بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية رقم البرنامج 216
اسم البرنامج باللغة الانجليزية القسم العام للبرنامج التنمية الإدارية
الفئة الفرعية مهارات التخطيط
مقدمة عن البرنامج
التخطيط الاستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية هو تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح المستهدفة وأليات تحقيق النتائج الفعالة . ويجيب على سؤال "الى أين نحن ذاهبون" آخذاً في الاعتبار الرؤية المستقبلية للمنظمة التربوية وعلاقة الإرتباط والتكامل بين جوانب المنظمة والأنشطة التربوية والإدارية المختلفة بها والعلاقة بين المنظمة التربوية والتعليمية وبيئتها ويعتبر التخطيط الإستراتيجي أحد المكونات الأساسية للإدارة الإستراتيجية ويختلف عن التخطيط التقليدي حيث يعتمد على التبصر بوضع المنظمة التربوية والتعليمية في المستقبل وليس التنبؤ بالمستقبل والاستعداد له.


ملامح التخطيط الإستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية


نقصد هنا بالمنظمات التربوية والتعليمية كافة المؤسسات التربوية والتعليمية التي تقوم إدارتها بالعناية بمجال التربوية والتعليم ويعتبر هذا هو مجال عملها سواءً كانت مدرسة أو إدارة تعليمية وإدارة أو قسم تابع لإدارة أو الوزارة بنفسها .

إن التخطيط الإستراتيجي التربوي نظام متكامل يتم بشكل معتمد وبخطوات متعارف عليها ، وهو نظام لتحديد مسار المنظمة التربوية والتعليمية في المستقبل ويتضمن تحديد رسالة المنظمة التربوية والتعليمية وأهدافها والتصرفات اللازمة لتحقيق ذلك والجهود الموجهة لتخصيص الموارد. وهو نظام يتم من خلاله تحديد مجالات تميز المنظمة التربوية والتعليمية في المستقبل وتحديد مجال أعمال وأنشطة المنظمة التربوية والتعليمية مستقبلاً.

ويتضمن التخطيط الإستراتيجي للمنظمات التربوية والتعليمية تصور عن رد فعل المنظمة التربوية والتعليمية تجاه نقاط قوتها وضعفها في آداء والتهديدات والفرص الموجودة في البيئة المحيطة وذلك لتطوير وتنمية مجالات التميز والتنافس المتاحة أمام المنظمة التربوية والتعليمية مستقبلاً.

 إن التخطيط الإستراتيجي في المنظمات التربوية التعليمية أسلوب عمل على كل المستويات الإدارية للمنظمة التربوية والتعليمية ويحدد ويميز مساهمة كل مستوى ووظيفته.

 كما أن التخطيط الإستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية يعد أسلوب تحديد المهام والمزايا التربوية والاجتماعيه والتنمويه للمنظمة التربوية والتعلمية .

إن التخطيط الاستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية يعد عملية متجددة يتم تحديثها كل عام لدراسة المستجدات الخارجية والداخلية .


فوائد ومبررات التخطيط الاستراتيجي التربوي للمنظمات التربوية والتعليمية

 التخطيط الاستراتيجي يجعل الأهداف العامة للمنظمة التربوية والتعليمية واضحة للجميع ، وهذا الوضوح يمنح التخطيط الإستراتيجي التربوي المميزات التالية :

* تنبثق من الخطة الإستراتيجية للمنظمة التربوية والتعليمية الخطط التشغيلية ( التنفيذية ) للإدارات أومجالات العمل .
* يكون التخطيط الإستراتيجي للمنظمات التربوية والتعليمية الهدف العام الذي يحكم جميع القرارات الإدارية والتربوية والتعليمية في المنظمة .
* يجعل التخطيط الإستراتيجي جميع العاملين في المنظمة التربوية والتعليمية يعملون لتحقيق هدف واحد واضح ومتفق عليه .
* يزود التخطيط الإستراتيجي المنظمة التربوية والتعليمية والقيادات الإدارية والعاملين بها بدليل إرشادي ( خطة إستراتيجية ) مرشد حول ما الذي تسعى المنظمة والتعليمية والتربوية لتحقيقه .
* يزود التخطيط الإستراتيجي المسئولين والقيادات الإدارية التربوية والتعليمية بأسلوب وملامح التفكير في المنظمة التربوية والتعليمية ككل .
* يساعد التخطيط الإستراتيجي المنظمة التعليمية والتربوية على توقع التغيرات في البيئة المحيطة بها وكيفية التأقلم معها.
* يساعد التخطيط الإستراتيجي المنظمة التربوية والتعليمية على تخصيص الموارد المتاحة وتوظيفها التوظيف الأمثل بما يحقق أعلى العوائد منها .
* يزيد التخطيط الإستراتيجي وعي وحساسية الاعضاء في المنظمة التربوية والتعليمية لرياح التغيير والتهديدات والفرص المحيطة .
* يقدم التخطيط الإستراتيجي للقيادات الإدارية التربوية والتعليمية المنطق السليم في تقييم الموازنات ويبين أولويات إتخاذ القرار .
* ينظم التخطيط الإسترراتيجي للمنظمة التربوية والتعليمية عمليات التسلسل في الجهود التخطيطية عبر المستويات الإدارية حيث يزود المنظمة بإطار تنظيمي للتخطيط .
* يجعل التخطيط الإستراتيجيي في المنظمات التربوية والتعليمية المدير والقائد التربوي والتعليمي خلاقاً ومبتكراً ويبادر بصنع الأحداث وليس متلقياً لها.
* يوضح التخطيط الإستراتيجي صورة المنظمة التربوية والتعليمية أمام كافة جماعات أصحاب المصالح .


ما الذي تتضمنه عملية التخطيط الإستراتيجي التربوي ؟


تتضمن عملية التخطيط الإستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية العمليات التالية :

*  تحليل ودراسة الوضع الحالي للمنظمة التربوية والتعليمية .
* تحديد الوضع المستقبلي المفضل ( المأمول ) للمنظمة التربوية والتعليمية والذي يحقق دورها ورسالتها التربوية والتعليمية .
* دراسة الموقف البيئي الذي تتعامل معه المنظمة التربوية والتعليمية من خلال فحص ودراسة جوانب القوة والضعف في كل مجالات أعمال وانشطه المنظمة التربوية والتعليمية وتقييم الفرص والتهديدات في البيئة المحطية بها .
* مقارنة نتائج التقييم للتحليل الإستراتيجي لوضع المنظمة التعلمية والتربوية مع أهداف المنظمة التربوية والتعليم ودروها والتوقعات المأمولة منها .
* تحديد حجم الفجوة الإستراتيجية ( فجوة الأداء الإستراتيجي ) بين واقع المنظمة التربوية والتعليمية والوضع المستقبلي المفضل ( المأمول ) .
* بناء الخطة التربوية الإستراتيجية التي تسد من خلالها المنظمة التربوية والتعليمية تلك الفجوة الإستراتيجية ( فجوة الأداء الإستراتيجي ) .
* تعمل الخطة الإستراتيجية التربوية بكفاءة وفعالية على تحديد العمر الزمني للخطة الإستراتيجية التربوية والذي يتناسب مع المراحل اللازمة لسد الفجوة الإستراتيجية ( فجوة الأداء الإستراتيجي ) بين واقع المنظمة التربوية والتعليمية والوضع المستقبلي المفضل (المأمول ) .


هل التخطيط الاستراتيجي يختص بالوزارة و وكالتها وإدارات العموم الكبرى ؟

التخطيط الاستراتيجي يختص بالإدارات الصغيرة والكبيرة والقديمة والحديثة بل وكذلك الدول والأفراد. بالطبع يختلف الجهد المبذول في التخطيط الاستراتيجي من إدارة لأخرى، فالتخطيط الاستراتيجي لدولة هو عملية طويلة ومعقدة وكذلك الحال في التخطيط الإستراتيجي للوزارة . أما المدارس والأقسام والإدارات الصغيرة والإدارات التعليمية فلابد لها من تخطيط استراتيجي كذلك ولكنه يكون أبسط من التخطيط الإستراتيجي للوزارة مثلاً .


من المستهدف بهذا البرنامج التدريبي ؟

وهل إحتاج كتربوي لتعلم مهارات التخطيط الإستراتيجي التربوي ؟


يعد هذا البرنامج التدريبي متطلب أساسي لكل شاغل لوظيفية إدارية قيادية تربوية وتعليمية سواءً كان جديداً أو ذو خبرات طويلة سابقة ، لأنه يضم معارف ومهارات وخبرات إدارية وتربوية وتعليمية تعد أساسية في ممارسة العمل الإداري والقيادي ولهذا فكل قائد إداري تربوي يعتبر مستهدفاً في هذا البرنامج التدريبي وتم تصميم الحقيبة التدريبية لتلبي متطلباتهم تحديداً .

هذا البرنامج التدريبي يستهدف كافة رواد الأنشطة والمرشدين ومشرفين المجالات و وكلاء المدارس ومديري المدارس والمشرفين التربويين ورؤساء الأقسام الإشرافية التربوية والتعليمية والقيادات الإدارية في الإدارات التعليمية من مدراء إدارات ومساعدين ومدراء تعليم والقيادات الإدارية الإشرافية في الوزارة من مشرفي عموم ومدراء إدارات ومدراء عموم ووكلاء وزارة ووزاء تربية وتعليم والأكاديمين ورؤساء الأقسام في الكليات والجامعات وعمداء الكليات وزراء تعليم عالي .


ما الذي يميز حقيبتنا التدريبية ؟

ما الذي أنجزته مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لتحقق معايير جودتها التدريبية من خلال هذه الحقيبية التدريبية في تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية وما الذي يميز هذه الحقيبة التدريبية عن غيرها من البرامج التدريبي ؟

نحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية ندرك أهمية التخطيط الإستراتيجي للتروبويين ودوره في رفع الكفاءة والفاعلية للعناصر العملية التربوية والتعليمية ما يحقق لمنظمات التربوية والتعليمية أهدافها الإستراتيجية ، ولهذا فقد قمنا بتصميم حقيبة تدريبية وفق منهجية عالمية في مجال التخطيط الإستراتيجي لفئة القيادات التربوية تلبي احتياجاتهم المعرفية وتنمي خبراتهم وتكسبهم المهارة العالية في التخيطط وقدر ركزنا على التطبيقات العملية والمشاغل التدريبية في إكساب المهارات وفي ما يلي يطيب لنا أن نعرض لكم نبة عن محتويات الحقيبة التدريبية .

ومؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية كمؤسسة رائدة في مجال التنمية البشرية بالوطن العربي ، تدرك أهمية العناية بكل تفاصيل العملية الإدارية لتكون بوابة تطوير المنظمات الإدارية في والوطن العربي . وتعتبر العناية بتدريب وتأهيل القيادات الإدارية التربوية في مجال التخطيط الإستراتيجي وإكسابهم مهاراته من أولى مهامتها التي تحقق رؤيتها ورسالتها ، وولهذا فقد عنينا بالبحث العلمي في التخطيط الإستراتيجي وركزنا على ربطه بمجال العمل الإداري التربوي بشكل محدد وتصميم المعارف والمهارات والخبرات والأنشطة لتكون متوافقة وطبيعة العاملين في مجال الإدارة التربوية ، ولك لنساهم في تكوين حقائب تدريبية ذات كفاءة وفعالية ومنهجية عملية محكمة ومتوافقة مع أحدث النظريات العلمية في مجال التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية بشكل محدد لنساهم بها في بناء نهضة أمتنا من خلال المساهمة في رفع كفاءة وفاعلية القيادات الإدارية التربوية في الوطن العربي .

إننا نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لتقديم المفيد و الممتع في مجال التدريب .

ولهذا يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة مواصفات هذه الحقيبة التدريبية ( تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية ) والتي نسعى من خلالها إلى تقديم معلومات متكاملة للراغبين في الاستفادة من هذه الحقيبة التدريبية للمساهمة في تلبية الإحتياجات التدريبية لديهم ، حيث يمكن من خلال الإطلاع عليها تحديد مدى توافقها مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .

إننا نسعى من خلال هذا البرنامج التدريبي المميز لتدريب وتأهيل المشاركين من القيادات التربوية على إختلاف مستوياتهم الإشرافية والإدارية للقيام بعملية التخطيط الإستراتيجي وفق منهجية علمية وتنمية قدراتهم في تصميم الخطط الإستراتيجية وفق معايير تتسم بالجودة وتساهم في رفع كفاءة وفاعلية العاملين بما يحقق أعلى معدلات إنتاجية العالية للعاملين للعاملين في المجال التربوي ويحقق أهداف المنظمات التربوية والتعليمية .

ومما يميز هذه الحقيبة التدريبية أنها قد قام بتصميمها نخبة من أخصائي وخبراء الإدارة والتدريب والتربية والتعليم بمهارات النجاح للتنمية البشرية وهي تركز على الجانب التطبيقي حيث نركز في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما سيركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) ويتم التركيز على إكساب المشاركين المهارات المستهدفة من البرنامج التدريبية خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجال تصميم وإعداد الخطط الإستراتيجية في المجال الإداري التربوي تحديداً .

إن هذا البرنامج التدريبي خطط له لأن يكون حقيبة تدريبية تسعى لتزويد المشاركين بأدوات إدارية فعالة تساهم في نجاح القيادات الإدارية التربوية في إجراء عمليات التخيطط الإستراتيجي بمنظماتهم ، وهذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال التدريب والإشراف التربوي والإدارة التربوية، حاولنا فيه أن نتعقب مسار علمية التقويم الوظيفي ومفاهيمها وإستراتيجياتها وطرق إكساب متدربينا هذه المهارات بفعالية وكفاءة .

إن تركيزنا في هذا البرنامج التدريبي ليس على كم المعلومات والمعارف بل على إكساب الخبرات والمهارات من خلال ورش العمل والتطبيق الفعلي لكل النظريات الحديثة .

إن هذا البرنامج صمم ليجمع بين الممتع والمفيد ، فتجد الإفادة في المعلومة والمتعة في التطبيق،ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .  وفيما يلي بيانات هذا البرنامج التدريبي .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5 25
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
 
أهداف البرنامج التدريبي
الهدف العام للبرنامج التدريبي :

صمم هذا البرنامج التدريبي خصيصاً للقيادات التربوية العليا ونتوقع بنهاية هذا البرنامج التدريبي أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

التركيز على تعميق تفهم المشاركين لمفهوم التخطيط اللإستراتيجي وفؤائده وآليات القيام بعملية التخطيط الإستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية كمدخل متكامل لزيادة فعالية وكفاءة القيادات الإدارية التربوية والتعليمية المشاركة في البرنامج التدريبي وذلك من خلال ورش عمل تهدف لتمكينهم من الممارسة التطبيقية للمهارات العملية لأداوات التخطيط الإستراتيجي التربوي في المنظمات التربوية والتعليمية .


الأهداف التفصيلية للبرنامج :

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله )
:

1. تعريف المشاركين بمفهوم و اهمية مهارة التخطيط و التخطيط الاستراتيجي و عناصرة و ابعاده المختلفة.
2. أن يحدد القائد الإداري التربوي والتعليمي مفهوماً واضحاً للتخطيط الاستراتيجي بما يتناسب مع حاجته وحاجات منظمته التربوية والتعليمية .
3. أن يتمكن المشاركين من القيادات التربوية والتعليمية بشكل عملي تطبيقي من التفريق بين التخطيط الإستراتجي التخطيط التشغيلي ( التنفيذي ) .
4. أن يدرك القائد الإداري التربوي والتعليمي المشارك في البرنامج التدريبي فوائد التخطيط الإستراتيجي في المجال التربوي لتحسين وضع منظمته التربوية والتعليمية وسد فجوة ألأداء الإستراتيجي بين واقعها ووضعها المستقبلي المأمول .
5. إطلاع المشاركين من القيادات التربوية والتعليمية على عناصر و مكونات و نماذج التخطيط الاستراتيجي بشكل عام وفي المجال التربوي والتعليمي بشكل خاص .
6. أن يتعرف المشاركين من القيادات التربوية والتعليمية  مراحل ودورة إعداد الخطط الاستراتيجية في المنظمات التربوية والتعليمية .
7. أن يتعرف المشاركين من القيادات التربوية والتعليمية على كيفية وضع رؤية استراتيجية و تحديد رسالة و قيم منظمتهم التربوية والتعليمية ويتمكنوا من تطبيق ذلك بشكل عملي .
8. أن يتمكن المشاركين من القيادات التربوية والتعليمية بشكل عملي تطبيقي من إجرى تحليل للوضع الراهن الذي تعيشه منظماتهم التربوية والتعليمية لمعرفة نقاط الضعف و القوة و الفرص و التهديدات .
9. أن يتمكن المشاركين من القيادات التربوية والتعليمية بشكل عملي تطبيقي من وضع أهداف إستراتيجية لخطتهم الإستراتيجية بما يتوافق مع تطلعاتهم و تطلعات ممنظماتهم التربوية والتعليمية .
  10. أن يتمكن المشاركين من القيادات التربوية والتعليمية بشكل عملي تطبيقي من  رسم الخطط الإستراتيجية ذات منهجية علمية كفيلة بتحقيق الأهداف الاستراتيجية لمنظماتهم التربوية والتعليمية والمتوافقه مع طبيعية العمل في المجال الإداري التربوي والتعليمي .
11. أن يتمكن المشاركين من القيادات التربوية والتعليمية بشكل عملي تطبيقي من إتقان إستخدام أدوات التخطيط الإستراتيجي في مجال الإدارة التربوية والتعليمية .
12. أن يتمكن المشاركين من القيادات التربوية والتعليمية بشكل عملي تطبيقي من تطبيق إستراتيجيات وآليات أدوات تحويل الخطط الاستراتيجية إلى خطط تشغيلية لتحقيق رؤية و رسالة منظماتهم التربوية والتعليمية .
13. أن يتمكن المشاركين من القيادات التربوية والتعليمية بشكل عملي تطبيقي من جدولة خططهم التشغيلية بشكل يحدد ماذا و متى و أين ومن و من المسئول عن التنفيذ .
14. أن يتمكن المشاركين من القيادات التربوية والتعليمية بشكل عملي تطبيقي من تحديد مميزات وعيوب طرق تقويم و مراجعة الخطط الاستراتيجية والتمكن من مهارات عملية التقويم للخطط الإستراتيجية .


الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 
الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج :

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذه البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية التالية :


الوحدة التدريبية الأولى : مفاهيم أساسية في التخطيط الإستراتيجي التربوي والتعليمي .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الأولى .

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب وتنمية معارف ومهارات وخبرات واتجاهات المشاركين النفسية الإيجابية تجاه عملية التخطيط الإستراتيجي في المجال التربوي والتعليمي ، بما يمكنهم من فهم وإدراك أهمية التخطيط الإستراتيجي التربوي في نجاح العمل المؤسسي في المنظمات التعليمية والتربوية وتحقيق أهدافها .


ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. تعريف مفهوم التخطيط .

2. أنواع التخطيط والخطط وتصنيفاتها .

3. مفهومي الإستراتيجي والإجرائي والتخطيط بعيد المدى والفرق بينهما .

4. مفهوم التخطيط الإستراتيجي التربوي .

5. مرتكزات ستينر (Steiner 1979) الأربعة لتعريف التخطيط الاستراتيجي : ( مستقبلية القرارات ، التخطيط كعملية ، التخطيط كفلسفة ، التخطيط كبناء ) .

6. العلاقة بين التفكير الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية .

5. أهمية وفوائد التخطيط الإستراتيجي للمنظمات التربوية والتعليمية .

6. دورة حياة التخطيط الإستراتيجي ( مراحل التخطيط الإستراتيجي ) .

7. آليات توظيف التخطيط الإستراتيجي في إعداد الخطط التطويرية للمنظمات التربوية والتعليمية .



ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :
 
1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى التعرف على معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه عملية التخطيط الإستراتيجي في المجال التربوي والتعليمي بالإعتماد على خبراتهم الإدارية والمهنية والعملية والوظيفية السابقة و واقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( مفهوم التخطيط الإستراتيجي ) يستخدم فيه إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan و هي التقنية الألمانية التي تساعد على العصف الذهني واستمطار الأفكار ، وهي تقنية فنية في التدريب تمكنا من الوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لجلسات العصف الذهني في وقت قياسي وبطريقة ممتعة وإبداعية كما و تمنح هذه التقنية المشاركين فرصة كبيرة للتعبير عن الرأي بشفافية وحرية وفق منهجية علمية وإطر عامة للعصف الذهني البناء .

حيث سيعرض المدرب على المشاركين مشكلة واقع التخطيط الإستراتيجي في أعمالنا الإدارية التربوية والتعليمية ويعرض قصة إدارية من سياق الواقع الإداري التربوي لعملية التخطيط الإستراتيجي ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل واقع عملية التخطيط الإستراتيجي في الميدان الإداري التربوي والتعليمي وذلك من خلال طلبه من كل مجموعة عمل تحديد مفهوم التخطيط الإستراتيجي وسماته وإطاره الزمني مراحل إدارته وأداواته ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ، ويعتبر هذه التمرين أختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني للمشاركين حول محتويات الوحدة التدريبية يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه محتويات الوحدة التدريبية والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للوحدة التدريبية بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين فهم واضح للفروق الجوهرية بين مفهومي التخطيط الإستراتيجي والتخطيط التشغيلي ( التنفيذي ) والفرق بينهما وإدارك أهمية كلاً منهما ، حيث سيستخدم المدرب في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وسيعرض المدرب على المشاركين أن هناك مفهومين ينهما شبه وعلاقة وهما التخطيط الإٍستراتيجي والتخطيط التشغيلي ، وهذا يحدث خطأ لدى بعض الممارسين لعمليات التخطيط في المجال الإداري التربوي والتعليمي بشكل خاص وكل العمليات التي من شأنها تقييم وتقويم العمل ، ثم سيطلب من المشاركين المشاركة في أفكار لتحليل الفرق بين المفهومين  من خلال التفريق بين المفهومين وإجراءات تطبيقهما وأدواتهما والظروف المناسبة لكل منهما ومتى يستخدم كل منهما ، ثم سيطلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم يقوم المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكتشاف معارف ومهارات وخبرات وإتجاهات وميول وأنماط تفكير المشاركين تجاه عملية التخطيط الإستراتيجي في المجال التربوي والتعليمي بالإعتماد على خبراتهم الإدارية والمهنية والعملية والوظيفية السابقة و واقع بيئة اعمالهم الفعلية ، حيث سيقدم المدرب تمرين ضمن ورشة العمل بعنوان ( تمرين ماذا تعرف عن آليات تصميم الخطة الإستراتيجية ( تمرين الطيارة العجيبة ) ) ويعتبر هذه التمرين أختبار قبلي للمحتوي المعرفي والمهاري والوجداني للمشاركين حول التخطيط الإستراتيجي يقيس من خلالها المدرب مستوى المشاركين الفعلي لحظة إجراء التمرين ويحدد نقطة التعلم الصفرية للمشاركين ويحدد فجوة الأداء لديهم بين ما يعرفون ويتقنون ويعتقدون تجاه التخطيط الإستراتيجي والمأمول الذي لابد من تحققه لديهم ومن ثم يبدأ المدرب علمية عرض المحتويات المعرفية والمهارية والوجدانية للبرنامج التدريبي بما يتناسب وقدرات واحتياجات المشاركين ويحقق أهداف الوحدة التدريبية الخاصة والبرنامج التدريبي كافة مع الحفاظ على التحفيز والجميع بين المتعة والفائدة في التعلم ) .



الوحدة التدريبية الثانية : مرحلة تأسيس الخطة الإستراتجية ( التخطيط للتخطيط الإستراتيجي ).

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الثانية .

 تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الإستراتيجي ضمن مرحلة التأسيس للخطة الإستراتيجية ( التخطيط للتخطيط الإستراتيجي ) وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغلي عملي ( محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات التخطيط الإستراتيجي في مرحلة التأسيس لمنظمتة التعليمية والتربوية .


ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثانية

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم مرحلة التأسيس للخطة الإستراتيجية ( مرحلة التخطيط للتخطيط الإستراتيجي ).

2. مفهوم عمليات البدء في الخطة الإستراتيجية ( مرحلة التخطيط للتخطيط الإستراتيجي ).

3. كيفية تكوين وتأهيل فريق التخطيط الإستراتيجي ( مفهوم فريق التخطيط الإستراتيجي ، مفهوم ديناميكية المجموعات Group Dynamics ، دورة حياة فريق العمل في التخطيط الإستراتيجي ، معايير إختيار أعضاء فريق التخطيط الإستراتيجي ، أداور أعضاء فريق التخطيط الإستراتيجي ، مهام كل عضو في فريق التخطيط الإستراتيجي ، الخطوات الإجرائية لتكوين فريق التخطيط الإستراتجي ، آليات إدارة فريق التخطيط اللإستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية ) .

4. آليات إعداد رسالة المنظمة التعليمية والتربوية ( مفهوم الرسالة ، ما الذي تصفه الرسالة ، معايير الرسالة الجيدة ، آليات صياغة وكتابة رسالة المنظمة التعليمية والتربوية ) .

5. أليات إعداد رؤية المنظمة التعليمية والتربوية ( مفهوم الرؤية ، ما الذي تصفه الرؤية ، معايير الروؤية الجيدة ، آليات صياغة وكتابة رؤية المنظمة التعليمية والتربوية ) .

6. آليات جميع المعلومات من خلال الملاحظة والمقابلة والقياس .

7. كيفية تصميم أدوات البحث العلمي وجمع المعلومات ( الاستبانة ) ( مفهوم أداة البحث العلمي ( الإستبانة ) ، أهمية إستخدام أداة البحث العلمي في جمع المعلومات والبيانات لتحضير للتخطيط الإستراتيجي ، مفهوم الإفتراضات ، مفهوم الأسئلة ، مفهوم المتغير المستقل ، مفهوم المتغير التابع ، آليات تصميم أداة البحث العلمي ( الإستبانة ) ، تمرين تطبيقي على كيفية تصميم أداة البحث العلمي ( الإستبانة ) في جمع المعلومات أثناء التخطيط الإستراتيجي في المنظمات التربوية .

8. كيفية إستخدام إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه المنظمة التربوية والتعليمية وإحتياجات المستفيدين ( نبذة عن إستراتيجية عظمة السمكة  ، متى تستخدم ، علام تحصل من تطبيقها ، الوقت اللازم لتطبيقها ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيقها ، التجهيزات الللازمة لتطبيقها ، أسلوب تطبيق إستراتيجية عظمة السمكة ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق إستراتيجية عظمة السمكة ، مثال لكيفية تطبيق إسراتيجية عظمة السمكة ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق إستراتيجية عظمة السمكة ) .

9. كيفية إٍستخدام جدول السبب والنتيجية في تحليل مخرجات إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه المنظمة التربوية والتعليمية وإحتياجات المستفيدين وتحديد الآثار المتوقعة على هذه النقاط وترتيبها حسب الأهمية ( مفهوم جدول السبب والنتيجية ، أهمية تحليل جدول السبب والنتيجية ، أهمية التحليل الكمي في التخطيط الإستراتيجي ، آليات تطبيق تحليل جدول السبب والنتيجية ، تمرين تطبيقي على آليات تطبيق جدول السبب والنتيجية ) .

10. كيفية إستخدام أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ( نبذة عن أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، متى تستخدم ، علام تحصل من تطبيقها ، الوقت اللازم لتطبيقها ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيقها ، التجهيزات الللازمة لتطبيقها ، أسلوب تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، مثال لكيفية تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ، مفهوم تحليل الأهمية والتأثير للنقاط الداخلة في تحليل S.W.O.T Analysi ، آليات تقييم جوانب القوة والضعف  وتحويلها من معلومات وصفية إلى معلومات كمية ، آليات تقييم جوانب الفرص والتهديدات  وتحويلها من معلومات وصفية إلى معلومات كمية ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis ) .

11. كيفية إستخدام أداة STEEP analysis في تحليل تحديد العوامل التي تؤثر على عمل المنظمة التربوية والتعليمية سواءً كانت هذه العوامل داخلية أو خارجية . ( مفهوم STEEP analysis ، مكونات STEEP analysis ( العوامل الاجتماعية  Social، العوامل الفنيةTechnical   ، العوامل الاقتصادية   Economic ، العوامل التربوية   Educational ، العوامل السياسية    political ) ، آليات تطبيق أداة STEEP analysis في تحليل المنظمات التعلمية والتربوية ) .

12. كيفية إستخدام قانون ومنحنى باريتو  Pareto Chartفي تحديد أهم النقاط التي تستهدف الخطة الإستراتيجية للمنظمة التربوية تحسينها ( مفهوم قانون ومنحنى باريتو  Pareto Chart ، نبذة عن قانون ومنحنى باريتو  Pareto Chart ، فوائد إستخدام قانون ومنحنى باريتو  Pareto Chart ، طريقة إستخدام قانون ومنحنى باريتو  Pareto Chart ، تمرين تطبيقي على كيفية إستخدام قانون ومنحنى باريتو  Pareto Chartلتحديد أهم نقاط التحسين في الخطة الإستراتيجية للمنظمة التربوية والتعليمية ) .



ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثانية .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :
 
1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تكوين وتأهيل فريق التخطيط الإستراتيجي .

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إعداد رسالة للمنظمة التعليمية والتربوية .

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إعداد رسالة المنظمة التعليمية والتربوية مهارات إعداد رؤية للمنظمة التعليمية والتربوية .

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات مهارات تصميم أدوات البحث العلمي وجمع المعلومات ( الاستبانة ) في جمع المعلومات أثناء التخطيط الإستراتيجي في المنظمات التربوية .

4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه المنظمة التربوية والتعليمية وإحتياجات المستفيدين .

5. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام جدول السبب والنتيجية في تحليل مخرجات إستراتيجية عظمة السمكة Fish Bone Strategies في تحليل المشكلات والتهديدات التي تواجه المنظمة التربوية والتعليمية وإحتياجات المستفيدين وتحديد الآثار المتوقعة على هذه النقاط وترتيبها حسب الأهمية .

6. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام أداة التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية S.W.O.T Analysis في تحليل واقع المنظمة التربوية والتعليمية .

7. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام أداة STEEP analysis في تحليل تحديد العوامل التي تؤثر على عمل المنظمة التربوية والتعليمية سواءً كانت هذه العوامل داخلية أو خارجية .

8. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام قانون ومنحنى باريتو  Pareto Chartفي تحديد أهم النقاط التي تستهدف الخطة الإستراتيجية للمنظمة التربوية والتعليمية تحسينها .



الوحدة التدريبية الثالثة : مرحلة التحديد الإستراتيجي للأهداف و التحركات الإستراتيجية الرئيسية .

أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الثالثة .

 تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الإستراتيجي ضمن مرحلة مرحلة التحديد الإستراتيجي للأهداف و التحركات الإستراتيجية الرئيسية وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغل عملي ( محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات التخطيط الإستراتيجي في مرحلة التحديد الإستراتيجي للأهداف و التحركات الإستراتيجية الرئيسية لمنظمتة التعليمية والتربوية .


ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثالثة .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :

1. مفهوم الأهداف وأهميتها ( مفهوم الهدف ، أنواع الهدف ، تحليل الأهداف ، مفهوم وسمات الهدف العام الإستراتيجي ، مفهوم وسمات الهدف المرحلي ، مفهوم وسمات الهدف الإجرائي ) .

2. كيفية إستخدام مقياس R.R.R.O.E لتحديد وتحليل ودراسة آثار الأهداف الإستراتيجية للخطة الإستراتيجية للمنظمة التربوية والتعليمية ( مفهوم مقياس R.R.R.O.E لدراسة آثار الهدف العام الإستراتيجي ، مفهوم تحديد وتحليل ودراسة الآثار للهدف العام ، متى يستخد مقياس R.R.R.O.E ، كيف يستخدم مقياس R.R.R.O.E ، تمرين تطبيقي عملي على كيفية إستخدام مقياس R.R.R.O.E لتحديد وتحليل ودراسة آثار الأهداف الإستراتيجية للخطة الإستراتيجية للمنظمة التربوية والتعليمية ) .

3. كيفية إستخدام هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في تحليل وتحديد مراحل الخطة الإستراتيجية للمنظمة التربوية والتعليمية ( مفهوم هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure ، متى يستخدم هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure ، فؤائد إستخدام هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في التخطيط الإستراتيجي ، كيفية تصميم هيكل تجزية Work Breakdown Structure لمراحل الخطة الإستراتيجية ، تمرين تطبيقي على كيفية تصميم هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في التخطيط الإستراتيجي للمنظمات التربوية والتعليمية ) .

4. التحكم في نطاق الخطة الإستراتيجية ( مفهوم نطاق الخطة الإستراتيجية ، أهمية الوقت والتكلفة ومعايير الأداء في تكوين نطاق الخطة الإستراتيجية ، أهمية نطاق الخطة الإستراتيجية ، كيفية تحليل العمليات الداخلة في الخطة الإستراتيجية ، كيفية تحديد ما تشمله الخطة الإستراتيجية ومالا تشمله ) .

5. كيفية إستخدام مقياس S . M . A . R . T لتصميم الأهداف المرحلية للخطة الإستراتيجية للمنظمة التعلمية والتربوية ( الفرق بين الهدف العام ( الغاية ) والهدف المرحلي ، مفهوم مقياس S . M . A . R . T ، متى يستخدم ، علام تحصل من تطبيقه ، الوقت اللازم لتطبيقه ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيقه ، التجهيزات الللازمة لتطبيقه ، أسلوب تطبيق مقياس S . M . A . R . T في تصميم الأهداف المرحلية ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق مقياس S . M . A . R . T في تصميم الأهداف المرحلية ، مثال لكيفية تطبيق مقياس S . M . A .

 R . T في تصميم الأهداف المرحلية للخطة الإستراتيجية ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق مقياس S . M . A . R . T في تصميم الأهداف المرحلية للخطة الإستراتيجية في المنظمات التربوية والتعليمية ) .




ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الثالثة .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :

1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات التفريق بين الأهداف العامة الإستراتيجية والأهداف المرحلية والأهداف الإجرائية وتحديد سمات كلاً منها وإطاره زمني ومعايير صياغته والغرض منه وفي أي نوع من التخطيط يستخدم ( إٍستراتيجي أم تشغيلي تنفيذي ).

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم الأهداف العامة وفق مؤشرات نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E وآليات إعدادها لتكون مؤشرات لتقييم آداء المنفذ للهدف . حيث سيعرض المدرب على المشاركين خلال هذه الورشة التدريبية نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E  ويوضح مكوناته ثم سيطلب من المشاركين تطبيق ما تم تعلمه بشكل عملي من خلال تحديد مهمة عمل معينة وتحديد هدف عام لها ثم تدقيق الهدف وصياغته وفق نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام الإستراتيجي R.R.R.O.E  لتحديد وتحليل ودراسة آثار الأهداف الإستراتيجية للخطة الإستراتيجية للمنظمة التربوية والتعليمية .

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام هيكل تجزئة العمل Work Breakdown Structure في تحليل وتحديد مراحل الخطة الإستراتيجية للمنظمة التربوية والتعليمية .

4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تحليل العمليات الداخلة في الخطة الإستراتيجية للمنظمات التربوية والتعليمية .

5. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تحديد ما تشمله الخطة الإستراتيجية ومالا تشمله الخطة الإستراتيجية للمنظمة التربوية والتعليمية .

6. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام مقياس S . M . A . R . T لتصميم الأهداف المرحلية للخطة الإستراتيجية للمنظمة التعلمية والتربوية .





الوحدة التدريبية الرابعة:
مرحلة تحويل الخطط الإستراتيجية إلى خطط تشغيلية ( تنفييذية ) .


أولاً : الهدف العام للوحدة التدريبية الرابعة .

 تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك مهارات تطبيق أدوات التخطيط الإستراتيجي ضمن مرحلة تحويل الخطط الإستراتيجية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) وتمكنيهم من إستخدامها ضمن مشغل عملي (محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات تحويل الخطط الإستراتيجية لمنظمتة التعليمية والتربوية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) .



  ثانياً : التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد هنا بالتعلم المعرفي المعلومات التي سيعرضها المدرب على المشاركين وسيسهل لهم من خلال ورش العمل إكتشافها بغرض تنمية معارفهم ووعيهم بمحتوياتها )

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي :


1. مفهوم التفويض الفعال وأهميتها في تحويل الخطط الإستراتيجية إلى خطط تشغيلية ( تنفيذية ) ( مفهوم التفويض ، مفهوم الإنتاجية العالية ، مفهوم الكفاءة والفاعلية ، آليات تنمية كفاءة وفعالية العاملين ، نموذج التفويض الفعال  ) .

2. كيفية إستخدام خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts في تحويل الأهداف المرحلية إلى إجراءات وأهداف إجرائية ( مفهوم خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts ، استخدام خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts في توثيق الأنظمة والإجراءات ، متى تستخدم خرائط الإنسياب  (التدفق ) Flow Charts ، علام تحصل من تطبيق خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts ، الوقت اللازم لتطبيق خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيق خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts ، التجهيزات الللازمة لتطبيق خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts ، الرموز القياسية لخرائط الإنسياب ( التدفق ) Flow Charts ، نقاط أساسية يجب التنبه لها في تصميم خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts ، خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts ذات المستوى العالي والتفصيلية ، تحليل خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts ، تمرين تطبيقي على إستخدام خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts في تحويل الأهداف المرحلية إلى إجراءات وأهداف إجرائية ( تشغيلية )  .

3. كيفية إستخدام نموذج تدقيق الهدف الإجرائي ( السلوكي ) Behavioral Objectives  في تحليل صياغة الأهداف الإجرائية للخطة التشغيلية للمنظمة التربوية والتعليمية ( مفهوم الهدف الإجرائي (السلوكي) Behavioral Objectives ، متى يستخدم الهدف الإجرائي (السلوكي) Behavioral Objectives ، فؤائد إستخدام الهدف الإجرائي (السلوكي) Behavioral Objectives في التخطيط التشغيلي ( التنفيذي ) ، كيفية تصميم الأهداف الإجرائية (السلوكية ) Behavioral Objectives ، تمرين تطبيقي على كيفية تصميم الأهداف الإجرائية (السلوكية ) Behavioral Objectives في التخطيط التشغيلي للمنظمات التربوية والتعليمية ) .

4. مؤشر قياس الأداء  Key Performance Indicators وأهمية إستخدامها في قياس أداء المنفذين للخطة التشغيلية للمنظمات التربوية والتعليمية ( كيف تحدد المنظمة مدى تقدمها نحو أهدافها ؟ ، مفهوم مؤشر قياس الأداء   (KPIs)  ، وظائف قياس الاداء ، مستوياتها ومعايير صياغتها ،منهجية توليد مقاييس الأداء ، الأسباب الرئيسية لبناء نظام لقياس الأداء ، أبعاد مؤشرات الاداء ومواصفات المؤشر الجيد ، خطوات تصميم مؤشرات الاداء ، بطاقة مؤشر الاداء ، استخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم نظام إدارة الأداء ).

5. كيفية إستخدام مخطط غانت Gantt Chart في الجدولة الزمنية للمهام التنفيذية للخطة التشغيلية للمنظمات التربوية والتعليمية ( مفهوم مخطط غانت Gantt Chart ، مفهوم المهمة ، انواع المهام ، متى يستخدم مخطط غانت Gantt Chart ، علام تحصل من تطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، الوقت اللازم لتطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، عدد الأشخاص المثالي لتطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، التجهيزات الللازمة لتطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، أسلوب تطبيق مخطط غانت Gantt Chart في تصميم الجدولة الزمنية للخطط التشغيلية للمنظمات التربوية والتعليمية ، نقاط إساسية يجب التنبه لها عند تطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، مثال لكيفية تطبيق مخطط غانت Gantt Chart ، تمرين تطبيقي على كيفية تطبيق مخطط غانت Gantt Chart في في تصميم الجدولة الزمنية للخطط التشغيلية للمنظمات التربوية والتعليمية ) .



ثالثاً : التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الرابعة .

( يقصد بالتعلم المهاري المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق عدد من ورش العمل والمشاغل التدريبية التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إستراتيجية التعلم التعاوني وتهدف إلى التمكن الفعلي من المهارة محور التدريب ) .

حيث ستعقد بإذن الله التمارين العملية التالية على شكل مشاغل تدريبية تطبيقية وفق إستراتيجية التعلم التعلم الذاتي :


 1. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام خرائط الإنسياب  ( التدفق ) Flow Charts في تحويل الأهداف المرحلية إلى إجراءات وأهداف .

2. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام نموذج تدقيق الهدف الإجرائي ( السلوكي ) Behavioral Objectives  في تحليل صياغة الأهداف الإجرائية للخطة التشغيلية للمنظمة التربوية والتعليمية .

3. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم مؤشرات قياس الأداء  Key Performance Indicators لقياس أداء المنفذين للخطة التشغيلية للمنظمات التربوية والتعليمية .

4. ستعقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستخدام مخطط غانت Gantt Chart في الجدولة الزمنية للمهام التنفيذية للخطة التشغيلية للمنظمات التربوية والتعليمية .




ملاحظة : نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دوماً للتحسين المستمر للحقائب التدريببية ، ولما تقتضية ضروف التدريب التفاعل والسعى الحثيث لتلبية الإحتياج التدريبي الفعلي للمشاركين في البرنامج التدريبي فإن المدرب قد يضيف 20% بالزيادة أو النقص على محتوى الحقيبة التدريبية حتى تتناسب مواقع التدريب الفعلي للمشاركين مع مراعاة الجودة و المهنية في تقديم البرنامج التدريبي .

استراتيجيات التدريب
طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:
و سائل ومعينات  التدريب
معايير غرفة التدريب

تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في جميع برامجها التدريبية أن تكون البيئة التدريبة ( قاعة التدريب ) وفق معايير جودة تدريبية تلبي متطلبات البرنامج التدريبي وتسهل التعلم بما يضمن بإذن الله فاعلية البرنامج التدريبي ، وفيما يلي يطيب لنا أن نوضح معايير القاعة التدريبية المعتمدة من قبلنا :


 1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و يجلس المتدربين أما على شكل ورش عمل ( طاولات مستديرة ) بواقع جلوس من 6 إلى 8 مشاركين على كل طاولة مستديرة ، وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) ـ
 7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ  يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل  استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة .
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب  لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
( راجع دليل البيئات التدريبية )



الأدوات والمستلزمات المكتبية للبرنامج التدريبي :


يلتزم شريك النجاح المنفذ للبرنامج التدريبي ( مركز التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) أو المنسق القائم على التخطيط والإعداد للبرنامج التدريبي بتوفير المستلزمات المكتبية الهامة لتطبيق ورش العمل في البرنامج التدريبي والتنسيق المباشر مع المدرب حيث قد يستحدث المدرب مستلزمات إضافية لغرض تفعيل الورش التدريبية .
( ملاحظة : توفير هذه الأدوات من مسؤولية الجهة المنفذة والمنسق وهي تعد متطلب أساسي لضمان جودة إخراج البرنامج التدريبي ) .


وفي ما يلي بيان بأهم التجهيزات والأدوات المكتبية للبرنامج التدريبي :


1- اضافة شعار الجهات المنظمة على المادة العلمية التدريبية للبرنامج التدريبي إن أحببتم ذلك .
 2- طباعة المادة العلمية التدريبية للبرنامج التدريبي ( المذكرة ) للمشاركين .
3- ارجو اعداد الأدوات التدريبية التالية وذلك لأهميتها في إنجاح البرنامج التدريبي :
أ. وجود جهاز العرض ( الداتا شو ) ( البروجكتر ) مع التأكد من جودة إخراجه للصورة مع إستخدام كامل الإضاءة بالغرفة .
ب .وجود شاشة عرض لجهاز العرض ( الداتا شو ) ( البروجكتر ) مقاس لا يقل عن 3م عرض في 2م إرتفاع والتأكد من جهاز العرض يظهر صورة تغطي كافة المساحة حيث يجب أن تخرج صورة العض التقديمي بنفس المقاس .
ج. وجود تجهيزات صوتية بالقاعة مكونة من مكسر للصوت وسماعات صوت موزعة بشكل فني يضمن جودة إخراج الصوت في القاعة .
د. وجود ميكرون للاسلكي جيبي ( علاق ) للمدرب ذو جودة صوت عالية ومتوافق مع جهاز التنظيمي الصوتي في القاعة .
هـ . وجود ما لا يقل عن ( 4 ) ميكروفونات لا سلكية للمشاركين للتعليق والمداخلات والتأكد من عدم تداخل الأصوات وجودة إخراج الصوت .
و. أوراق A4 بيضاء عدد 1 علبة لاستخدام في ورش العمل .
ز. أرواق A3 بيضاء عدد 1 علبة لاستخدام ورش العمل .
ح. عدد 2 حامل سبورة ورقية للإستخدام المدرب داخل قاعة التدريب يضوع أحدهما على جانبي وقوف المدرب في قاعة التدريب .
ك. اربعة اقلام للكتابة لكل مجموعة عمل وتكون اقلام ملونة كبيرة مثل اقلام السبورة الورقية ( فلومستر ) وهي بالوان احمر واخضر و اسود وازرق .
لـ . عدد 2 شريط لاصق شفاف لكل مجموعة لاستخدام في ورش العمل .
م. عدد 1 مسطرة لكل مجموعة عمل .
ن. اقلام عادية كتابة عادية زرقاء لكل مشارك في البرنامج التدريبي .
س. اقلام مرسام ( قلم رصاص  لكل مشارك في البرنامج التدريبي .
ع. دفتر ورقي لكتابة الملاحظات لكل مشارك في البرنامج التدريبي .
ف. براية لللأقلام الرصاص لكل مجموعة عمل ( توضع على طاولة من طاولات المشاركين ) .
ص. مقص صغير لقص الأوراق يوضع على كل طاولاة من طاولات المشاركين ( ورش العمل ) .
ق- اعداد جلسة المشاركين على شكل طاولات مستديرة لكل مجموعة عمل بواقع 6 مشاركين كحد اقصى لكل مجموعة عمل .
9- الطلب من مقر التدريب او الجهة المنفذ بها البرنامج باننا سنقوم بتعليق اوراق على جدارن قاعة التدريب والتأكيد عليهم بذلك ( هذا أمر مهم لضمان إخراج أركان مجموعات العمل ).
10- التأكيد على أهمية البداية في الوقت المحدد للبرنامج والانتهاء في الوقت المحدد .
11- تجهيز لوحة ( بنر ) إعلامية ترحيبية بالمشاركين وتعريف بالبرنامج واقترح أن تكون كتالي :
أ - لوحة مقاس عرض 4 متر وارتفاع 2 متر ترحيب بالمشاركين وتوضع في المسرح ثم تنقل للمدخل .
ب - لوحتين برنر ارتفاع 3م وعرض 1.30م وتوضع في المدخل واحدة والثانية في القاعة .
12- التأكيد على أهمية البداية في الوقت المحدد للبرنامج والانتهاء في الوقت المحدد .
13- طباعة المستند المرفق مع هذا البريد والذي يحوي تمارين وأنشطة البرنامج التدريبي على أوراق مقاس A3 وبعدد 3 نماذج لكل مجموعة عمل .

 

البوفيه :

يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .


كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :


 قنينة مياه صحية نقية و أصلية  كبيرة وتكون جديدة وباردة .
• يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
 لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
 توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .


مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية

تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية ( المواد العلمية العلمية للبرنامج التدريبي ) تحتوي على التالي :

 العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint 

 المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .

 تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word

 CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .



 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي

حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :


1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي  خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.


2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .

معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي
المستهدفون من البرنامج التدريبي :

يعد هذا البرنامج التدريبي متطلب أساسي لكل شاغل لوظيفية إدارية قيادية تربوية وتعليمية سواءً كان جديداً أو ذو خبرات طويلة سابقة ، لأنه يضم معارف ومهارات وخبرات إدارية وتربوية وتعليمية تعد أساسية في ممارسة العمل الإداري والقيادي ولهذا فكل قائد إداري تربوي يعتبر مستهدفاً في هذا البرنامج التدريبي وتم تصميم الحقيبة التدريبية لتلبي متطلباتهم تحديداً .

هذا البرنامج التدريبي يستهدف كافة رواد الأنشطة والمرشدين ومشرفين المجالات و وكلاء المدارس ومديري المدارس والمشرفين التربويين ورؤساء الأقسام الإشرافية التربوية والتعليمية والقيادات الإدارية في الإدارات التعليمية من مدراء إدارات ومساعدين ومدراء تعليم والقيادات الإدارية الإشرافية في الوزارة من مشرفي عموم ومدراء إدارات ومدراء عموم ووكلاء وزارة ووزاء تربية وتعليم والأكاديمين ورؤساء الأقسام في الكليات والجامعات وعمداء الكليات وزراء تعليم عالي .


شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :

1.    الترشيح وفق المعايير الشروط هذه  .
2.    أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3.    أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
4.    الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
5.    أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
6.    يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .
معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي

تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة مدرب في تدريب هذه الحقيبة التدريبية توفر المعايير  المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية :


1- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .

2- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

3- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .



استراتيجيات التقييم المتبعة
تعليمات وقواعد تنظيمية

  1ـ وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة  ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية  و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج )

و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات  واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .


2 ـ وسائل التقويم  من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)

ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )

ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التقييم اليومي )

د ـ سلة الاقتراحات  ( راجع الملحقات  - ملحق سلة الاقتراحات) 

و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات  - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)



بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :

1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر )  و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .

2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .

3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .

4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .

5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .



ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :

1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :


أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية

حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية  .

‌ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .


‌ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .


‌د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .


‌ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .


2. المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .

3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم  و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .


4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .

5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .


6. يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .

7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .

8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .

9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (http://www.sst5.com/ )  و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :

1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .


10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(         ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .


11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .


12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .


13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .


14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي  .


15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .


16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .


17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .


18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .



معلومات اضافية

التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :

يتم تشكيل لجنة إعلامية من قبل شريك النجاح المنفذ للبرنامج التدريب بالتعاون مع العميل المقدم له البرنامج التدريبي لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :

تغطية صحفية بالصحف اليومية .

تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .

التغطية الإعلامية من خلال موقع المنظمة المقدم لها البرنامج التدريبي الإلكتروني .

التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .

التغطية الإعلامية وإبراز التقرير التدريبي للبرنامج التدريبي والتقرير المصور على الموقع مهارات النجاح للتنمية البشرية .

التغطية الإعلامية وإبراز التقرير التدريبي للبرنامج التدريبي والتقرير المصور على الموقع الإلكتروني لشريك النجاح المنفذ للبرنامج التدريبي .



المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج:
لا توجد أي مصادر مرتبطة بالحقيبة التدريبية...
المدربين لهذه الدورة:
رقم المدربرقم البرنامجاسم المدربالرتبة
14216د. محمد العامريمدرب أساسي
 
الشهادات التابعة لهذا البرنامج :
تحميل التوصيف للحقيبة التدريبية :

 
 حفظ التوصيف للحقيبة اطبع التوصيف    
أخبار ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
05/06/2014
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز الميادين للتدريب والإستشارات دورة التخطيط الإستراتيجي للقياديين في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب بمقر المديرية العامةى للسجون في مدينة الرياض ، خلال الفترة الصباحية من تاريخ من 3 إلى 5 شعبان 1435هـ الموافق من 1 إلى 5 يونيو 2014م بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً ولمدة خمسة أيام تدريبية وبمجموع 25 ساعة تدريبية ، وقد تم تنفيذ البرنامج بإشراف من إدارة التطويرفي المديرية العامة للسجون بالمملكة العربية السعودية بهدف تطوير مهارات القيادات العليا في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية في مجال التخطيط الإستراتيجي وذلك سعياً لتطوير منظمومة العمل الإداري في إدارات الم... الدكتور محمد العامري يقدم دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 1282 )  عدد الردود (  0 )
الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في دبي
أخبار مدربي مهارات النجاح
31/05/2013
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية ) للقيادات التربوية في دبي وذلك في إستراتيجي بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك النجاح التدريبي لها في دولة الإمارات العربية المتحدة مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية وأصحاب المشاريع التربوية ذات الأثر الإجتماعي التربوي بإمارة دبي . وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير بدبي خلال الفترة الصباحية من تاريخ 29 إلى 31 مايو لعام 2013م الموافق من 19 إلى 21 رجب لعام 1434هـ بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . وقد شارك في هذا البرنامج التدريبي 8 مشاركات من قيادات التربوية وأصحاب المشاريع التربوية ذات الأث... الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في دبي
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 4694 )  عدد الردود (  0 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في مجمع قطر التربوي للبنات
أخبار مدربي مهارات النجاح
28/03/2013
بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية ) للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مديرات ووكيلات المدارس بمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة بمراحله الثلاث الإبتدائي والإعدادي والثانوي والذي تشرف عليه مؤسسة الرائدة التعليمية . وعقد هذا البرنامج التدريبي بقاعة التدريب بمدرسة قطر الإعدادية المستقلة للبنات بالدوحة خلال الفترة 24 إلى 28 مارس لعام 2013م الموافق من 12 إلى 16 جمادى الأولى لعام 1434هـ بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 10 مشاركات من القيادات التربوية بمجمع قطر التربوي وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في مجمع قطر التربوي للبنات
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 6210 )  عدد الردود (  0 )
123
جدول الدورات التدريبية القادمة للحقيبة التدريبية
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
428/11/201030/11/2010 تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية د. محمد العامرينجران مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
18312/01/201316/01/2013 تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية د. محمد العامريأبها مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
18524/03/201328/03/2013 تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
19929/05/201331/05/2013 تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية د. محمد العامريدبي مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
تقارير مصورة
دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في مجمع قطر التربوي للبنات

بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية ) للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي بالدوحة ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب مديرات ووكيلات المدارس بمجمع قطر التربوي للبنات بالدوحة بمراحله الثلاث الإبتدائي والإعدادي والثانوي والذي تشرف عليه مؤسسة الرائدة التعليمية . وعقد هذا البرنامج التدريبي بقاعة التدريب بمدرسة قطر الإعدادية المستقلة للبنات بالدوحة خلال الفترة 24 إلى 28 مارس لعام 2013م الموافق من 12 إلى 16 جمادى الأولى لعام 1434هـ بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً .و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 10 مشاركات من القيادات التربوية بمجمع قطر التربوي وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في مجمع قطر التربوي للبنات
عدد الصور (15 )  عدد المشاهدات (3244 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير

بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية ) في إدارة النشاط الطلابي بالإارة العامة للتربية والتعليم في منطقة عسير وذلك في قاعة التدريب في بيت الطالب بأبها . وقد استهدف البرنامج التدريبي تدريب وتأهيل القيادات الإدارية التربوية المشاركة على مهارات التخطيط الإستراتيجي للمنظمات التربوية والتعليمية . وعقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة الصباحية خلال الفترة من 30 صفر إلى 4 ربيع الأول من عام 1434هـ الموافق من 12 إلى 16 يناير 2013م وبواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 22 مشارك من مديري ورؤساء أقسام و مشرفي الأنشطة الطلابية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

دورة تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير
عدد الصور (202 )  عدد المشاهدات (4301 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية بتعليم نجران

بحمد الله قدم الدكتور محمد العامري دورة ( تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية ) لمدراء المدارس بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران ، وذلك في تعاون متميز بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وإدارة التدريب التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران وبطلب وتنسيق من قسم الإدارة المدرسية بالمدرسية . وقد حضر البرنامج 30 مدير مدرسة ثانوية ومتوسطة وابتدائية كما حضره مشرفو الإدارة المدرسية بالإدارة وقد تفاعل مع الجميع مع مجريات البرنامج التدريبي . وقد اعتمد الدكتور محمد العامري في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما ركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث تم تقسيم المشاركين إلى 6 مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات التخطيط الإستراتيجي من خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجالات التخطيط .

تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية بتعليم نجران
عدد الصور (187 )  عدد المشاهدات (6385 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
عملاء تم تقديم هذه الدورة لهم
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض

تعد الإدارة العامة التربية والتعليم بمنطقة نجران إحدى إدارات التربية والتعليم التابعة لوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية ، وهي تشرف على التربية والتعليم بمنطقة نجران الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية ، وقد سعدنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية بتقديم برامج تدريبية لفئات التربويين بالإدارة وقد كان لحرص منسوبي الإدارة على التميز والتحسين المستمر للعملية التربوية والتعليمية الدور الكبير بعد توفيق الله في نجاح هذه البرامج وفيما يلي يطيب لنا أن نقدم لكم نبذه عن الإدارة والبرامجة التدريبية المقدمة لها

 عدد المشاهدات ( 20311 )  عدد مرات الطباعة (2 )  عدد مرات الارسال( 1 )
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض
تعد الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير من الإدارات التعليمية بالمملكة العربية السعودية المتميزة من حيث الأداء والتنظيم وتتميز برقي مستوى الكوادر البشرية بها من حيث التعامل والأداء الإداري والتعليمي والتربوي . وقد قامَ التعليم في عسير - قبل العهد السعودي - على الكتاتيب, وكان الأهلون يسمّونها بالمعلامة, وفيها اقتصرتْ المادة العلميّة على حفظ القرآن الكريم, وبعض مباديء القراءة, والكتابة, والفقة؛ والكتاتيب هي المظهرُ الأوّل من مظاهر التعليم, حيث يقومُ بالتدريس فيها القادرون على ذلك من أهالي القرى, ولا يُشترطُ أنْ يكونَ هؤلاء المعلّمون من العلماء المشهود لهم بسعة العلم, ولا تكادُ تخلو قريةٌ من معلامة وقد يكون مكانُ التّعليم في منزل الفقيه المُعلِّم, أو في أحد البيوت المسكونة في القرية. وربّما نالت المرأةُ نصيباً من التعليم بهذه الطريقة, حيث شاركت في فتح الكتاتيب وتعليم البنات, واهتمّت بنسخ القرآن الكريم وتعليمه بل إنّ بعضهنَّ قد برزْنَ في العلم, والأدب, من أمثال: فاطمة بنت عائض بن مرعي التي تُذكرُ لها مساجلات شعريّة مع كبار العلماء كالشيخ أحمد بن عبدالخالق الحفظي, وإن كان بعضُ المُحقّقين يشكّون في كونِها على تلك الدرجة العالية من الفقه والأدب !
 عدد المشاهدات ( 72333 )  عدد مرات الطباعة (9 )  عدد مرات الارسال( 1 )
الدولة : دولة قطر      المدينة :الدوحة

مجمع قطر التربوي بمراحله المختلفة ( ماقبل المدرسة – المرحلة الابتدائية – المرحلة الإعدادية – المرحلة الثانوية) يندرج ضمن مبادرة المجلس الأعلى للتعليم " تعليم لمرحلة جديدة " التي أطلقت في العام 2004 تسعى جاهدة لخلق أجيال قطرية جديدة مؤهلة لخوض تحديات القرن الواحد والعشرين بكل ما يحمله من مستجدات وتنافسية عالية. والمجمع التربوي ممولاً حكومياً وله الحرية في القيام برسالته وأهدافه التربوية الخاصة به مع الالتزام بالبنود المنصوص عليها في العقد المبرم بينه وبين هيئة التعليم. وهو ملتزم بمعايير المناهج الموضوعة من قبل هيئة التعليم في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم.

 عدد المشاهدات ( 8297 )  عدد مرات الطباعة (1 )  عدد مرات الارسال( 0 )
الدولة : الإمارات العربية المتحدة      المدينة :أبو ظبي

مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير هي مؤسسة وطنية رائدة تهتم بكل ما يتعلق بالتنمية البشرية والتطوير المؤسسي من خلال برامج متخصصة ومبتكرة يقدمها نخبة من الخبراء والمستشارين المتخصصين والمبدعين . تفخر مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير برئيستها الفخرية سمو الشيخة روضة بنت أحمد بن جمعة آل مكتوم - حفظها الله-. حيث تعمل المؤسسة انطلاقاً من رؤية سموها بضرورة المساهمة الفاعلة في تطوير الكوادر البشرية للارتقاء بأدائها والوصول بها لأعلى مستويات الجودة.  وحرصاً من المؤسسة على تحقيق هذه الرؤية الطموحة، فقد تم تشكيل مجلس لإدارة المؤسسة من عدد من الكفاءات الوطنية ذات الخبرة للعمل على تحويل خططها وأهدافها إلى أعمال متميزة. حيث يسعى المجلس جنباً إلى جنب مع إدارة المؤسسة التنفيذية إلى تطبيق مفاهيم الجودة في تطوير وتنفيذ برامجها وخدماتها المختلفة .

 عدد المشاهدات ( 3869 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
شركاء تدريب نفذوا هذه الحقيبة
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التربوية والنفسية والإدارية والتسويقية . وهي تعمل كبيت خبرة عربي في مجال التنمية البشرية حيث تتعاون مع مراكز ومؤسسات وشركات التدريب والإستشارات التدريبية في تعاون إستراتيجي ضمن منظومة شركاء التدريب في تقديم خدماتها التدريبية والاستشارية وتعتمد معايير جودة لكافة أنشطتها وفعاليتها وترعى التحديث المستمر لهذه المعايير وتشرف على تطبيقها بصرامة على برامجها وفعاليتها .
 عدد المشاهدات ( 16859 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
الدولة : الإمارات العربية المتحدة      المدينة :دبي
مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير هي مؤسسة وطنية رائدة تهتم بكل ما يتعلق بالتنمية البشرية والتطوير المؤسسي من خلال برامج متخصصة ومبتكرة يقدمها نخبة من الخبراء والمستشارين المتخصصين والمبدعين . تفخر مؤسسة نماء الدولية للبحوث والتطوير برئيستها الفخرية سمو الشيخة روضة بنت أحمد بن جمعة آل مكتوم - حفظها الله-. حيث تعمل المؤسسة انطلاقاً من رؤية سموها بضرورة المساهمة الفاعلة في تطوير الكوادر البشرية للارتقاء بأدائها والوصول بها لأعلى مستويات الجودة. وحرصاً من المؤسسة على تحقيق هذه الرؤية الطموحة، فقد تم تشكيل مجلس لإدارة المؤسسة من عدد من الكفاءات الوطنية ذات الخبرة للعمل على تحويل خططها وأهدافها إلى أعمال متميزة. حيث يسعى المجلس جنباً إلى جنب مع إدارة المؤسسة التنفيذية إلى تطبيق مفاهيم الجودة في تطوير وتنفيذ برامجها وخدماتها المختلفة .
 عدد المشاهدات ( 8106 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
الفئات المستفيدة من الحقيبة
حقائب تدريبية من نفس الفئة ننصح بالإطلاع عليها
تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط
التخطيط الاستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية هو تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح المستهدفة وأليات تحقيق النتائج الفعالة . ويجيب على سؤال "الى أين نحن ذاهبون" آخذاً في الاعتبار الرؤية المستقبلية للمنظمة التربوية وعلاقة الإرتباط والتكامل بين جوانب المنظمة والأنشطة التربوية والإدارية المختلفة بها والعلاقة بين المنظمة التربوية والتعليمية وبيئتها ويعتبر التخطيط الإستراتيجي أحد المكونات الأساسية للإدارة الإستراتيجية ويختلف عن التخطيط التقليدي حيث يعتمد على التبصر بوضع المنظمة التربوية والتعليمية في المستقبل وليس التنبؤ بالمستقبل والاستعداد له.  ومن ملامح التخطيط الإستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية : نقصد ...
تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي للقيادات التربوية
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 25575   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 49 )
التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط

التعليم يمـثل المساهمة الحـقيقية التي تقدمها الأجيال لبعضها بعضا، والتعليم الجيد عملية مكلفة، يجب النظر إليها كـاستثمار وليس كـخدمة مجانية، ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية قد قام فريقنا الإستشاري والتدريبي بتصميم حقيبة تدريبية مبنية على خبراتنا التدريبية والاستشارية وتلبي حاجات الفئات المستهدفة من التربويين في مجال التخطيط الإستراتيجي المستند إلى معايير الجودة الشاملة وركزنا فيها على التطبيقات العملية والمشاغل التدريبية لإكساب المعارف والخبرات والمهارات ، ويطيب لنا فيما يلي أن نعرض لكم مفردات هذه الحقيبة التدريبية .

التخطيط الاستراتيجي لمديري ومديرات المدارس بالاستناد إلى معايير ضمان الجودة الشاملة
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 17189   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 39 )
التخطيط الإستراتيجي
التنمية الإدارية
مهارات التخطيط

هذا البرنامج التدريبي هام لكافة أعضاء مجالس الإدارات و المديرين التنفيذيين و الأعضاء المنتدبين من القيادات الإدارية ونوابهم ومساعديهم و المشرفين في كافة منظمات الأعمال وكذلك القطاع الحكومي و المصرفي والخاص وأيضاً شاغلي الوظائف الإستشارية بكل أنواع المنشآت . لقد صمم هذا البرنامج التدريبي خصيصاً للقمة القيادة العليا ونتوقع بنهاية هذا البرنامج التدريبي أن المشاركون قد تحقق لديهم ( بمشيئة الله ) التركيز على تعميق تفهم المشاركين لعملية التخطيط الإستراتيجي كمدخل متكامل لزيادة فعالية المديرين بما يحتويه هذا التخطيط من تحليل الظروف البيئية الداخلية و الخارجية و تحليل القدرة الذاتية ومقاومة الضغوط على متخذي القرارات الإستراتيجية و انتهاء إلى كل ما يحقق الفعالية الإدار...

التخطيط الإستراتيجي
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 13537   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 38 )
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: إدارة عملية التخطيط
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :مهارات التخطيط
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف :Microsoft Office PowerPoint Presentation
إدارة عملية التخطيط
نبذة عن المحتوى :

إن التخطيط يعد الأساس الفعلي لكل العلمية الإدارية فهو يرسم الأهداف ويحدد الاستراتيجيات ويوزع المهام والأدوار ، وقد قيل قيس مرتين واغطس مرة واحدة ، ولهذا فقد اهتم علماء الإدارة بعملية التخطيط وإدارتها لما لها من أهمية ويطيب لنا هنا أن نقدم لكم عرض تقديمي بعنون إدارة عملية التخطيط من إنتاج الإكاديمية البحرية بالإسكندرية

سعر الكتاب : 0.0
عدد المشاهدات (21180 ) عدد مرات التحميل ( 17077 )
 التفاصيل...
 مقالات ذات صلة  
 
التخطيط في الإسلام
مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
أ- التخطيط في القرآن الكريم : 1- قال تعالى: (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ)، فإنَّ هذه الآية وبكل وضوح، تأمرنا بنوع من أنواع التخطيط، وهو التخطيط العسكري، وباستطاعتنا أن نستنبط منها عناصر التخطيط كاملة، فالهدف واضح وهو إرهاب العدو، والإمكانيات المتاحة إما بشرية وإما مادية بحسب توافرها. 2- وكذلك يضرب الله لنا مثلاً آخر لنوعٍ آخر من أنواع التخطيط، وهو التخطيط الاقتصادي، والذي يعتبر من أروع أمثلة التخطيط الاقتصادي في القرآن الكريم، والمتمثل في خطَّة يوسف عليه السلام في مواجهة المَجَاعَة القادِمَة على مِصرْ، يقول الله تعالى: (قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبَاً فَمَا حَصَدْتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُ... التخطيط في الإسلام
عدد المشاهدات ( 8127 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 3 )
التفاصيل...
فوائد وخصائص ومعوقات التخطيط
مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
أولاً: فوائد التخطيط : يحقق لنا التخطيط عدة مزايا بإمكاننا توضيحها بالنقاط التالية : مواجهة التغيرات الطارئة حيث أن التخطيط يتعلق بالمستقبل الذي يتصف بالتغير وعدم التأكد ومن ثم من خلال التخطيط يمكن معرفة المشكلات المتوقع حدوثها وعمل اللازم لتلاقيها أو الاستعداد لها قبل وقوعها . يوضح التخطيط أهداف المنشاة بوضوح حتى يستطيع كل أفراد الجماعة العمل على تحقيقها . يساعد التخطيط على توجيه كافة الأنشطة الهادفة والمنظمة نحو تحقيق النتائج المرجوة مع تحقيق التتابع الفعال للجهود المبذولة . يعمل التخطيط على الاستغلال الأمثل للإمكانيات المتاحة مما يؤدي الى تخفيض التكاليف الى أدنى حد . يساعد التخطيط الجيد المشروع على مواجهة المنافسة والبقاء في حلبة السباق مع المشاريع الأخرى . يعمل التخطيط الجيد على زياد... فوائد وخصائص ومعوقات التخطيط
عدد المشاهدات ( 8018 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 3 )
التفاصيل...
التنبؤ (Forecasting)
مهارات التخطيط
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
إن عملية التخطيط كما يعتبرها الكثير هي عملية اتخاذ قرارات لما سيتم عمله في المستقبل ولا يمكن اتخاذ مثل هذه القرارات دون أن يكون هناك تخطيط سليم يعتمد على كثير من المعلومات الدقيقة حتى يتم تقدير المستقبل بصورة جيدة بمعني التنبؤ وكلمة التنبؤ لا تعني العلم بالغيب ولكن يقصد به تلمس أحوال المستقبل بناء على تفكير منطقي تقود إلى توقعات معقولة . ولكن لا ننسى أن هذا التنبؤ لا يقود إلى الجزم بوقوع حدث ما في المستقبل إذ لا يخرج عن كونه افتراضات وتوقعات لما سيحدث، وعلى هذا الأساس أيضاً فإن التنبؤ يرتبط بالماضي والتي يستطيع المدير من خلاله التنبؤ بصورة أفضل بأحداث المستقبل ، لذلك نستطيع تعريف التنبؤ بأنه " النظر إلى المستقبل وافتراض ظهور بعض الظواهر ( الظروف ) وتقدير مدى تأثيرها على الشروع".(13) وما دا... التنبؤ  (Forecasting)
عدد المشاهدات ( 5328 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
التعليقات
 تفضل بالتعليق
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة الحقائب الالكترونية 
 
احصائيات الحقائب التدريبية
عدد الفئات الرئيسية: ( 6 )
عدد الأقسام الفرعية 62) عدد الحقائب : ( 134)
عدد القراءات: ( 2132908 )
عدد الردود: ( 117)
 

أقسام الحقائب
 

الدورات التدريبية القادمة
 

من عملائنا

الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة جازان
الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة جازان
 
أحدث الفعاليات



 
أحدث التقارير المصورة

المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
 

من شركاء التدريب

مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS
مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS
معهد الأيوب الدولي للتدريب الاهلي
معهد الأيوب الدولي للتدريب الاهلي
 

خدمات الحقائب التدريبية
Skip Navigation Links
حصر الاحتياجات التدريبية
الوصف الوظيفي للمستهدفين
استراتيجيات التدريب
طرق التدريب
وسائل التدريب
الوحدات التدريبية
دليل القصص الرمزية التدريبية
دليل معينات التدريب ( العملية )
دليل التمارين والتطبيقات العملية
دليل الاستبانات
استراتيجيات التقويم
البيئات التدريبية
المراجع والمصادر
شهادات الدورات
دليل العملاء
المدن التدريبية
النماذج والملحقات التدريبية
دليل إدارة التدريب
سؤال وجواب
 
القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
طلب دورة تعاقدية
إتصل بنا
أعلن معنا
الحسابات البنكية
أدوات مدير المشروع
أحدث الفعاليات
 

طلبات الحقائب التدريبية 
Skip Navigation Links
طلبات دورة تعاقدية
طلب شراء حقيبة تدريبية
الترشيح لحضور حقيبة تدريبية
 
اخبار ننصح بقرائتها



02/11/2010
ورد بجريدة الجزيرة السعودية الخبر التالي : دورات تدريبية لمديري ووكلاء المدارس بالخرج
28/02/2001
الدكتور محمد العامري يقدم دورة الإشراف الإداري الفعال بدمشق
18/01/2011
العامري في لقاء مع صحيفة الخرج اليوم الإلكترونية : التخطيط ضرورة لإدارة مشاريعنا الخيرية بإحترافية
06/06/2011
الدكتور محمد العامري يقدم دورة الإنتاجية العالية وتحقيق النتائج من خلال الأفراد لمنسوبي هيئة الإمارات للهوية
26/06/2013
الدكتور محمد العامري يقدم دبلوم البرمجة اللغوية العصبية NLP للاعبي منتخب الشباب والناشئين السعودي للكاراتية
 
الخلاصات



احدث الاضاءات