بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج إدارة الوقت
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج إدارة الوقت رقم البرنامج 106
اسم البرنامج باللغة الانجليزية القسم العام للبرنامج التنمية الإدارية
الفئة الفرعية إدارة الوقت
مقدمة عن البرنامج

ما الذي نريد تحقيقه في هذه الحياة؟
ما الذي تريد إنجازه لتبقى كعلامة بارزة لحياتك بعد أن ترحل عن هذه الحياة؟

كثيرون الذين لا يعرفون إلى أين يتجهون وماذا سيفعلون وأي طريق يسلكون يتخبطون هنا وهناك كثيرون الذين جزء من وقتهم يسرق منهم ويخدعون به ومهما كان هذا الجزء يبدو وأنه يختفي دون أن يلاحظ.
الوقت مورد ثمين وفريد ولقد منح الله الوقت لكل إنسان بالتساوي بغض النظر عن عمره أو مكانه. لذلك فإن الوقت هو مادة هذه الحياة كما ورد في الأثر" كثير من الناس لا يدركون أن الوقت قد ذهب إلا بعد أن يكون العمر قد ذهب.

 

فابدأ الآن في تعلم مهارات إدارة الوقت بكفاءة وفعالية من خلال هذه الحقيبة التدريبية التي تساعدك على وضع أهداف وأولويات لحياتك وما هو المطلوب منك لتوظيف وقتك.


حيث يمكن لحياتك بإذن الله أن تكون ناجحة بشكل كلي إذا اعتمدت على حسن تقدير فكرة الوقت ويجب عليك أن تبذل جهودًا لاستخدام الوقت المتاح لتحقيق أهدافك المهنية والشخصية والاستغلال الأمثل للوقت يترتب عليه نتائج إيجابية وإهداره يترتب عليه نتائج سلبية.

 

والنبي صلى الله عليه وسلم يقول" إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها "

في هذه الحقيبة التدريبيةتم التركيز على توضيح مفهوم الوقت وأهميته وخصائصه وما هي مضيعات الوقت وعلاقته بالعملية الإدارية والإارة الفعالة للوقت وتحديد الأهداف والبدء بالوضع الإيجابي ووضع الخطط المكتوبة وخطوات تنظيم الوقت وأسباب المماطلة وخلق الأعذار وماهي فوائد تنظيم الوقت.


وأخيرًا أن الوقت مورد فريد ولقد أصبح الوقت المتاح أمام الإداريين الكبار على درجة عالية من الأهمية حتى أن كثير من المنظمات اليوم يعتبر وقت الإدارة معيار حاسم للدخول في مشروعات جديدة بدلاً من النظر إلى مدى العائد من استثمار هذا الوقت.

 

في هذه الحقيبة سستعلم مفهوم الوقت: حيث يمكنك أن تكون ناجح بشكل كلي إذا اعتمدت على فكرة تقدير الوقت أو الإهتمام به. فيجب عليك أن تبذل أقصى جهودك لاستخدام الوقت المتاح لديك لتحقيق أهدافك.

 

فالوقت هو رأس المال الحقيقي وهو مورد هام من موارد الإدارة.
وإدارة الوقت هي بمثابة علم وفن استخدام الوقت بشكل فعال وهي عنصر أساسي من عناصر الإدارة الفعالة.

 

ونجد أن هناك آراء واختلافات حول مفهوم الوقت وتتعدد تعريفات الإدارة للوقت ولكنها كلها تؤدي إلى نفس المضمون وهوالقدرة على إنجاز الأعمال بشكل منسق ومنظم وفعال وتحقيق الأهداف بأقل التكاليف أي الاستغلال الأمثل والفعال لكل الإمكانات المتاحة للإدارة.والوقت هو أول هذه الإمكانات ومفهوم إدارة الوقت مفهوم شامل ومتكامل وصالح لكل الأزمنة ولقد ارتبط هذا المفهوم بالعمل الإداري ولقد بدأت الأبحاث والدراسات في البحث في هذا الموضوع وزيادة الاهتمام به نظرًا للتطورات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وزيادة تكاليف الإنتاج.

 

والهدف الذي نسعى إليه من خلال حقيبة إدارة الوقت التدريبية هو أن يجد المسئول أو الإداري لنفسه وقت أكبر تحت تصرفه وإدارة الوقت تعني إدارة الذات وإدارة شئون المنظمة والحصول على النتائج في الوقت المحدد. وإدارة الوقت تحقق التوازن في حياتك ما بين ما يجب عليك عمله من واجبات ورغباتك وأهدافك.

 

إن مدى استفادتك من وقتك هي التي تحدد الفارق بين الناجحين والفاشلين حيث أن الشيئ المشترك بين كل الناجحين هو قدرتهم على عمل توازن بين أهدافهم التي يسعون إلى الوصول إليها والواجبات اللازمة عليهم نحو الآخرين وهذه الموازنة لا توجد إلا من خلال إدارة الوقت إذ لا حاجة لإدارة الوقت بلا هدف لحياتك والا ستسير في كل اتجاه مما يجعل حياتك مشتتة ولا تحقق أي شيئ.

 

إنك بحضورك ومشاركتك الفعالة في هذا البرنامج التدريبي ستدك خصائص الوقت:

 

•     الوقت هو الشيئ المشترك بين الجميع فالوقت للجميع ولكن هناك اختلاف في كيفية استغلال الوقت من شخص لآخر.

 

•     أنت المسئول الوحيد عن وقتك وتستطيع أن تستغله وتخطط له فالوقت يسير بسرعة ثابتة ولا يمكن تقديمه أو تأخيره فالذي يمضي الوقت وليس نحن فالوقت له كمية وله نوعية فلا تسرق وقت الآخرين ولا تدعهم يسرقون وقتك.

 

•     الوقت هو المقياس الذي نعتمد عليه في سرعة الإنجاز والمنافسة وأصبحت جميع المجالات تعتمد على الوقت كمقياس مدى استغلاله.

 

•     الوقت يمكنك من اكتشاف مدى الاستغلال الأمثل له فهو أداة تقويم ورقابة حيث كل عمل له فترة زمنية محددة وبداية ونهاية.

 

كما ستدرك قيمة الوقت: فالإدارة الناجحة للوقت تجعلنا نشعر بالتوازن في حياتنا ونتعرف على مواطن القصور والضعف وتجعلنا نشعر ونحدد أي من الأنشطة هي الأهم والتي تشغلنا بصورة أكبر في حياتنا و تجعلنا نشعر إذا كانت بعض الأنشطة مثل الأنشطة الاجتماعية أو دور العائلة ومن هم قريبون منا هل لهم دور في حياتنا أم أنهم ليس لدينا وقت لكي نضعهم ضمن ما يشغلنا أن إنهم مستبعدون .

 

فكيف تتعامل مع وقتك وتديره هي مهارة يمكنك تعلمها وتنميتها مع الوقت فهي تجعلك تنظم وقتك بين جميع الأنشطة التي في حياتك فنجعل وقتًا لعملك وفقًا للأنشطة الاجتماعية ووقت للعائلة وعندها ستشعر بإذن الله بالتوزان والسعادة .

 

وهناك مقولة تؤكد أهمية إدارتنا لوقتنا الوقت يطير فهل أنت الطيار أم أحد الركاب.

 

إدارة وقتك بطريقة سهلة صحيحة سوف تجعلك تشعر أنك في الطريق الصحيح والإتجاه الصحيح فهي تجعلك لا تعتمد على المماطلة والتسويف واختلاق الأعذار فابدأ الآن وتعلم من خلال هذه الحقيبة التدريبية كيف تاخذ على نفسك عهدًا وتقول لنفسك لن اختلق الأعذار لتأجيل الأعمال منها ستعاهد مع نفسك بأنك لن تخرج من هذا البرنامج التدريبي إلا وقت حصلة مهارات عالية تدير بها الوقت وبالتالي حياتك .

 

ستتعلم كيف تجعل لنفسك حافز يدفعك لإنجاز هدفك وتعد لنفسك مكافأة عند الانتهاء من العمل وستكتسب بإذن المهارة في تحقيق الأهداف في مدة زمنية محددة و ستنمي الذكاء الإجتماعي والإداري لديك في أن تعمل بطريقة أفضل لا بمشقة أكبر وذلك للتميز بين الشغل والانشغال أو بين الكفاءة والفاعلية.

 

وفي ذلك يقول أبو بكر الصديق رضي الله عنه " اعلم أن لله عملاً بالنهار لا يقبله بالليل وعملاًَ بالليل لا يقبله بالنهار "

 

لقد أصبح إدراك أهمية الوقت وضرورة استغلاله معروفًا على نطاق عالمي وبذلك لا يمكن النظر إلى إدارة الوقت على أنها إدارة تنظيمية فقط.

 

إن هذه الحقيبة التدريبية لن تتوقف بك عند حدود تنظيم الوقت وإدارته بل ستكسبك فؤائد لا حدود لها فقد قام بإعدادها فريق متخصص في علم النفس الإداري لغرض أن تكون مهارات حياتية في شتى جوانب الحياة .

 

فأنت ستتعلم في هذه الحقيبة التدريبية التي نقدمها أن من فوائد إدراة الوقت:

 

أن إدارة الوقت بشكل جيد تجعلنا نحدد مهام واختصاصات العاملين ونحدد ما هو ضروري ونستطيع أن نوجههم باعتبار التوجيه ملازم للتخطيط وفي عملية اتخاذ القرار.

 

وأيضًا نلمس ذلك في الرقابة حيث تمكنا من كشف الأخطاء أو منع حدوثها قبل وقوعها في الوقت المناسب وأيضًا تظهر أهميته في شكل الرقابة سواء كانت داخلية أم خارجية. وفوائد إدارة الوقت كثيرة منها ما نجد نتائجه في الحال ومنها ما نجده على المدى الطويل.

 

ولا شك أنك عندما تحسن إدارة وقتك وتعرف كيف تستغله وتنظمه بأنك سوف تشعر بتحسن عام في حياتك فيمكن أن تقضي وقت أطول مع العائلة أو في زيادة تطوير ذاتك وتحسين قدراتك وإنجازك لأهدافك وأحلامك وسوف تلاحظ تحسن انتاجيتك وسوف تلاحظ قلة الضغوط عليك في العمل وفي الحياة.

 

أعلم ان هذا البرنامج التدريبي يعد مهارة أساسية لكل باحث عن الناجح ، ونحن هنا في مهارات المجاح لتتنمية البشرية نسعى لتركيز تقديم حقيبة تدريبية عملية تكسب المشاركين فيها مهارات عالية وفق معايير عالمية في مجال إدارة الوقت وقيادة الذات للنجاح .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 2 10
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
 
أهداف البرنامج التدريبي

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن يتعمق فهم المشاركين لأهمية إدارة والوقت وذلك من خلال:

تنمية إحساس المشاركين بأهمية الاستثمار الأمثل للوقت ، وكذلك مجالات عوامل ضياع الوقت  وكيفية تخطيط و تنظيم و إدارة الوقت بما يؤدي إلى زيادة فاعليتهم في الحياة ، وكذلك فاعلية ألأخرين من حولهم من خلال الاستغلال الأمثل للوقت .

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم  المشارك بإذن الله:

 الوحدة الأولى : التعرف على معنى إدارة الوقت ، و أهمية الوقت و دراسة تكلفته ، و مفهوم الوقت في البيئات المختلفة (التعرف على معنى إدارة الوقت ، وأهمية الوقت و دراسة تكلفة ، و مفهوم الوقت في البيئات المختلفة (استقصاء ) .


 الوحدة الثانية : تحليل و دراسة مجالات ضياع الوقت ، ودور الوقت في صناعة و اتخاذ القرارات والأساليب ، و الطرق الحديثة للتغلب على أسباب ضياع الوقت ( حالة عملية ) .


 الوحدة الثالثة : التفويض السليم للسلطة و علاقته بإدارة الوقت ، و التخطيط الدقيق للوقت وتحديد الأولويات ، وتنمية المهارات السلوكية في التغلب على المقاطعات ( مباريات بشرية و تمثيل أدوار ) .


 الوحدة الرابعة : تسجيل و تحليل وقت الدراسة والتعلم ، وتحسين أساليب الاتصال و علاقاتها بإدارة الوقت ، وإدارة الحياة بفعالية ( حاله عملية ) .


 الوحدة الخامسة : تنظيم بيئة التعلم  وتحقيق الاستخدام الفعال للوقت ، من خلال بيان طبيعة تعامل الأنماط البشرية المختلفة مع الوقت ، و علاقة ذلك بأهدافنا في الحياة .

استراتيجيات التدريب
طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:
و سائل ومعينات  التدريب
معايير غرفة التدريب

1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و يجلس المتدربين أما على شكل حرف ( U ) أو شكل حرف ( v ) أو على شكل ورش عمل دائرة وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) ـ
 7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ  يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل  استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة .
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب  لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
( راجع دليل البيئات التدريبية )

 

البوفيه :

يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .
كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :
• قنينة مياه صحية نقية و أصلية  كبيرة وتكون جديدة وباردة .
• يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
• لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
• توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .

مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية

تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية تحتوي على التالي :
• العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint
• المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .
• تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word
• CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .

 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي

حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي  خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .

معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي

 شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :

1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه  .
2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
6. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .

معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي

العالمية في مجال التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية :


1- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .
2- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
3- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

استراتيجيات التقييم المتبعة
تعليمات وقواعد تنظيمية

 1ـ وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة  ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية  و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات  - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج )
و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات  واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .
2 ـ وسائل التقويم  من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات  - ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات  ( راجع الملحقات  - ملحق سلة الاقتراحات)
و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات  - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)


بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر )  و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .

 

ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :
1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :
‌أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
‌ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
‌ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .
‌د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .
‌ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .
2. المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .
3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم  و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .
4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .
5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .
6. يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .
7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .
8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .
9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (http://www.sst5.com/ )  و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :
1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .
10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
 في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(         ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .
11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .
12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .
13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .
14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي  .
15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .
16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .
17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .
18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .

معلومات اضافية

التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :
يتم تشكيل لجنة إعلامية لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :
• تغطية صحفية بالصحف اليومية .
• تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .
• التغطية الإعلامية من خلال موقع الإدارة الوزارة الإلكتروني .
• التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .

المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج:
لا توجد أي مصادر مرتبطة بالحقيبة التدريبية...
المدربين لهذه الدورة:
رقم المدربرقم البرنامجاسم المدربالرتبة
14106د. محمد العامريمدرب أساسي
 
الشهادات التابعة لهذا البرنامج :
تحميل التوصيف للحقيبة التدريبية :

 
 حفظ التوصيف للحقيبة اطبع التوصيف    
أخبار ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
برنامج صباح جديد في قناة الدانة يستضيف الدكتور محمد العامري في لقاء بعنوان نحو إدارة فعالة للوقت
متابعة أخبار مهارات النجاح بالصحف والقنوات الإعلامية
18/02/2013
يطيب لنا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية دعوتكم لمتابعة لقاء مع الدكتور محمد العامري بعوان ( نحو إدارة فعالة للوقت ) والذي تم ضمن برنامج صباح جديد بقناة الدانة بتاريخ 18 / 2 / 2013م الموافق 8 / 4 / 1434هـ . وقد ركزت هذه الحلقة التلفزيونية المباشرة على مفهوم إدارة الوقت ونموذج استفين كوفي في إدارة الوقت وآليات وإستراتيجيات الإارة الفعالة للوقت ، كما تم إستعراض الأسباب التي تعيقنا عن التنظيم الفعال للوقت والتطبيقات المختلفة للإدارة الفعالة للوقت على مستوى الفرد والإسرة والعمل والمجتمع . ويسعدنا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن نقدم لكم تسجيلاً متكاملاً للحلقة التلفزيونية متمنين لكم المتعة والفائدة في متابعتها . برنامج صباح جديد في قناة الدانة يستضيف الدكتور محمد العامري في لقاء بعنوان نحو إدارة فعالة للوقت
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 5428 )  عدد الردود (  0 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الوقت لمنسوبي شركة البحرين للخدمات والصيانة ( بسمة )
أخبار مدربي مهارات النجاح
15/07/2006
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة الوقت ) لمنسوبي شركة البحرين للخدمات والصيانة ( بسمة ) وذلك في تعاون استراتيجي بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك التدريب الإستراتيجي لها بمملكة البحرين ( معهد المعلم للتنمية البشرية ) ، وذلك بقاعة التدريب بفندق Mercure Grand Hotel, Seef خلال الفترة من 14 من 15 / 7 / 2006م والموافق من 18 إلى 19 / 6 / 1427هـ وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 20 مشارك ومشاركة من منسوبي شركة البحرين للخدمات والصيانة ( بسمة ) بمملكة البحرين و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في افتتاح البرنامج التدريبي أن كثيرون الذين لا يعرفون إل... الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الوقت لمنسوبي شركة البحرين للخدمات والصيانة ( بسمة )
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 6939 )  عدد الردود (  0 )
جدول الدورات التدريبية القادمة للحقيبة التدريبية
جدول الدورات التدريبية المنفذة للحقيبة التدريبية
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
9114/07/200615/07/2006 إدارة الوقت د. محمد العامريالمنامة معهد المعلم بمملكة البحرين دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
تقارير مصورة
تقرير مصور عن فعاليات دورة إدارة الوقت لمنسوبي شركة البحرين للخدمات والصيانة ( بسمة )
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( إدارة الوقت ) لمنسوبي شركة البحرين للخدمات والصيانة ( بسمة ) وذلك في تعاون استراتيجي بين مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك التدريب الإستراتيجي لها بمملكة البحرين ( معهد المعلم للتنمية البشرية ) ، وذلك بقاعة التدريب بفندق Mercure Grand Hotel, Seef  خلال الفترة من 14 من 15 / 7 / 2006م والموافق من 18 إلى 19 / 6 / 1427هـ وذلك بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 20 مشارك ومشاركة من منسوبي شركة البحرين للخدمات والصيانة ( بسمة )  بمملكة البحرين و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في افتتاح البرنامج التدريبي أن كثيرون الذين لا يعرفون إلى أين يتجهون وماذا سيفعلون وأي طريق يسلكون يتخبطون هنا وهناك كثيرون الذين جزء من وقتهم يسرق منهم ويخدعون به ومهما كان هذا الجزء يبدو وأنه يختفي دون أن يلاحظ.
تقرير مصور عن فعاليات دورة إدارة الوقت لمنسوبي شركة البحرين للخدمات والصيانة ( بسمة )
عدد الصور (12 )  عدد المشاهدات (1416 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
عملاء تم تقديم هذه الدورة لهم
الدولة : الجمهورية العربية السورية      المدينة :اللاذقية

تعد مديرية التدريب والتأهيل بمحافظة اللاذقية من أنشط مديرات التدريب والتأهيل بالجمهورية العربية السورية ، حيث تتميز بوجود قائد تدريب متميز وخطط تدريب عالية ومعايير متميز في إختيار برامج تدريبية مبنية على دراسة فعلية للإحتياجات التدريبية واختيار متميز للكوادر التدريبية والتنفيذية المساعدة في تنفيذ البرامج التدريبية ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية نعد مديرية التدريب والتأهيل شريك نجاح تدريبي وعميل مميز نسعد بتقديم خدماتنا له وفي ما يلي نقدم نبذه عن المديرية والبرامج التي قمنا بتنفيذها والفئات المستهدفة من برامجها التدريبية ، كما نقدم معلومات تفصيلية عن المديرية ، وندعوكم لزيارة الصفحة التفصيلية للمديرية على موقنا بدليل العملاء

 عدد المشاهدات ( 93930 )  عدد مرات الطباعة (10 )  عدد مرات الارسال( 10 )
الدولة : مملكة البحرين      المدينة :المنامة

شركة البحرين للخدمات والصيانة ( بسمة ) تفتخر بتحقيق نسبة بحرنة وصلت الى 100 في المئة في مواقع عمل حساسة في المملكة على رأسها مطار البحرين الدولي والمراكز الصحية الحكومية والمخازن المركزية التابعة الى وزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارة العدل للتسجيل العقاري، و أهم انجاز لشركتنا هو تغلبها وإلغائها للمعتقدات التي سيطرت على تفكير البعض والتي حملت بين ثناياها ان العامل البحريني يتصف بالبلادة وعدم الجدية والطمع واستحالة تطويره وصقل مواهبه، فقد اثبتت تعاملاتنا مع العمال البحرينيين عكس كل هذه المعتقدات كما ثبتت لدينا ان المواطن البحريني يقبل على العمل بنزاهة وأمانة أكثر من أي عامل آخر خصوصا عندما يعيش في بيئة عمل ديمقراطية يتعامل فيها الرئيس والمرؤوس وفق ما تمليه مصلحة العمل ونظامه والاحترام المتبادل ونحن في العمل دائما نعتبر العامل مفتاح كل تطوير وأساس كل نجاح وتقدم للشركة إذ انه بتظافر الجهود وتماسك الايدي يصنع النجاح.

 عدد المشاهدات ( 5005 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
شركاء تدريب نفذوا هذه الحقيبة
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التربوية والنفسية والإدارية والتسويقية . وهي تعمل كبيت خبرة عربي في مجال التنمية البشرية حيث تتعاون مع مراكز ومؤسسات وشركات التدريب والإستشارات التدريبية في تعاون إستراتيجي ضمن منظومة شركاء التدريب في تقديم خدماتها التدريبية والاستشارية وتعتمد معايير جودة لكافة أنشطتها وفعاليتها وترعى التحديث المستمر لهذه المعايير وتشرف على تطبيقها بصرامة على برامجها وفعاليتها .
 عدد المشاهدات ( 17565 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
الدولة : مملكة البحرين      المدينة :المنامة
يمثل معهد المعلم مرجعية وطنية واقليمية لتدريب وتنمية الموارد البشرية بالعالم العربي و يعمل المعهد(بيت التدريب الخليجي) على تطوير وتأهيل كافة مستويات الموارد البشرية باستخدام أفضل الأساليب العلمية والتقنية وبما يتوافق مع معايير الجودة والإعتمادية الدولية ويدعم التنمية الوظيفية والمهنية لموظفي القطاعين العام والخاص من خلال أفضل المدربين والخبراء على المستوى الإقليمي والمحلي. وخلال سنوات من العمل اكتسب المعهد خبرة ومصادقية في الأداء تميز مستوى خدماته التدريبية والاستشارية وتجعل التعامل مع المعهد يتسم بالمصداقية والجودة والتميز .
 عدد المشاهدات ( 13467 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
الفئات المستفيدة من الحقيبة
الفئة المستهدفةالقسممشاهدة
المعلمين والمعلمات الأعمال التربوية والتعليمية
مدير مركز التدريب الطلابي الأعمال التربوية والتعليمية
طلاب وطالبات التعليم العام الأعمال التربوية والتعليمية
مدير و مديرة المدرسة الأعمال التربوية والتعليمية
المشرف التربوي و المشرفة التربوية الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرفة التدريب التربوي الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرف المناهج الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرفة تقنيات التعليم الأعمال التربوية والتعليمية
حقائب تدريبية من نفس الفئة ننصح بالإطلاع عليها
إدارة الوقت
التنمية الإدارية
إدارة الوقت

كثيرون الذين لا يعرفون إلى أين يتجهون وماذا سيفعلون وأي طريق يسلكون يتخبطون هنا وهناك كثيرون الذين جزء من وقتهم يسرق منهم ويخدعون به ومهما كان هذا الجزء يبدو وأنه يختفي دون أن يلاحظ. الوقت مورد ثمين وفريد ولقد منح الله الوقت لكل إنسان بالتساوي بغض النظر عن عمره أو مكانه. لذلك فإن الوقت هو مادة هذه الحياة كما ورد في الأثر" كثير من الناس لا يدركون أن الوقت قد ذهب إلا بعد أن يكون العمر قد ذهب. أعلم ان هذا البرنامج التدريبي يعد مهارة أساسية لكل باحث عن الناجح ، ونحن هنا في مهارات المجاح لتتنمية البشرية نسعى لتركيز تقديم حقيبة تدريبية عملية تكسب المشاركين فيها مهارات عالية وفق معايير عالمية في مجال إدارة الوقت وقيادة الذات للنجاح .

إدارة الوقت
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 39606   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 102 )
محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات صلة بالحقيبة التدريبية ننصح بالإطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب اندهش ياصديقى
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :إدارة الوقت
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : عبد الوهاب مطاوع
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب اندهش ياصديقى
نبذة عن المحتوى :

تقول ومتى كان فيه شئ مفيد؟ قفشة ظريفة لكن لا يهم فالمشكلة هى ان كل انسان يتصور انه يؤدى دائما مهام جليلة للانسانية .. وهذا التصور مفيد للحياةلانه يخلق فينا الحماس ... والحماس ضروري جدا الاستمرار الحياة ... فخذ منى هذه النصيحة واقتنع تماما بانك تؤدى مهام جليلة للانسانية وللحياة وكل يوم ولو بكلمة طيبة ... ولو ريتة على كتف انسان ,وعلى هذا الاساس اعتذرت اليك بان مقالى لن يكون مفيدا كما اتصور لان الوقت قد سرقنى في اعداد مواد مجلة الشباب فلم تتح لى الفرصة الكافية للتفكير والدراسة قبل ان اجلس لكتابته

سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (6505 ) عدد مرات التحميل ( 4228 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: إدارة الوقت
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :إدارة الوقت
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : يوسف الزبيدي
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف :Microsoft Office PowerPoint Presentation
إدارة الوقت
نبذة عن المحتوى :

أن الإدارة ما هي إلا تحقيق هدف, و تحقيق الهدف يحتاج إلى وقت. فالتخطيط يحتاج إلى وقت و كذلك التنظيم و التوجيه و الرقابة و اتخاذ القرارات و بذلك نرى أن الوقت أحد العناصر الهامة و الأساسية المرتبطة بكل عنصر من وفكل عمل إداري يحتاج إلى وقت و توقيت مناسب و كل وقت يحتاج إلى إدارة و تخطيط, هذه معادلة بسيطة وجب علينا معرفتها و إدراكها و بالأخص القائمين على شؤون الإدارة. وفي ما يلي نقدم لكم عرض تقديمي بعنوان / إدارة الوقت للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري

سعر الكتاب : 0.0
عدد المشاهدات (1304 ) عدد مرات التحميل ( 15693 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: إدارة الوقت
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :إدارة الوقت
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : يوسف الزبيدي
التصنيف : عرض تقديمي
نوع الملف :Microsoft Office PowerPoint Presentation
إدارة الوقت
نبذة عن المحتوى :

إن تنظيم الوقت دليل على التميز وطريق للنجاح وتفعيل القدرات والطاقات وهو من خصائص المنظمة الفعاعلة ويطيب لنا أن نقدم لكم عرض تقديمي لدورة إدارة الوقت للمدرب / أحمد محمد عبود سكلوع

سعر الكتاب : 0.0
عدد المشاهدات (14898 ) عدد مرات التحميل ( 11812 )
 التفاصيل...
 مقالات ذات صلة  
 
أهمية الوقت في الإدارة الشاملة..
إدارة الوقت
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: أحمد السيد كردى    المصدر: موقع أحمد الكردي .. الإسلام والتنمية
أهمية الوقت في الإدارة الشاملة.. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم مبينًا عظيم أهمية الوقت، وعظم مسؤولية كل إنسان عن وقته، وخطورة إضاعة العمر لما لا ينفع: «لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه وعن علمه فيم فعل؟ وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيم أبلاه» رواه الترمذي والدارمي. إن الوقت من أعظم الثروات التي يملكها الإنسان، وللأسف فإنه أكثر شيء يبذله ويهدره ولا يبالي، وإن الوقت ليس أغلى من الذهب كما يقال فحسب، بل إن الوقت لا يقدر بثمن، لأن كل شيء يمكن استعاضته واستدراكه إلا الوقت فإنه إذا مضى لا يعود. إن الدقائق ثمينة ومجموعها هو عمر الإنسان وحياته، وأي شيء أغلى من الحياة؟ وإن كل دقيقة تمضي من عمره إنما تنقص الوقت المتاح أمامه وتضيّقه، وإن عدم استغلال الوقت واستثما... أهمية الوقت في الإدارة الشاملة..
عدد المشاهدات ( 2747 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
دقائق مفيدة في عالم السرعة
إدارة الوقت
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: غير معروف    المصدر: موقع البلاغ
نحن في عالم السرعة، لم نعد نعرف طعماً لأي شيء، لم نعد نعرف طعماً للفرح لأنّه يأتي بسرعة ويذهب بسرعة ويحل محله شيء جديد، ولم نعد نشعر بطعم الحزن لأنّه أيضاً يأتي بسرعة ويذهب بسرعة، وغالباً لا نعرف طعم السكينة، لكن الصبر هو أهم شيء لا نعرف طعمه، ولو طلب منا أحد الإنتظار دقائق معدودة نشعر بأننا نهدم حياتنا ونضيع أثمن أوقاتنا في شيء لا طائل منه، ولكنني أتساءل ما الأمور التي لا نستطيع أن نقضي فيها بعض أوقاتنا؟ فكل شيء يسير في وتيرة واحدة وبنمط واحد، وأصبحت حياتنا فارغة: فنحن لا نتلذذ بالنجاح والفرح ولا نتألم من أعماقنا لموت أحد، وكي نشعر بالفرح لابدّ أن يكون هناك متسع من الوقت، وكي نشعر بالألم يجب أن يكون هناك أيضاً متسع من الوقت، لكننا لا نجد الوقت كي نقول رأينا في أمر ما أو لنحل قضية ما مهما...  دقائق مفيدة في عالم السرعة
عدد المشاهدات ( 3988 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
دقائق تكفي لحل جميع المشكلات
إدارة الوقت
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: البروفيسور: جينفييف بيهرند    المصدر: موقع البلاغ
قبل كل شيء عليك أن تعلم نفسك التركيز على الحل وليس على المشكلة... لا تركز على لماذا أنا فاشل؟ ركِّز على كيف أكون ناجحاً؟ تجربة.. من فضلك لا تتخيل قلماً ذهبياً يمكن وضعه في جيبك أو الشنطة.. لا تتخيله لامعاً براقاً.. ماذا حدث؟ أغلب الناس تخيل صورة القلم رغم أني قلت لا.. هذا يعني أنّ العقل الباطن يحذف كلمة لا ويركز على باقي الجملة.. ماذا تتوقع أن تجني عندما تفكر في مستقبل ابنك غير المبشر... ماذا يحدث عندما تفكر في مشاكلك الأسرية.. نعم أنت تحصل على ما تركز عليه... هنا طريقة أعتقد أنها عملية وناجحة في حل المشاكل: أوّلاً: حدد المشكلة بدقة، فأحياناً كثيرة ما نتوهم بأنّ هذا الأمر مشكلة ولكنه ليس كذلك. لذا وجب عليك معرفة ما إذا كان هذا الأمر مشكلة أوّلاً أم لا. ثانياً: ضع مجموعة من الإ... دقائق تكفي لحل جميع المشكلات
عدد المشاهدات ( 4382 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
التعليقات
 تفضل بالتعليق
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    

 إدارة الحقائب الالكترونية 
 
احصائيات الحقائب التدريبية
عدد الفئات الرئيسية: ( 6 )
عدد الأقسام الفرعية 62) عدد الحقائب : ( 134)
عدد القراءات: ( 2266309 )
عدد الردود: ( 121)
 

أقسام الحقائب
 

الدورات التدريبية القادمة
 

من عملائنا

مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية ( راف )
مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية ( راف )
 
أحدث الفعاليات



 
أحدث التقارير المصورة

المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
المدينة:الدوحة
التاريخ:14/09/2014
 

من شركاء التدريب

معهد المعلم بمملكة البحرين
معهد المعلم بمملكة البحرين
المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب
المركز اللوجستي للاستشارات الإدارية والتدريب
 

خدمات الحقائب التدريبية
Skip Navigation Links
حصر الاحتياجات التدريبية
الوصف الوظيفي للمستهدفين
استراتيجيات التدريب
طرق التدريب
وسائل التدريب
الوحدات التدريبية
دليل القصص الرمزية التدريبية
دليل معينات التدريب ( العملية )
دليل التمارين والتطبيقات العملية
دليل الاستبانات
استراتيجيات التقويم
البيئات التدريبية
المراجع والمصادر
شهادات الدورات
دليل العملاء
المدن التدريبية
النماذج والملحقات التدريبية
دليل إدارة التدريب
سؤال وجواب
 
القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية
 
 

خدمة اشعار SMS
يطيب لنا ان نزودك بأحدث الفعاليات والبرامج والإضاءات التحفيزية وجديدنا على موبايلك مباشرة وبشكل دوري
الاسم  
الدولة  
المدينة
فضلاً ادخل رقم الهاتف المحمول بدون الصفر ودون المفتاح الدولي
الجوال    

لإلغاء الاشتراك
للمزيد...
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
طلب دورة تعاقدية
إتصل بنا
أعلن معنا
الحسابات البنكية
أدوات مدير المشروع
أحدث الفعاليات
 

طلبات الحقائب التدريبية 
Skip Navigation Links
طلبات دورة تعاقدية
طلب شراء حقيبة تدريبية
الترشيح لحضور حقيبة تدريبية
 
اخبار ننصح بقرائتها



18/07/2012
ورد في صحيفة الشرق القطرية الخبر التالي : « القلاع » يختتم اليوم دورة " إدارة المشاريع الخيرية " التي يقدمها المدرب الدكتور محمد العامري
18/07/2008
الدكتور محمد العامري دورة خطط لحياتك لأعضاء جمعية صناع الحياة وصناعة النجاح في ولاية ورقلة في الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
04/11/2010
الدكتور محمد العامري بالتعاون مع مركز نورين للتدريب والتطوير يقدم دورة تنظيم و إدارة الاجتماعات الفعالة للمدراء التنفيذين ومدراء الشؤون التعليمية بالجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض
24/03/2005
برعاية سعادة وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات إعداد وكتابة التقارير لمدراء الإدارات الحكومية في منطقة جازان
19/12/2010
الدكتور محمد العامري يقدم دورة " مهارات الإشراف التربوي الفعال " لوكلاء المدارس بتعليم الخرج
 
الخلاصات



احدث الاضاءات