الدكتور محمد العامري يقدم دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning لمشرفي البرامج العامة والتدريب بالسعودية
الدكتور محمد العامري يقدم دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning لمشرفي البرامج العامة والتدريب بالسعودية
أخبار مدربي مهارات النجاح
28/09/2011

بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning   لمشرفي البرامج العامة والتدريب بالمملكة العربية السعودية وذلك في برنامج مقدم للإدراة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم وذلك بقاعة التدريب بفندق وأبراج شيرتون الدمام خلال الفترة من 29 مايو إلى 2 يونيو 2010م الموافق إلى 15 - 19 / 6 / 1431هـ .


وقد حضر البرنامج التدريبي 45 متدرب من رؤساء الأقسام ومشرفي البرامج العامة والتدريب بإدارات التربية والتعليم بالممكلة العربية السعودية ، وتفاعل المشاركين مع احدث البرنامج الذي تميز بالجميع بين الممتع والمفيد في أسلوبه التدريبي ، حيث ساهمت خبرت المدرب الطويلة في مجال التدريب وخاصة مجال التدريب الطلابي وتطبيقه لأسلوب المشاغل التربوية والتعلم التعاوني من خلال ثميل الأدوار والحالات العملية مما ساهم في تحفيز المشاركين للتعلم واستمتاعهم به .

 


وقد ركز المدرب على تفعيل دور المشاركين واستحثاثهم للتعلم الذاتي ، من خلال النقاش والتمارين والممازجة بين الممتع والمفيد ، وقد ركز البرنامج على إكساب الطلاب مهارات القرن الحادي والعشون من خلال التركيز على التطبيق العملي للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري في بداية البرنامج التدريبي إن المناهج الحديثة تعتبر المتعلم هو محور العملية التربوية والتعليم ، وهي تسعى لإكسابه مهارات القرن الحادي العشرين ومساعدته على اكتساب مهارات الحياة التي تنمي الشخصية وتكسبه التوازن والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات الصحيحة وتعزز قدراته على التوافق مع متطلبات العصر الحديث .

 

وإن إستراتيجية التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning تم تطويريها لتصبح إستراتيجية تدريس محددة وواضحة.

 

وقد حظى التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning باهتمام الباحثين في مجال طرق التدريس الحديثة بشكل كبير وذلك لدوره الكبير في تعميق التعلم لدى الطلاب وقدرته على منحهم الفرصة لمواجهة مشكلات معقدة ومثيرة للتحدي وأحيانا أكثرها تعقيدا والتي تشبه الحياة اليومية بشكل كبير ، وينمي لديهم التعلم التوليدي ويوصلهم بكفاءة وفاعلية لمراحل عليا في التفكير والتحليل والتركيب والتقويم لما يتم تعلمه .

 

ويتجاوز التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning فكرة إثارة اهتمام الطلاب وتحفيزهم للتعلم فقط. حيث تشجع المشاريع جيدة التصميم عملية الاستقصاء الفعالة والارتقاء بمستوى التفكير. (توماس ١٩٩٨) وتؤكد الأبحاث التي تعني بدراسة الدماغ على أهمية هذه الأنشطة التعليمية . فهي تعزز قدرات الطلاب على اكتساب المزيد من الفهم عند "الارتباط بأنشطة حل المشكلات ذات المغزى وعند مساعدة الطلاب في فهم سبب ووقت وكيفية ارتباط هذه المهارات والحقائق" (برانسفورد وبراون وكوكنج ٢٠٠٠، .(

 

ما المقصود بالتعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning ؟
يعد التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning نموذجًا تعليميًا مميزاً يعتمد بشكل كبير على نظريات التعلم الحديثة ويفعلها ، حيث يُشغل الطلاب في استقصاء المشكلات الملحة في نطاق سياقهم الاجتماعي والتي تصل إلى ذروتها في النتاجات الفعلية ويقوم الطلاب بتحديد احد المشكلات وفق أدوات البحث العملي والنموذج العلمي لحل المشكلات ومن ثم تصميم مشروع عملي للمساهمة في حل هذه المشكلة ، ويصاحب ذلك تصميم معرض ومنتجات لنتائج التعلم ويتم ذلك وفق نموذج قرص بلوم للتعلم حيث ينتقل الطلاب أثناء تطبيق المشروع والتعلم منه من مرحلة المعرفة إلى الفهم ثم التطبيق ثم التحليل فالتركيب فالتقويم ، مما يعزز تعلمهم وينمي قدراتهم العقلية العليا ويعرض الطلاب نتائج مشاريعهم في معرض خاص لعرض نتائج التعلم ويصاحب ذلك اكتساب معارف ومهارات وتنمية قدرات متنوعة تساعد الطالب على التوافق مع متطلبات الحياة في القرن الواحد والعشرين .

 

 

و يمكن أن تتنوع المشاريع التي يتم توجيه الطلاب إليها لتوفير فرص تعلم أقوى للصفوف الدراسية من حيث الموضوع والمجال ويمكن تطبيق هذه الإستراتيجية و تقديمها للعديد من مستويات الصفوف الدراسية ومن الممكن أن تكون متوافقة مع المقررات الدراسية تنطلق من أنشطة المقررات أو على شكل أنشطة طلابية حرة .


وإن إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning تتميز مشاركة سمات بإنتاجها للعديد من الأسئلة المثيرة للتحدي والتي لا يمكن الإجابة عنها بالتعليم القائم على التذكر . حيث تضع المشاريع الطلاب في دور فعال هو حلال المشكلات ومتخذ القرار والمتقصي والموثِّق . ولهذا فإن إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning تحقق أهداف تربوية و تعليمية هامة ومعينة فهي ليست مجرد لهو أو إضافات إلى المقررات الدراسية الفعلية .

مزايا التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning
ما هي فوائد نموذج التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning ؟
يوفر التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning مجموعة كبيرة من المزايا لكل من الطلاب والمعلمين .


حيث يساهم تطبيق التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning في المدرسة في إشراك الطلاب في التخطيط والتنظيم والتنفيذ والإشراف والتقويم للعملية التعليمية والتربوية مما يساعد في تحفيزهم وتقليل نسبة الغياب وتعزيز مهارات التعلم التعاوني وتحسين الأداء الأكاديمي ( مؤسسة جورج لوكاس التعليمية ، ٢٠٠١ ) .

وبالنسبة إلى الطلاب، تشمل مزايا التعليم القائم على المشاريع العملية ما يلي:
• زيادة نسبة الحضور وزيادة الاعتماد على الذات وتحسين إتجاهاتهم نحو التعليم (توماس، ٢٠٠٠ ) .
• فوائد أكاديمية تساوي تلك الناتجة عن نماذج التعلم الأخرى أو تكون أفضل منها ، وذلك من خلال إشراك الطلاب في مشاريع وتحمل مسؤولية تعلمهم على نحو أكبر مما يحدث أثناء أنشطة الصفوف الدراسية التقليدية ( بولير، ١٩٩٧، إس آر آي، 2000 ) .
• فرص تنمية مهارات متقدمة مثل مهارات التفكير العليا وحل المشكلات والتعاون والتواصل ( إس آر آي، ٢٠٠٠ ) .
• الحصول على مجموعة أكبر من فرص التعلم في الصف الدراسي وتوفير إستراتيجية لاحتواء متعلمين بخلفيات ثقافية مختلفة ( رايلزباك، ٢٠٠٢ )
تنبع جاذبية هذا النمط من التعلم بالنسبة إلى العديد من الطلاب من مصداقية التجربة. يتولى الطلاب مسؤولية القيام بدور وسلوك هؤلاء الذين يعملون في مجال دراسي معين . سواء أكان الطلاب يقومون بعمل فيلم وثائقي حول أحد القضايا البيئية أو تصميم منشور سياحي للتركيز على المواقع الأثرية في المجتمع أو تطوير عرض تقديمي متعدد الوسائط حول المؤيدين والمعارضين لظاهرة الكتابة على الجدران إلى أخره من المشاريع العملية والاجتماعية والفكرية التي تتوافق واهتمامات الطلاب وتتناسق مع المشكلات القائمة بمحيطهم الاجتماعي ، ولهذا فإنهم ينخرطون في أنشطة واقعية لها مغزى يتجاوز حدود الصف الدراسي.

أما الفوائد التي تعود على المعلمين، فتتمثل في اكتساب مزيد من الخبرة في مجال التعليم والتدريب وزيادة التعاون بين الزملاء وتوفر الفرص اللازمة لخلق علاقات مع الطلاب ( توماس، ٢٠٠٠ ).
بالإضافة إلى ذلك، يسعد العديد من المعلمين بإيجاد نموذج يلاءم المتعلمين يتميز بأنه يراعي الخلفيات الثقافية المختلفة عن طريق توفير مجموعة أكبر من فرص التعلم داخل الصف الدراسي.
و يكتشف المعلمون من خلال تطبيقهم الفعال لإستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning أن أكثر الطلاب استفادة من التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning هم الطلاب الذين لا يميلون إلى طرق وأساليب التدريس التقليدية ( إس آر آي، 2000 ) .

لمن تقدم هذه الدورة التدريبية ؟
تقدم هذه الدورة التدريبية للطلاب الذين سيتم تدريسهم وفق إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning ، حيث تم تصميم هذه الحقيبة التدريبية لتحوي الأدوات الأساسية التي تساهم في فهم الطلاب لهذه الإستراتيجية وتساعدهم على الاستفادة القصوى منها ، وهي تعد دورة تأسيسية لهم يتم فيها تطبيق كافة مراحل المشروع وتكسبهم الفعالية والكفاءة في استخدام أدوات النجاح في التعلم وفق منهجية إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning وتبين لهم أدوارهم وما يجب عليهم فعله .


وهي هناك دورات تقدم للمعلمين ، لتدريبهم على تطبيق إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning وقد يكون من المفيد حضور للمعلمين حضور هذه الدورة مع الطلاب كمدربين مساعدين لمعرفة كيفية التطبيق الفعلي لهذه الإستراتيجية .

ويطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية فيما يلي أن تقدم لكم تقريراً عن هذا البرنامج التدريبي يشمل نبذة عن البرنامج التدريبي وتقريراً مصوراً عنه :

أولاً : نبذة عن البرنامج

مسمى البرنامج التدريبي : دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات توصيف الحقيبة التدريبية ) .

 

شريك التدريب المنفذ للبرنامج التدريبي : مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات شريك التدريب )

 

العميل المستفيد من البرنامج التدريبي : الإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية

( فضلاً اضغط هنا لمشاهدة بيانات العميل )

 

مكان إقامة البرنامج التدريبي : قاعة التدريب بفندق وأبراج شيرتون الدمام

( لمشاهدة تفاصيل عن القاعة التدريبية فضلاً اضغط هنا )

 

عدد الأيام والساعات التدريبية :
خمسة أيام تدريبية وبواقع خمس ساعات تدريبية يومياً وبمجموع 25 ساعة تدريبية وذلك خلال الفترة من 29 مايو إلى 2 يونيو 2010م الموافق إلى 15 - 19 / 6 / 1431هـ .

 

مدرب البرنامج التدريبي : الدكتور محمد علي شيبان العامري
( فضلاً أضغط هنا لمشاهدة السيرة الذاتية للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري )
لمراسلة المدرب الدكتور محمد العامري يمكنك ذلك من خلال نموذج اتصل بنا ( اضغط هنا )

 

المستهدفون من البرنامج التدريبي :
هذا البرنامج التدريبي يستهدف تدريب المدربين في مشروع الدورات التدريبية الطلابية وفق إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning  وذلك لمشرفي البرامج العامة والتدريب بالممكلة العربية السعودية

 

الهدف من البرنامج التدريبي :.

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

1. تعرف المشاركين على إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning وكيفية تطبيقها للتعلم النشط .
2. تنمية و صقل مهارات المشاركين الخاصة بعمليات التفكير و تنظيمه و إدارته و تعزيز القدرة على التفكير الإبداعي وحل المشكلات و اتخاذ القرارات .
3. اكتساب المشاركين لمهارات التعلم التعاوني وبناء فرق العمل بما يحقق أهدافهم التعليمية والمستقبلية .


الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج :
نتوقع في نهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكون المشاركين قد تمكنوا من معرفة وفهم وتطبيق الوحدات المعرفية والمهارية التالية :

الوحدة الأولى : نظرة عامة على إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning .
( مفهوم التعلم ، الفرق بين التعليم والتعلم ، مفهوم الخبرة ، مستويات التعلم ، أهمية مهارات القرن الحادي والعشرين للطالب ، مفهوم المشروع ، مفهوم إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning ، نموذج دورة حياة المشروع وفق إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning ) .

 

الوحدة الثانية: تصميم المشروع وفق إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning .
(تحديد المجال Identifying a theme ، اختيار المجال ، بدايات استقصائية Investigative Beginning ، الأسئلة البسيطة والأساسية Questions – Simple and Essential ، استراتيجيات إعداد الأسئلة الأساسية Strategies to Develop Essential Questions ) ، الاجتماعات مع مشرف المشروع واختصاصي الموضوع ، إعداد العرض Presentation Development ، تجريب النتائج والعروض Testing Products and Presentations ، التفكير Reflections ، برامج تطبيقات التخطيط Planning Software Applications ، النقل والتطبيق Transfer and Application ، جدول التخطيط Planning Table ، جدول التخطيط Planning Table ، مراجعة خطة المشروع Reviewing the Project Plan ، البدء بالمشروع Commencing Research ، سجل المشروع Project Journal ، سجل المشروع Project Blog ، ملاحظات التقويم Calendar Notes ، قائمة الأعمال الأسبوعية Weekly To-Do lists ، نقاط ينبغي مراعاتها Considerations ، تجنب التأجيل Avoid Procrastination ، أسباب التأجيل Causes of Procrastination ، طرق التغلب على التأجيل Overcoming Procrastination ) .

 

الوحدة الثالثة : ديناميكية المجموعات Group Dynamics
( مفهوم ديناميكية المجموعات Group Dynamics ، خطوات تكوين المجموعة ( دورة حياة المجموعة ) ، اتخاذ القرارات بواسطة المجموعة Group Decision Making ، السياسة Politics ، أحكام القرارات Decision Rules ، حكم الإجماع Unanimity ، حكم الأغلبية Majority ، الاتفاق الجماعي Consensus ، الجمع Gathering ، اللجان الفرعية Sub- committees ، التعاون Collaboration ، المجتمعات التعاونية Collaboration Communities ، عبارات للتذكر خاصة بالعمل التعاوني Collaborative Prompts ، التعاون في الوقت الفعلي Real-Time Collaboration ، سلوكيات التعامل Netiquette ، قواعد السلوك Rules of Netiquette ، معوقات التعاون Barriers to Collaboration ، مهارات المجموعة Group Skills ، خصائص المجموعات Characteristics of Groups ، العوامل المؤثرة في التواصل بين أعضاء المجموعة ، الأدوار التي يقوم بها أعضاء المجموعة Group Roles ، الأدوار ذات الصلة بالمهمة التي تنفذها المجموعة Task-Oriented Roles ، أدوار اجتماعية Social Roles ، أدوار فردية Individualistic Roles ، انسجام المجموعة Group Conformity ، أنواع قيادة المجموعة Types of Group Leadership ، القيادة ومشاركة المجموعة Leadership and Group Participation ، القيادة واتخاذ القرار Leadership and Decision Making ، أسلوب القيادة ونضج المجموعة Leadership Style and Group Maturity ) .

 

الوحدة الرابعة : أدوات ومهارات التفكير .
( مفهوم مهارات التفكير ، العصف الذهني للأفكار Brainstorm ، ما عملية العصف الذهني What is Brainstorming ، إرشادات عملية العصف الذهني Brainstorming Guidelines ، طرق العصف الذهني الأخرى Other Brainstorming Techniques ، عملية العصف الذهني الكتابية Brain writing ، الخريطة الذهنية Mind-mapping ، مخطط عظام السمكة Fishbone Diagram ، تقمص دور الآخرين Step into Someone Else Shoes ، التفكير الحالم Wishful Thinking ، شبكة الأفكار المتصلة ، كتابة مذكرات حول البحث Taking Research Notes ، استراتيجيات كتابة المذكرات Note Taking Strategies ، أسئلة للتفكير حولها Questions to Consider ) .

 

الوحدة الخامسة : حل المشكلات واتخاذ القرارات Problem Solving End Decision Making
( مفهوم المشكلة ، مفهوم حل المشكلات Problem Solving ، أنواع المشكلات Types of problems ، اتخاذ القرارات Making decision ، طريقة المحاولة والخطأ Trial and Error Method ، طريقة البدائل Substitution Method ، مشكلات المعلومات الزائدة Information Overload Problems ، مشكلات الإبداع Creativity Problem ، التفكير الجانبي و حل المشكلات Lateral Thinking and problem Solving ، مشكلات المنطق الخطأ/الخاطئ Faulty Logic Problems ، مشكلات مفهوم الإيضاح / التفسير Concept Clarification Problems ، مشكلات العمليات Process Problems ، مشكلات الانحراف Deviation Problems ، الخطوات العامة في حل المشكلات Generic Steps in Problem Solving ، تحليل المشاكل المتوقعة Potential Problem Analysis ، الطريقة العلمية Scientific MethodS ، نماذج مختلفة من الطريقة العلمية Different Forms of the Scientific Method ، الطريقة التجريبية العلمية The Experimental Scientific Method ، خطوات عمل مشروع علمي تجريبي Steps in Doing an Experimental Science Project ) ، اتخاذ القرارات Decision Making ، خطوات اتخاذ القرارات المنطقية ، حدود اتخاذ القرارات ، شجرة القرارات Decisions Tree ، تحليل المشاكل المتوقعة Potential Problem Analysis ، خطوات تحليل المشاكل المتوقعة Steps in Potential Problem Analysis ، الإبداع Creativity ، معوقات الإبداع Creativity Blocks ، التفكير الجانبي والإبداع Lateral Thinking and Creativity ، المراحل السبع للعملية الإبداعية لحل المشكلات ، العملية الإبداعية The Creative Process ، علامات/ إشارات الإبداع Creativity Prompts ، إعداد الإبداع عن طريق توظيف الأنواع غير العادية في أثناء العروض ، لعب الأدوار (الرؤية من خلال الآخرين ) Role Playing (Seeing Through the Eyes of Another ، السفر عبر الزمن Time Travel ، الأسئلة العشرون ، جمع الأقطاب Poles ) .

 

الوحدة السادسة : أدوات العمل في المشروع ( أدوات النجاح )
( حساب النسبة المئوية Percentile ، حساب الأرباع Quartile ، الإحصائيات الوصفية Descriptive Statistics ، مقاييس النزعة المركزية Measures of Central Tendency ، المخططات والرسوم البيانية الإحصائية Statistical Charts and Graphs ، منظمات الرسوم البيانية Graphic Organizers ، إيجابيات منظمات الرسوم البيانية Advantages of Graphic Organizers ، خرائط المفاهيم/ الخريطة الذهنية Concept or Mind Maps ، كيفية بناء خريطة المفاهيمHow to Construct a Concept Map ، مقارنة البيانات وتصنيفها Data Comparison and Classification ، مخططات السبب والتأثير ، مخطط اللوحات القصصية Storyboards ، نموذج مخطط لوحة قصصية، مخطط النظام System Diagram ، التسلسل والتتابع Sequence and Flow ، مخططات "فن" venn Diagrams ، اللوحات المتتابعة Flow Charts ، أنواع أخرى من منظمات الرسوم البيانية Other Types of Graphic Organizers ) .

 

الوحدة السابعة : مهارات طرح الأسئلة Questioning Skills
(مهارات طرح الأسئلة Questioning Skills ، أنواع الأسئلة Types of Questions ، تخطيط البحث Planning Research ، اختيار المواضيع العامة Choose a General Topic ، إعداد الأسئلة الأساسية Generating Essential Questions ) .

 

الوحدة الثامنة : مهارات جمع المعلومات ومعالجتها
(مصادر البحث المحتملة Potential Sources ، تخطيط إدارة بيانات البحث Planning the Management of Research Data ، الاستراتيجيات المقترحة لعملية جمع البيانات Proposed Data Gathering Techniques ، المصادر المطلوبة Required Resources ، المصادر المادية ، المصادر البشرية Human Resources ، المصادر الأولية Primary Sources ، المصادر الثانوية Secondary Sources ، مصادر الفئة الثالثة Tertiary Sources ، التسلسل الزمني للمعلومات Information Timeline ، التسلسل الزمني للمعلومات ( الصورة الكبرى ) الاستبانات Questionnaires ، سرية الاستبانة Anonymity and Confidentiality ، خطوات تصميم وتنفيذ الاستبانة Steps in Designing and Administering questionnaires ، المسح/الاستفتاء Surveys ، عمليات المسح Surveys ، أنواع الأسئلة Types of Questions ، أنواع عمليات المسح Types of Surveys ، تحديد الحاجة إلى المسح Determining the Need for the Survey ، المقابلات Interviews ، الملاحظات Observations ، مجموعات النقاش Focus Groups ، الدراسات السابقة ، البحث في الشبكة العالمية للاتصالات الدولية Internet Search ، أنواع وسائل الإعلام Media Types ، معالجة البيانات وتحليلها (Analysis (Data Manipulation and ، التفسير والتنظيم والتحليل Interpreting Organizing and Analyzing ، عملية تركيب الأفكار The Synthesis Process ، توضيح المعلومات Illustrating Information ، المشاركة في الأفكار Sharing Ideas ، القوائم Lists ، الجداول Tables التحليل الإحصائي Statistical Analysis ، مصطلحات إحصائية Statistical Terms ، المتغيرات الإحصائية Variables ، مجتمع الدراسة Population ، عينة الدراسة Sample ، المراجع والمصادر ، الغش الأدبي Plagiarism ، من الذي يوصف بالغش الأدبي ؟ ، عواقب الغش الأدبي Consequences of Plagiarism ، تجنب الغش الأدبي Avoiding of Plagiarism ، الأمانة العلمية Academic Honesty ، تركيب الأفكار Synthesizing Ideas ، تركيب أم غش أدبي Synthesis or Plagiarism ، ملخص التركيب (إعادة الصياغة) Synthesis Summary ، كيف تخطط ملخص تركيب الأفكار (إعادة صياغتها) وتكتبه ؟ ، جدول التركيب Synthesis Graphic Organizer ، تحديد الاستنتاجات Drawing Conclusions ، معالجة الفرضيات الأصلية Directed at Original Thesis ، الاستنتاجات القائمة على الأدلة Based on Evidence ، تطبيق المنطق Applying Logic ، درجة اليقين Degree of Certainty ، وضوح الاستنتاجات Clear Conclusions ، التوصيات Recommendations ، أساسيات التوصيات وعناصرها Recommendation Elements and Structure ، الاستشهاد بمصادر المعلومات Citing Sources ، عملية ذكر المصادر Citing Sources ، عمل الإشارة المرجعية Footnotes and Endnotes ، قائمة المراجع Bibliography ، أخلاقيات البحث العلمي Research Ethics ) .

 

الوحدة التاسعة : المعرض و العرض الختامي Final Presentation
( المعرض ، أهمية المعرض ، أهمية التوثيق ، العمل Action ، المسؤولية Responsibility ، الشروط Conditions ، المنطقية أو التبرير Rationale or Justification ، الأولوية Priority ، الوضوح Clarity ، عرض البيانات Illustrating Data ، استخدام الصور لإيصال الأفكار التي تتضمنها النصوص Images in Textual Communication ، أ) الصور التي تدعم المعلومات التي يحتوي عليها النص ، ب) الصور التي تعزز المعلومات التي يحتوي عليها النص ، ج )الصور التي تساعد على إضفاء روح معينة للنص ، د) صور تُستخدم لدعم نص يحتوي على استعارة أو مجاز لتوضيح المقصود منه ، هـ) صور تُستخدم لإضفاء لمسة جمالية على نص أو لتقديم أدلة مرئية تساعد على شرح النص ، استخدام الجداول والمخططات والرسوم البيانية لفهم البيانات التي تحتوي على أعداد ، استخدام منظمات الرسوم البيانية ، استخدام الأفلام والرسوم المتحركة والواقع الافتراضي ، العرض الختامي Final Presentation ، المقدمة The Introduction ، التدقيق والمراجعة في اللحظات الأخيرة Last Minute Checking ، الاختبار الميداني والتغذية الراجعة Field-Testing and Feedback ، خيارات العرض Optional Presentation Forms ، أنماط العرض الشفوي Oral Presentation Forms ، أنماط العرض البصري Visual Presentation Forms ، أنماط العرض الكتابي Written Presentation Forms ، خيارات عروض التقديم الشفهية البصرية المشتركة ، اختيارات العروض البصرية الكتابية المشتركة ، اختيارات العروض الشفوية الكتابية المشتركة Combined Oral & Written Presentation Forms Options ، اختيارات العروض الشفوية، البصرية، الكتابية, المشتركة ، اختيارات أنماط العروض التقديمية المجمعة ) .

 

الوحدة العاشرة : التقييم Evaluation
( التقييم Evaluation ، المراجعة Revising ، أولاً: مراجعة المحتوى Content Concerns ، ثانياً: مراجعة الشكل Revision of the Appearance ، ثالثاً: مراجعة الرسوم المساندة Revision of the Supporting Illustrations ، رابعًا: مراجعة التوثيق Revision of the Documentation ، قوائم الفحص Checklists ، قائمة فحص النصوص المكتوبة Written Materials Checklist ، قائمة فحص مشروع العلوم Science Project Checklist ، قائمة فحص العرض الشفوي Oral Presentation Checklist ، قائمة فحص عروض الوسائط المتعددة Multimedia Presentation Checklist ) .

 

ويطيب لنا في ما يلي ان نقدم لكم بعض الصور التوثيقية المختارة من مجريات البرنامج التدريبي و للمزيد من الصور الثويقية عن البرنامج التدريبي يرجى الإطلاع على التقرير المصور عن البرنامج التدريبي و الذي يحوي كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي :

 

بين الدكتور محمد العامري إستراتيجية التعلم التعاوني وآليات تطبيقها في التدريب لهذا البرنامج التدريبي حيث بين ان البرنامج التدريبي سيعتمد على التعلم من خلال المشاغل التدريبية والتعلم التعاوني مؤكداً على ملامح مهمة في التعلم التعاوني حيث كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل . ويقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم . ويتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، و مرارة الفشل . وللمجموعة منسق واحد يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل. ولكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف . وتقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها . ويتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم . وللمدرب أدوار واضحة تتمثل في الإشراف ، والمتابعة ، وتقديم الدعم ، والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف . و يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج وتعميق المعرفة والنتائج التي يتوصلون إليها. و يُقوّم أفراد المجموعة جودة عملهم ويستخلصون التغذية الراجعة . وقد قسم المدرب الدكتور محمد العامري المشاركين إلى ثلاث مجموعات تعلم وتفاعل المشاركين مع معطيات التعلم التعاوني وقد ركز المدرب على تفعيل دور المشاركين واستحثاثهم للتعلم الذاتي ، من خلال النقاش والتمارين والممازجة بين الممتع والمفيد ، وقد ركز البرنامج على إكساب الطلاب مهارات القرن الحادي والعشون من خلال التركيز على التطبيق العملي للمشاركين في البرنامج التدريبي .

 

المتحدث عن المجموعة الأولى يقدم عرض عن مشروع تم تصميمه من قبل المجموعة ويبين آليات تصميم المشروع وقد تفاعل الجميع مع أركان مجموعات التعلم حيث طلب المدرب الدكتور محمد العامري من المشاركين في مجموعات التعلم التعاوني أن تشكل كل مجموعة ركناً لها ببيئة التعلم (القاعة التدريبية ) ليكون معرضاً لها تعرض عليه منجزاتها ومخرجاتها , وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري أثناء ذلك أن :ركن التعلم هو عبارة عن معرض مصغر تشكله المجموعة لتعرض فيه مخرجاتها وما قامت بإنجازه في البرنامج التدريبي . وعلى كل مجموعة تعلم أن تختار في بداية البرنامج التدريبي ركن لها ضمن سياق البيئة التدريبية ( القاعة التدريبية ) ويثبت مسؤول المعرض ورقة تحمل أسم المجموعة عليه لتحديدها . وكل تمرين سيقدمه المدرب ستتشكل له ورشة تدريبية على شكل تمرين ويدون المقرر بالمجموعة ما تتوصل إليه المجموعة على أوراق يحددها المدرب ، ثم يقوم مسؤول المعرض بتثبت الورقة في ركن المجموعة. وعلى المجموعة مراعاة الانتهاء من التمرين وتثبت الورقة قبل نهاية الوقت المحدد للتمرين التطبيقي ويجب أن تراعي المجموعة الجودة في التنظيم والإبداع الفني والإبتكار والتشويق في إخراج معرض التعلم حيث يعد لوحة تعكس أداء المجموعة . ويمثل ركن التعلم أداة فعالة لمراجعة ما تم تعلمه في البرنامج التدريبي لهذا احرص على دقة ما تعرضه .

 

ساهمت المتابعة الحثيثة من قبل المدرب الدكتور محمد العامري والتركيز على اسلوب التعلم التعاوني وتفاعيل مشاركة الجميع وإستخدام الأدوات التنظيمية لقيادة المشاغل التدريبية في تفاعل جميع المشاركين في البرنامج التدريبي

 

ثم تم عقد ورشة عمل على شكل مجموعات تعلم تعاوني تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات تصميم الأهداف المرحلية وفق مؤشرات نموذج صياغة الهدف المرحلي S.M.A.R.T وآليات إعدادها لتكون مؤشرات لتقييم آداء المنفذ للهدف المرحلي المحقق للهدف العام للمهمة . حيث عرض المدرب الدكتور محمد العامري على المشاركين خلال هذه الورشة التدريبية نموذج نموذج صياغة الهدف المرحلي S.M.A.R.T ويوضح مكوناته ثم سيطلب من المشاركين تطبيق ما تم تعلمه بشكل عملي من خلال الاستفادة من مخرجات ورشة عمل تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E للقيام بتحليل الهدف إلى أهداف مرحلية بإستخدام هيكل تجزئة العمل هيكل تجزئة العمل (Work Breakdown Structure) لتحديد المراحل المحققة للهدف العام ثم استخدام نموذج صياغة الهدف المرحلي S.M.A.R.T في صياغة الأهداف المرحلية المحققة لكل مرحلة من مراحل العمل المحققة للهدف العام وإعداد الهدف المرحلي ليكون مرشداً كمؤشرات لتقييم آداء المنفذ للهدف المرحلي المحقق للهدف العام للمهمة المكلف بها .

 

 

وقد تفاعل المشاركين مع فعاليات ورشة عمل تطبيق مهارات تحليل الهدف العام إلى أهداف مرحلية بإستخدام هيكل تجزئة العمل (Work Breakdown Structure) لتحديد المراحل المحققة للهدف العام، حيث ساهم النقاش الجماعي في تحليل مكونات المهمه واكتساب المشاركين لمهارات قيادية فعالة في مجال تصميم المهام وقياس مستوى الأداء للعاملين المنفذين لها .

 

وقد تفاعل المشاركين مع فعاليات ورشة عمل تطبيق مهارات تحليل الهدف العام إلى أهداف مرحلية بإستخدام هيكل تجزئة العمل (Work Breakdown Structure) لتحديد المراحل المحققة للهدف العام، حيث ساهم النقاش الجماعي في تحليل مكونات المهمه واكتساب المشاركين لمهارات قيادية فعالة في مجال تصميم المهام وقياس مستوى الأداء للعاملين المنفذين لها .

 

وقد تفاعل المشاركين مع مجريات ورشة العمل الخاصة بتصميم الأهداف العامة وفق مؤشرات نموذج تدقيق ودراسة آثر الهدف العام R.R.R.O.E وآليات إعدادها لتكون مؤشرات لتقييم آداء المنفذ للهدف . فقد شارك الجميع في التمرين وقد شاهم تركيز المدرب الدكتور محمد العامري على التطبيقات العملية لكل ما يتم تعلمه والتفاعل الجماعي لاكتساب المهارة مكرراً على المشاركين مقولة ( اسمع فانسى ، واشاهد فاتذكر ، وامارس فافهم ) للتأكيد على اهمية الممارسة لما يتم تعلمه لتثبت المعلومة تأصيل المهارة .

 

المشاركين من المجموعة الرابعة أثناء إعداد ورقة عمل إستراتيجية S.O.W.T ، وقد بين المدرب الدكتور محمد العامري للمشاركين أن هذه التقنية لها نقاط أساسية عن التنفيذ منها أن المهم هو إثارة موضوعات للنقاش ، أما وضعها ضمن الخانة المناسبة فهو أقل أهمية . والواقع أن محاولة تحديد موقعها هو وسيلة لإثارة مناقشة لا أكثر ، وهناك طريقتان أساسيتان لملّ الجدول . هي ملء الخانات الأربع واحدة تلو الأخرى . والثانية هي إثارة الموضوعات ومن ثم مناقشة أين يجب وضعها ضمن الجدول. و قد يكون من المفيد مراجعة الجدول الأصلي بصورة دورية ، وخاصة أثناء تنفيذ مشروع وذلك لمعرفة التغيرات

 

تفاعل من جميع المشاركين مع مجريات التدريب وخاصة أن المدرب الدكتور محمد العامري ركز على التطبيق العلمي لتعلم ، من خلال خبرته في مجال إدارة المشاغل التدريبية وهنا يبدو ركن المجموعة الثانية والذي تم أعداده من قبل المجموعة ويقدم فكرة عن المشروع المعد من قبلهم

 

اعتمد الدكتور محمد العامري في هذا البرنامج التدريبي على التدريب وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning كإستراتيجية تدريب فعاله حيث تم تقسيم المشاركين إلى 6 مجموعات عمل ضمن مشغل تدريبي عملي ( تطبيقي ) وقد تم التركيز على إكساب المشاركين مهارات تطبيق التعلم وفق إستراتيجية التعليم المعتمد على المشروعات العملية Project-Based Learning   من خلال التركيز على ممارسة الأدوات الإدارية ذات العلاقة بمجالات التخطيط ومهارات التفكير وحل المشكلات وترتيب الأولويات

 

صورة جماعية للمشاركين في البرنامج التدريبي

 

ولمشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج التدريبي والتي تعرض كافة الفعاليات التي تمت خلال البرنامج التدريبي فضلاً شاهد قسم التقارير المصورة أدنى هذا التقرير الإخبار حيث تستطيع مشاهدة كافة الصور التوثيقية للبرنامج ولكم الشكر سلفاً لمشاهدتكم التقرير .

 

وفي الختام تتقدم مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم بالممكلة العربية السعودية بالشكر إجزله والتقدير أجله لثقتهم الدائمة في خدماتنا التدريبية ودورهم المميز في تنظيم وتنفيذ وإدارة هذا البرنامج التدريبي بشكل مميز ، ، كما نتقدم بالشكر أجزله والتقدير أجله لجميع المشاركين في البرنامج التدريبي لحضورهم وتفاعلهم الكبير .

 

كما لا يسعنا في الختام إلا أن نتقدم لكم أنتم بالشكر أجزله والتقدير أجله لمتابعتكم للتقرير

 

شاكرين لكم سلفاً دوام تواصلكم مع تقارير برامجنا التدريبية ومتمنين أن نكون قدمنا لكم الممتع والمفيد

حفظ المقال
عدد مرات القراءة ()     عدد مرات الطباعة ()   عدد مرات الارسال لصديق( )
تقرير مصور لفعاليات الخبر
تجد هنا تقرير مصور يحوي كافة الصور التوثيقية التي تم التقاطها لفعاليات الخبر
دورة التعلم القائم على المشاريع العملية PBL لمشرفي البرامج العامة والتدريب بالمملكة

بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning لمشرفي البرامج العامة والتدريب بالمملكة العربية السعودية وذلك في برنامج مقدم للإدراة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم وذلك بقاعة التدريب بفندق وأبراج شيرتون الدمام خلال الفترة من 29 مايو إلى 2 يونيو 2010م الموافق إلى 15 - 19 / 6 / 1431هـ . وقد حضر البرنامج التدريبي 45 متدرب من رؤساء الأقسام ومشرفي البرامج العامة والتدريب بإدارات التربية والتعليم بالممكلة العربية ا...

دورة التعلم القائم على المشاريع العملية PBL لمشرفي البرامج العامة والتدريب بالمملكة
عدد الصور (110 )  عدد المشاهدات (7541 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
أخبار ذات صلة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته لمنسوبي مدارس المناهج في الرياض
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
10/03/2014
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) للمعلمين والمشرفين التربوين والقيادات التربوية في مدارس المناهج ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في مدارس المناهج في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية ، وذلك خلال الفترة الصباحية من يوم الأثنين بتاريخ 10 مارس 2014م الموافق 9 جمادى الأول 1435هـ بواقع 5 ساعات تدريبية . وقد حضر البرنامج التدريبي 50 مشارك ومشاركة من المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات التربويات والقيادات التربوية في مدارس المناهج ، وتفاعل المشاركين مع احدث البرنامج الذي تميز بالجميع بين الممتع والمفيد في أسلوبه التدريبي ، حيث ساهمت خبرات المدرب الد... الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته لمنسوبي مدارس المناهج في الرياض
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 1606 )  عدد الردود (  0)
الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة ميغا للتدريب يقدم في الرياض دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
أخبار مؤسسة مهارات النجاح
30/04/2013
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة ميغا للاستشارات في المملكة العربية السعودية دورة ( مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) للمعلمين والمشرفين التربوين و المدربين والقيادات التربوية ، حيث استهدف البرنامج التدريبي تدريب القيادات التربوية ، وعقد هذا البرنامج التدريبي في قاعة التدريب في فندق بيتال العليا Petal Hotel في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، وذلك خلال الفترة المسائية من تاريخ 27 إلى 30 إبريل 2013م الموافق من 17 إلى 20 جمادى الآخرة 1434هـ بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . وقد حضر البرنامج التدريبي 30 مشارك ومشاركة المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات التربويات ومدراء ومديرات المدارس والقيادات التربوية ، وتفاعل المشاركين مع احدث البرنام... الدكتور محمد العامري بالتعاون مع شركة ميغا للتدريب يقدم في الرياض دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 5461 )  عدد الردود (  0)
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته للمعلمين بمدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع
أخبار مدربي مهارات النجاح
11/04/2012
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد العامري دورة ( مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته ) للمعلمين بمدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بمحافظة ينبع بالمملكة العربية السعودية وذلك بقاعة التدريب بمركز التدريب بإدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية ، خلال الفترة الصباحية من 7 إلى 11 أبريل 2012م الموافق من 15 إلى 19 جماد الأولى 1433هـ بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً . وقد حضر البرنامج التدريبي 30 مشارك من معلمي مدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بمحافظة ينبع ، وتفاعل المشاركين مع احدث البرنامج الذي تميز بالجميع بين الممتع والمفيد في أسلوبه التدريبي ، حيث ساهمت خبرات المدرب الدكتور محمد العامري الطويلة في مجال التدريب وخاصة مجال الإدارة التربوية وتطبيقه لأسلوب... الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته للمعلمين بمدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 6956 )  عدد الردود (  0)
تفاصيل عن العميل
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض

ففي العام التالي لإنشاء وزارة المعارف 374ا هـ،أنشأت الوزارة إدارة للتربية والنشاط الاجتماعي لتقوم بالإشراف الفعلي على مختلف أوجه النشاط المدرسي في مدارس المملكة ووضع البرامج والخطط التي تساعد على نمو النشاط الاجتماعي وتقدم المقترحات التي تهدف إلى ترقية النواحي الاجتماعية وقد استجابت المدارس إلى توجيهات إدارة التربية والنشاط الاجتماعي وإرشاداتها، وطبقت وسائل التربية الحديثة التي من أهمها: نظام الأسر المدرسية, مجالس الآباء والمعلمين والأندية الرياضية الأنشطة الاجتماعية والثقافية، نظام خدمة البيئة. وقامت الوزارة بتزويد إدارة التربية والنشاط الاجتماعي بالأخصائيين الاجتماعيين للقيام بالإشراف على نواحي النشاط الاجتماعي بالمدارس وتنظيم الجمعيات ودراسة الحالات الفردية وعينت الوزارة أيضا في كل منطقة تعليمية مشرفا اجتماعيا يتولى الإشراف على الأوجه المختلفة للنشاط في المدرسة.

 

 عدد المشاهدات ( 25270 )  عدد مرات الطباعة (5 )  عدد مرات الارسال( 1 )
جدول الدورات التدريبة التي تم تنفيذها  لهذه الحقيبة سابقاً
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
5221/05/201122/05/2011 التعلم القائم على المشاريع العملية PBL د. محمد العامريينبع الصناعية مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
7429/05/201002/06/2010 التعلم القائم على المشاريع العملية PBL د. محمد العامريالدمام مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
13027/02/201229/02/2012 التعلم القائم على المشاريع العملية PBL د. محمد العامريالرياض مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
تفاصيل الحقيبة التدريبية ذات العلاقة بالخبر
 
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
Project Based Learning
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

إن المناهج الحديثة تعتبر المتعلم هو محور العملية التربوية والتعليم ، وهي تسعى لإكسابه مهارات القرن الحادي العشرين ومساعدته على اكتساب مهارات الحياة التي تنمي الشخصية وتكسبه التوازن والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات الصحيحة وتعزز قدراته على التوافق مع متطلبات العصر الحديث . وإن إستراتيجية التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning تم تطويريها لتصبح إستراتيجية تدريس محددة وواضحة. وقد حظى التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning باهتمام الباحثين في مجال طرق التدريس الحديثة بشكل كبير وذلك لدوره الكبير في تعميق التعلم لدى الطلاب وقدرته على منحهم الفرصة لمواجهة مشكلات معقدة ومثيرة للتحدي وأحيانا أكثرها تعقيدا والتي تشبه الحياة اليومية بشكل كبير ، وينمي لديهم التعلم التوليدي ويوصلهم بكفاءة وفاعلية لمراحل عليا في التفكير والتحليل والتركيب والتقويم لما يتم تعلمه . ويتجاوز التعليم القائم على المشاريع العملية  Project Based Learning فكرة إثارة اهتمام الطلاب وتحفيزهم للتعلم فقط. حيث تشجع المشاريع جيدة التصميم عملية الاستقصاء الفعالة والارتقاء بمستوى التفكير. (توماس ١٩٩٨) وتؤكد الأبحاث التي تعني بدراسة الدماغ على أهمية هذه الأنشطة التعليمية . فهي تعزز قدرات الطلاب على اكتساب المزيد من الفهم عند "الارتباط بأنشطة حل المشكلات ذات المغزى وعند مساعدة الطلاب في فهم سبب ووقت وكيفية ارتباط هذه المهارات والحقائق" (برانسفورد وبراون وكوكنج ٢٠٠٠، صفحة ٢٣.(

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 20569  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 30 )
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التربوية والنفسية والإدارية والتسويقية . وهي تعمل كبيت خبرة عربي في مجال التنمية البشرية حيث تتعاون مع مراكز ومؤسسات وشركات التدريب والإستشارات التدريبية في تعاون إستراتيجي ضمن منظومة شركاء التدريب في تقديم خدماتها التدريبية والاستشارية وتعتمد معايير جودة لكافة أنشطتها وفعاليتها وترعى التحديث المستمر لهذه المعايير وتشرف على تطبيقها بصرامة على برامجها وفعاليتها .
 عدد المشاهدات ( 16825 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل عن القاعة التدريبة
قاعة التدريب بفندق و أبراج شيراتون الدمام
المملكة العربية السعودية
الدمام
عدد مرات المشاهدة  ( 4035  )
عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 1 )

مرحباً بكم في فندق و أبراج شيراتون الدمام الواقع إستراتيجياً في قلب مدينة الدمام للأعمال و أيضاً الأقرب إلى مطار الملك فهد الدولي. مع التصميم الجديد و المريح, فندق و أبراج شيراتون الدمام هو فخم و الحائز على خمسة نجوم في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. يبعد دقائق فقط من الأسواق, مناطق الأعمال و المناطق الصناعية, فندقنا هو الإختيار الأمثل للزوار و رجال الأعمال. فريق العمل المدرَب لدينا سيرحب بكم و سيجعلون إقامتكم لدينا لا تنسى في فندق و أبراج شيراتون الدمام.

مشاهدة تفاصيل مواصفات القاعة التدريبية ...
حقائب تدريبية ذات علاقة بمجال الخبر ننصح بالإطلاع عليها
التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
Project Based Learning
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

إن المناهج الحديثة تعتبر المتعلم هو محور العملية التربوية والتعليم ، وهي تسعى لإكسابه مهارات القرن الحادي العشرين ومساعدته على اكتساب مهارات الحياة التي تنمي الشخصية وتكسبه التوازن والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات الصحيحة وتعزز قدراته على التوافق مع متطلبات العصر الحديث . وإن إستراتيجية التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning تم تطويريها لتصبح إستراتيجية تدريس محددة وواضحة. وقد حظى التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning باهتمام الباحثين في مجال طرق التدريس الحديثة بشكل كبير وذلك لدوره الكبير في تعميق التعلم لدى الطلاب وقدرته على منحهم الفرصة لمواجهة مشكلات معقدة ومثيرة للتحدي وأحيانا أكثرها تعقيدا والتي تشبه الحياة اليومية بشكل كبي...

التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 20569  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 30 )
مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

كثيراً ما تناول التربويون في ببلادنا موضوع ( تفريد التعليم ) و مفهوم ( تعزيز التعلم النشط ) ومبدئ ( أن الطالب هو محور العلمية التعليمة ) في حواراتهم ومناقشاتهم النظرية ، وقليلاً ما تحول هذا االاهتمام إلى ممارسة واقعية . فالنظام التربوي في بلادنا لا يشتغل كثيراً على فردانية المتعلم ، بل ينشغل بالمتعلمين ككتلة صفية في غالب الأحيان لا تمايز بينها سوى تمايز ذي طبيعة تحكيمية ، بمعنى أنه يلقي بأحكام القيمة على المتعلمين ويقسمهم إلى أذكياء وأغبياء ، وغلى متفوقين وضعفاء ، وما بينهما . وهذا التميز في جوهرة تكريس للكتلة أيضاً ، وغن بدا في ظاهرة تصنيفاً لها . فهو لا يأخذ كل متعلم كشخصية متكاملة وعلى حدة ، وبأن كل متعلم في المجموعة الصفية ذو خصائص وسمات ومميزات ، ولهذا فإن أساليب التعليم...

مهارات تطبيق إستراتيجيات التعلم النشط وتعزيز ممارساته
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 34613  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 5 )
مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ودمجها في المواد الدراسية
التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس

يعرف التفكير بأنه المعالجة العقلية للمدخلات الحسية من أجل تشكيل الأفكار، ومن ثم إدراك الأمور والحكم عليها بصورة منطقية، واتخاذ القرارات وحل المشكلات. ومن أنواع التفكير: التفكير الناقد حيث ينظم الفرد المعلومات، ويصفها، ويحللها، ويقيمها من أجل الوصول إلى استنتاج معين. والتفكير الإبداعي الذي يكمل التفكير الناقد حيث تولد أفكار جديدة، و بدائل متنوعة، ويتم  حل المشكلات بطرق إبداعية. ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية ندرك أهمية دمج مهارات التفكير الناقد والإبداعي ضمن المحتويات المعرفية للمواد الدراسية ودوره في رفع الكفاءة والفاعلية للعناصر العملية التربوية والتعليمية ما يحقق لمنظمات التربوية والتعليمية أهدافها الإستراتيجية ، ولهذا فقد قمنا بتصميم حقيبة تدريبية وفق منهج...

مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ودمجها في المواد الدراسية
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 14657  ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 38 )
 محتويات بالمكتبة الالكترونية ذات علاقة  بالخبر  ننصح بالاطلاع عليها
 
مسمى المحتوى: كتاب التعليم في ضوء فكر سعيد النورسي
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :المناهج وطرق التدريس
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب التعليم في ضوء فكر سعيد النورسي
نبذة عن المحتوى : في شهر مارس 1993 كنت في زيارة سدني لإلقاء بعض المحاضرات , وأذكر بعد انتهائي من محاضر اقترب مني رجل وقور وسألني قائلا : " يا أستاذ : هل قرأت لسعيد النورسي ؟" وكانت إجابتي بالنفي لأني لم أعرف الرجل ولم أسمع له من قبل ,, لكن السائل تعجب وبجت عليه علامات الحيرة , وقال " سبحان الله نفس الأفكار , بل نفس العبارات أحيانا " قلت له " ماذا تقول ؟ " قال : " لا , لا شيء يا أستاذ " وانصرف الرجل ..وبعدها بثلاث أيام أعوام تكرر الموقف ذاته والسؤال نفسه في جامعة سدني بعد انتهائي من أحد المحاضرات ,, ولفت نظري تكرار الإسم " سعيد سدني " لكني لم أعر المسألة أي اهتمام .. وقلت لنفسي ربما كان النورسي هذا واحدا من شيوخ الطرق الصوفية الذين يهتم البعض بهم ويصنعون حولهم هالات تصل في كثير من الأحيان إلى مستوى الأساطير .
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (1210) عدد مرات التحميل ( 361)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب مناهج البحث في علم النفس
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :المناهج وطرق التدريس
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب مناهج البحث في علم النفس
نبذة عن المحتوى : شهد علم النفس منذ ظهور كعلم مستقل تطورات هائلة .ويعكس هذا التطور حاجة الناس القوية ليعرفوا ويفهموا أكثر وأكثر قضايا السلوك في عالم يتغير بسرعة مذهلة , وفي وقت تزداد فيه الاهتمامات المتنوعة للبشر قدر زيادة المشاكل والفرص المتاحة والتحديات المتلاحقة , وبسبب سرعة التحديات والتغيرات التي تواجهنا فإنه لا يمكن لأي منا أن يطيق صبرا على تفشي الطرق والمناهج البحثية غير العلمية لفهم سلوك البشر
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (8790) عدد مرات التحميل ( 1605)
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب في الأصول الإسلامية للتربية
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :المناهج وطرق التدريس
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : أ.د.محمد عبدالعليم مرسي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب في الأصول الإسلامية للتربية
نبذة عن المحتوى : من المسلم به لدى علماء التربية أن " أصول التربية " تعتبر الركيزة الأساسية لعلوم التربية جميعا وأنها تمثل حجر الزاوية لكل من يريد أن يدرس التربية , وأن يتخصص فيها ومن هنا نجد أن جميع كليات التربية , وكذا اقسام التربية في الجامعات التي ليس بها كليات للتربية تقدم مقرر أ, أكثر في مادة أصول التربية والذي كان يقدم في السنتين النهائيتين في كليات التربية أي الثالثة والرابعة ولكن بعض هذه الكليات عدل هذا النظام ليقدم علوم ذلك المدخل التربوي في السنتين الأوليين أي الأولى والثانية .
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (3086) عدد مرات التحميل ( 315)
 التفاصيل...
 مقالات ذات علاقة بالخبر ننصح بالاطلاع عليها
 
أهمية الوسائل التعليمية وعملية الاتصال في التربية والتعليم
المناهج وطرق التدريس
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: م. أمجد قاسم    المصدر: موقع آفاق تربوية وعلمية
كانت التربية القديمة قد ركزت على المعلم وجعلت منه العنصر الرئيسي في العملية التربوية ، دون النظر إلى التلميذ المتلقي، أما التربية الحديثة فإنها تنادي بالتركيز على التلميذ وجعله المحور الأساسي والهدف الرئيسي التي تتركز عليه عملية التعلم فهي تهتم بخبرات التلميذ السابقة والمدركات الحسية التي مر بها من واقع البيئة التي يعيش فيها فالتدريس نوع من التواصل أو التبادل الفكري بين المعلم وتلاميذه ويتم في الغالب للتلاميذ إدراك محتوى هذا الاتصال عن طريق الحواس. تعريف الوسيلة التعليمية هي مجموعة من الخبرات والمواد والأدوات التي يستخدمها المعلم لنقل المعلومات إلى ذهن التلميذ سواء داخل الفصل أو خارجه بهدف تحسين الموقف التعليمي الذي يعتبر للتلميذ النقطة الأساسية فيه . ومن هنا تبرز قيمة الوسائل التعليم... أهمية الوسائل التعليمية وعملية الاتصال في التربية والتعليم
عدد المشاهدات ( 1707 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
خطوات إعداد البحث العلمي
المناهج وطرق التدريس
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: فريق التحرير بموقع آفاق تربوية وعلمية    المصدر: موقع آفاق تربوية وعلمية
لكتابة بحث بطريقة علمية صحيحة، يلجأ الباحث إلى إتباع خطوات دقيقة لإنجاز ذلك، وهذه الخطوات هي : اختيار المشكلة البحثية. القراءات الاستطلاعية. صياغة الفرضية. تصميم خطة البحث. جمع المعلومات وتصميمها. كتابة تقرير البحث بشكل مسودة. أولا: اختيار المشكلة البحثية ما هي المشكلة في البحث العلمي؟ مشكلة البحث: هي عبارة عن تساؤل أي بعض التساؤلات الغامضة التي قد تدور في ذهن الباحث حول موضوع الدراسة التي اختارها وهي تساؤلات تحتاج إلى تفسير يسعى الباحث إلى إيجاد إجابات شافية ووافية لها. مثال : ما هي العلاقة بين استخدام الحاسب الآلي وتقدم أفضل الخدمات للمستفيدين في المكتبات ومراكز المعلومات ؟ وقد تكون المشكلة البحثية عبارة عن موقف غامض يحتاج إلى تفسير وإيضاح. مثال على ذلك اختفاء سلعة معينة من السوق رغم وفر... خطوات إعداد البحث العلمي
عدد المشاهدات ( 100227 )     عدد الردود ( 4 )  عدد مرات الطباعة ( 44 )
التفاصيل...
كيف نرتقي بأذواقنا ؟
المناهج وطرق التدريس
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
إنّ الإجابة عن هذا السؤال تقتضي وضع برامج تربوية عملية متكاملة، وربّما مساحة المقال لا تتّسع لمثل هذه البرامج، إذ تحتاج إلى بحوث أو مراجع أو أدوات ووسائل وتقنيات تربوية متعدّدة، ولكن ما لا يدرك كلّه لا يترك جلّه، ومن ثمّ، فحسبي هنا أن أضع ملامح أساسية لخطة تربوية ترقى بأذواقنا وأذواق غيرنا، وخاصة بعد أن فسدت الأذواق والذوقيات في ظل الحياة الصاخبة المكتظلة بالضغوط وإهمال الجماليات. - الملامح الأساسية لخطة ترقية الذوق: أوّلاً: غرس الإيمان ورفعه وتعهّده بالرعاية؛ لأنّه يزيد وينقص، ولأهميته المتمثلة في تكوين شخصية تتمتّع بسلامة صحتها النفسية، التي تجعل الإنسان يعيش سعيداً مستقرّاً راضياً مطمئنّاً، معتقداً أنّه إن فاته نعيم الدنيا فهو على موعده مع خالقه بنعيم الجنّة. كيف نرتقي بأذواقنا ؟
عدد المشاهدات ( 10346 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
 تعليقات حول الخبر
شارك معنا بالتعليق على الموضوع
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    
محتويات ادارة الأخبار
 
احصائيات الخبر
عدد القراءات: ( 8089 )
عدد مرات الطباعة: ( 3)
عدد الارسال: ( 1)
 
شارك الخبر
 
خدمات الخبر
طباعة الخبر
ارسل الخبر لصديق
حفظ المقال حفظ الخبر
 
الحدث التدريبي المرتبط بالخبر
السنة 2010
الشهر مايو
تاريخ البدء 29/05/2010
تاريخ الانتهاء 02/06/2010
البرنامج التعلم القائم على المشاريع العملية PBL
المدينة الدمام
المدرب
المدربالصفة
د. محمد العامري مدرب أساسي
الدولة المملكة العربية السعودية
المدينة الدمام
شريك التدريب مهارات النجاح للتنمية البشرية
الجهة المستفيدة الإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم السعودية
القاعة التدريبية قاعة التدريب بفندق و أبراج شيراتون الدمام
 
التقرير المصور للخبر
عدد الصور :( 110 )
عدد المشاهدات: (7541)
عدد مرات الطباعة: ( 0 )
 
المدرب ذو العلاقة بالخبر
د. محمد العامري
 

العميل ذو علاقة بالخبر

الإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم السعودية
الإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم السعودية
 
شريك التدريب المنفذ

مهارات النجاح للتنمية البشرية
مهارات النجاح للتنمية البشرية
 

القاعة التدريبية
قاعة التدريب بفندق و أبراج شيراتون الدمام
 

أحدث الفعاليات



 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

اخبار ننصح بقرائتها



19/07/2007
الدكتور محمد العامري يقدم دورة إدارة الأزمات ضمن فعاليات الدورة الكشفية التخصصية لأعمال الإغاثة لمفوظي خدمة المجتمع من القادة الكشفيين في الممكلة العربية السعودية
26/04/2011
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مقدمة في إدارة المشاريع الإحترافية PMP لمنسوبي بلدية محافظة عنيزة
27/12/2010
للمرة الثانية الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري لمدراء المدارس بتعليم الخرج
08/03/2012
الدكتور محمد العامري يقدم دورة فن إدارة السلوك في المنظمات ( إدارة السلوك التنظيمي ) لمنسوبي وزارة العمل بدولة الإمارات
04/01/2012
الدكتور محمد العامري يقدم دورة مهارات التميز الإداري لمدراء العموم ورؤساء الأقسام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر
 
اضاءات



 
الخلاصات



 
القائمة البريدية
القائمة البريدية
من أجل التعرف على جديد برامجنا التدريبية وخدماتنا الالكترونية أضف بريدك الى قائمتنا البريدية