بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج إدارة الأنشطة الطلابية
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج إدارة الأنشطة الطلابية رقم البرنامج 220
اسم البرنامج باللغة الانجليزية القسم العام للبرنامج التربية والتعليم
الفئة الفرعية إدارة الأنشطة الطلابية
مقدمة عن البرنامج

يقصد بالنشاط في التربية ألوان متعددة من الفعاليات التي يمارسها التلاميذ داخل المدرسة أو خارجها على أن تكون ممارسة تلقائية غير متكلفة ، تلبي حاجات التلاميذ ورغباتهم .

 

 

فالنشاط الطلابي هو ذلك النشاط أو البرنامج الذي تنظمه المدرسة أو الإدارة التعليمية أو وزارة المعارف متكاملاً مع البرنامج التعليمي والذي يقبل عليه ويمارسه الطلاب وفق قدراتهم وميولهم ورغباتهم وإمكانياتهم وبما يشبع حاجاتهم بحيث  حقق هدف تربوي واضح داخل الفصل وخارجه في اليوم الدراسي أو خارجه .

 

 

و لأهمية إعداد رواد ومشرفي الأنشطة الطلابية ( للبنين – والبنات ) المتميمزين والقادرية على إدارة النشطة الطلابية وفق منهجية تربوية وإدارية علمية ومحكمة فقد تم إعداد هذه الحقيبة التدريبية لتساهم في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية للمشاركين بهدف تنمية قدراتهم في إدارة المنشاط الطلابية .

 

 

إن التدريب علم و فن فهو علم يدرس و مهارة تكتسب وفي هذا المشروع يطيب لنا أن نقدم لكم مشروع ورشة عمل بعنوان ( إدارة الأنشطة الطلابية )  الذي خطط له لأن يكون حقيبة تدريبية أساسية تستهدف تدريب وتأهيل كافة العاملين في مجال الإشراف التربوي والإداري على المناشط الطلابية وإدارتها وتسعى لتزويد المشاركين بأدوات إدارية فعالة تساهم في نجاح القيادات الإدارية في مجال الأنشطة الطلابية .

 

 

إن هذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال الأنشطة الطلابية والممارسات المستمرة في بيئة العمل التدريبي وحاولنا فيه أن نتعقب مسار الأدوات الإدارية الفعالة القادرة على التغيير الإداري بفعالية وكفاءة .

 

 

إننا في مهارات النجاح للتنمية البشرية وإدراكاً منا بأهمية الأنشطة الطلابية في صقل شخصية الطلاب وتتفعيل العملية التربوية والتعليمية ، وأهمية القيام بدورنا في المساهمة في تطوير قدرات العاملين في مجال الإشراف على الأنشطة الطلابية  فقد قمنا بتصميم هذه الحقيبة التدريبية التي تتميز بأن من قام بتصميمها هم خبراء التدريب والإدارة والعاملين لسنوات في مجال إدارة الأنشطة الطلابية والإشراف المباشر عليها والذين قاموا بجمع الاحتياج التدريبي الفعلي من واقع الممارسات الفعلية في مجال إدارة الأنشطة الطلابية وتصميم هذه الحقيبة التي تهدف لتلبية الإحتياجات الحديثة للفئات المستهدفة .

 

 

وسوف نقوم في هذه الحقيبة بتحديد الجوانب العملية والتطبيقية للمهام والواجبات المناطة بالمشرفين على الأنشطة الطلابية ، حيث سيتم في الوحدة الأولى تحديد مفهوم الأنشطة الطلابية وأهميتها وأنواعها وصفات مشرف النشاط الطلابي الناجح، وأهم المهارات الواجب توفرها فيه، كما ستغطي بقية الوحدات قدرة المشرف على النشطة الطلابية في مجال تنظيم الأنشطة وإدارتها تربوياً وإدارياً، كما سنتطرق إلى قدرة المشرف على تنظيم ملفات الأنشطة والتخطيط لها .

 

 

كما تتضمن الحقيبة في نهاية كل وحدة من وحداتها مجموعة من الأسئلة والحالات التطبيقية التي تهدف الى تعزيز وتثبيت المعلومات والمهارات التي تم عرضها في هذه الحقيبة وذلك للمساهمة في مساعدة مشرفي الأنشطة الطلابية على القيام بواجباتهم بالشكل الذي يحوز على رضا رؤسائهم وزملائهم وعملائهم في المنشآت التربوية .

 

 

إننا في مهارات النجاح للتنمية البشرية نركز في تصميمنا لحقائبنا التدريبية على أن تكون مبنية على احتياج تدريبي فعلي يلبي حاجات المنظمات وشاغلي الوظائف بها ، وأن تكون منطلقة من إطار أكاديمي علمي محكم متوافق مع ما يقدم لدارسين بالجامعات والمعاهد الأكاديمية العالمية ولذلك فإننا نركز على المنهجية العلمية في تصميم حقائبنا التدريبية وان تصمم وتحكم من قبل مختصين في مجال الحقيبة التدريبية ، إلا أننا نتميز بالأسلوب التدريبي الشيق الذي ينقل هذه الحقيبة التدريبية من إطارها الأكاديمي الرتيب نوعاً ما إلى إطار أكاديمي تدريبي يركز على المشاغل التدريبية التي تحفز على التعلم النشط .

 

 

وتستهدف هذه الحقيبة التدريبية تدريب وتأهيل كافة العاملين في المجال التربوي وفي الإدارة التربوية وخاصة مشرفي الأنشطة الطلابية بالمدارس وإدارات التربية والتعليم وكل يمارس إدارة الأنشطة الطلابية ويشرف عليها  .

 

 

حيث تشتغل هذه الحقيبة التدريبية على تقديم تصور معرفي شامل عن علم إدارة الأنشطة الطلابية ( الأنشطة المدرسية ) ، ولا تقتصر هذه الحقيبة على هذا التقديم ، بل تتجاوزه إلى تجارب تطبيقية من واقع ممارسات فعلية من خبراتنا التدريبية والإدارية والإستشارية ننقلها للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

 

إن هذه التجربة التي تقدمها هذه الحقيبة التدريبية تتلاقى مع توجهات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية التي تعتني بتضافر الجانبين النظري والتطبيقي في سياق تدريبي عملي يجد له مكانة في التفكير النظري والممارسة العملية في حجرة التدريب . و في ضوء هذا التوجه ، فإن مهارات النجاح للتنمية البشرية تتطلع إلى تقديم حقيبة تدريبية يجد فيها المشاركون ما يلبي حاجاتهم التدريبية ، وما يفيدون منه في ممارساتهم الإدارية  .

 

 

إننا نتطلع إلى أن تكون هذه الحقيبة التدريبية ، وغيرها مما ننتجه في مهارات النجاح للتنمية البشرية ، مدخلاً لحوار أوسع ومعمق يفضي إلى خلق مناخات إدارية تفاعلية تؤدي إلى إحداث تحول في العملية الإدارية والتربوية بمجملها ، وبما يجري في حجرة التدريب بشكل خاص في إطارها الاجتماعي بأبعاده كافة .

 

 

لقد ركزنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تكون هذه الحقيبة منطلقة لتقديم برنامج تدريبي ممتع ومفيد ولهذا فهي عبارة عن مشغل تدريبي فعلي يتعلم ويمارس فيها المشارك بأسلوب التعلم النشط الذي يجعل من المشاركين محوراً للعملية التدريبية .

 

 

لقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليكون مقدمة تأسيسه للعاملين في الميدان التربوي بشكل عام وفي مجال إدارة الأنشطة المدرسية .

 

 

ويطيب لنا فيما يلي أن نقدم لكم بطاقة توصيف للحقيبة التدريبية متمن لكم المتعة والفائدة .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5 25
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
 
أهداف البرنامج التدريبي

أهداف الحقيبة التدريبية :


أولاً : الهدف العام للحقيبة التدريبية :


بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :


تنمية معاراف وخبرات ومهارات المشاركين في مجال إدارة الأنشطة الطلابية بشكل عام والمدرسية بشكل خاص بما يساهم في رفع قدراتهم في مجال التخطيط والتنظيم والرقابة والتنفيذ والإشراف على عمليات إدارة الأنشطة الطلابية وفق منهجية تربوية وإدارية محكمة تجعل منهم قادرين على إدارة هذه المناشط في منظماتهم التربوية والتعليمية بكفاءة وفاعلية وإنتاجية عالية .

 

 

ثانياً : الأهداف التفصيلية :


تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات التالية :


1. أن يتعرف على مفهوم النشاط الطلابي .
2. أن يتعرف المشاركين على مفهوم النشاط المدرسي .
3. أن يتعرف المشاركين على العلاقة بين مفهومي النشاط الطلابي والنشاط المدرسي .
4. أن يتعرف المشاركين يتعرف على طبيعة النشاط المدرسي .
5. أن يتعرف المشاركين على تطور النشاط المدرسي وعلاقته بالمنهج ( القديم والحديث ) .
6. أن يتعرف المشاركين على عناصر النشاط المدرسي وسبل تعزيزها والاستفادة منها .
7. أن يتعرف المشاركين على مجالات النشاط المدرسي المختلفة .
8. أن يلم المشاركين بأساسيات النشاط الطلابي .
9. أن يكتسب المشاركين بعض أهم المهارات اللازمة في إدارة وتفعيل النشاط الطلابي بالمدرسة .
10. أن يكتسب المشاركين اتجاهات إيجابية نحو النشاط الطلابي .
11. أن يتعرف المشاركين على أسس بناء برامج النشاط المدرسي .
12. أن يتقن المشاركين مهارات التخطيط لبرامج النشاطات المدرسية .
13. أن يدرك المشاركين أهمية استغلال الإمكانات المتاحة في النشاط ( المدرسة ، البيئة ... ) .
14. أن يتمكن المشاركين من تنفيذ وإدارة الأنشطة المدرسية بكفاءة وفاعلية .
15. أن يتمكن المشاركين من توظيف النشاط الصفي في مجالات تخصصهم المختلفة .
16. أن يطلع المشاركين على حال النشاط المدرسي في مدارس التربية والتعليم .
17. أن يتعرف المشاركين على تجارب بعض الدول في مجال النشاط الطلابي .

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

الوحدات المعرفية والمهارية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية :

 

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية المعرفية والمهارية التالية :

 

 

الوحدة التدريبية الأولى : مقدمة عن النشاط الطلابي :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 تعريف المشاركين بأهداف الحقيبة التدريبية ومحتوياتها وأنشطتها ومخرجتها المتوقعة ومتطلباته .
 مفهوم النشاط الطلابي .
 مفهوم النشاط المدرسي .
 العلاقة بين مفهومي النشاط الطلابي والمدرسي .
 مراحل تطور النشاط الطلابي .
 علاقة النشاط الطلابي المدرسي بالمنهج .
 أهمية النشاط الطلابي المدرسي في تحقيق الأهداف العامة للمنهج .
 الأهداف العام للنشاط الطلابي المدرسي .
 النشاط المدرسي في ضوء سياسة التعليم بالدولة .
 النشاط الطلابي المدرسي وعلاقته بالإدارة المدرسية .
 وظائف النشاط الطلابي المدرسي  :
o الوظيفية النفسية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية التربوية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الاجتماعية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الثقافية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الاقتصادية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية المهنية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الأكاديمية التعليمية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الإدارية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الأمنية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الدينية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية الأخلاقية للنشاط الطلابي المدرسي .
o الوظيفية التنموية للنشاط الطلابي المدرسي .
 خصائص النشاط الطلابي المدرسي الجيد .
 أسس بناء النشاط الطلابي المدرسي .
 أنواع الأنشطة الطلابية المدرسية :
o داخل المدرسة وخارجها .
o صفي و لاصفي .
 مجالات النشاط الطلابي المدرسي :
o مفهوم مجالات النشاط الطلابي المدرسي .
o أسس تقسيم مجالات النشاط الطلابي المدرسي .
o مجالات النشاط المدرسي :
 النشاط الطلابي الرياضي .
 النشاط الطلابي الكشفي .
 النشاط الطلابي الاجتماعي .
 النشاط الطلابي العلمي .
 النشاط الطلابي الفني والمهني .
 النشاط الطلابي الثقافي .
 نشاط البرامج العامة والتدريب الطلابي .
 جماعات النشاط الطلابي المدرسي :
o مفهوم جماعات النشاط الطلابي المدرسي .
o أسس تقسيم جماعات النشاط الطلابي المدرسي .
o أمثلة على جماعات النشاط المدرسي :
 جماعة التربية الإسلامية .
 جماعة النشاط الاجتماعي .
 جماعة النشاط الثقافي .
 جماعة النشاط العلمي .
 جماعة النشاط المهني .
 جماعة اللغة الإنجليزية .
 جماعة الكشافة .
 جماعة الحاسب الآلي .
 جماعة الإذاعة .
 جماعة النظام .
 جماعات المقررات الدراسية .
 جماعات الريادة .
 تجارب عالمية وعربية ومحلية في مجال إدارة وتنظيم النشاط .

 

 

الوحدة التدريبية الثانية : المنطلقات التربوية لبناء الأنشطة الطلابية المدرسية :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مفهوم المنطقات التربوية المنطلقات التربوية لبناء الأنشطة الطلابية المدرسية .
 أولاً : علم نفس النمو وأهميته في بناء الأنشطة الطلابية المدرسية  :
o مفهوم علم نفس النمو .
o مدخل نظري إلى علم نفس النمو .
o مفهوم النمو .
o طرق البحث في دراسة النمو الإنساني .
o العوامل المؤثرة في النمو 
o مراحل النمو ومطالبة .
o متطلبات النمو في المراحل التعليمية :
 رياض الأطفال .
 الابتدائية .
 المتوسطة ( الإعدادية ) .
 الثانوية .
 الجامعية .
o أختلالات النمو في الطفولة وأثرها في نشاط الطفل .
o اللعب عند الأطفال .
o علاقة علم نفس النمو بالأنشطة الطلابية المدرسية ومساهمته في تصميم خططها وبرامجها .
o القواعد الواجب مراعاتها عند تصميم وإدارة الأنشطة الطلابية إستناداً على البحوث والدراسات العلمية في مجال علم نفس النمو .
o ورشة عمل تطبيقية على تطبيقات علم نفس النمو في بناء وإدارة المنشاط الطلابية المدرسية ( دراسات حالات تطبيقية من واقع الممارسات العملية في مجال إدارة المناشط الطلابية المدرسية ) .
 ثانياً : علم نفس التربوي وأهميته في بناء الأنشطة الطلابية المدرسية  :
o مفهوم علم النفس التربوي .
o موضوع علم النفس التربوي ومجالاته وطرق البحث .
o الأهداف التربوية: صياغتها  ومستوياتها.
o الأهداف التربوية: تصنيفها.
o التعلم والتعليم ( التعلم الذاتي- التعلم التعاوني).
o شروط التعلم :
 الدافعية .
 النضج .
o شروط التحكم في السلوك الإنساني :
 الثواب .
 العقاب .
o نظريات التعلم ( النماذج الاختزالية ).
o نظريات التعلم ( النماذج التركيبية ).
o الحفظ والنسيان  .
o الذكاء أنواعه .
o الفروق الفردية .
o انتقال اثر التدريب .
o تدريس الاتجاهات والقيم .
o التفاعل الاجتماعي داخل المدرسة والمناخ التربوي.
o علاقة علم نفس التربوي بالأنشطة الطلابية المدرسية ومساهمته في تصميم خططها وبرامجها.
o القواعد الواجب مراعاتها عند تصميم وإدارة الأنشطة الطلابية إستناداً على البحوث والدراسات العلمية في مجال علم نفس التروبوي .
o ورشة عمل تطبيقية على تطبيقات علم نفس التربوي في بناء وإدارة المنشاط الطلابية المدرسية ( دراسات حالات تطبيقية من واقع الممارسات العملية في مجال إدارة المناشط الطلابية المدرسية ) .

 

 

الوحدة التدريبية الثالثة : إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مقدمة عن الإدارة التربوية :
o مقدمة عامة عن علم الإدارة .
o مراحل تطورها .
o طبيعة الإدارة وأهميتها .
o هل الإدارة علم أم فن .
o نظرة تاريخية على تطور علم الإدارة .
o علاقة الإدارة بعلم التربية .
o اصطلاحات ومفاهيم أساسية في الإدارة التربوية .
o الإدارة التعليمية :
 مفهوم الإدارة التعليمية .
 خصائص الإدارة التعليمية .
 ونظريات الإدارة التعليمية .
o الإدارة المدرسية :
 مفهوم الإدارة المدرسية .
 خصائص الإدارة المدرسية .
 وظائف الإدارة المدرسية .
 وأنماط الإدارة المدرسية .
o إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية :
 مفهوم إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 خصائص إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 وظائف إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
o الشبكات الإدارية التربوية :
 مفهوم الشبكات الإدارية التربوية .
 أهميتها في تفعيل عمليتي التربية و التعليم .
 القيادة التربوية :
o مفهوم القيادة .
o الفرق ما بين مفهومي القيادة و الإدارة .
o النظرة الشمولية للقيادة .
o أهمية القيادة في منظمات اليوم .
o مفهوم القيادة التربوية .
o الفرق بين القيادة التربوية وبين الإدارة التربوية .
o مصادر القوة :
 المركز الوظيفي .
 الصفات الشخصية .
o أركان القيادة التربوية .
o نظريات القيادة :
 الصفات .
  الأنماط .
o أنواع القيادة .
o أساليب القيادة ( الديمقراطية ـ غير الموجه ـ الديكتاتورية ) .
o نظرية الأساليب القيادية :
 القيادة .
 القوة .
 السلطة .
 الشبكة الإدارية ( بليك وموتون ) .
o القيادة الموقفية :
 مفهوم القيادة الموقفية .
 نموذج ( فيدلر) للقيادة الموقفية .
 مكونات أو عناصر القيادة الموقفية .
 الملائمة بين أسلوب القيادة والتحكم الموقفي .
 أساليب القيادة الموقفية و أثر النمط القيادي على المجموعة  .
o خصائص القائد التربوي .
o دور القائد التربوي في العملية التعليمية .
o القيادة التربوية بين المحافظة والتجديد .
o أهمية تطوير المهارات القيادية للمشرف على الأنشطة الطلابية .
o تطبيقات عملية ( ورش عمل تطبيقية ودراسات حالات ) على عملية الاتصال الفعال في المجال إدارة الأنشطة الطلابية من واقع الممارسات الفعلية لإدارة الأنشطة الطلابية .
 مهارات الاتصال الفعال :
o مفهوم الاتصال .
o أهميته الاتصال .
o عملية الاتصال .
o نموذج الاتصال .
o أساليب الاتصال .
o عناصر الاتصال .
o ميادين الاتصال .
o أنواعه الاتصال .
o وسائطه الاتصال .
o ومعوقات الاتصال .
o الإصغاء .
o الإشراف والتوجيه والـتأديب .
o تطبيقات الاتصال في الإدارة المدرسية .
o أهمية عملية الاتصال الفعال للمشرف على الأنشطة الطلابية .
o أهمية الاتصال الفعال في تحفيز العاملين و فهم النفسيات  .
o تطبيقات عملية ( ورش عمل تطبيقية ودراسات حالات ) على عملية الاتصال الفعال في المجال إدارة الأنشطة الطلابية من واقع الممارسات الفعلية لإدارة الأنشطة الطلابية .
 الدافعية وآليات استثارتها :
o مفهوم الدافعية .
o مفهوم الحوافز .
o الفرق بين مفهومي الدوافع والحوافز .
o طبيعة الدافعية .
o عملية الدافعية .
o أنواع الدوافع  والحوافز .
o التطور الفكري لمفهوم الدوافع والحوافز .
o نظريات الدوافع والحوافز :
 نظرية ماسلو : سلم الحاجات الإنسانية .
 نظرية آلديرفر : حاجات الوجود .
 نظرية هيرزبيرج : العاملين .
 نظرية آرجيريس : النضج  .
 نظرية مكيلاند : الإنجاز .
 نظرية آدمز : المساواة .
 نظرية فروم : التوقع .
o تطبيقات عملية على تطبيق نظريات الدوافع والحوافز في مجال إدارة الأنشطة الطلابية ( ورش عمل تطبيقية لتصميم دوافع وجوافز وفق كل نظرية من خلال ربط التطبيق بواقع الممارسات العملية من سياق إدارة الأنشطة الطلابية الفعلي في الميدان التربوي .
 إدارة الأفراد :
o مفهوم إدارة الأفراد .
o أسس إدارة الأفراد .
o اختصاصات إدارة الأفراد .
o المداخل المختلفة لإدارة الأفراد .
o أهداف إدارة الأفراد .
o وظائف إدارة الأفراد .
o وظائف إدارة الأفراد :
 التخطيط .
 التنظيم .
 القيادة .
o الرقابة على برامج إدارة الأفراد .
 التخطيط :
o مفهوم التخطيط .
o خطوات إعداد الخطة .
o دعائم التخطيط .
o الأهداف .
o التنبؤ :
 الظروف الخارجية للمشروع .
 الظروف الداخلية للمشروع .
o أنواع التخطيط :
 التخطيط حسب الوظيفية .
 التخطيط حسب الفترة الزمنية : ( طويل الأجل / المتوسط / القصير ) .
 التخطيط حسب مجال الاستعمال .
 الخطط العديدة الاستعمال ( المتكررة ) .
 الخطط الفريدة الاستعمال .
o اتخاذ القرارات .
o فوائد التخطيط الجيد .
o خصائص التخطيط الجيد .
 الرقابة الإدارية :
o مفهوم الرقابة الإدارية .
o مراحل الرقابة الإدارية .
o أنواع الرقابة الإدارية .
o وسائل الرقابة الإدارية .
o العنصر الإنساني في الرقابة الإدارية .
o خصائص الرقابة الإدارية الجيدة .
 العلاقات الإنسانية في مجال إدارة الأنشطة الطلابية :
o مفهوم العلاقات الإنسانية .
o أهمية العلاقات الإنسانية في نجاح العملية الإدارية لإدارة الأنشطة الطلابية .
o دور النشاط الطلابي المدرسي في تنمية وتفعيل علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي .

 

 

الوحدة التدريبية الرابعة : إدارة السلوك التنظيمي :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مقدمة عن إدارة السلوك التنظيمي  :
o مفهوم  إدارة السلوك التنظيمي .
o تاريخ تطور علم السلوك التنظيمي .
o أهمية دراسة وتمكن المشرف على إدارة الأنشطة الطلابية لمعارف ومهارات علم إدارة السلوك التنظيمي .
 الشخصية  :
o مفهوم الشخصية .
o تعريفات الشخصية .
o محددات الشخصية .
o خصائص الشخصية .
o منهج السمات .
o منهج الأنماط .
o نظريات تطور الشخصية :
 نظرية فرويد .
 نظرية آريكسون .
 نظرية آرجيريس .
o مفهوم الذات .
o السلوك الواقي أو الدفاعي .
o الشخصية والرضا الوظيفي .
o أهمية تمكن المشرف على الأنشطة الطلابية من تحديد الشخصيات والتعامل معها لتفعيل فرق العمل معه .
 الاتجاهات والقيم  :
o مفهوم الاتجاهات والعوامل المؤثرة فيها وآليات قياسها :
o تعريف الاتجاهات .
o تكوين الاتجاهات .
o العوامل المؤثرة في لاتجاهات .
o عناصر الاتجاهات .
o تغيير الاتجاهات .
o قياس الاتجاهات .
o أساليب القياس .
o مقاييس الاتجاهات :
 بوقادرس .
 ثريستون .
 ليكرت .
o مفهوم القيم وآليات تكوينها ومصادرها وخصائصها :
 مفهوم القيم .
 تعريف القيم .
 أهمية القيم .
 القيم وسلوك الفرد .
 تكوين القيم .
 مصادر القيم .
 خصائص القيم.
 السلوك الجماعي داخل المنظمة :
o مفهوم السلوك الجماعي داخل المنظمة .
o ديناميكيات المجموعات .
o تكوين الجماعة .
o حجم الجماعة .
o أنواع الجماعات .
o العوامل المؤثرة في سلوك الجماعة .
o أنماط السلوك الجماعي .
o تماسك الجماعة .
o أثر تماسك الجماعة على الإنتاجية .
o التجمعات غير الرسمية .
o القرار الجماعي .
 إدارة الصراع التنظيمي :
o مفهوم الصراع التنظيمي .
o الفرق بين التنافس والصراع .
o أهمية دراسة الصراع التنظيمي .
o مراحل الصراع .
o التعامل مع الصراع :
 الاتجاه التقليدي في التعامل مع الصراع .
 الاتجاه الحديث في التعامل مع الصراع .
o مصادر الصراع .
o مستويات الصراع :
 مستوى الصراع الفردي .
 مستوى الصراع بين الأفراد .
 مستوى الصراع بين الفرد والجماعة .
 مستوى الصراع بين الجماعات .
 مستوى الصراع بين المنظمات .
o آثار الصراع الإيجابية والسلبية .
o استراتيجيات لإدارة الصراع التنظيمي .
 التفاوض التنظيمي :
o مفهوم التفاوض .
o عناصر التفاوض .
o أهداف التفاوض .
o الشخصية ودرجة الثقة وأثرها على التفاوض .
o شخصيات المفاوضين .
o استراتيجيات التفاوض :
 اكسب / تكسب .
 أكسب / تخسر .
 أخسر / تكسب .
 أخسر / تخسر .
o أثر الثقافات على التفاوض .
o النموذج العلمي لحل المشكلات وتطبيقاته في عمليات التفاوض .
o خطوات التفاوض .
o إستراتيجية هوف رانك في التفاوض .
 التغييـر والتطوير التنظيمـي :
o مفهوم التغييـر والتطوير التنظيمـي .
o ماهية التغييـر والتطوير التنظيمـي .
o أهمية التغييـر والتطوير التنظيمـي .
o القائمون على التغييـر والتطوير التنظيمـي .
o كيفية التغييـر والتطوير التنظيمـي .
o أدوات التغييـر والتطوير التنظيمـي  .

 

 

الوحدة التدريبية الخامسة : تحليل أدوار العاملين في إدارة الأنشطة الطلابية والمستفيدين منها:
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 التنظيم الإداري لإدارة النشاط الطلابي :
o مفهوم التنظيم الإداري .
o الهيكل الإداري للإدارة النشاط الطلابي .
o خصائص التنظيم الإداري للإدارة النشاط الطلابي .
o آليات تفعيل التنظيم الإداري للإدارة النشاط الطلابي .
 تحليل العمل للمهام التنفيذية للعاملين في النشاط الطلابي المدرسي :
o مفهوم تحليل العمل .
o مفهوم بطاقات الوصف الوظيفي .
o مفهوم دليل الواجبات والحقوق .
o أهمية تعرف مشرف ورائد النشاط الطلابي المدرسي على أدوار العاملين في مجال الأنشطة الطلابية المدرسية .
o تحليل أدوار العاملين في الإشراف على المنشاط الطلابية المدرسية :
 دور مشرفي عموم النشاط الطلابي بالوزارة في إدارة الأنشطة الطلابية .
 دور مدير التعليم في رعاية إدارة الأنشطة الطلابية .
 دور المشرف التربوي ( مشرف المادة ) في إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 دور مشرف النشاط الطلابي بالإدارة التعليمية في إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 دور مدير المدرسة في إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية :.
 دور وكيل المدرسة في إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 دور المعلمين في إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 دورة مشرفي المجالات في إدارة الأنشطة الطلابية المدرسية .
 دور مشرفي الجماعات في إدارة الأنشطة الطلابية .
 دور رواد النشاط الطلابي في إدارة الأنشطة الطلابية الطلابية .
 دور الطالب في في إدارة الأنشطة الطلابية الطلابية .
o تطبيقات عملية على آليات تفعيل أدوار العاملين في مجال إدارة الأنشطة الطلابية ( ورش عمل تطبيقية لتصميم آليات فعالة لتفعيل أدوار العاملين في مجال الأنشطة الطلابية من خلال ربط التطبيق بواقع الممارسات العملية من سياق إدارة الأنشطة الطلابية الفعلي في الميدان التربوي .
 تحليل المستفدين من برامج الأنشطة الطلابية المدرسية :
o مفهوم تحليل المستفدين .
o أهمية تحديد وتحليل المستفدين في رفع مستوى جودة برامج الأنشطة الطلابية .
o آليات تحليل المستفيدين .
o جدول تحليل المستفدين ( المستفيد / ماذا يريد منا / ماذا نقدم له / كيف نتجاوز توقعاته ) .
o ورشة عمل تطبيقية لتحليل المستفيدين من الأنشطة الطلابية بإستخدام جدول تحليل المسستفدين .
o آليات قياس رضى المستفيدين .
o ورشة عمل تطبيقية لتصميم أداة قياس المستفدين من الأنشطة الطلابية وتحليلها .

 

 

الوحدة التدريبية السادسة : إدارة برامج الأنشطة الطلابية .
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
 مقدمة عن برامج الأنشطة الطلابية :
o مفهوم برنامج النشاط الطلابي .
o خصائص برنامج النشاط الطلابي الفعال .
o دورة حياة إدارة برامج الأنشطة الطلابية .
 منطلقات تربوية لتصميم برامج النشاط الطلابي التربوية الفعالة :
o تطبيقات إستخدام قرص بلوم لأهداف التعلم (Bloom's 1956) في تصميم برامج الأنشطة الطلابية :
 تعريف بقرص بلوم .
 مكونات قرص بلوم لتصنيف الأهداف التعليمية في المجال الإدراكي (Cognitive Domain) .
 ورشة عمل تطبيقية لتصميم برامج أنشطة طلابية تحقق التعلم وفق تصنيف بلوم للأهداف التعليمية في المجال الإدراكي (Cognitive Domain) .
o تطبيقات إستخدام نموذج دن ودن Dunn,Dunn,1987 للتعلم في تصميم برامج الأنشطة الطلابية :
 تعريف بنموذج دن ودن Dunn,Dunn,1987 للتعلم .
 مكونات بنموذج دن ودن Dunn,Dunn,1987 للتعلم  .
 ورشة عمل تطبيقية لتصميم برامج أنشطة طلابية وفق نموذج دن ودن Dunn,Dunn,1987 للتعلم .
o تطبيقات إستخدام نموذج 4MAT Model  للتعلم لكولب ومكارثي Kolb & McCarthy في تصميم برامج الأنشطة الطلابية :
 تعريف بنموذج 4MAT Model  للتعلم لكولب ومكارثي Kolb & McCarthy.
 مكونات نموذج 4MAT Model  للتعلم لكولب ومكارثي Kolb & McCarthy.
 ورشة عمل تطبيقية لتصميم برامج أنشطة طلابية وفق نموذج 4MAT Model  للتعلم لكولب ومكارثي Kolb & McCarthy.
o تطبيقات إستخدام نموذج التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning في تصميم برامج الأنشطة الطلابية :
 تعريف بنموذج التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning .
 مكونات نموذج التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning .
 ورشة عمل تطبيقية لتصميم برامج أنشطة طلابية وفق نموذج التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning .
 التوزان بين المتعة والفائدة في تصميم برامج الأنشطة الطلابية :
o مفهوم التوزان بين المتعة والفائدة في تصميم برامج الأنشطة الطلابية .
o شبكة التوزان بين المتعة والفائدة في تصميم برامج الأنشطة الطلابية .
o ورشة عمل تطبيقية لتصميم برامج أنشطة طلابية تراعي التوزان بين المتعة والفائدة .
 آليات تقويم برامج الأنشطة الطلابية :
 معوقات النشاط الطلابي وطرق حلها .
 مشكلات النشاط المدرسي والحلول المقترحة لها .

استراتيجيات التدريب
طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:
و سائل ومعينات  التدريب
معايير غرفة التدريب

 1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و يجلس المتدربين أما على شكل حرف ( U ) أو شكل حرف ( v ) أو على شكل ورش عمل دائرة وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) ـ
 7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ  يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل  استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة .
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب  لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
( راجع دليل البيئات التدريبية )

 

البوفيه :

يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .
كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :
• قنينة مياه صحية نقية و أصلية  كبيرة وتكون جديدة وباردة .
• يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
• لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
• توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .

مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية

تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية تحتوي على التالي :
• العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint
• المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .
• تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word
• CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .

 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي

حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي  خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .

معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي

 شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :

1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه  .
2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
6. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .

معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي

تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة مدرب في تدريب هذه الحقيبة التدريبية توفر المعايير  المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية :
2- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .
3- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
4- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

استراتيجيات التقييم المتبعة
تعليمات وقواعد تنظيمية

1ـ وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة  ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية  و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج )
و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات  واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .


2 ـ وسائل التقويم  من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات  ( راجع الملحقات  - ملحق سلة الاقتراحات)
و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات  - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)

 


بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر )  و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .

 

ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :
1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :
‌أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
‌ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
‌ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .
‌د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .
‌ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .
2. المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .
3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم  و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .
4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .
5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .
6. يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .
7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .
8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .
9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (http://www.sst5.com/ )  و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :
1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .
10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
 في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(         ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .
11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .
12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .
13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .
14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي  .
15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .
16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .
17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .
18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .

معلومات اضافية

التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :
يتم تشكيل لجنة إعلامية لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :
• تغطية صحفية بالصحف اليومية .
• تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .
• التغطية الإعلامية من خلال موقع الإدارة الوزارة الإلكتروني .
• التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .

المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج:
لا توجد أي مصادر مرتبطة بالحقيبة التدريبية...
المدربين لهذه الدورة:
رقم المدربرقم البرنامجاسم المدربالرتبة
14220د. محمد العامريمدرب أساسي
 
الشهادات التابعة لهذا البرنامج :
تحميل التوصيف للحقيبة التدريبية :

 
 حفظ التوصيف للحقيبة اطبع التوصيف    
أخبار ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية في دولة قطر
أخبار مدربي مهارات النجاح
30/01/2012
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة الأنشطة الطلابية ) لمنسوبي مؤسسة الشيخ عيد الخيرية بدولة قطر ، وذلك في تعاون تدريبي مميز بين مؤسسة الشيخ عيد الخيرية بدولة قطر ومؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 40 مشارك من المشرفين على المراكز والأندية والأنشطة الصيفية الطلابية من منسوبي مؤسسة الشيخ عيد الخيرية بدولة قطر و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في افتتاح البرنامج التدريبي أن المقصود بالنشاط الطلابي في التربية ألوان متعددة من الفعاليات التي يمارسها التلاميذ داخل المدرسة أو خارجها على أن تكون ممارسة تلقائية غير متكلفة ، تلبي حاجات التلاميذ ور... الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية في دولة قطر
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 6028 )  عدد الردود (  0 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن بدولة قطر
أخبار مدربي مهارات النجاح
28/01/2012
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة الأنشطة الطلابية ) لمنسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن التابع لمؤسسة الشيخ عيد الخيرية بدولة قطر ، وذلك في تعاون تدريبي مميز مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن بدولة قطر ومؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 30 مشارك من منسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن بدولة قطر و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في افتتاح البرنامج التدريبي أن المقصود بالنشاط الطلابي في التربية ألوان متعددة من الفعاليات التي يمارسها التلاميذ داخل المدرسة أو خارجها على أن تكون ممارسة تلقائية غير متكلفة ، تلبي حاجات التلاميذ ورغباتهم . مؤكداً أن النشاط... الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن بدولة قطر
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 5719 )  عدد الردود (  0 )
ضمن فعاليات اللقاء الثالث عشر لمدراء ورؤساء أقسام وإدارات النشاط الطلابي بالسعودية الدكتور محمد العامري يشارك في تقديم دورة التميز في إدارة الأنشطة غير الصفية
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
15/05/2011
بحمد الله عقدت الإدارة العامة لنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية اللقاء الثالث عشر لمديري ورؤساء أقسام وإدارات النشاط الطلابي في المناطق التعليمية والمحافظات وذلك بقاعة التدريب بمركز التدريب الكشفي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الجوف ، وبرعاية كريمة من سعادة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الجوف الاستاذ مطر رزق الله الزهراني وسعادة مدير عام النشاط الطلابي بالمملكة الأستاذ / مرعي بن سعد القحطاني وبحضور مدير إدارة النشاط الاجتماعي بالوزارة الأستاذ جمال الفايز ، ومدير إدارة النشاط العلمي الدكتور هادي بحاري ، ومدير إدارة الميزانية والمتابعة الأستاذ / سامي الخضير ، ومشرف عام النشاط الرياضي الأستاذ عبد العزيز الصقهان ، ومدير إدارة البرامج العامة والتدريب ا... ضمن فعاليات اللقاء الثالث عشر لمدراء ورؤساء أقسام وإدارات النشاط الطلابي بالسعودية الدكتور محمد العامري يشارك في تقديم دورة التميز في إدارة الأنشطة غير الصفية
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 9974 )  عدد الردود (  0 )
12
جدول الدورات التدريبية القادمة للحقيبة التدريبية
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
4809/05/201111/05/2011 إدارة الأنشطة الطلابية د. محمد العامريمكة المكرمة مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
4915/05/201118/05/2011 إدارة الأنشطة الطلابية د. محمد العامريسكاكا مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
11231/12/200704/01/2008 إدارة الأنشطة الطلابية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
11431/12/200304/01/2004 إدارة الأنشطة الطلابية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
تقارير مصورة
تقرير مصور عن فعاليات دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية بدولة قطر
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة الأنشطة الطلابية ) لمنسوبي مؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية بدولة قطر ، وذلك في تعاون تدريبي مميز بين مؤسسة الشيخ عيد الخيرية بدولة قطر ومؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي خلال الفترة من 31/12/2003م إلى 4/1/2004م الموافق من 6 إلى 10/2/1423هـ وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 40 مشارك من المشرفين على المراكز والأندية والأنشطة الصيفية الطلابية من منسوبي مؤسسة الشيخ عيد الخيرية بدولة قطر و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في افتتاح البرنامج التدريبي أن المقصود بالنشاط الطلابي في التربية ألوان متعددة من الفعاليات التي يمارسها التلاميذ داخل المدرسة أو خارجها على أن تكون ممارسة تلقائية غير متكلفة ، تلبي حاجات التلاميذ ورغباتهم .
تقرير مصور عن فعاليات دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية بدولة قطر
عدد الصور (18 )  عدد المشاهدات (1518 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
تقرير مصور عن فعاليات دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن في قطر
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة الأنشطة الطلابية ) لمنسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن التابع لمؤسسة الشيخ عيد الخيرية بدولة قطر ، وذلك في تعاون تدريبي مميز مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن بدولة قطر ومؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي خلال الفترة من 31/12/2011م إلى 4/1/2012م الموافق من 6 إلى 10/2/1433هـ وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 30 مشارك من منسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن بدولة قطر و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في افتتاح البرنامج التدريبي أن المقصود بالنشاط الطلابي في التربية ألوان متعددة من الفعاليات التي يمارسها التلاميذ داخل المدرسة أو خارجها على أن تكون ممارسة تلقائية غير متكلفة ، تلبي حاجات التلاميذ ورغباتهم .
تقرير مصور عن فعاليات دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن في قطر
عدد الصور (73 )  عدد المشاهدات (1373 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
دورة التميز في إدارة الأنشطة غير الصفية لمديري النشاط الطلابي بالمملكة العربية السعودية

بحمد الله عقدت الإدارة العامة لنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية اللقاء الثالث عشر لمديري ورؤساء أقسام وإدارات النشاط الطلابي في المناطق التعليمية والمحافظات وذلك بقاعة التدريب بمركز التدريب الكشفي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الجوف ، وبرعاية كريمة من سعادة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الجوف الاستاذ مطر رزق الله الزهراني وسعادة مدير عام النشاط الطلابي بالمملكة الأستاذ / مرعي بن سعد القحطاني وبحضور مدير إدارة النشاط الاجتماعي بالوزارة الأستاذ جمال الفايز ، ومدير إدارة النشاط العلمي الدكتور هادي بحاري ، ومدير إدارة الميزانية والمتابعة الأستاذ / سامي الخضير ، ومشرف عام النشاط الرياضي الأستاذ عبد العزيز الصقهان ، ومدير إدارة البرامج العامة والتدريب الدكتور محمد العامري ومدراء ورؤساء أقسام وإدارات النشاط الطلابي بالممكلة العربية السعودية . وذلك خلال الفترة 15 إلى 18 مايو 2011م الموافق من 12 إلى 15 جماد الثانية 1432هـ .

دورة التميز في إدارة الأنشطة غير الصفية لمديري النشاط الطلابي بالمملكة العربية السعودية
عدد الصور (363 )  عدد المشاهدات (8831 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
دورة التميز في إدارة الأنشطة غير الصفية لمديرات ورئيسات نشاط الطالبات بالمملكة

بحمد الله عقدت الإدارة العامة لنشاط الطالبات بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية اللقاء الخامس بمديرات ورئيسات الأقسام لنشاط الطالبات في المناطق التعليمية والمحافظات وذلك في القاعة الذهبية بفندق الشهداء بمكة المكرمة وذلك برعاية كريمة من سعادة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة  بكر بن إبراهيم بصفر وبحضور كلاً من سعادة مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ / حامد السلمي ، ومشرفات عموم الوزارة لنشاط الطالبات بالوزارة ومديرات ورئيسات أقسام النشاط الطلابي بالممكلة العربية السعودية . وقد تضمن اللقاء ورشة تدريبية قدمها المدرب الدكتور محمد العامري بعنوان ( التميز في إدارة الأنشطة غير الصفية ) وقد استطاع المدرب أن يجذب المتدربات مديرات إدارات نشاط الطالبات إلى الدورة من خلال خروجه من إطار المحاضرة التقليدية إلى الطريقة الحوارية والتعاونية التي تسعى إلى البناء والتأسيس .

دورة التميز في إدارة الأنشطة غير الصفية لمديرات ورئيسات نشاط الطالبات بالمملكة
عدد الصور (25 )  عدد المشاهدات (9205 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
عملاء تم تقديم هذه الدورة لهم
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض

ففي العام التالي لإنشاء وزارة المعارف 374ا هـ،أنشأت الوزارة إدارة للتربية والنشاط الاجتماعي لتقوم بالإشراف الفعلي على مختلف أوجه النشاط المدرسي في مدارس المملكة ووضع البرامج والخطط التي تساعد على نمو النشاط الاجتماعي وتقدم المقترحات التي تهدف إلى ترقية النواحي الاجتماعية وقد استجابت المدارس إلى توجيهات إدارة التربية والنشاط الاجتماعي وإرشاداتها، وطبقت وسائل التربية الحديثة التي من أهمها: نظام الأسر المدرسية, مجالس الآباء والمعلمين والأندية الرياضية الأنشطة الاجتماعية والثقافية، نظام خدمة البيئة. وقامت الوزارة بتزويد إدارة التربية والنشاط الاجتماعي بالأخصائيين الاجتماعيين للقيام بالإشراف على نواحي النشاط الاجتماعي بالمدارس وتنظيم الجمعيات ودراسة الحالات الفردية وعينت الوزارة أيضا في كل منطقة تعليمية مشرفا اجتماعيا يتولى الإشراف على الأوجه المختلفة للنشاط في المدرسة.

 

 عدد المشاهدات ( 25115 )  عدد مرات الطباعة (5 )  عدد مرات الارسال( 1 )
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض

الإدارة العامة لنشاط الطالبات ترتبط تنظيمياً بوكيلة الوزارة للتعليم - بنات  وتهدف إلى تهيئة المدرسية الملائمة . وتحديد للخدمات التي تحتاج إليها النشاطات الإضافية للتعليم كالنشاطات الثقافية والعلمية والغنية والمهنية . وإتاحة الفرصة أمام الطالبات لممارسة الهوايات التي تتناسب مع مواهبهن وميولهن في إطار الشريعة الإسلامية . ومن مهامها وضع الخطط والبرامج لنشاط الطالبات المختلفة وإبلاغها لإدارات التعليم لتنفيذها . واقتراح احتياج المناطق من اللوازم والأدوات التي تتطلبها نشاطات الطالبات . واقتراح الجوائز الملائمة وضوابط توزيعها على الطالبات المتفوقات . ومتابعة تنفيذ برامج نشاطات الطالبات وبحث المشكلات وتقديم الحلول المناسبة لمعالجتها .

 عدد المشاهدات ( 9093 )  عدد مرات الطباعة (3 )  عدد مرات الارسال( 1 )
الدولة : دولة قطر      المدينة :الدوحة

أنشئت مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية مع بداية شهر رمضان لعام 1416هـ الموافق 1 نوفمبر 1995 وسميت بهذا الاسم تيمناً باسم الشيخ عيد بن محمد بن ثاني بن جاسم بن محمد بن ثاني 1922-1994 والذي عرف عنه محبته للخير وحرصه على تنفيذ المشاريع الخيرية داخل قطر وخارجها وقد عرف عنه أنه كان يقدم المساعدات والكفالات لكثير من الأسر المتعففة في قطر ولا تزال المساعدات التي بدأها لهذه الأسر مستمرة إلى الآن ولم يكتف بما قدمه للمحتاجين بل أوصى بوقف ثلث ماله بعد وفاته لأعمال البر والخير. وتهدف المؤسسة إلى تقديم الخدمات والمعونات الإنسانية والخيرية والإغاثة والصحية إلى المنكوبين والمحتاجين والمتضررين من القحط والجفاف والكوارث الطبيعية والحربية وتقديم الخدمات التعليمية والتربوية والإرشادية وبناء المدارس والمستشفيات والمساجد ومراكز تحفيظ القرآن الكريم وإقامة المشروعات الخيرية في الأماكن والمناطق التي تحتاجها ورعاية الأرامل وكفالة الأيتام ومساعدة الفقراء الذين يعانون من الفقر ومحاربة التبشير والأفكار المضللة وذلك برعايتهم مادياً واجتماعياً

 عدد المشاهدات ( 11811 )  عدد مرات الطباعة (3 )  عدد مرات الارسال( 0 )
الدولة : دولة قطر      المدينة :الدوحة

كثير من أولياء الأمور يتساءلون : ما السبيل لحفظ أبنائي حتى تقر بهم عيني ؟ ما المحضن الذي تنمو فيه ذريتي فأسعد بها في الدارين ؟ كيف أصل إلى تحقيق مرادي من أبنائي ؟ أسئلة من الأهمية بمكان ، ذلك أن لها اتصالا جوهريا بـ " فلذة كبد " الإنسان ، و هي تكسب مشروعيتها من الواقع المخيف الذي كثرت فيه الأيادي الآثمة التي تسعى بـ " مكر الليل و النهار " لاختطاف أبنائنا منا ، و إبعادهم عنا ، و لبعد الآخرة أقسى و أمر ، يوم يتم إلحاق المؤمنين بذرياتهم و أزواجهم ، و نحن الشقة و المشقة تبعد بيننا و بينهم، عياذا بالله . إننا في " مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن " التابع لمؤسسة الشيخ عيد الخيرية نتفهم مشروعية هذه الأسئلة ، و نستوعب خطورة التحديات المعاصرة ذات الصلة بآفتي : (الشهوة و الشبهة ) ، و لذا ، فإننا نسعى من خلاله إلى توفير البيئة الحافظة ، و لا شك أن من احتمى بحمى القرآن الكريم كان في كنف الله إلى يوم لقائه جل في علاه . 
انطلاقا من هذه القناعة  اهتمت مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية من خلال فرعها : مركز عباد الرحمن لخدمة القرآن بكتاب الله، و أولته العناية الكبرى ضمن مشاريعها التربوية، والثقافية، و العلمية، و الاجتماعية ،، 

 عدد المشاهدات ( 4276 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
شركاء تدريب نفذوا هذه الحقيبة
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التربوية والنفسية والإدارية والتسويقية . وهي تعمل كبيت خبرة عربي في مجال التنمية البشرية حيث تتعاون مع مراكز ومؤسسات وشركات التدريب والإستشارات التدريبية في تعاون إستراتيجي ضمن منظومة شركاء التدريب في تقديم خدماتها التدريبية والاستشارية وتعتمد معايير جودة لكافة أنشطتها وفعاليتها وترعى التحديث المستمر لهذه المعايير وتشرف على تطبيقها بصرامة على برامجها وفعاليتها .
 عدد المشاهدات ( 16609 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
الفئات المستفيدة من الحقيبة
حقائب تدريبية من نفس الفئة ننصح بالإطلاع عليها
تنمية المهارات الإبداعية في إدارة الأنشطة الطلابية
التربية والتعليم
إدارة الأنشطة الطلابية

تعد النشاطات الطلابية الميدان الرحب الذي يمارس فيه الطلاب هواياتهم ، ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية كخبراء في التربية والتدريب قمنا بتصميم حقيبة تدريبية تركز على تلبية الإحتياج الفعلي للتربويين المشرفين على الأنشطة الطلابية وتسعى إلى إكسابهم المعارف والخبرات في مجال تنمية القدرات الإبداعية لديهم التي تساهم بإذن الله في تطوير الأنشطة الطلابية والتجديد الدائم لبرامجها ويدعمنا في ذلك خبرة مدربينا ومستشارينا في مجال التربية والتعليم والعلمية الإشرافية والتحسين المستمر للحقيبة التدريبية من خلال تكرار تقديم الحقيبة التدريبية بأكثر من دول عربية مما ساهم في احتوى الحقيبة التدريبية على خبرات تطبيقية في مجال نالأنشطة الطلابية ويطيب لنا فيما يلي ان نقدم لكم عرض الحقيبة التدريبية ...

تنمية المهارات الإبداعية في إدارة الأنشطة الطلابية
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 14880   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 26 )
أساليب الدعاية والإعلان لبرامج الأنشطة الطلابية
التربية والتعليم
إدارة الأنشطة الطلابية

تعد الأنشطة الطلابية وسيلة فعالة للتربية وتعديل السلوك وتعزيز الثقة وصقل الشخصية المتزنة ، وهي تتطلب إدارة فعالة وتصميم إحترافي لفعاليتها وآليات عرضها لتصبح برامج جاذبة . ونحن في هذا البرنامج التدريبي المميز نسعى لتنمية مهارات المشاركين في تصميم برامج أنشطة طلابية تجمع بين الممتع والمفيد وتعريفهم بالإستراتيجيات التسويقية الحديثة و العمل على تطبيقها في مجال الدعاية والإعلان لبرامج الأنشطة الطلابية بهدف تنشيط التفاعل مع هذه الإنشطة وجذب الطالبات والعاملين والمجتمع للتفاعل مع مجرياتها بكفاءة وفاعلية مما يسهم في رفع الإنتاجية العامة للبرامج الأنشطة الطلابية ويحقق أهدافها التربوية المنشودة.

أساليب الدعاية والإعلان لبرامج الأنشطة الطلابية
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 9896   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 15 )
تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
التربية والتعليم
إدارة الأنشطة الطلابية

إن هذا البرنامج التدريبي خطط له لأن يكون حقيبة تدريبية تسعى لتزويد المشاركين بأدوات إدارية فعالة تساهم في نجاح القيادات الإدارية في مجال النشاط الطلابي ، وهذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال التدريب حاولنا فيه أن نتعقب مسار الأدوات الأدارية الفعالة القادرة على التغيير الإداري بفعالية وكفاءة . إن تركيزنا في هذا البرنامج التدريبي ليس على كم المعلومات والمعارف بل على إكساب الخبرات والمهارات من خلال ورش العمل والتطبيق الفعلي لكل النظريات الحديثة . إن هذا البرنامج صمم ليجمع بين الممتع والمفيد ، فتجد الإفادة في المعلومة والمتعة في التطبيق ،

تنمية مهارات مشرفي الأنشطة الطلابية
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 8685   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 23 )
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب مقدمة في دراما الطفل
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :إدارة الأنشطة الطلابية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : بيتر سكيد
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب مقدمة في دراما الطفل
نبذة عن المحتوى :

لقد طلب مني عدد كبير من الناس في وطني وفي الخارج أن أقوم بتلخيص كتاب " الدراما عند الطفل " وهذا الكتاب محاولة مني للاستجابة إلى طلبهم . غير أن أكثر ماورد جديد , ورغم أن بعض صفحاته منقول فعلا عن الكتاب الاصلي خاصة حين كنت أرى أن الكلمات الأصلية أصدق في تصوير فكرة بعينها . كما أوردت أيضا بعض الأمثلة الجديدة التي استقيتها من المدارس , وكذلك فان الكثير من الصور التي وردت فيه لم يسبق نشرها .

سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (2154 ) عدد مرات التحميل ( 271 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب مدخل إلى سيكولوجية رسوم الأطفال
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :إدارة الأنشطة الطلابية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب مدخل إلى سيكولوجية رسوم الأطفال
نبذة عن المحتوى :

لاقت رسوم الأطفال لفترة طويلة الإهمال والتجاهل وسوء الفهم قبل أن تسترعي انتباه الباحثين , وتحظى باعتراف القائمين على امر تنشئة الطفل وتربيته فقد رآها البعض محض شخبطة لا معنى لها , ورآها البعض مسخا للواقع - كما يعرفه البالغون والكبار - وتشويها له وكان ذلك جزاءا لا يتجزء من النظرةالسائدة آنذاك إلى الطفل ذاته وقد ألقيت هذه الرؤى بظلالها الكثيفة على تدريس الفن للصغار , كما حالت دون إدراك القيمة الحقيقية لرسوم الأطفال كنشاط بالنسبة لهم , وكسجلات لنموهم في مختلف المناحي , ولمشاعرهم وأفكراهم وخبايا شخصياتهم بالنسبة لنا .

سعر الكتاب : 000.00..
عدد المشاهدات (3478 ) عدد مرات التحميل ( 363 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب كيف تعتني بالطفل وأدبه ؟
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :إدارة الأنشطة الطلابية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : اسماعيل الملحم
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب كيف تعتني بالطفل وأدبه ؟
نبذة عن المحتوى :

لاشك في ان الصورة الحقيقية لنمو أدب الأطفال في الوطن العربي لا تبعث كثيرا على التفاؤل فالنتاج الأدبي في هذا المجال في تراجع بعد أن شهد عام الطفل الدولي 1979 نشاطا في الكتابة للأطفال في أجناس أدبية متنوعة ,, وأفردت الدوريات اليومية صفحات أ, زوايا أسبوعية للقصة والشعر كما أعدت الدوريات الشهرية ملفات خاصة بأدب الأطفال في بعض أعدادها إضافة لإصدارها أعدادا خاصة بهذا الأدب , ناهيك عن الكتب والمجلات التي تخصصت بنشره

سعر الكتاب : 000.00..
عدد المشاهدات (2301 ) عدد مرات التحميل ( 115 )
 التفاصيل...
 مقالات ذات صلة  
 
النشاط الطلابي
إدارة الأنشطة الطلابية
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
برز الاهتمام بالنشاط الطلابي على أنه واحد من الجوانب الرئيسة للتربية المدرسية خلال القرن الحالي ، حيث أكدت الدراسات التربوية على أهمية النشاطات الحرة أو النشاطات غير الصفية لكونها تمثل جانباً مكملاً للنشاطات الصفية في تحقيق أهداف التربية المدرسية الشاملة . ويعتبر النشاط الطلابي من أهم الوسائل التربوية التي تسهم في تربية الأجيال في جميع مراحل التعليم ، تربية متوازنة متكاملة ، فكراً ، وجسماً ، وعقلاً ، ليكونوا لبنة قوية في تحقيق تقدم ونهضة المجتمع . والمدرسة إحدى المؤسسات التربوية الهامة التي تسهم في إعداد الفرد المتكامل الشخصية ، المتوافق مع ذاته ومجتمعه ، المتمسك بدينه وعاداته وتقاليده ، وذلك من خلال ما تقدمه المناهج الدراسية من معلومات بناءة إضافة إلى الأنشطة التي تسهم في تنمية الم... النشاط الطلابي
عدد المشاهدات ( 9183 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
دور النشاط الطلابي في اكتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين
إدارة الأنشطة الطلابية
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يعد الطلاب الموهوبون ثروة وطنية وكنز لا ينضب في مجتمعنا ، بل وعامل من عوامل نهضته في جميع المجالات ،حيث بهم وعن طريقهم يتم استثمار وتطوير الأنواع الأخرى من الثروات ، وذلك أن أي عمل ثقافي أو حضاري يقوم أساساً على الفكر والجهد البشري ، ثم بعد ذلك على الثروة المادية ، كما أن أثمن ما في الثروة البشرية وأجزلها عائد لإمكانات الموهوبين ، فهم بما وهبهم الله من تفوق عقلي وقدرات خاصة على الفهم والتطبيق والتوجيه والقيادة والإبداع أقدر العناصر البشرية على إحداث التقدم وقيادة التنمية والتصدي لمعوقاتها وحل مشكلاتها . وذلك مصداقاً لقوله تعالى :" ورفعنا بعضكم فوق بعض درجات " . ومن الدرجات الموهبة , وهذا شيء لم تغفله سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية ولله الحمد ، مما يحتم علينا ضرورة استغلال ما لدى ... دور النشاط الطلابي في اكتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين
عدد المشاهدات ( 17127 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
بعض الأسس التي يجب مراعاتها أثناء ممارسة برامج النشاط الطلابي
إدارة الأنشطة الطلابية
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
بعض الأسس التي يجب مراعاتها أثناء ممارسة برامج النشاط: محاولة إثارة شوق الطلاب واهتمامهم بالبرنامج. إعداد الأماكن والأدوات والأجهزة اللازمة المناسبة ،وتوفيرها قدر الإمكان وحسب الأصول والظروف المتاحة . محاولة توجيه الطلاب للنشاط ،وليس دفعهم إليه . التشجيع والثناء في الوقت المناسب . أن يكون لكل برنامج هدف محدد . مساعدة الطلاب في التغلب على بعض الصعوبات النفسية مثل عدم الثقة في النفس أو التشتت وعدم القدرة على التركيز. انتقاء المواضيع المسلسلة من السهل إلى الصعب . أن يكون المعلم عملياً ، فلا يعطي شيئاً يصعب تطبيقه بأيدي الطلاب أو يصعب توافر مواده الأولية في الأسواق . تشجيع الطلاب على إقامة المعارض المدرسية ،وأن تكون الصورة الصادقة عن إنتاجهم خلال العام الدراسي بعض الأسس التي يجب مراعاتها أثناء ممارسة برامج النشاط الطلابي
عدد المشاهدات ( 10531 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
التعليقات
 تفضل بالتعليق
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة الحقائب الالكترونية 
 
احصائيات الحقائب التدريبية
عدد الفئات الرئيسية: ( 6 )
عدد الأقسام الفرعية 62) عدد الحقائب : ( 134)
عدد القراءات: ( 2098751 )
عدد الردود: ( 115)
 

أقسام الحقائب
 

الدورات التدريبية القادمة
 

من عملائنا

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض
 
أحدث الفعاليات



 
أحدث التقارير المصورة

المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
 

من شركاء التدريب

مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير
مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير
مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS
مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS
 

خدمات الحقائب التدريبية
Skip Navigation Links
حصر الاحتياجات التدريبية
الوصف الوظيفي للمستهدفين
استراتيجيات التدريب
طرق التدريب
وسائل التدريب
الوحدات التدريبية
دليل القصص الرمزية التدريبية
دليل معينات التدريب ( العملية )
دليل التمارين والتطبيقات العملية
دليل الاستبانات
استراتيجيات التقويم
البيئات التدريبية
المراجع والمصادر
شهادات الدورات
دليل العملاء
المدن التدريبية
النماذج والملحقات التدريبية
دليل إدارة التدريب
سؤال وجواب
 
القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
طلب دورة تعاقدية
إتصل بنا
أعلن معنا
الحسابات البنكية
أدوات مدير المشروع
أحدث الفعاليات
 

طلبات الحقائب التدريبية 
Skip Navigation Links
طلبات دورة تعاقدية
طلب شراء حقيبة تدريبية
الترشيح لحضور حقيبة تدريبية
 
اخبار ننصح بقرائتها



05/06/2013
الدكتور محمد العامري يقدم دورة بناء وإدارة فرق العمل لمنسوبي دائرة التنمية الإقتصادية بحكومة أبو ظبي
18/07/2008
الدكتور محمد العامري دورة خطط لحياتك لأعضاء جمعية صناع الحياة وصناعة النجاح في ولاية ورقلة في الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
11/07/2012
ورد في الصحافة القطرية الخبر التالي : « القلاع » ينظم دورة تنمية مهارات المدربين للخويا يقدمها المدرب الدكتور محمد العامري
25/09/2011
الدكتور محمد العامري يقدم دورة الإبداع في تربية الأبناء بمحافظة بدر
16/02/2014
الدكتور محمد العامري يقدم دورة القيادة الموقفية للقيادات الإدارية في وزارة المالية في دولة الكويت
 
الخلاصات



احدث الاضاءات