طباعة
بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم رقم البرنامج 313
اسم البرنامج باللغة الانجليزية القسم العام للبرنامج مهارات المدربين
الفئة الفرعية مهارات العرض والتقديم
مقدمة عن البرنامج

يُعتبر تقديمُ وعرضُ نفسِك أو أفكارك عاملاً مهمًا للنجاح، وذلك من خلال كيفية تنظيم أفكارك واستخدامك للغة الحركية واللفظية، إضافة لاستخدامك وسائل الإيضاح المناسبة، وغيرها من الأمور التي تزيد من قبول الآخرين لك، حيث تعد مهارات الإتصال وفنون الألقاء والتقديم والعرض والتأثير من المهارات الأساسية التي تساعد على القيام بواجبات الوظيفة العامة وترفع الكفاءة والإنتاجية وتسهم في رفع الأداء وهذه الدورة تمدك بالمهارات اللازمة للتقديم والعرض، والتي سوف تدعم نجاحك في أي مجال كنت، وسيصبح تقديمك وعروضك أكثر فعاليّة.

 

 

إن مهارات الإتصال الفعال تسهم في تحسين العلاقات الإنسانية بالمنظمة ، حيث تسهم في فهم الفرد لذاته وللأخرين ، وتنمي رضى العملاء .

 

كما أن فنون الإتصال والعرض والتأثير  لها دور كبير في عرض إنجازات المنظمة والمساهمة في التدريب على رأس العمل وإقناع العملاء .

 

 

ويدرك الجميع أهمية التدريب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد والمؤسسات.

 

 

و التدريب علم و فن فهو علم يدرس و مهارة تكتسب ونحن نسعى لتقديم المفيد والممتع في مجال التدريب ويطيب لنا التعاون معكم لتقدم لكم دورة  " مهارات الإتصال وفن الألقاء والعرض والتأثير " للمدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري  الذي يحمل دكتوراه في مجال علم النفس الإداري و مدرب معتمد في التنمية البشرية و الإدارية من عدة جهات عالمية ويعمل مستشاراً تدريبياً و إدارياً لعدد من الجهات داخل  السعودية وخارجها وقدم العديد من الدورات التدريبية بالعالم العربي .

 

 

إن هذا البرنامج التدريبي خطط له لأن يكون حقيبة تدريبية تسعى لتزويد المشاركين بمهارات الإتصال الفعال وتنمي لديهم مهارات العرض والتقديم بشكل إحترافي ومؤثر ، وهذا البرنامج التدريبي هو حصيلة سنوات من العمل في مجال التدريب حاولنا فيه أن نطور مهارات العرض والتقديم لنقدمها من خلال نماذج بفعالية وكفاءة .

 

إن هذا البرنامج موجهة للفئات التالية :


• مدراء الإدارات العليا و المدراء التنفيذيين والمدراء ورؤساء الأقسام  والمشرفين والموظفين الذين يرغبون بتطوير مهارات الإلقاء وفنون التحدث والتواصل الفعال .


• المشاركين من العاملين بتقديم أوراق عمل أو عرض خطط وبرامج الإدارة .


• المحاضرين أو المدربين الذين يرغبون بتطوير مهاراتهم في هذا المجال.


• العاملين في مجال العلاقات العامة والإعلام وتسويق الأفكار .


• جميع المهتمين والراغبين بتطوير مهارات التواصل وفنون التحدث والإلقاء

 

 

إن تركيزنا في هذا البرنامج التدريبي ليس على كم المعلومات والمعارف بل على إكساب الخبرات والمهارات من خلال ورش العمل والتطبيق الفعلي لكل مهارة .

 

 

إن هذا البرنامج صمم ليجمع بين الممتع والمفيد ، فتجد الإفادة في المعلومة والمتعة في التطبيق

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 5
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة
ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي
نسعى  في مهارات النجاح للتنمية البشرية لتصميم حقائب تدريبية تتوافق مع الإحتياجات التدريبية للفئات المشاركة في برامجنا وذلك بتحليل الوصف الوظيفي لهذه الفئات المستهدفة ويمكنكم الإطلاع على بطاقات الوصف الوظيفي للفئات المستهدفة في هذا البرنامج من خلال زيارة رابط الفئة المستهدفة.
وفي هذا البرنامج نهدف إلى إكساب الفئات التالية الخبرات والمعارف والمهارات اللازمة لنجاحهم في مجال هذه الحقيبة ورفع كفاءتهم وفاعليتهم ليتمكنوا من أداء أعمالهم بجودة عالية والفئات المستهدفة في هذا البرنامج هي :
الفئة المستهدفةالقسمتحميل بطاقة الوصفمشاهدة
المعلمين والمعلمات الأعمال التربوية والتعليمية
مدير مركز التدريب الطلابي الأعمال التربوية والتعليمية
طلاب وطالبات التعليم العام الأعمال التربوية والتعليمية
مدير و مديرة المدرسة الأعمال التربوية والتعليمية
المشرف التربوي و المشرفة التربوية الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرفة التدريب التربوي الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرف المناهج الأعمال التربوية والتعليمية
مشرف ومشرفة تقنيات التعليم الأعمال التربوية والتعليمية
مدير الموارد البشريه الأعمال الإدارية
رئيس قسم شؤون الموظفين الأعمال الإدارية
مدخل بيانات / اجازات الأعمال الإدارية
مدخل بيانات /تأمين صحي وتقاعد الأعمال الإدارية
مدخل بيانات / حفظ وأرشفه الأعمال الإدارية
مراقب دوام الأعمال الإدارية
رئيس قسم التدريب وتنمية الموارد الأعمال الإدارية
مدير العلاقات العامة الأعمال الإدارية
أخصائي الموارد البشرية الأعمال الإدارية
معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي

شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :

1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه .
2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
6. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .

أهداف البرنامج التدريبي

الهدف العام للبرنامج التدريبي :


تنمية مهارات المشاركين في مجال الإتصال الفعال وفنون العرض والتقديم والتأثير من خلال إكسابهم المعارف والخبرات والإتجاهات والمهارات التي ترفع من مستوى أدائهم من خلال تنمية الكفاءة والفعالية الإنتاجية في هذا المجال..

 

ومن أهداف الدورة :


1. إكساب المشاركين مهارات الإتصال الفعال من خلال تزويدهم بالمعارف والخبرات في مجال الإتصال الفعال وصقل مهاراتهم من خلال التدريب الفعال في هذا المجال .


2. تعزيز بناء الثقة بالنفس لدى المشاركين من خلال تحسين الصور الذهنية لهم عن ذواتهم وتوزيدهم بمهارات تدعيم الثقة بالنفس ومجابهة التحديات .


3. تنمية المهارات والقدرات الإقناعية لدى المشاركين من خلال إكسابهم نماذج فكرية ولغوية وسلوكية فعالة في مجال الإقناع والتأثير .


4. تنمية مهارات العرض والإلقاء لدى المشاركين من خلال تدربهم بفعالية على النموذج الرباعي للعرض والتقديم .


5. التغلب على الخوف من مواجهة الجمهور وذلك من خلال التقنيات الفعالة لعلوم تطوير الذات وتزويد المشاركين بإستراتيجيات فعالة في هذا المجال .


6. معرفة تقنيات التواصل الفعال والطلاقة اللفظية التي تساهم في تفعيل المخزون الخبراتي للمشاركين .


7. تعريف المشاركين بمهارات استخدام لغة الجسد للتعبير والتواصل وتتنمية مهاراتهم بفعالية في هذا المجال .


8. تدريب المشاركين على مهارات تقديم التغذية الراجعة وسبل إستقبالها ودورها في تحسين الأداء المستمر .

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

سيتعلم المشارك في هذا البرنامج التدريبي بإذن الله الوحدات المعرفية والمهارية التالية :


1. مهارات الإتصال الفعال
( مفهوم الإتصال ، مفهوم الإتصال الفعال ، نظريات الإتصال الفعال ، مقومات الإتصال الفعال ، مهارات الإتصال الفعال ، مفهوم الاتصال الإداري  ، تطبيقات على عملية الإتصال الفعال في المنظمات الإدارية ) .

 


2. الكاريزما
( مفهوم الكاريزما ، مهارات  التوافق العقلي والجسدي ، مهارات اللبس الهادف ، مهارات الوقوف المتزن ، مهارات اللتنفس ودورها في التوازن والطاقة ، مهارات حركات اليدين ( حركات فرجينا ساتير ) ، مهارات الحركة المتزنة ) .

 

3. كيف تتغلب على "رهاب المسرح"؟
( المقصود برهاب المسرح ، أسباب حدوث رهاب المسرح ، وضعية الجسد ودرها في إحداث رهاب المسرح ، الصورة الذاتية ودورها في الخوف على المسرح ، كيف تكون مسترخياً ومستمتعاً بتقديم عرضك ، علاج المواقف الصدمية والمشاعر السلبية من الحديث أمام الجمهور ) .

 


4. التخطيط للعرض التقديمى
(مفهوم العرض التقديمي ، أهمية العرض التقديمي ، أهداف العرض التقديمي ، الأبعاد الرئيسية لمقدم العرض التقديمي ، اختيار موضوع التقديم ، بحث الموضوع/جمع المعلومات  ، أشياء مهمة  تؤخذ فى الأعتبار قبل العرض التقديمى ، أساليب الافتتاح الفعال للبرنامج التدريبي بما يساهم في التعلم و تدعيم الألفة ( وسائل وأساليب كسر الجليد ، كيفية إدارة جلسات العرض والتقديم ( مهارات الحديث والإنصات و الملاحظة و الإعداد والتجهيز و التقديم و تصميم الحالات و اختبارها وتقييمها).

 


5. مهارات التقديم أثناء العرض
1. (تطبيقات نظرية مكارثي ( META4 ) و المربعات الأربعة للعرض والتقديم لماذا و ماذا و كيف وماذا لو و التطبيق العملي لها ، كيفية تصميم و تقديم الحقائب التدريبية بطريقة ( CP3 ) الفعالة .
مهارات تجهيز المسرح ، مهارات إفتتاح العرض التقديمي ، مهارات النظرة الشمولية ، مهارات الصوت والنبرة ، مهارات التسلسل المنطقي )

 


6. كيف تتجنب عدم التركيز و مقاطعة الجمهور  اثناء التقديم؟
( مهارات التواصل الفعال مع الحضور ، مهارات القيادة للمجموعات ، مهارات التوافق الجماعي ، الحواجز الثقافية وكيفية تخطيها ، كيف تتعامل مع الأسئلة ، فن إدارة المواقف المحرجة )

 


7. إدارة الوقت أثناء العرض التقديمي .
( الوقت ودوه في فعالية العرض التقديمي ، كيف تدير الوقت اثناء التقديم؟  ، فنون إدارة الوقت داخل العرض التقديمي ، إدارة الأوليات أثناء العرض التقديمي )

 


8. لغة الجسد و كيفية توظيفها في التدريب و التقديم .
2. ( نظرية مهراباين ، لغة الجسد مفهومها ، كيف تركز على "اللغة الحركية" اثناء التقديم؟ ، الحركات اللاإرادية وكيفية التعامل معها ، فن التعامل مع اللزمات ، الثقافات المجتمعية حول لغة الجسد ، أساليب التواصل العيني مع المجوعة و طرق إنشاء و تدعيم الألفة الجماعية داخل و خارج العروض التقديمية )

 


9. وسائل تحفيز المتدربين للتدريب
(كيف تشعل حماس الجمهور ليضاهى حماسك؟  ، ( نظرية ديفيد ميكلانيد ) وبرنامج التفضيل والتأثير (نموذج فرجينا ساتير ) و تطبيقاتها عملية العرض والتقديم ، الفكاهة – كيف تنشئها؟) .

 


10. الطلاقة اللفظية
( النماذج اللغوية الفعالة ( نماذج براعة الفم ) التي تدعم القدرة البلاغية و الإنشائية للمدرب وكيفية الاستفادة منها في إدارة البرامج التدريبية ).

 


11. التعامل مع الأدوات والمعينات
(كيفية الاستفادة من الأدوات و المساعدات التقديمية ( الأعداد و المواد و الأدوات و الأجهزة والمواقف والأنشطة ) ، تصنيف الوسائل التقديمية ( و سائل سمعية و بصرية و سمع بصرية و وسائل جماهيرية ووسائل جماعية و وسائل فردية ) ، مهارات برنامج الحاسب الآلي ( برنامج العروض التقديمية “Power Point” ، عمل عرض تقديمى من البداية (يقوم على المقدم ) ، أضافة المؤثرات الخاصة ، طبع العرض التقديمى (النشرات التى توزع مع العرض التقديمى)  ، اضافة، و تحرير و صياغة النصوص فى العرض التقديمى ، تغيير الخلفيات (الألوان و التصميمات...) ، نصائح لكيفية عرض المعلومات ، أستخدام اللوحات المعدة مسبقا و برامج المساعدة (الساحر) .

 


12. التعامل مع المشاركين
( تحليل الجمهور – كيف تحلل متطلبات المتلقين؟ ، أنماط المشاركين و  وسائل التعامل معهم و كيفية تحفيزهم للمشاركة بفعالية ، طرق إدارة الأسئلة بطريقة تساهم في تفعيل التعليم التوليدي و نقل أثر التعلم وأساليب التعامل مع الأسئلة المحرجة ، طرق التعامل مع المواقف المحرجة أثناء إدارة البرنامج التدريبي ) .

 


13. التقويم والتغذية والراجعة
(التغذية الراجعة و دورها في تفعيل عملية التعلم الذاتي النشط و سبل استخدامها بشكل إيجابي في التحسين لمستوى الأداء ، طرق تقويم و قياس الأثر التدريبي للعرض التقديمي و تصميم استمارات وأساليب التقويم القبلي و الآني والبعدي لمنظومة العرض التقديمي و دورها في رفع مستوى الأداء و الفعالية ).

 


14. التسويق والإنتشار
( أهمية الممارسة في تدعيم المهارات التي تلقاها المتدرب ،طرق و أساليب تسويق البرامج التدريبية و تدعيم الانتشار للمقدمي العروض التدريبية الإحترافية ) .

 


15. النماذج
( يتم تزويد المشاركين بنماذج تستخدم في تقديم العروض التقديمية وتساعد في رفع كفاءة العرض التقديمي )

 


16. يتم عقد ورش تطبيقية ميدانية

 للتدريب على التدريب بشكل يومي و يتم تقييم المتدرب وعبر استمارة التقويم المستمر و يحصل المتدرب على نسخة من الاستمارة مدعمة برسم بياني لمستوى أدائه و تغذية راجعة للتحسين اليومي .

طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:
ِوسائل ومعينات  التدريب
معايير غرفة التدريب

1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و يجلس المتدربين أما على شكل حرف ( U ) أو شكل حرف ( v ) أو على شكل ورش عمل دائرة وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) ـ
7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة .
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
( راجع دليل البيئات التدريبية )

البوفيه :

يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .
كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :
• قنينة مياه صحية نقية و أصلية كبيرة وتكون جديدة وباردة .
• يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
• لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
• توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .

مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية

تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية تحتوي على التالي :
• العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint
• المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .
• تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word
• CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .

 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي

حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .

معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي

تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة مدرب في تدريب هذه الحقيبة التدريبية توفر المعايير المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية :
2- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .
3- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
4- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

استراتيجيات التقييم المتبعة
تعليمات وقواعد تنظيمية

1ـ وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج )
و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .


2 ـ وسائل التقويم من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات ( راجع الملحقات - ملحق سلة الاقتراحات)
و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)


بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر ) و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .

ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :
1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :
‌أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
‌ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
‌ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .
‌د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .
‌ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .
2. المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .
3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .
4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .
5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .
6. يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .
7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .
8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .
9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (http://www.sst5.com/ ) و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :
1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .
10. عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
 في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
( ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .
11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .
12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .
13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .
14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي .
15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .
16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .
17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .
18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .

معلومات اضافية

التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :
يتم تشكيل لجنة إعلامية لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :
• تغطية صحفية بالصحف اليومية .
• تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .
• التغطية الإعلامية من خلال موقع الإدارة الوزارة الإلكتروني .
• التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .

المصادر والمراجع المرتبطة بالبرنامج:
لا توجد أي مصادر مرتبطة بالحقيبة التدريبية...
المدربين لهذه الدورة:
 
الشهادات التابعة لهذا البرنامج :

 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مؤسسة مهارات النجاح  www.sst5.com