بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج المدرس الفعال
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج المدرس الفعال رقم البرنامج 203
اسم البرنامج باللغة الانجليزية القسم العام للبرنامج التربية والتعليم
الفئة الفرعية المدرس الفعال
مقدمة عن البرنامج

تذكر أولئك المدرّسين الذين أثاروا اهتمامك بالتعلُّم؟ هل تذكر شعورك وأنت في فصولهم، وطريقتهم في إشعال نار الحماس والرغبة في التعلم في أرجاء الفصل؟ ما الذي يجعلهم مميزين بهذا الشكل؟ ما هي الميّزات والمهارات التي مكَّنتهم من إيقاد هِمم الطلاب للتعلُّم؟ والأهم من كل شيء، كيف ساعد هؤلاء المدرّسون تلاميذهم على النجاح في المدرسة والجامعة والحياة؟

أن للمعلم دورا هاما في تحديد فعالية التعليم ونجاحه , وهناك نوعين من الخصائص

الخصائص المعرفيه

الخصائص الشخصيه

الخصائص المعرفيه

ان حصيلة المعلم المعرفيه , وقدراته العقليه , والاساليب التي يتبعها فيي استثارة طلابه , هي من العوامل الهامة التي يجب أخذها في الحسبان عند البحث في الخصائص المعرفيه للمعلم الفعال . يبدو أنه يصعب قياس او تقدير الدور الذي تلعبه مثل هذه الخصائص في فعاليه التعليم , لان هذه الفعاليه لا تعتمد على معارف المعلم وقدراته العقليه فقط , بل تعتمد ايضا على الاستراتجيات التي يتبعها في عمليه التواصل مع طلابه وايصال مايعرف اليهم .

تصنيف الخصائص المعرفيه للمعلم الفعال في عدة عوامل أهمها

الاعداد الأكاديمي والمهني هناك ارتباط ايجابي بين مستوى التحصيل الاكاديمي مهنيا على نحو جيد , يغدو أكثر فعاليه من المعلم الاقل تفوقا واعدادا , التي تجعل الطالب متفوقا , هي ذاتها التي تجعله معلما فعالا , كالقدرة العقليه والجد , والمثابرة , والميل الى القراءة وسعة الاطلاع .

وان المعلمين الاكثر فعاليه يمتلكون فعاليات عقلية تمكنهم من استخدام نشاطات وأساليب متنوعة في التدريس , تميزهم من غيرهم من المعلمين الاقل فعاليه .

اتساع المعرفة والاهتمامات أن التعليم الناجح أو الفعال لا ترتبط بتفوق المعلم في ميدان تخصصه والميادين الأخرى ذات العلاقه فقط , بل ترتبط ايضا بمدى اهتماماته وتنوعها . وان المعلمين الاكثر فعاليه يملكون اهتمامات قويه وواسعة في المسائل الاجتماعيه والأدبيه والفنيه بالاضافة الى امتلاكهم مستوى أعلى من الذكاء اللفظي أو المجرد , الأمر الذي يشير الى أن معرفة المعلم بالمسائل التي تقع خارج ميدان تخصصه تجعله اكثر فعاليه من المعلم الاقل اهتماما ومعرفة واطلاعا .

المعلومات المتوافرة للمعلم عن طلابه

ان المعلم الفعال لايعرف الكثير عن ميدان تخصصه فقط بل يعرف الكثير عن طلابه ايضا ويشير بعض الدراسات أن الطلاب الذين يدرسون مع معلمين يملكون معلومات وافرة عن طلابهم , يمتازون بمستوى تحصيلي أعلى من المستوى التحصيلي للطلاب الذين يدرسون مع معلمين لا يعرفون عن طلابهم الا اليسير من المعلومات .

ان معرفة المعلم أسماء طلابه وقدراتهم العقليه ومستويات نموهم وتحصيلهم ,وخلفياتهم الاقتصاديه , والاجتماعيه والثقافيه , وكذلك اتجاهاتهم وميولهم وقيمهم , تجعله اكثر فعاليه في تواصله وتعامله معهم , كما تساعد طلابه على تكوين اتجاهات نحوه ونحو مادته الدراسية .

استخدام النظمات التقديميه

وهي عبارة عن مراجعات أو معلومات أو قراءات قصيره عامه , يكون الطلاب على ألفه بها أكثر من ألفتهم بالمادة التعليميه الأكثر تعقيدا وتحديدا وتقوم هذه المقدمات بحسر الفجوة بين معلومات الطلاب السابقه والمعلومات الجديدة التي تنطوي عليها المادة الدراسيه موضوع الاهتمام , وبذلك يسهل عليهم تميز المادة الجديدة وفهمها ودمجها في بنيتهم المعرفيه السابقه.

خـــــصائص الشخصيه

الاتزان والدفء والمودة ان تلاميذ المعلمين المتصفين بالاتزان الانفعالي يظهرون مستوى من الامن الانفعالي والصحة النفسيه , أعلى من المستوى الذي يظهره تلاميذ المعلمين المتسمين بالتوتر وعدم الاتزان .

وان المعلمين الاكثر فعاليه يمتازون بالتسامح تجاه سلوك تلاميذهم ودوافعهم ويعبرون عن مشاعر وديه حيالهم , ويفضلون استخدام الاجراءات التعليميه الموجهه ( كالمناقشه والاستنتاج والاستقراء ) على الاجراءات الموجهه ( كالمحاضرة والتلقين ) في تفاعلهم الصفي كما ينصتون لتلاميذهم ويتقبلون أفكارهم ويشجعونهم على المساهمة في النشاطات الصفيه المختلفه.

الحماس

ان الطلاب اكثر استجابه نحو المعلمين المتحمسين ونحو المادة التي تقدم على نحو حماسي , وان حماس المعلم كصفة شخصيه , يؤثر في فعالية التعليم , ويساهم في تباين الطلاب من حيث مستوى التحصيل ومن حيث اتجاهاتهم نحو المادة الدراسيه ومدرسها .

الانسانيه
ان المعلم الانسان , هو المعلم القادر على التواصل مع الأخرين , والمتعاطف والودود والصادق والمتحمس والمرح والديموقراطي والمنفتح والقابل للنقد والمتقبل للأخرين .

و نحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية جمعنا حصالة خبرة مستشارينا ومدربينا في مجال التدريب والتدريس و إدارة العملية التربوية والتعليمية لنصيغ حقيبة تدريبية تفاعلية لتبي حاجات التربويين عموماً و المعلمين خصوصاً لتسهم في إكسابهم المعارف والمهارات وتنمي لديهم الخبرات الفعالة في مجال التدريس الفعال ، فجمعنا فيها بين الممتع والمفيد ، وضمنها تجارب وأمثلة وتطبيقات عملية من واقع العلمية التعليمية والتربوية و فيما يلي نسعد بأن نقدم لنبذة عن هذه الحقيبة وندعوكم لحضور هذا البرنامج التدريبي

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5 25
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
 
أهداف البرنامج التدريبي

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
تنمية المعارف و المهارات و الخبرات اللازمة للمدرسين العاملين في مجال التعليم العام أو التعليم الفني من خلال رؤية موضوعية و إلمام معرفي لأركان العملية التعليمية و ما يتصل بها من طرق تدريس و أدوات قياس التحصيل العلمي و أساليب و طرق تفصيل المناهج الدراسية وربط ذلك بالأصالة و المعاصرة التي يتمتع بهما المجتمع المسلم و تعد ضرورة للمدرس الفعال .

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم  المشارك بإذن الله:
 ماهية المدرس الفعْال .
 تحليل عمل المدرس و علاقته بالواقع البيئي .
 تحقيق رؤية مشتركة نحو المدرسة و وظيفتها بما يتناسب مع المتغيرات العالمية و المحلية .
 الواجبات الضرورية للمدرس الفعال .
 صفات المدرس الفعال .
 ثماني عشرة طريقة للتدريس تجعلك مدرساً فعالاً .
 الفروق و العلاقة بين المدرس الفعال و الأقل فعالية .
 مهارات متعددة لعلاج مشكلات الطلاب .
 لغة الجسم بين القبول و الإعراض و مهارات الإتصال .
 إدراك الكفاءة الفنية للمدرس و تعاملاته مع أطراف العلمية و التعليمية عموماً و الموقف التعليمي خصوصاً .
 المدرس الفعال و شفافية الإتصال الحضاري .
 معايير قياس الإنجاز المحقق للأهداف و تأثير كفاءة المدرس فيه .
 أثر المدرس الفعال على مخرجات التعليم .
 دور المدرس الفعال في خدمة أهداف التنمية .
 المدرس الفعال و الإسهام في الخطة الإستراتيجية للتعليم .

استراتيجيات التدريب
طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:
و سائل ومعينات  التدريب
معايير غرفة التدريب

1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و يجلس المتدربين أما على شكل حرف ( U ) أو شكل حرف ( v ) أو على شكل ورش عمل دائرة وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) ـ
 7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ  يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل  استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة .
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب  لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
( راجع دليل البيئات التدريبية )

 

البوفيه :

يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .
كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :
• قنينة مياه صحية نقية و أصلية  كبيرة وتكون جديدة وباردة .
• يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
• لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
• توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .

مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية

تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية تحتوي على التالي :
• العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint
• المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .
• تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word
• CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .

 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي

حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي  خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .

معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي

 شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :

1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه  .
2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
6. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .

معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي

تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة مدرب في تدريب هذه الحقيبة التدريبية توفر المعايير  المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية :
2- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .
3- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
4- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

استراتيجيات التقييم المتبعة
تعليمات وقواعد تنظيمية

  1ـ وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة  ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية  و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج )
و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات  واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .
2 ـ وسائل التقويم  من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات  ( راجع الملحقات  - ملحق سلة الاقتراحات)
و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات  - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)


بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر )  و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .

 

ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :
1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :
‌أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
‌ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
‌ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .
‌د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .
‌ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .
2. المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .
3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم  و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .
4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .
5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .
6. يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .
7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .
8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .
9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (http://www.sst5.com/ )  و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :
1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .
10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
 في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(         ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .
11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .
12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .
13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .
14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي  .
15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .
16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .
17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .
18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .

معلومات اضافية

التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :
يتم تشكيل لجنة إعلامية لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :
• تغطية صحفية بالصحف اليومية .
• تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .
• التغطية الإعلامية من خلال موقع الإدارة الوزارة الإلكتروني .
• التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .

المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج:
رقم المصدرعنوان المصدرالمؤلفالناشرتفاصيل المصدر
27كتاب الانضباط مع الكرامةريتشارد د. كيروين وألن ن. مندلردار الكتاب التربوي للنشر والتوزيعتفاصيل المصدر
المدربين لهذه الدورة:
رقم المدربرقم البرنامجاسم المدربالرتبة
14203د. محمد العامريمدرب أساسي
 
الشهادات التابعة لهذا البرنامج :
تحميل التوصيف للحقيبة التدريبية :

 
 حفظ التوصيف للحقيبة اطبع التوصيف    
أخبار ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
جدول الدورات التدريبية القادمة للحقيبة التدريبية
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
تقارير مصورة
عملاء تم تقديم هذه الدورة لهم
شركاء تدريب نفذوا هذه الحقيبة
الفئات المستفيدة من الحقيبة
الفئة المستهدفةالقسممشاهدة
المعلمين والمعلمات الأعمال التربوية والتعليمية
مدير مركز التدريب الطلابي الأعمال التربوية والتعليمية
طلاب وطالبات التعليم العام الأعمال التربوية والتعليمية
مدير و مديرة المدرسة الأعمال التربوية والتعليمية
المشرف التربوي و المشرفة التربوية الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرفة التدريب التربوي الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرف المناهج الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرفة تقنيات التعليم الأعمال التربوية والتعليمية
حقائب تدريبية من نفس الفئة ننصح بالإطلاع عليها
المدرس الفعال
التربية والتعليم
المدرس الفعال

تذكر أولئك المدرّسين الذين أثاروا اهتمامك بالتعلُّم؟ هل تذكر شعورك وأنت في فصولهم، وطريقتهم في إشعال نار الحماس والرغبة في التعلم في أرجاء الفصل؟ ما الذي يجعلهم مميزين بهذا الشكل؟ ما هي الميّزات والمهارات التي مكَّنتهم من إيقاد هِمم الطلاب للتعلُّم؟ والأهم من كل شيء، كيف ساعد هؤلاء المدرّسون تلاميذهم على النجاح في المدرسة والجامعة والحياة ؟ نحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية جمعنا حصالة خبرة مستشارينا ومدربينا في مجال التدريب والتدريس و إدارة العملية التربوية والتعليمية لنصيغ حقيبة تدريبية تفاعلية لتبي حاجات التربويين عموماً و المعلمين خصوصاً لتسهم في إكسابهم المعارف والمهارات وتنمي لديهم الخبرات الفعالة في مجال التدريس الفعال ، فجمعنا فيها بين الممتع والمفيد

المدرس الفعال
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 11125   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 35 )
تنمية مائة مهارة في الأسئلة الصفية
التربية والتعليم
المدرس الفعال

تنادي الاتجاهات الحديثة في التربية بالعمل على مساعدة التلاميذ أن يتعلموا كيف يتعلمون ( التعليم الذاتي ) وأن يصبحوا مستقلين في تعلمهم ، وأن يفكروا لأنفسهم ولعل من أهم الوسائل الفعالة في تنمية هذه المبادأة لدى التلاميذ ! أسئلة المعلم ، وفي هذه الحقيبة التدريبية المتميزة التي اعدها ويشرف على تطويرها بشكل مستمر نخبة من خبراء ومستشاري التدريب بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية المتخصصين في التربية والتعليم يتم التركيز على تلبية الحاجات التدريبية الفعلية للمعلمين والتربوين في مجال تكوين وإدارة الأسئلة الصفية وحاجاتهم في مجال إكتساب هذه المهارة وتزويده بالأدوات والتطبيقات الفعالة وتأهيلهم للقيام بدورهم تجاه تطبيق متطلباتها بكفاءة وفعالية تتساهم في نجاح تطبيق الإستراتيجيات الح...

تنمية مائة مهارة في الأسئلة الصفية
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 14653   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 40 )
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب نزهة القارئ
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :المدرس الفعال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الشيخ أحمد الاسكندري
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب نزهة القارئ
نبذة عن المحتوى :

الحمد لله الفتاح العليم والصلاة والسلام على محمد الرسول الكريم وعلى واله وصحبه أولي الفضل العظيم أما بعد وجدت الشدة من قراء العربية يتشوفون إلى كتاب تحبب عبارته السهلة القراءة إليهم وتطلق فنونه المتنوعة الأعنة لعقولهم وتقوم أساليبه المختلفة من لهجة ألسنتهم وتسري طرائقه السأم عن نفوسهم ورأيت أن تأليف مثل هذا الكتاب فرض كفاية على طائفة المعلمين غير أنه تطاولت الأيام والأعوام والامر على ما كان .

سعر الكتاب : 00.00..
عدد المشاهدات (2513 ) عدد مرات التحميل ( 185 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب الرسالة المفضلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :المدرس الفعال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : أبو الحسن علي القابسي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب الرسالة المفضلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين
نبذة عن المحتوى :

هذا العمل أنجزته في قسمين مزدوجين . أما الأول - وهو القسم العربي من الكتاب - فيشتمل على النص الأصلي " للرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين " لأبي الحسن القابسي القيرواني . وقد أثبته كاملا في كتابي بعد المراجعة والتحقيق وصدرته بمقدمة وذيلته بفهارس . وأما القسم الثاني وهو المحرر باللغة الفرنسية - فيحتوي ترجمة لرسالة القابسي ممهدة بدراسة مقارنة وتعريف بالمؤلف وقد أشفعتها بتحقيقات وملاحظات .

سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (5719 ) عدد مرات التحميل ( 3333 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب أداب العالم والمتعلم والمفتي والمستفتي وفضل طالب العلم
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :المدرس الفعال
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الإمام يحيى بن شرف النووي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب أداب العالم والمتعلم والمفتي والمستفتي وفضل طالب العلم
نبذة عن المحتوى :

الكتاب هو عبارة عن مقدمة كتاب المجموع للإمام النووي. وقد تضمن الكتاب فصلاً في الإخلاص والصدق وإحضار النية في جميع الأعمال. ثم بيَّن فضل الاشتغال بالعلم وتصنيفه وتعلمه وتعليمه والحث عليه والإرشاد إلى طرقه. كما تضمن الكتاب ما تم إنشاده في فضل طلب العلم ، كما تضمن الكتاب بيان من أراد بفعله غير الله تعالى، وقد أوضح الكتاب النهي والوعيد لمن يُؤذي أو ينتـقص من الفقهاء، والحث على إكرامهم وتعظيم حرمتهم. ثم بيَّن الكتاب أقسام العلم الشرعي، وآداب المعلَّم، ثم آداب المتعلم، ثم آداب الفتوى والمفتي والمستفتي. والكتاب لا يستغني عن مطالعته من يقرأ ويكتب من المسلمين، لِما فيه من التوجيهات التي يحتاجها المسلم عالِماً أو متعلِّماً، ومُفْتِياً أو مُستَفتِياً. ويقع الكتاب في (86) صفحة، وهو من منشورات : مكتبة ا...

سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (10167 ) عدد مرات التحميل ( 6587 )
 التفاصيل...
 مقالات ذات صلة  
 
تربية الأستاذ الداعية لتلميذه
المدرس الفعال
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: الدكتور عبد الله قادري الأهدل    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
فإني أقدم هذه القطوف المفيدة، للأستاذ الذي جعل همه تعليم العلم والعمل به، وغرسهما في نفوس تلاميذه، وللتلاميذ الذين يهمهم التلقي السليم المفيد، الذي يثمر في نفوسهم العلم والعمل. أسأل الله أن ينفعني وإخواني المسلمين بها، إنه على كل شئ قدير وصلى الله وسلم على خير المعلمين، وعلى آهل وصحبه خير من تلقى عنه وطبق ما تعلمه في واقع الحياة. المبحث الأول:: قوة الصلة بالله ، إن أول هدف يجب أن يضعه المعلم والمتعلم على السواء نصب أعينهما، هو أن يكون الغرض من التعليم والتعلم، قوة الصلة بالله وعبادته سبحانه على الوجه الذي يرضاه، فإن عبادته هي الغاية من خلقنا. كما قال تعالى: ((وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون، ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون، إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين)) [الذاريات: 56ـ58]. تربية الأستاذ الداعية لتلميذه
عدد المشاهدات ( 9339 )     عدد الردود ( 1 )  عدد مرات الطباعة ( 3 )
التفاصيل...
التعليقات
 تفضل بالتعليق
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة الحقائب الالكترونية 
 
احصائيات الحقائب التدريبية
عدد الفئات الرئيسية: ( 6 )
عدد الأقسام الفرعية 62) عدد الحقائب : ( 134)
عدد القراءات: ( 2424385 )
عدد الردود: ( 126)
 

أقسام الحقائب
 

الدورات التدريبية القادمة
 

من عملائنا

مركز آسية للاستشارات التربوية والأسرية
مركز آسية للاستشارات التربوية والأسرية
 
أحدث الفعاليات



 
أحدث التقارير المصورة

المدينة:جدة
التاريخ:02/09/2014
المدينة:جدة
التاريخ:02/09/2014
المدينة:جدة
التاريخ:02/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
 

من شركاء التدريب

مركز الميادين للتدريب والتطوير والاستشارات
 مركز الميادين للتدريب والتطوير والاستشارات
معهد المعلم بمملكة البحرين
معهد المعلم بمملكة البحرين
 

خدمات الحقائب التدريبية
Skip Navigation Links
حصر الاحتياجات التدريبية
الوصف الوظيفي للمستهدفين
استراتيجيات التدريب
طرق التدريب
وسائل التدريب
الوحدات التدريبية
دليل القصص الرمزية التدريبية
دليل معينات التدريب ( العملية )
دليل التمارين والتطبيقات العملية
دليل الاستبانات
استراتيجيات التقويم
البيئات التدريبية
المراجع والمصادر
شهادات الدورات
دليل العملاء
المدن التدريبية
النماذج والملحقات التدريبية
دليل إدارة التدريب
سؤال وجواب
 
القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
طلب دورة تعاقدية
إتصل بنا
أعلن معنا
الحسابات البنكية
أدوات مدير المشروع
أحدث الفعاليات
 

طلبات الحقائب التدريبية 
Skip Navigation Links
طلبات دورة تعاقدية
طلب شراء حقيبة تدريبية
الترشيح لحضور حقيبة تدريبية
 
اخبار ننصح بقرائتها



04/05/2010
الدكتور محمد العامري يقدم دورة " مهارات الاشراف التربوي الفعال" للمشرفات التربويات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير
21/08/2014
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات استخدام أدوات التحسين المستمر وفق منهجية إستراتيجية الكايزن Kaizen للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
30/01/2012
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الأنشطة الطلابية لمنسوبي مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية في دولة قطر
19/12/2012
الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة ميغا للتدريب والإستشارات يقدم دورة إدارة المشاريع التربوية في الرياض
22/03/2012
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة المشاريع التربوية للقيادات التربوية بمجمع قطر التربوي للبنات
 
الخلاصات



احدث الاضاءات