامج التربوية المختلفة لوزارة التربية والتعليم . المشاركة في الفعاليات المختلفة لوزارة التربية والتعليم . •إقامة شراكة مع إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع بما يحقق أهداف التربية والتعليم .

 عدد المشاهدات ( 14945 )  عدد مرات الطباعة (1 )  عدد مرات الارسال( 1 )
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض

تعد الإدارة العامة التربية والتعليم بمنطقة جازان إحدى إدارات التربية والتعليم التابعة لوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية ، وهي تشرف على التربية والتعليم بمنطقة جازان الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية ، وقد سعدنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية بتقديم برامج تدريبية لفئات التربويين بالإدارة وقد كان لحرص منسوبي الإدارة على التميز والتحسين المستمر للعملية التربوية والتعليمية الدور الكبير بعد توفيق الله في نجاح هذه البرامج وفيما يلي يطيب لنا أن نقدم لكم نبذه عن الإدارة والبرامجة التدريبية المقدمة لها

 عدد المشاهدات ( 11814 )  عدد مرات الطباعة (4 )  عدد مرات الارسال( 1 )
الدولة : الإمارات العربية المتحدة      المدينة :أبو ظبي

تهدف وزارة العمل بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى تنظيم سوق العمل بما يعزز مشاركة القوى العاملة المواطنة وتحقيق الحماية والمرونة وإستقطاب الكفاءات من خلال منظومة متكاملة من المعايير والسياسات والأدوات الرقابية والشراكة المؤسساتية والخدمات المتميزة ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية قد سعدنا بتقديم خدماتنا التدريبية لمقام وزارة العمل بدولة الإمارات العربية المتحدة لمنسوبي الوزارة والإارات العامة المرتبطة بها والمكاتب والعملاء ويطيب لنا في ما يلي ان نقدم لكم تقارير عن دوراتنا التدريبية المقدمة لمقام الوزارة متمنين لكم المتعة والفائدة

 عدد المشاهدات ( 13227 )  عدد مرات الطباعة (8 )  عدد مرات الارسال( 1 )
1234
شركاء تدريب نفذوا هذه الحقيبة
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التربوية والنفسية والإدارية والتسويقية . وهي تعمل كبيت خبرة عربي في مجال التنمية البشرية حيث تتعاون مع مراكز ومؤسسات وشركات التدريب والإستشارات التدريبية في تعاون إستراتيجي ضمن منظومة شركاء التدريب في تقديم خدماتها التدريبية والاستشارية وتعتمد معايير جودة لكافة أنشطتها وفعاليتها وترعى التحديث المستمر لهذه المعايير وتشرف على تطبيقها بصرامة على برامجها وفعاليتها .
 عدد المشاهدات ( 16575 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
الدولة : الإمارات العربية المتحدة      المدينة :أبو ظبي
تأسس مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS في 2010, بعد ما اكتسب شركائها خبره في مجال التدريب وتنمية الموارد البشرية من خلال التعامل مع أفضل المدربين والإستشارايين في مجال : ( إدارة الموارد البشريه ، التسويق , التطور التنظيمي, وضع و إدارة الإستراتجيات التجاريه) . و تشمل الخبره, تصميم و تطوير و توصيل الإستشارات, دورات تدريبيه, ندوات, و عرض خدمات فنيه في إدارة التسويق و الموارد البشريه, و التطوير و الإبتكار, و الخدمات الماليه, و إدارة الأحداث. قدموا شركاء أكمي كونز إستشارات لمؤسسات محلياً وخارجية وتشمل القطاعان العام و الخاص. من خلال خبرتهم في الدوله و خارجها في هذا المجال.
 عدد المشاهدات ( 9020 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
الدولة : الإمارات العربية المتحدة      المدينة :دبي
مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير هي مؤسسة وطنية رائدة تهتم بكل ما يتعلق بالتنمية البشرية والتطوير المؤسسي من خلال برامج متخصصة ومبتكرة يقدمها نخبة من الخبراء والمستشارين المتخصصين والمبدعين . تفخر مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير برئيستها الفخرية سمو الشيخة روضة بنت أحمد بن جمعة آل مكتوم - حفظها الله-. حيث تعمل المؤسسة انطلاقاً من رؤية سموها بضرورة المساهمة الفاعلة في تطوير الكوادر البشرية للارتقاء بأدائها والوصول بها لأعلى مستويات الجودة. وحرصاً من المؤسسة على تحقيق هذه الرؤية الطموحة، فقد تم تشكيل مجلس لإدارة المؤسسة من عدد من الكفاءات الوطنية ذات الخبرة للعمل على تحويل خططها وأهدافها إلى أعمال متميزة. حيث يسعى المجلس جنباً إلى جنب مع إدارة المؤسسة التنفيذية إلى تطبيق مفاهيم الجودة في تطوير وتنفيذ برامجها وخدماتها المختلفة .
 عدد المشاهدات ( 7961 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض
تأسست شركة ميجا للاستشارات في عام 2006 كشراكة بين مجموعة من الأكاديميين والممارسين والخبراء الدوليين، وذلك بهدف تقديم خدمات تدريبية ذات معايير دولية . وميجا للاستشارات هي شركة استشارية تتألف من مجموعة من المحترفين ذوي الخبرات المهنية القوية في مجال التسويق، والبحوث التسويقية، والدورات التدريبية المهنية في مجال المبيعات والتسويق. و تقدم الشركة مجموعة واسعة من الخدمات الاستشارية لمؤسسات القطاع الخاص الكبيرة، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والمنظمات الحكومية والمؤسسات المالية المتعددة الجنسيات . تجمع ميجا للاستشارات الخبرات الدولية في مصفوفة النمذجة التسويقية ، والاستشارات الإدارية، وتحسين إجراءات العمل وإعادة الهندسة (الهندرة)، ووضع نماذج إدارة علاقات العملاء على برنامج واحد لتقديم خدمات القيمة المضافة الشاملة في جميع مجالات العمليات التجارية .
 عدد المشاهدات ( 7827 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
12
الفئات المستفيدة من الحقيبة
الفئة المستهدفةالقسممشاهدة
المعلمين والمعلمات الأعمال التربوية والتعليمية
مدير مركز التدريب الطلابي الأعمال التربوية والتعليمية
مدير و مديرة المدرسة الأعمال التربوية والتعليمية
المشرف التربوي و المشرفة التربوية الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرفة التدريب التربوي الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرف المناهج الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرفة تقنيات التعليم الأعمال التربوية والتعليمية
مدير الموارد البشريه الأعمال الإدارية
رئيس قسم شؤون الموظفين الأعمال الإدارية
رئيس قسم التدريب وتنمية الموارد الأعمال الإدارية
مدير العلاقات العامة الأعمال الإدارية
أخصائي الموارد البشرية الأعمال الإدارية
حقائب تدريبية من نفس الفئة ننصح بالإطلاع عليها
طرق التدريب وإعداد المدربين
مهارات المدربين
إعداد المدربين

المدرب المحترف مزيج من المعرفة والقدرة والمهارة والاستعداد النفسي والجسدي ، ولهذا فإن ممارسة التدريب تعد عملية تحوي العلم والفن ، ودورة طرق التدريب وإعداد المدربين هي دورة متخصصة في صناعة المدرب المحترف تزوده بالمعرفة وتصنع لديه المهارات الإحترافية وفريق التدريب بمهارات النجاح للتنمية معنين بشكل كبير بصناعة مدرب قدير قادر على تمثيل المؤسسة من خلال مخراجاته التدريبية ولهذا فقد اهتممنا بهذه الحقيبة كحقيبة تدريبية أساسية اهتماماً خاصاً لأنه تؤسس لعمل تدريبي مؤسسي ومحكم

طرق التدريب وإعداد المدربين
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 39674   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 63 )
تنمية مهارات المدربين
مهارات المدربين
إعداد المدربين

المدرب المحترف بحاجة ماسة لتنمية مهاراته بشكل دوري لتتناسق والتطورات والمستجدات في مجال التدريب . فهو بحاجة إلى تبادل الخبرات وإثراء المعلومات في مجال التدريب وتطبيقاته ونظريات التعلم وتطبيقاته ، إن التدريب يتطور بتطور احتياجات العملاء والمنظمات والمتغيرات المحيطة . وفي هذا البرنامج التدريبي الذي قام خبراء مهارات النجاح للتنمية البشرية بتصميمه بدقة تضمن جودة أداء مدربيها بما يحقق مستويات الأداء المرتفعة التي تضمن الرضى الدائم لعملاؤنا . فنقدم حقيبة تدريبية هادفة لتنمية المستدامة لمهارات المدربين وهي برنامج إحراتفي دوري للمدربين يتم تطوير محتوياته بشكل دوري ليتناسب والمتغيرات الحديثة وهنا نقدم لكم الوصف للحقيبة التدريبية له

تنمية مهارات المدربين
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 12737   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 28 )
تدريب المدربين
مهارات المدربين
إعداد المدربين

يدرك الجميع أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد و المؤسسات ، فالتدريب علم وفن ، فهو علم يدرس و مهارة تكتسب و مهارات النجاح للتنمية البشرية كبيت خبرة في مجال التنمية البشرية بالعالم العربي تسعى لتقديم المفيد والممتع في مجال التدريب ويطيب لها أن تقدم لكم دورة  " تدريب المدربين "" والتي تعد الدورة التأسيسة للإعداد المدربين . لقد تم تصميم هذه الحقيبة التدريبية للتدريب المدربين لتمزج بين المعرفة والمهارة في مجال التدريب وتسعى لتوضيح مفاهيم التدريب و اكتساب المشاركين مهاراته وقد تم تطوير الحقيبة لتقوم على المشاركة الفاعلة من المتدرب حيث يتدرج المتدرب ليصل لمرحلة التدريب الاحتر...

تدريب المدربين
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 38554   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 68 )
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب دليل التدريب القيادي
القسم الرئيسي : مهارات المدربين
القسم الفرعي :إعداد المدربين
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور هشام يحيى الطالب
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب دليل التدريب القيادي
نبذة عن المحتوى :

يحتاج الشباب اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى تطوير مهاراتهم الفردية وتنميتها في إطار يعزز قدراتهم على العمل ضمن فريق متناسق متجانس، ويعرض هذا الدليل بأسلوب علمي وعملي شيق ما ينبغي عمله لتطوير مثل تلك المهارات والقدرات. ويركز الدليل على تدريب الشباب والشابات من خلال تلخيص وعرض التجربة الغنية التي مر بها العديد من القادة خلال العقود الماضية، وبهذا يستطيع الجيل القيادي الجديد أن يبدأ من حيث انتهى من سبقه ويكمل الطريق دون أن يضطر إلى إعادة التجربة وتكرار جوانب فشلها أو نجاحها. وباستخدام أسلوب التنبيه إلى ما يجب عمله وما يجب تجنبه يحاول الدليل أن يقرب إلى الأذهان العمل الإصلاحي مبيناً أفضل سبله ومناهجه في عالمنا المعاصر.

سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (25076 ) عدد مرات التحميل ( 18866 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب التوجيه الإسلامي في التدريب الإداري
القسم الرئيسي : مهارات المدربين
القسم الفرعي :إعداد المدربين
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : فتحي قابيل محمد متولى
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب التوجيه الإسلامي في التدريب الإداري
نبذة عن المحتوى :

يشتمل الكتاب على اصول الاختيار الإداري و على عدة فصول لا غنى عنها للدارسين والقائمين بإدارة الأعمال لأنه يوضح أهمية التعليم والتدريب ويسير غلى السلبيات في مواقع الأعمال وعلاجها بالتوجيه الإسلامي . كما يوضح الهياكل التنظيمية للدولة الإسلامية على عهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضى الله عنهم وقد افرد فصولاً عن التدريب والصببر وعدم الياس والحاجة للتعليم وبناء الشخصية وإدارة الوقت وفن الاستماع بلغة الصمت . وأبرز مميزات المدير الناجح والمدير الفعال وفعالية الإدارة . كما خصص فصلاً لتوضيح أسباب نجاح الإدارة اليابانية وتقدمها على دول العالم .

سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (10022 ) عدد مرات التحميل ( 7462 )
 التفاصيل...
 مقالات ذات صلة  
 
نصائح لجلسات العصف الذهني ( Mind Storm )
إعداد المدربين
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
إن حجم المجموعة والطريقة التي تجلس فيها يجب أن يسمح بأن يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض :. ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 مشاركاً والخلوس الى الطاولات المستديرة في هذه الحالة أفضل من الطاولات الطويلة والضيقة . أبلغ المجموعة أن الهدف من الاجتماع هو خلق الأفكار أو الحلول . امنع التقييم أو الاقتراحات :. لا تقزم بتقييم أفكارك أو أفكار الآخرين ، كلما اتسعت الأفكار كلما كان ذلك أفضل . شجع أعضاء المجموعة على إصغاء بعضهم لبعض بانتباه اطلب منهم أن يفكروا بطرق تساعدهم على البدء من حيث انتهت آراء الآخرين . ابدأ بالبحث عن الأجوبة فإن الجواب الصحيح سيظهر في النهاية . نصائح لجلسات العصف الذهني ( Mind Storm )
عدد المشاهدات ( 7314 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 6 )
التفاصيل...
المديرون التنفيذيون الأذكياء يشددون على أهمية الحصول على خدمات مدربين متخصصين
إعداد المدربين
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: فريق التحرير بموقع 10-am الإخباري    المصدر: موقع 10-am الإخباري
وفقا لدراسة حديثة، فإنه إذا ما عرض على الموظفين الحصول على خدمات مدرب تنفيذي، فإنهم سيقبلون بها. ولكن هناك نسبة كبيرة من الأفراد التنفيذيين في بعض الأحيان يرفضون عمليات التدريب التي يعرضها عليهم أصحاب الأعمال. فلقد أوضحت الدراسة التي أجرتها AMA Enterprise أن حوالي ثلثي الموظفين نادرا ما يرفضون، أو لا يقومون على الإطلاق برفض عمليات التدريب عندما يتم عرضها عليهم. ولكن هذا يترك حوالي ثلث الأفراد التنفيذيين، والذين هم أقل اقتناعا بفوائد التدريب، والذين في بعض الأحيان يرفضون قبوله. وذكرت الدراسة أنه في حين أن المديرين التنفيذيين الأذكياء يشيرون إلى أن التدريب يمكنه أن يكون مفتاحا لتقدمهم، فالتزامات وترتيبات التدريب لاتزال في حاجة لأن يتم التعامل معها بحذر، وبتخطيط. المديرون التنفيذيون الأذكياء يشددون على أهمية الحصول على خدمات مدربين متخصصين
عدد المشاهدات ( 7218 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
نصائح للمدرب الجديد كيف تصبح مدرب ناجح
إعداد المدربين
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
أهلاً وسهلاً بك في عالم التدريب، وأتمنى لك كل توفيق ونجاح في رحلتك المهنية الممتعة. إنك في اعتقادي إنسان محظوظ لأنك اخترت مجالاً من أكثر المجالات متعة وحيوية. ولمساعدتك على الإبحار في هذا المجال الممتع اخترت لك أفضل النصائح والتوجيهات التي تعلمتها من تجاربي وممارستي العملية ودراساتي المهنية وقراءاتي في التعليم والتدريب خلال الخمس والعشرين سنة الماضية. والواقع أن هذه التوجيهات تمثل أفكاراً وتجارب ثمينة للغاية، يمكنها أن تثري حياتك المهنية وقد تمثل نقطة تحول في الطريقة التي تفكر فيها. ولا تستغرب إذا وجدت أن بعض الممارسين المحترفين في مجال التدريب والتنمية البشرية قد يفاجؤون وهم يختلسون النظر إلى هذه التوجيهات نصائح للمدرب الجديد كيف تصبح مدرب ناجح
عدد المشاهدات ( )     عدد الردود ( 3 )  عدد مرات الطباعة ( )
التفاصيل...
التعليقات
 تفضل بالتعليق
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة الحقائب الالكترونية 
 
احصائيات الحقائب التدريبية
عدد الفئات الرئيسية: ( 6 )
عدد الأقسام الفرعية 62) عدد الحقائب : ( 134)
عدد القراءات: ( 2091869 )
عدد الردود: ( 115)
 

أقسام الحقائب
 

الدورات التدريبية القادمة
 

من عملائنا

مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية
مشروع والدة سعيد وعمر بابكر لتأهيل القيادات النسائية
 
أحدث الفعاليات



 
أحدث التقارير المصورة

المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
 

من شركاء التدريب

مركز الفكر الناجح للتنمية البشرية
مركز الفكر الناجح للتنمية البشرية
معهد الأيوب الدولي للتدريب الاهلي
معهد الأيوب الدولي للتدريب الاهلي
 

خدمات الحقائب التدريبية
Skip Navigation Links
حصر الاحتياجات التدريبية
الوصف الوظيفي للمستهدفين
استراتيجيات التدريب
طرق التدريب
وسائل التدريب
الوحدات التدريبية
دليل القصص الرمزية التدريبية
دليل معينات التدريب ( العملية )
دليل التمارين والتطبيقات العملية
دليل الاستبانات
استراتيجيات التقويم
البيئات التدريبية
المراجع والمصادر
شهادات الدورات
دليل العملاء
المدن التدريبية
النماذج والملحقات التدريبية
دليل إدارة التدريب
سؤال وجواب
 
القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
طلب دورة تعاقدية
إتصل بنا
أعلن معنا
الحسابات البنكية
أدوات مدير المشروع
أحدث الفعاليات
 

طلبات الحقائب التدريبية 
Skip Navigation Links
طلبات دورة تعاقدية
طلب شراء حقيبة تدريبية
الترشيح لحضور حقيبة تدريبية
 
اخبار ننصح بقرائتها



05/04/2010
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تسوية الخلافات في بيئة العمل للقيادات والمشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة
23/10/2010
الدكتور محمد العامري يقدم دورة قيادة الذات لتحقيق التفوق لمنسوبي المؤسسة العامة للبريد السعودي وذلك بمدينة الخبر
25/04/2013
للمرة الخامسة الدكتور محمد العامري يقدم دورة تدريب المدربين في الرياض بالتعاون مع شركة ميجا للاستشارات
07/05/2009
الدكتور محمد العامري يقدم دورة دبلوم البرمجة اللغوية العصبية NLP لمنسوبي مجموعة شركات برادات الجزيرة بالبحرين
21/12/2011
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إعداد وتأهيل أخصائي التدريب لمنسوبي الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض
 
الخلاصات



احدث الاضاءات