الدكتور محمد العامري يقدم دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي ) لقيادات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالسعودية
الدكتور محمد العامري يقدم دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي ) لقيادات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالسعودية
أخبار مدربي مهارات النجاح
27/02/2012

  بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي ) ) لقيادات العمل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالممكلة العربية السعودية ، وذلك في تعاون تدريبي مميز بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك النجاح الاستراتيجي شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية وعقد هذا البرنامج التدريبي بمدينة أبها بمنطقة عسير خلال الفترة من 3 من 7/5/2008م وذلك بواقع 6 ساعات تدريبية يومياً .

 

 

و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 30 مشارك من مدراء العموم ورؤساء الأقسام بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالممكلة العربية السعودية وكان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .

 

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح البرنامج التدريبي أننا بلاشك في حاجة قبل السير بعمق في دراسة السلوك الإنساني في الإدارة أن نتعرف على بعض الأساسيات المتصلة بذلك سواء المتعلق منها بالمقصود بهذا السلوك، أو لماذا نهتم بدراسته، أو كيفية دراسته، أو مصادر دراسته .

 

 

وقد أكد الدكتور محمد العامري أننا لكي ندرك أهمية دراسة سلوك الإنسان في المنظمات علينا أن نتساءل :

 

أولاً : ما هو المقصود بالمنظمة ؟

 

 

وللإجابة على هذا السؤال نقول : أن المقصود بالمنظمة بمعناها الشامل هو: مجموعة من الأفراد، يعملون معا، لتحقيق هدف واحد مشترك .

 

 

وقد استطرد الدكتور محمد العامري قائلاً من التعريف السابق للمنظمة يتضح أن أهم عنصر من عناصر التعريف هو وجود فردان فأكثر أي مجموعة من الناس يعملون معا لتحقيق هدف واحد مشترك .

 

 

ولما كان لهؤلاء الأفراد طباع مختلفة واتجاهات وقيم ودوافع مختلفة ، وقدرات مختلفة فكان من الضروري وجود علم منظم يساعد على تفهم تلك الاختلافات بين هؤلاء الأفراد أو الجماعات حتى يمكن ضمان تحقيق درجة عالية من التفاهم والتناغم والتناسق بين عملهم كأنهم فردًًًًًًًا واحد والذي يساعد على ذلك هو تعمق النواحي النفسية والاجتماعية لهؤلاء الأفراد ، وهذا هو هدف هذه الحقيبة التدريبية التي توجه لجميع العاملين في المنظمات وخاصة شاغلي الوظائف القيادية منهم لتساهم في تعريفهم بأنماط ودوافع السلوك الإنساني في المنظمات وآليات التعامل معه وتوجيه ليساهم في رفع الكفاءة والفاعلية . باعتبار أن كل واحد منا عضو في المنظمة .

 

 

و قد ذكر الدكتور محمد العامري أنه قد تكون المنظمة هي أسرتك التي تنتمي إليها أو مدرستك أو وزارتك أو جمعيتك الخيرية أو مشروعك التجاري أو نادي رياضي تشارك فيه ، أو مصنع تعمل به أو أي مؤسسة تنتمى إليها أو تعمل بها. فلا غنى لأى منها عن التعرف على مفاتيح فهم السلوك الإنساني لكي يحرز نجاحا مع من يتعامل ويصل إلى أعلى درجات الكفاءة والفعالية في أدائه ، فإنك قد تجد مثلاً فريقا للكرة يتميز جميع لاعبيه بلياقة بدنية وفنية عالية ثم نجد أن أداءهم كان غير مرضى....لماذا ؟ قد يقال إن روحهم المعنوية منخفضة واستعدادهم النفسي غير كامل ، ألم تسمع عن وجود طبيب نفسي أو أخصائي نفسي مع كل فريق لكرة القدم ، ألم تسمع عن دور المدرب أو مدير الفريق في القيام بالشحن المعنوي والنفسي للاعبيه قبل وأثناء المباراة لاستثارة حماسهم وإصرارهم على الفوز؟ إذاً هل يمكن لنا أن نقول أن أداء الفرد، أي فرد ، في أي موقع أو منظمة تتأثر بحالته النفسية ؟

 

إذاً فالسلوك التنظيمي هو سلوك الأفراد داخل المنظمات .

 

 

ويقصد بالسلوك : الاستجابات التي تصدر عن الفرد نتيجة لاحتكاكه بغيره من الأفراد أو نتيجة لاتصاله بالبيئة الخارجية .

 

 

ويتضمن السلوك بهذا المعنى كل ما يصدر عن الفرد من عمل حركي أو تفكير أو كلام أو مشاعر أو انفعالات .

 

 

وقد عرف الدكتور محمد العامري المنظمات بأنها : تلك المؤسسات التي ينتمى الفرد إليها، وتهدف إلى تقديم نفع وقيمة جديدة، كالمصانع والبنوك والشركات والمصالح الحكومية والمدارس والنوادي والمستشفيات وغيرها .

 

 

ومن ثم ذكر الدكتور محمد العامري أنه يمكن التمييز بين نوعين من سلوك الأفراد : السلوك الفردي والسلوك الاجتماعي .

 

 

والسلوك الفردي هو السلوك الخاص بفرد معين, أما السلوك الاجتماعي فهو السلوك الذي يتمثل في علاقة الفرد مع غيره من الجماعة, ويهتم علم النفس بالسلوك الفردي بينما يهتم على الاجتماع بالسلوك الاجتماعي .

 

 

ولذلك فالسلوك التنظيمي هو تفاعل علمي النفس والاجتماع مع علوم أخرى أهمها علوم الإدارة والاقتصاد والسياسة .

 

 

ثم تسأل الدكتور محمد العامري : لماذا دراسة السلوك التنظيمي ؟

 

وقد اجاب بعد النقاش مع المشاركين أنه في مجال العمل ، يحتاج الرؤساء والزملاء والمرؤوسين إلى فهم بعضهم البعض، وذلك لأن هذا الفهم يؤثر بدرجة كبيرة على نواتج العمل الاقتصادية , وكلما زاد الفهم كلما ارتفع أداء المنظمة .

 

 

وهناك أمثلة كثيرة تحدث في العمل يوميا يتجلى فيها بوضوح أهمية فهم سلوك الآخرين ومن هذه الأمثلة :

 

 

مشرف الإنتاج يقف على رأس أحد العاملين ويعطي له تعليمات صارمة لكيفية أداء العمل, ولكن لاحقا يشكو هذا المشرف من أن المرؤوس لم يؤد العمل بالشكل الذي دربه عليه , ويتساءل المشرف ما هو السبب وراء ذلك ؟

 

اثنان من المعينين حديثا قد تم تعيينهما ، وأشارت سجلاتهما إلى أنهما متشابهان في قدراتهما ، إلا أنه بعد ستة أشهر من العمل ، وجد أن أحدهما ذو حماس شديد للعمل ومتجاوب لطبيعة العمل , وأن الفرد الآخر منخفض الحماس وتجاربه أقل مع هذا العمل ، فكيف يتم تفسير ذلك ؟

 

يشتكي أحد المديرين من ارتفاع معدلات الغياب والتأخير للموظفين الذين يعملون تحت إدارته ، وبالذات أيام السبت والخميس ، وهو لا يعرف سببا واضحا لارتفاع هذه المعدلات في قسمه .

 

مدير الشركة يجتمع مع أعضاء مجلس الإدارة ويطول بينهم النقاش حول كيفية تحفيز الأفراد العاملين في الشركة ؟ وما هو السلوك القيادي الذي يكون أكثر فاعلية معهم ؟ وما هو السبب الرئيس وراء إخفاق عملية الاتصال بين أفراد الشركة وجعلها غير فعالة ؟

 

فهذه عينة من السلوك الإنساني داخل العمل ، فهل من الممكن أن نجد إجابة شافية لتفسير هذا السلوك والوقوف على مسبباته، ومن ثم نستطيع بعد ذلك أن نتنبأ بهذا السلوك ونتوقعه وبالتالي من الممكن أن نسيطر عليه ؟

 

هذا هو دور علم السلوك التنظيمي إنه يساعدك على تفسير السلوك الإنساني والتنبؤ به والسيطرة عليه ، ولذلك فقد عرف الأستاذ هودجيتس وألتمان السلوك التنظيمي بأنه " ذلك الجزء من المعرفة الأكاديمية التي تهتم بوصف وتفهم وتنبؤ وضبط السلوك الإنساني في البيئة التنظيمية "

 

 

 

وقد استنتج الدكتور محمد العامري بعد النقاش مع المشاركين أننا نستطيع تلخيص أهداف السلوك التنظيمي في ثلاثة أهداف وهي :

1. التعرف على مسببات السلوك .

2. التنبؤ بالسلوك وذلك من خلال معرفة مسببات السلوك .

3. التوجيه والسيطرة والتحكم في السلوك من خلال التأثير في المسببات .

4.حتى تكون دراسة السلوك الإنساني داخل المنظمات صحيحة متكاملة تتم الدراسة على ثلاثة مستويات وهي : الفرد – الجماعة – التنظيم الرسمي .

5. للبيئة الخارجية تأثير على السلوك داخل المنظمة .

 

 

وبذلك يتضح لنا مدى أهمية السلوك التنظيمي فهو يركز على سلوكيات وتفاعلات العنصر البشري والذي يعتبر أهم عناصر الإنتاج في المنظمة, ونجاح المنظمة مرهون بنجاح تفعيل العنصر البشري وتحسين أدائه, وبجانب هذه الأهمية يجب أن نعترف بصعوبة إدارة السلوك الإنساني, وذلك لتعدد المتغيرات التي تؤثر في هذا السلوك من ناحية, ولعدم استقرار هذه المتغيرات المؤثرة فيه من ناحية أخرى.

 

 

وحتى تكون دراسة السلوك الإنساني داخل المنظمات صحيحة متكاملة تتم الدراسة على ثلاثة مستويات وهي : الفرد – الجماعة – التنظيم الرسمي .

 

 

وقد أكد المدرب الدكتور محمد العامري أنه لابد من دراسة كل مستوى من هذه المستويات الثلاثة لابد أن ندرس سلوك الفرد وأثره على المنظمة, ولابد أن ندرس سلوك الجماعة وأثرها على الفرد, ولابد أن ندرس أثر التنظيم على الفرد وعلى الجماعة, كما يجب علينا أن ندرس أثر البيئة الخارجية على المنظمة, ولذلك وصف الأستاذ أندرو دي سيزلاقي والأستاذ مارك جي والاس مجال السلوك التنظيمي بقولهم " السلوك التنظيمي يتعلق بدراسة سلوك واتجاهات وأداء العاملين، وتأثيرات البيئة على المنظمة ومواردها البشرية وأهدافها وكذلك تأثيرات العاملين على المنظمة وفاعليتها "

 

إذا نستخلص مما سبق الآتي :

1) السلوك التنظيمي هو دراسة سلوك الأفراد داخل المنظمة .

2) السلوك التنظيمي هو تفاعل علمي النفس والاجتماع مع علوم أخرى أهمها علوم الإدارة والاقتصاد والسياسة .

 

 

وفيما يلي يطيب لفريق العمل بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن يقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وعرض لتفاصيل الحقيبة التدريبية وتقرير مصور موجز من واقع الفعاليات والأنشطة التدريبية التي نفذت خلال البرنامج التدريبي ، ويمكنكم للمزيد من المعلومات عن شريك النجاح ( المركز التدريبي المنفذ للبرنامج التدريبي ) او العميل ( الجهة المستفيدة من البرنامج ) أو المدرب أو القاعة التدريبية أو الحقيبة التدريبية استخدام الترابطات المرفقة بالتقرير أو المرفقات التفصيلية أسفل التقرير كما يمكنكم مشاهدة تقرير مصور متكامل لكافة الأنشطة والفعاليات التي تمت في البرنامج في ركن التقارير المصورة حيث نحن هنا نعرض صور مختارة فقط أما التقرير المصور يحوي صور أكثر وتفاصيل إرشادية على كل صورة توضح النشاط الذي تم فيها .

 

 

إننا نسعى من خلال هذا التقرير لنتقل بكم إلى داخل الحدث التدريبي لتشاركونا عملية تقيمه ونشكر لكم مقدماً اهتمامك بالاطلاع على كافة تفاصيلة وتزويدنا بمقترحاتكم للتحسين :

 

 

تقرير تدريبي إخباري عن البرنامج التدريبي :

أولاً : نبذة عن البيانات العامة للبرنامج التدريبي

 


مسمى البرنامج التدريبي : فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي ) .

 

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالمملكة العربية السعودية 

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

 

الفئة المستهدفة بالتدريب في البرنامج التدريبي : يتسهدف تدريب وتأهيل مدراء العموم ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام ومدراء المشاريع ومتخذي القرارات بالمنظمة الإدارية ، والاستشاريون ولكل من من طبيعة عمله لها علاقة بالإدارة بشكل عام و للمهندسون في مختلف التخصصات ولكل من يرغب في تطوير وتحسين قدراته هذه الدورة المتميزة .

 

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب بفندق قصر ابها 

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :
ستة أيام تدريبية بواقع 6 ساعات تدريبية لليوم التدريبي وبمجموع 36 ساعات تدريبية .
خلال الفترة من 3 من 7/5/2007م وذلك بواقع 6 ساعات تدريبية يومياً .

 

 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

 

ثانياً : أهداف البرنامج التدريبي

 

 

أهداف الحقيبة التدريبية :

 

أولاً : الهدف العام للحقيبة التدريبية :


 

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

ارتفاع مستوى كفاءة وفعالية المشاركين في مجال القيادة الإدارية وإدارة الأنماط السلوكية للعاملين في منظماتهم وذلك من خلال تعريف المشاركين بمفهوم السلوك وأهميته ومداخل دراسته والعلاقة الاعتمادية بين السلوك والعلوم الأخرى وتطور إدارة السلوك في المنظمات وإدارة السلوك التنظيمي للأنماط السلوكية البشرية في المنظمة ، ونركز لتحقيق ذلك تقديم دراسة تحليلية معمقة للسلوك على مستوى الفرد ( الشخصية ، الإدراك الاتجاهات والقيم والحوافز والدوافع ) وعلى مستوى الجماعة ( ديناميكية الجماعة والقرارات والاتصال والصراع ) وعلى مستوى التنظيم ، التطوير التنظيمية وبيئة التنظيم . ونتناول فيها بشكل أعمق مفاهيم وإستراتيجيات القيادة الفعالة كبعد من أبعاد مستوى الجماعة من حيث مداخلها ونظرياتها والممارسة الواقعية لها .

 

 

ثانياً : الأهداف التفصيلية :

تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات التالية :

1- تعريف المشاركين بمفهوم السلوك الإنساني ومفهوم السلوك التنظيمي ومصادر التأثير فيه.
2- أن يتعرف المشاركين على أنماط ودوافع وأشكال السلوك الإنساني الفردي والجماعي داخل المنظمات.
3- أن يدرك المشاركين كيفية تعظيم مستويات الأداء الشخصي والمهني على مسـتوى الفرد والجماعـة.
4- أن يدرك المشاركين التأثير المتبادل لكل من العاملين والمنظمات على بعضهم البعض .
5- تعريف المشاركين على مختلف الجوانب السلوكية المؤثرة في العمليات والأنشطة الإدارية.
6- أن يتعرف المشاركين على التطور التاريخي لدراسة علم السلوك التنظيمي ثم العلوم ذات العلاقة به.
7- أن يتعرف المشاركين على أهم الموضوعات ذات الصلة بالسلوك وكل ما يندرج تحتها من معارف ونظريات مثل : (الشخصية، الاتجاهات والقيم، الدوافع والحوافز، الإدراك والتعلم، ديناميكية العمل القيادةً الصراع التنظيمي والتفاوض.)
8- المساهمة في تحسين أداء المشاركين في أعمالهم المكلفين بها أو المشرفين عليها وزيادة مستويات التفهم الوظيفي .
9- المساهمة في تحسين البيئة التنظيمية والارتقاء بالثقافة التنظيمية وزيادة القدرات لمجاراة التطوير
10- المساهمة في رفع مقدرة المشاركين على تشخيص وتحليل السلوك الإنساني على المستوى الفردي والجماعي وعلى مستوى المنظمة ثم معرفة كيفية التعامل مع وتوجيه الأنواع المختلفة من السلوكيات بالشكل الذي يخدم الأهداف التنظيمية .
11- تدريب المشاركين على تحليل الحالات والمواقف الإدارية والسلوكية المتنوعة .
12- أن يكتسب المشاركين مهارات التعامل مع الأفراد والجماعات لتحقيق النتـائج التنظيميـة المطلوبـة
13- المساهمة في تنمية قدرة المشاركين على تحليل ورصد السلوك الإنساني و تحقيق النتـائج المرجوة منه بشـكل عملي.
14- المساهمة في تنمية قدرة المشاركين في التعامل مع المشكلات المتعلقـة بالأفراد على المسـتويين الشخصي والمهـني.
15- المساهمة في تنمية قدرة المشاركين في التعامل والتصـرف حيـال ضغـوط العمـل والتغيير داخـل المنظمـات.

 

 

الوحدات المعرفية والمهارية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية :

 

سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية المعرفية والمهارية التالية :

 

الوحدة التدريبية الأولى : مقدمة عن إدارة السلوك التنظيمي :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مقدمة عن إدارة السلوك التنظيمي :
o التعريف بمحتوى الحقيبة التدريبية .
o التعريف بمفهوم السلوك الإنساني .
o التعريف بمفهوم السلوك التنظيمي .
المناهج العلمية المختلفة التي تناولت دراسة السلوك في المنظمات :
o الإدارة العلمية .
o العلاقات الإنسانية .
o المنهج السلوكي .
o الاتجاه التنظيمي .
صفات السلوك التنظيمي .
الحاجة لدراسة السلوك التنظيمي للعاملين بالمنظمات .
أهمية دراسة السلوك التنظيمي والاعتبارات التي بنيت عليها هذه الأهمية .
مساهمات العلوم الأخرى في بناء السلوك التنظيمي :
o علم النفس .
o علم الاجتماع .
o علم النفس الصناعي .
o علم دراسة الإنسان .
o علم السياسة.

 

 

الوحدة التدريبية الثانية : الشخصية :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم الشخصية .
تعريفات الشخصية .
محددات الشخصية .
خصائص الشخصية .
منهج السمات .
منهج الأنماط .
نظريات تطور الشخصية :
o نظرية فرويد .
o نظرية آريكسون .
o نظرية آرجيريس .
مفهوم الذات .
السلوك الواقي أو الدفاعي .
الشخصية والرضا الوظيفي.

 

 

الوحدة التدريبية الثالثة : الاتجاهات والقيم :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم الاتجاهات والعوامل المؤثرة فيها وآليات قياسها :
o تعريف الاتجاهات .
o تكوين الاتجاهات .
o العوامل المؤثرة في لاتجاهات .
o عناصر الاتجاهات .
o تغيير الاتجاهات .
o قياس الاتجاهات .
o أساليب القياس .
o مقاييس الاتجاهات :
بوقادرس .
ثريستون .
ليكرت .
مفهوم القيم وآليات تكوينها ومصادرها وخصائصها :
o مفهوم القيم .
o تعريف القيم .
o أهمية القيم .
o القيم وسلوك الفرد .
o تكوين القيم .
o مصادر القيم .
o خصائص القيم.

 

 

الوحدة التدريبية الرابعة : الدوافع والحوافز :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم الدوافع والحوافز .
الفرق بين الدوافع والحوافز .
أنواع الدوافع والحوافز .
التطور الفكري لمفهوم الدوافع والحوافز .
نظريات الدوافع والحوافز :
o نظرية ماسلو : سلم الحاجات الإنسانية .
o نظرية آلديرفر : حاجات الوجود .
o نظرية هيرزبيرج : العاملين .
o نظرية آرجيريس : النضج .
o نظرية مكيلاند : الإنجاز .
o نظرية آدمز : المساواة .
o نظرية فروم : التوقع .

 

 

الوحدة التدريبية الخامسة : الإدراك والتعلم :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم الإدراك .
العوامل المؤثرة في الإدراك .
أثر الإدراك على الاتجاهات والسلوك والإنتاجية .
الغياب وترك العمل .
الرضا الوظيفي .
التعلم في السلوك التنظيمي :
o مفهوم التعلم .
o النماذج الرئيسية للتعلم :
1- النموذج التقليدي (بافلوف).
2- نموذج الأثر ( سكينر) .
o أهمية التعلم للسلوك التنظيمي.

 

 

الوحدة التدريبية السادسة : السلوك الجماعي داخل المنظمة :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم السلوك الجماعي داخل المنظمة .
ديناميكيات المجموعات .
تكوين الجماعة .
حجم الجماعة .
أنواع الجماعات .
العوامل المؤثرة في سلوك الجماعة .
أنماط السلوك الجماعي .
تماسك الجماعة .
أثر تماسك الجماعة على الإنتاجية .
التجمعات غير الرسمية .
القرار الجماعي .

 

 

الوحدة التدريبية السادسة : القيادة :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم القيادة .
النظرة الشمولية للقيادة .
مصادر القوة :
o المركز الوظيفي
o الصفات الشخصية .
نظريات القيادة :
o الصفات .
o الأنماط .
o نظرية الأساليب القيادية :
القيادة .
القوة .
السلطة .
o الشبكة الإدارية ( بليك وموتون ) .
القيادة الموقفية :
o مفهوم القيادة الموقفية .
o نموذج ( فيدلر) للقيادة الموقفية .
o مكونات أو عناصر القيادة الموقفية .
o الملائمة بين أسلوب القيادة والتحكم الموقفي .
أهمية القيادة في منظمات اليوم .

 

 

الوحدة التدريبية السابعة : إدارة الصراع التنظيمي :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم الصراع التنظيمي .
الفرق بين التنافس والصراع .
أهمية دراسة الصراع التنظيمي .
مراحل الصراع .
التعامل مع الصراع :
o الاتجاه التقليدي في التعامل مع الصراع .
o الاتجاه الحديث في التعامل مع الصراع .
مصادر الصراع .
مستويات الصراع :
o مستوى الصراع الفردي .
o مستوى الصراع بين الأفراد .
o مستوى الصراع بين الفرد والجماعة .
o مستوى الصراع بين الجماعات .
o مستوى الصراع بين المنظمات .
آثار الصراع الإيجابية والسلبية .
استراتيجيات لإدارة الصراع التنظيمي .

 

 

الوحدة التدريبية الثامنة : التفاوض التنظيمي :
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم التفاوض .
عناصر التفاوض .
أهداف التفاوض .
الشخصية ودرجة الثقة وأثرها على التفاوض .
شخصيات المفاوضين .
استراتيجيات التفاوض :
o اكسب / تكسب .
o أكسب / تخسر .
o أخسر / تكسب .
o أخسر / تخسر .
أثر الثقافات على التفاوض .
النموذج العلمي لحل المشكلات وتطبيقاته في عمليات التفاوض .
خطوات التفاوض .
إستراتيجية هوف رانك في التفاوض .

 

 

 

الوحدة التدريبية التاسعة : التغييـر والتطوير التنظيمـي
وتشمل هذه الوحدة التدريبية المفردات التدريبية المهارية والمعرفية التالية :
مفهوم التغييـر والتطوير التنظيمـي .
ماهية التغييـر والتطوير التنظيمـي .
أهمية التغييـر والتطوير التنظيمـي .
القائمون على التغييـر والتطوير التنظيمـي .
كيفية التغييـر والتطوير التنظيمـي .
أدوات التغييـر والتطوير التنظيمـي .

 

 

 

رابعاً : التقرير المصور للفعاليات والأنشطة التي التدريبية التي تمت أثناء البرنامج التدريبي

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير . .

 

 

افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي مرحباً بالمشاركين فهم يعدون قيادات العمل الإداري بالوزارة ولهذا فإن هذا البرنامج التدريبي يعد مهم لهم لتحسين آليات عمليات إدار ة المشاريع بإداراتهم ، و قد أوضح المدرب الدكتور محمد العامري في إفتتاح للبرنامج التدريبي أن المشروعات أما أن تكون خاصة أو تعاونية أو عامة ، فالمشروعات الخاصة هي التي تعمل على أساس المصلحة الشخصية ، وتحقيق الربح لصاحب المشروع. والمشروعات العامة تستهدف القيام بخدمة المجتمع، وهي تشمل المشاريع التي تتولاها الهيئات والمؤسسات الحكومية ذات النفع العام كالماء والكهرباء وصيانة الطرق، وغيرها. وقد لا تغطي المشروعات العامة تكاليف ونفقات أنتاجها.

 

 

 

بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى أربع مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني .

 

 

 

وبدء المدرب الدكتور محمد العامري بنشاط إفتتاحي مثير حول مفهوم كلمة المشروع ماذا يعني بالمشروع وما هو تعريفك الخاص للمشروع وما تأثير البيئة الاجتماعية للعاملين في المجال الحكومي على أبنائهم الشباب في فهم مفهوم المشروع وأهمية العمل الحر


 

اعتمد الدكتور محمد العامري في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعالة ، كما ركز على أسلوب المشاغل التدريبية في التدريب حيث تم تقسيم المشاركين مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات التخطيط الإستراتيجي والإشراف الفعال للمشاريع من خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجالات التميز الإداري ضمن العمليات الإدارية التخطيط والتنظيم والتنفيذ والإشراف والمتابعة .

 

 


 

وبدء المدرب الدكتور محمد العامري بنشاط إفتتاحي مثير حول مفهوم كلمة المشروع ماذا يعني بالمشروع وما هو تعريفك الخاص للمشروع وما تأثير البيئة الاجتماعية للعاملين في المجال الحكومي على أبنائهم الشباب في فهم مفهوم المشروع وأهمية العمل الحر .

 

 

 

ثم تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات إستمطار الأفكار الإبداعية التي تساعد على تلبية احتياجات منظماتهم من البرامج والأنشطة الدعوية والخيرية ، حيث استخدم المدرب الدكتور محمد العامري في هذه الورشة التدريبية إستراتيجية متقدمة في مهارات العصف المتقدم حيث سيستخدم تقنية الميتابلان metaplan وعرض المدرب على المشاركين خلال تقديمه للورشة التدريبية أن العصف الذهني يعني توليد اكبر عدد من الأفكار دون ان نخشى التكرار ، ثم بعد ذلك فرزها وترتيبها حسب الأولوية ، ثم طلب من المشاركين المشاركة في جلسة للعصف الذهني لتوليد أفكار إبداعية ، ثم طلب من المشاركين تدوين هذه الأفكار على الكروت المخصصة للعصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan ثم تبيتها تحت الجزء المناسب لها. ثم قام المدرب مع المشاركين بتحليل مخرجات ورشة العصف الذهني بتقنية الميتابلان metaplan .

 

 

وقد تفاعل المشاركين مع مجريات ورشة عمل العصف الذهني باستخدام تقنية الميتابلان metaplan وقد قام المشاركين بالعصف الذهني الأولي ثم إعادة ترتيب الأفكار حسب الأهمية والأولوية لتكوين صورة واضحه عما يجب القيام به .

 

 

في اليوم الثاني من البرنامج التدريبي بدء الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي بتمرين تنشيطي ركز فيه على التأكيد على المسؤولية الجماعية في التغيير وقد خرج فيه مع المتدربين إلى فناء مركز التدريب وتم تطبيق تمرين حركي ساهم في تحفيز المشاركين لتعلم وقد اعجب المشاكين بالتمرين وما استنبط من التمرين حيث ركز التمرين ان كل مشارك قادر بإذن الله على التغيير الإيجابي في مجتمعه

 

 

 

ساهمت خبرة المدرب في تقديم البرنامج التدريبي وقدرته على قيادة المشاغل التدريبية والأدوات التنظيمية التي استخدمها في قيادة المشاغل التدريبية في بناء الألفة بينه وبينه وبين المشاركين مما ساهم في التركيز على العملية التدريبية وتطبيق المهارات المستهدفة من قبل الحقيبة التدريبية

 

 

ثم تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات الإجابة على اسئلة المعرفة وتشكيل سجل المخاطر حيث بين المدرب الدكتور محمد العامري أن نجاح القائد في إدارة الأزمة يعتمد على قلة المخاطر في المشروع وقلة المخاطر تحدث كلما زادت معارفنا حول كيفية إدارته و قدم أداة اسئلة المعرفة للمشاركين وهي عبارة عن 12 سؤال يطرحها على المخطط لإدارة الأزمة لتكون في حسابنه عند التخطيط لإدارة الأزمة والتعامل معها وهنا يبدو تفاعل المشاركين مع هذه الورشة العمل

 

 

 

صورة جماعية للمشاركين في البرنامج التدريبي


وبعد ...

ويطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لإدارة التدريب وتنمية الموارد البشرية بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالممكلة العربية السعودية لثقتهم في خدماتنا التدريبية و شريك النجاح الاستراتيجي شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية لجهودهم المخلصة في التخطيط و التنفيذ للبرنامج التدريبي ، مما أدى بعد توفيق الله لنجاح البرنامج التدريبي ، وثقتهم في خدماتنا التدريبية ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد

حفظ المقال
عدد مرات القراءة ()     عدد مرات الطباعة ()   عدد مرات الارسال لصديق( )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
تقرير مصور عن فعاليات دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي ) لقيادات المؤسسةالعامة لتحلية المياه المالحة بالسعودية
  بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي ) ) لقيادات العمل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالممكلة العربية السعودية ، وذلك في تعاون تدريبي مميز بين مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية وشريك النجاح الاستراتيجي شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية وعقد هذا البرنامج التدريبي بمدينة أبها بمنطقة عسير خلال الفترة من 3 من 7/5/2008م وذلك بواقع 6 ساعات تدريبية يومياً . و قد شارك في هذا البرنامج ا...
تقرير مصور عن فعاليات دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي ) لقيادات المؤسسةالعامة لتحلية المياه المالحة بالسعودية
عدد الصور (92 )  عدد المشاهدات (1399 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
القناة الإخبارية السعودية تستضيف الدكتور محمد العامري في برنامج المدار لتقديم حلقة تلفزيونية بعنوان إدارة السلوك الإنساني في المنظمات
متابعة أخبار مهارات النجاح بالصحف والقنوات الإعلامية
27/01/2013
يطيب لنا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن نقدم لكم تسجيلاً لحلقة تلفزيونية بعنوان ( السلوك الإنساني في المنظمات الإدارية ) و التي إستضافت فيه قناة الإخبارية السعودية في حلقة مباشرة ضمن برنامج ( المدار ) المدرب والمستشار الإداري والتربوي الدكتور محمد العامري ، و ذلك في تمام الساعة 6 من مساء يوم الأحد 27 يناير 2013م الموافق 15/3/1434هـ . وقد ركزت هذه الحلقة التلفزيونية المباشرة على السلوك التنظيمي وإدارة السلوك الإنساني في المنظمات الإدارية وإدارة الثقافة التنظيمية داخل المنظمات وحل المشكلات الإدارية الناشئة عن الصراع بين العاملين داخل المنظمات الإدارية . ويسعدنا في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن نقدم لكم تسجيلاً متكاملاً للحلقة التلفزيونية متمنين لكم المتعة والفائدة في متاب... القناة الإخبارية السعودية تستضيف الدكتور محمد العامري في برنامج المدار لتقديم حلقة تلفزيونية بعنوان إدارة السلوك الإنساني في المنظمات
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 7145 )  عدد الردود (  3)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة فن إدارة السلوك في المنظمات لمنسوبي وزارة الداخلية بدولة قطر
أخبار مدربي مهارات النجاح
15/03/2012
بحمد الله قدمت مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية و بالتعاون مع وزارة الداخلية بدولة قطر وضمن فعاليات ورش العمل المصاحبة لفعاليات أسبوع المرور الخليجي الثامن والعشرين بالدوحة دورة ( فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي ) ) للمدرب الدكتور محمد العامري ، حيث تم عقد هذا البرنامج التدريبي في الفترة المسائية واستهدف تدريب فئة الضباط من منسوبي وزارة الداخلية وتهدف إلى إكسابهم مهارات الإدارة والقيادة الفالية التي تساهم في تشكيل صورة إيجابية عن الوزارة لدي المستفيدين من خدماتها .وتهدف إلى إكسابهم مهارات التفكير الإيجابي وحل المشكلات وإتخاذ القرارات والتخطيط الشخصي بهدف تنمية قيم المسؤلية الاجتماعية لديهم . وعقد هذا البرنامج التدريبي بقاعة التدريب بفندق InterContinental Doha خلال الف... الدكتور محمد العامري يقدم دورة فن إدارة السلوك في المنظمات لمنسوبي وزارة الداخلية بدولة قطر
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 7759 )  عدد الردود (  0)
ورد بموقع وزارة الداخلية القطرية الخبر التالي : انطلاق ورش العمل المصاحبة لأسبوع المرور الخليجي
متابعة أخبار مهارات النجاح بالصحف والقنوات الإعلامية
11/03/2012
انطلقت صباح الأحد 11 / 3 / 2012 بفندق الانتركونتننتال فعاليات ورش العمل المصاحبة لفعاليات أسبوع المرور الخليجي الثامن والعشرين حيث تقام بالفندق مجموعة من ورش العمل خلال الفترتين الصباحية والمسائية يقدمها مجموعة من الخبراء والمختصين في مجالات التنمية البشرية ، ويحضرها جمهور من منتسبي وزارة الداخلية وقوة الأمن الداخلي ( لخويا ) وطلبة المدارس . وقد تحدث في الورشة الأولى التي جاءت تحت عنوان ( ضع بصمتك ) الدكتور/ محمد علي العامري رئيس مجلس إدارة مؤسسة مهارات النجاح بالمملكة العربية السعودية والخبير التربوي ، والذي تناول خلال الورشة العديد من المحاور في مجال تعزيز وتنمية القدرات الكامنة لدى الإنسان وكيفية تحقيق النجاح المنشود والتخطيط للمستقبل ، وصنع بصمة في الحياة داعيا كل إنسان إلى اكتشاف قدرات... ورد بموقع وزارة الداخلية القطرية الخبر التالي : انطلاق ورش العمل المصاحبة لأسبوع المرور الخليجي
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 8345 )  عدد الردود (  2)
تفاصيل عن العميل
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض

المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مؤسسة حكومية سعودية تعنى بتحلية مياه البحر وإنتاج الطاقة الكهربائية، وإيصال المياه العذبة المنتجة لمختلف مناطق المملكة العربية السعودية تقع المملكة العربية السعودية في منطقة جغرافية تفتقر إلى المياه العذبة، ولم تحظ بمصادر طبيعية كالينابيع والأنهار والبحيرات مع ندرة الأمطار أو انعدامها في بعض المناطق . وتقتصر المصادر الطبيعية في المملكة على بعض الآبار وتجمعات مياه الأمطار والسيول والتي لم تكن كافية لسد الاحتياجات الضرورية على مر العصور . ونتيجة للتطور الهائل والتقدم الحضاري والاقتصادي والصناعي وزيادة عدد السكان ، فقد ازداد الطلب على المياه الصالحة للشرب بدرجة تفوق بكثير تلك المتوفرة من المصادر الطبيعية

 عدد المشاهدات ( 5551 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
12403/05/200807/05/2008 فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي ) د. محمد العامريأبها شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
12527/05/200531/05/2005 فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي ) د. محمد العامريالإحساء مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
13206/03/201208/03/2012 فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي ) د. محمد العامريدبي مركز اكمي كونز للاستشارات ACMECONS CONSULTANTS دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
14111/03/201215/03/2012 فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي ) د. محمد العامريالدوحة مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
التنمية الإدارية
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد

تتضمن هذه الحقيبة التدريبية دراسة السلوك التنظيمي في الحياة العملية وعناصر السلوك الفردي وما تتضمنه من عناصر الإدراك والتعلم والدافعية والشخصية والاتجاهات النفسية وعناصر السلوك الجماعي للأفراد والجماعات بما فيها من مفاهيم خاصة بجماعات العمل وأنماط القيادة والاتصال وكيفية التعامل مع ضغوط العمل والتغيير والتطوير التنظيمي إلى جانب كيفية التعامل مع المشكلات الإدارية من حيث الجوانب السلوكية التنظيمية. وتهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى التعريف بمفهوم وأهمية إدارة السلوك في المنظمات، ورفع مستوى كفاءة وفعالية المشاركين في مجال القيادة الإدارية وإدارة الأنماط السلوكية للعاملين في منظماتهم وذلك من خلال تعريف المشاركين بمفهوم السلوك وأهميته ومداخل دراسته والعلاقة الاعتمادية بين السلوك والعلوم الأخرى وتطور إدارة السلوك في المنظمات وإدارة السلوك التنظيمي للأنماط السلوكية البشرية في المنظمة ، ونركز لتحقيق ذلك تقديم دراسة تحليلية معمقة للسلوك على مستوى الفرد ( الشخصية ، الإدراك الاتجاهات والقيم والحوافز والدوافع ) وعلى مستوى الجماعة ( ديناميكية الجماعة والقرارات والاتصال والصراع ) وعلى مستوى التنظيم ، التطوير التنظيمية وبيئة التنظيم . ونتناول فيها بشكل أعمق مفاهيم وإستراتيجيات القيادة الفعالة كبعد من أبعاد مستوى الجماعة من حيث مداخلها ونظرياتها والممارسة الواقعية لها .

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 34435  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض
إسهاماً من شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية في المشاركة بالتنمية البشرية الشاملة التي تشهدها المملكة العربية السعودية، يسرنا أن نعرفكم بخدماتنا التدريبية في مجال التدريب الإداري والتربوي. علماً بأن الشركة تضم أربعة فروع ( ثلاثة رجالية وواحد نسائي ) وأن فروع الشركة مجهزة بقاعات تدريب حديثة و بأحدث الأجهزة في قسمي الحاسب الآلي واللغات كما يوجد نخبة من المدربين المتميزين من حملة المؤهلات العليا وذوي الخبرة العالية في مجال التدريب الإداري والتربوي كما تمنح الشركة شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ( في مجال الحاسب والتدريب الإداري ) وشهادات في اللغات والإشراف التربوي معتمدة من وزارة التربية والتعليم .
 عدد المشاهدات ( 13827 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
قاعة التدريب بفندق قصر ابها
المملكة العربية السعودية
أبها
عدد مرات المشاهدة  ( 3101  )
عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 1 )

Abha Palace is the ultimate combination of hospitality and world-class luxury ~ rarely found, but always expected and longed for by holidaymakers. The hotel is directly linked to Jebel Zerrah and Abu Khayal by two cable car routes. Nestled between the coastal waters of the Red Sea and the fertile land of the Sarawat Mountains in the Aseer Region of Saudi Arabia is an oasis of luxury and beauty. Abha Palace is a retreat for honored guests who appreciate impeccable service and elegant surroundings. One of the greatest attributes of Abha is the moderate temperature and climate all year round, which in Summer, is noticeably more comfortable than found in other areas of the country.


 

مشاهدة تفاصيل مواصفات القاعة التدريبية ...
حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
أخصائي توصيف وتقييم وظائف
التنمية الإدارية
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد

لكافة العاملين في مجال تحليل و تصميم و توصيف و تقييم و ترتيب الوظائف في إدارات التنظيم و التدريب يطيب لنا أن نقدم هذه الحقيبة التدريبية المتميزة. والتي نهدف من خلالها لتطوير أداء المشاركين و تزويدهم بالمعارف و المهارات اللازمة في توصيف و تصنيف و تقييم الوظائف بما يمكنهم من تولي هذه المسئولية من منظماتهم وفقاً للإحتياجات العلمية و الفعلية . وسسناقش فيها العديد من الوحدات المعرفية والمهاريه الهامة من أبرزها نظم العاملين و عناصرها . و المفاهيم الأساسية للوظيفة ( ماهية الوظيفة ـ مسار الوظيفة ـ التدرج الوظيفي ) ، و الوظيفة و شاغلها . و تحليل الوظائف ( عناصر و مكوناته و أهدافه ) . و توصيف و وصف الوظائف ( عناصره و مكوناته و أهدافه ) . و ترتيب و تقسيم الوظائف و تصنيفها . و تقييم الوظ...

أخصائي توصيف وتقييم وظائف
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 9621  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 5 )
فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
التنمية الإدارية
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد

تتضمن هذه الحقيبة التدريبية دراسة السلوك التنظيمي في الحياة العملية وعناصر السلوك الفردي وما تتضمنه من عناصر الإدراك والتعلم والدافعية والشخصية والاتجاهات النفسية وعناصر السلوك الجماعي للأفراد والجماعات بما فيها من مفاهيم خاصة بجماعات العمل وأنماط القيادة والاتصال وكيفية التعامل مع ضغوط العمل والتغيير والتطوير التنظيمي إلى جانب كيفية التعامل مع المشكلات الإدارية من حيث الجوانب السلوكية التنظيمية. وتهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى التعريف بمفهوم وأهمية إدارة السلوك في المنظمات، ورفع مستوى كفاءة وفعالية المشاركين في مجال القيادة الإدارية وإدارة الأنماط السلوكية للعاملين في منظماتهم وذلك من خلال تعريف المشاركين بمفهوم السلوك وأهميته ومداخل دراسته والعلاقة الاعتمادية بين السلو...

فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 34435  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
سياسات الأفراد وشؤون العاملين
التنمية الإدارية
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد

لمديري شئون العاملين و الأفراد ورؤساء بمنظمات الأعمال وكذلك الهيئات الحكومية والبنوك يطيب لنا أن نقدم هذا البرنامج التدريبي المميز . و الذي يهدف لتنمية مهارات المشاركين في حل مشكلات العاملين و التعرف على الأساليب الحديثة العملية و العملية في مجال إدارة الأفراد و المرتبات و الإنجازات والترقيات و النقل و التحفيز و مناقشة الإتجاهات و النظم الحديثة في هذا المجال .حيث ستعلم المشارك في هذه البرنامج التدريبي بإذن الله وظائف إدارة الأفراد باعتبارها من الوظائف الأساسية في كافة المنظمات منذ بدايتها و كذلك تخطيط الموارد البشرية .و التنظيم و الهياكل التنظيمية و دور شئون العاملين في المساهمة في إعداد و تطوير الهياكل التنظيمية الحالية و كذلك التنظيمات المقترحة.و تخطيط القوى العاملة من إختي...

سياسات الأفراد وشؤون العاملين
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 9240  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 10 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: الكتاب علم النفس المهني بين النظرية والتطبيق
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور / بديع محمود القاسم
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
الكتاب علم النفس المهني بين النظرية والتطبيق
نبذة عن المحتوى : يحتل علم النفس في الوقت الحاضر مكانة بارزة بين العلوم المختلفة ويحظى باهتمام معظم فئات المجتمع حتى اصبح يطلق عليه اليوم " علم المهمات الصعبة " وقد امتد ليشمل ميادين الحياة كافة بحكم مجالاته المتعددة التي تدرس انماط سلوك الانسان في البيت والمدرسة والشارع والمصنع والمتجر ، واستناده الى القوانين والمبادئ الاساسية التي تحكم السلوك الانساني وتنظيمة واستعانته بالمنهج العلمي التجريبي وأدوات القياس المتقنة . كل ذلك في اطار فهم الظاهرة النفسية والتنبؤ بها والسيطرة عليها والتوجيه فيها .لذلك تعددت فروع علم النفس وتشعبت ميادينة واختصاصاته تعباً لتعدد الموضوعات والمشكلات القائمة في المجتمع وتطوره الحضاري .
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (8573) عدد مرات التحميل ( 1171)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب قراءات في علم النفس الصناعي والتنظيمي في الوطن العربي
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور فرج عبد القادر طه
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب قراءات في علم النفس الصناعي والتنظيمي في الوطن العربي
نبذة عن المحتوى : منذ منتصف الستينات وأنا أقوم بتدريس موضوعات علم النفس الصناعي والتنظيمي بالجامعات المصرية و العربية , مع كل عام كان يزداد إحساسي بحاجتنا إلى تدريس علم نفس صناعي نابع من بيئتنا العربية ومتعرضا لمشاكلها وظروفها الخاصة في الميدان الصناعي بالبحث والدراسة , إذ ما من شك أن نتائج البحوث والدراسات على البيئة العربية سوف تختلف إن قليلا أو كثيرا عن مثيلاتها في البيئات الأجنبية كنتيجة لاختلاف الظروف في كل ,هذا من جانب ,ومن جانب اخر فإن موضوعات اهتمام هذا العلم في البيئات الأجنبية .
سعر الكتاب : 000.00..
عدد المشاهدات (2890) عدد مرات التحميل ( 167)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب علم النفس الصناعي والتنظيمي
القسم الرئيسي : التنمية الإدارية
القسم الفرعي :القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور فرج عبد القادر طه
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب علم النفس الصناعي والتنظيمي
نبذة عن المحتوى : يشرفني أن أقدم للقارئ العربي هذه الطبعة الرابعة من هذا الكتاب , والتي قمت بتعديلها وتنقيحها عن الطبعتين السابقتين ( طبعة عام 1973 وطبعة عام 1978 ) .ولقد تضمن التعديل عنوان الكتاب نفسه , والذب كان في الطبعة الأولى " قراءات في علم النفس الصناعي " وفي الطبعة الثانية " قراءات في علم النفس الصناعي والتنظيمي".
سعر الكتاب : 0.00..
عدد المشاهدات (2877) عدد مرات التحميل ( 154)
 التفاصيل...
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
صفات القيادة
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
لقد تحدث كثير من الكتاب عن الصفات التي يجب أن يتحلى بها القائد حتى يستطيع أن يكون قادرا على التأثير في الآخرين (الإتباع) ويمكن لنا إجمال تلك الصفات من خلال النقاط التالية: 1. توفير الطاقة الجسمية والعقلية التي تمكنه من مزاولة أعماله. 2. الاستقرار: أي أن يكون بعيداً عن الانفعال والغضب ومتحررا إلى حد كبير من التحيز. 3. العلاقات الإنسانية: حيث أن جزءً كبيرا من عمل القائد هو تنميه العلاقات مع وبين الناس. 4. الموضوعية: أي أن يكون القائد موضوعيا في علاقته مع الآخرين وأن ينظر إلى الأمور بصورة موضوعية بعيدا عن المحاباة. 5. الدافع الشخصي: أي أن يكون لديه رغبة داخلية في قيادة الآخرين. 6. المهاره في الاتصال: أي أن يستخدم مهارته في عملية الاتصال حتى يستطيع إقناع وحفز وتشجيع التابعين . 7. المهار... صفات القيادة
عدد المشاهدات ( 6825 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
رواد الفكر الإداري في الإسلام
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
تحفل المخطوطات الإسلامية بالتراث الفكري في مختلف مجالات الإدارة، سواء منها ما يتعلق بدراسات متخصصة في موضوعات معينة كالإدارة الحكومية والإدارة المكتبية والإصلاح الإداري، أو ما يتعلق بمدارس فكرية اجتماعية وسلوكية ومثالية.وسوف نعرض فيما يلي ثمانية من أشهر رواد الدراسات والفكر الإداري في الإسلام وهم: 1- ابن أبي الرُبِّيع: (القرن الثاني الهجري):هو شهاب الدين أحمد بن محمد بن أبي الربيع، عاش خلال فترة حكم الخليفة المعتصم بالله، العباسي الثامن، ابن الخليفة هارون الرشيد، والذي خلف أخاه المأمون على كرسي الحكم، أما تاريخا ولادته ووفاته فغير معروفين.أهم مؤلفاته: لم يُعرف له إلا كتاب واحد باسم "سلوك المالك في تدبير الممالك". وطبع في القاهرة عام 1286هـ. أهم مساهماته في الإدارة: أ- حدد الأسس التي تقوم... رواد الفكر الإداري في الإسلام
عدد المشاهدات ( 6165 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
الصبر على المهنة
القوى العاملة وإدارة شئون الأفراد
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: الدكتور محمد فتحي    المصدر: موقع الإسلام اليوم
لن تصبر على المهنة إلا إذا كان لديك حرص على التعلم المستمر ، فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «لا يُستطاع العلم براحة الجسم » [رواه مسلم] ، ولن تصل إلى السعادة في الصبر عليها إلا بشروط، هي: بذل الوسع ، صدق الطلب ، ويؤكد هذا ابن الجوزي حين يقول : «تأملت عجبًا، وهو أن كل شيء نفيس خطير يطول طريقه ويكثر التعب في تحصيله، فإن العلم لما كان أشرف الأشياء لم يحصل إلا بالتعب والسهر والتكرار وهجر اللذات والراحة...». يقول الشافعي: «حق على طلبة العلم بلوغ غاية جهدهم في الاستكثار من علمه، والصبر على كل عارضٍ دون طلبه، وإخلاص النية لله تعالى في إدراك علمه نصًّا واستنباطًا ، والرغبة إلى الله تعالى في العون عليه». وقد قيل للشعبي: من أين لك هذا العلم كله؟! فرد عليهم وقال: «بنفي الاعتماد، والسير في ال... الصبر على المهنة
عدد المشاهدات ( 6938 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
 تعليقات حول الخبر
شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    
محتويات ادارة الأخبار
 
احصائيات الخبر
عدد القراءات: ( 6845 )
عدد مرات الطباعة: ( 1)
عدد الارسال: ( 1)
 
شارك الخبر
 
خدمات الخبر
طباعة الخبر
ارسل الخبر لصديق
حفظ المقال حفظ الخبر
 
الحدث التدريبي المرتبط بالخبر
السنة 2008
الشهر مايو
تاريخ البدء 03/05/2008
تاريخ الانتهاء 07/05/2008
البرنامج فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي )
المدينة أبها
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة المملكة العربية السعودية
المدينة أبها
شريك التدريب شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
الجهة المستفيدة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة
القاعة التدريبية قاعة التدريب بفندق قصر ابها
 
التقرير المصور للخبر
عدد الصور :( 92 )
عدد المشاهدات: (1399)
عدد مرات الطباعة: ( 0 )
 
المدرب ذو العلاقة بالخبر
د. محمد العامري
 

العميل ذو علاقة بالخبر

المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة
المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة
 
شريك التدريب المنفذ

شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
شركة الزرقاء لتنمية الموارد البشرية
 

القاعة التدريبية
قاعة التدريب بفندق قصر ابها
 

أحدث الفعاليات



 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

اخبار ننصح بقرائتها



17/06/2010
الدكتور محمد العامري يقدم دورة " ادارة تفعيل الذات " بالتعاون مع المركز اللوجستي لمنسوبي دائرة التنمية الأقتصادية بإمارة أبوظبي
18/09/2012
الدكتور محمد العامري يقدم لمديري ومشرفي العموم في وكالة وزارة التربية والتعليم السعودية للتعليم دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء FOCUS P-D-C-A model
19/09/2012
معالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ نائب وزير التربية والتعليم لتعليم للبنين يرعى ختام دورة تطبيقات نموذج التحسين المستمر للأداء والتي قدمها المدرب الدكتور محمد العامري لمديري ومشرفي العموم في وكالة الوزارة للتعليم
05/06/2014
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التخطيط الإستراتيجي للقادة في المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية
03/01/2010
د.محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري لمدراء ومشرفي جمعية تحفيظ القرآن بالرياض ومكاتبها
 
اضاءات



 
الخلاصات



 
القائمة البريدية
القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية