وزارة الداخلية السعودية
الدولة: المملكة العربية السعودية المدينة :الرياض
العنوان :وزراة الداخلية - الرياض - المملكة العربية السعودية
الفاكس: الموقع: http://www.moi.gov.sa/wps/portal
صندوق البريد:ص.ب. 11134    
الفئات المستهدفة :
الوصف:

وزارة الداخلية السعودية تتميز بالسعي الدائم للتطوير وتطبيق أحدث الإستراتيجيات الإدارية الحديثة التي من شأنها تحقيق الإنتاجية العالية ورفع الكفاءة والفاعلية لمنسوبيها بما يحقق هدف الوزارة من خدمة الوطن والمواطنين ، وقد سعدنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية بثقة الوزارة في تقديم برامج تدريبية لكبار منسوبيها من مدراء العموم بديوان الوزارة ويطيب لنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن نقدم لكم تقرير عن ما تم تقديمه من برامج تدريبية لديوان الوزارة والفئات المستهدفة واخبار دوراتنا وتقرير مصورة عن برامجنا التدريبية متمنين لكم المتعة والفائدة

 

وفيما يلي يطيب لنا أن نقدم لكم نبذة عن الوزارة وللمزيد نرجو زيارة موقع الوزارة :

نجح المليك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – يرحمه الله- في نشر الأمن في الوطن بحكمة وحزم طبقاً للشريعة السمحة، حيث وفق إلى وضع نهاية لمعاناة البلاد من الشتات السياسي، والصراع القبلي، والإهمال الإداري، وانعدام الأمن وغياب الحكومة المركزية.

وعلى نهج المليك المؤسس، سار أبناؤه من بعده مطبقين أحدث العلوم والنظم والتقنيات في مجال حفظ الأمن. وقد أخذت وزارة الداخلية على عاتقها مسؤولية خدمة المواطنين والمقيمين عن طريق تحقيق الأمن والاستقرار والطمأنينة، و مر تاريخ لوزارة وتشكيلها و قطاعاتها المختلفة بتطور إداري وتنظيم متواصل. وفيما يلي موجز تاريخي لتطور الوزارة ونشأتها:

 التطور التاريخي للوزارة:
بدأ تطور الوزارة منذ تكوين النيابة العامة في عام 1344هـ لتشرف على منطقة الحجاز إدارياً، وعندما صدرت التعليمات الأساسية لها في 21/2/1345هـ كانت الأمور الداخلية جزءاً من النيابة العامة، وكانت تضم: الأمن العام، والبرق والبريد، والصحة العامة، والبلديات، والأشغال العامة، والتجارة، والزراعة، والصنائع، والمعادن، وسائر المؤسسات الخصوصية. استمرت النيابة العامة على هذا الوضع إلى أن صدر نظام الوكلاء في 19/8/1350هـ، الذي نص في مادته العشرين على أنه :«يحول اسم النيابة العامة الحالية إلى وزارة الداخلية، ويصبح اسم الديوان: ديوان النائب العام ورئاسة مجلس الوكلاء».

وبهذا انقسمت النيابة العامة إلى قسمين هما:
 القسم الأول: وزارة الداخلية
 ويتبعها الصحة، والمعارف، والبرق والبريد، والمحاكم الشرعية، والشرطة العامة، والبلديات، والأوقاف (المادة 17).

القسم الثاني: مجلس الوكلاء
ويتكون من رئيس المجلس ووكيل الخارجية والمالية والشورى (المادة1)، وكانت مسؤوليات القسمين منوطة بالنائب العام، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد العزيز-حينذاك- رحمه الله.

استمرت وزارة الداخلية على هذا الوضع حتى صدر الأمر الملكي الكريم رقم 18/4/10 وتاريخ 9/3/1353هـ الذي دمج اختصاصات الوزارة بديوان رئاسة مجلس الوكلاء، فأصبحت المهام التي كانت تقوم بها وزارة الداخلية منوطة برئاسة مجلس الوكلاء.

في عام 1370هـ أعيد إنشاء وزارة الداخلية، بالمرسوم الملكي رقم 5/11/8697 وتاريخ 26/8/1370هـ، فأصبحت الوزارة مسؤولة عن الإدارة المحلية الممثلة في إمارات المناطق والقطاعات الأمنية في منطقة الحجاز، وبعد أن انتقلت الوزارة من الحجاز إلى الرياض في عام 1375هـ تولت الإشراف تدريجيًّا على مناطق المملكة، حتى اكتمل إشرافها في عام 1380هـ، حيث حظيت وزارة الداخلية بدعم ولي الأمر إذ أسندت مسؤوليتها إلى وزراء أكفاء، هم:

- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود-رحمه الله- في الفترة من 28/6/1350هـ وحتى 9/3/1353هـ.

- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل-في الفترة من 26/8/1370هـ وحتى 20/9/1378هـ.

- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود-رحمه الله- في الفترة من 20/9/1378هـ وحتى 8/1/1380هـ.

- صاحب السمو الأمير مساعد بن عبد الرحمن-رحمه الله- في الفترة من 8/1/1380هـ وحتى 3/7/1380هـ.

- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمحسن بن عبد العزيز آل سعود -رَحمه الله- في الفترة من 3/7/1380هـ وحتى 1/4/1381هـ.

- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبد العزيز -رَحمه الله- في الفترة من 1/4/1381هـ وحتى 3/6/1382هـ.

- صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود (خادم الحرمين الشريفين) -رحمه الله- في الفترة من 3/6/1382هـ وحتى 17/3/1395هـ.

- صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظه الله- من تاريخ 17/3/1395هـ وحتى الآن.

- نائب وزير الداخلية الحالي هو صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ.

وقد عمل وزراء الداخلية السعوديون على رسم وتحقيق الأهداف الإستراتيجية لوزارة الداخلية، وهي كما يلي:
- تحقيق الأمن والاستقرار في كل أنحاء المملكة، وتوفير أسباب الطمأنينة والأمان لأبنائها، ومحاربة كل أشكال الجريمة والرذيلة والفساد، بهدف الحفاظ على سلامة المجتمع السعودي وضمان تقدمه.

- تأمين سلامة حجاج بيت الله الحرام وحمايتهم من المخاطر، ليتسنى لهم تأدية مناسكهم وعبادتهم بحرية كاملة وأمان تامٍ.

- تحقيق التعاون والتنسيق الأمني مع الدول العربية المجاورة ودول مجلس التعاون الخليجي لحماية الأمن الداخلي والخارجي، ومكافحة الجريمة والمخدرات والتهريب، وتبادل المعلومات الأمنية، وتنظيم اللوائح والنظم المتعلقة بالهجرة والجنسية، وغيرها من المجالات.

- دعم وتعزيز التعاون والتنسيق الأمني مع الدول العربية، بهدف حماية المكتسبات والإنجازات الحضارية الشاملة، وتوطيد دعائم الأمن الداخلي والخارجي في مواجهة التحديات والتهديدات المختلفة، ومكافحة الجريمة والإرهاب والمخدرات، وتطوير الأجهزة الأمنية العربية وتحقيق تقدمها وتطورها.

 إحصائيات عن العميل
عدد البرامج التدريبية(1  ) عدد الأخبار(2 ) عدد مرات الارسال(1  ) عدد المشاهدات(14742  )       عدد مرات الطباعة(4  )
حفظ المقال
 جدول البرامج المقدمة للعميل
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
2026/04/201028/04/2010 الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء د. محمد العامري الرياض مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل

أخبار ذات صلة بالعميل
الدكتور محمد العامري يشارك في الملتقى الأول لإدارة التطوير الإداري بإمارات المناطق بالسعودية
متابعة أخبار مهارات النجاح بالصحف والقنوات الإعلامية
رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية فعاليات الملتقى الاول للتطوير الاداري لإمارات المناطق والذي تستضيفه امارة المنطقة الشرقية . ويعد الأول هذا اللقاء الأول من نوعه بالمملكة وذلك بالقاعة الكبرى للاحتفالات بقصر الامارة بالدمام . وقام بهذه المناسبة حفل خطابي بدأ بالقرآن الكريم ثم كلمة وكيل الامارة سعد عبدالعزيز العثمان وكلمة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية وعرض فيلم وثائقي عن فعاليات الملتقى. وتأتي اقامة هذا الملتقى بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الامير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود . وقد شارك في هذا الملتقى الدكتور محمد بن علي شيبا...
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 11095 )  عدد الردود (  0 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء للقيادات الإدارية بوزارة الداخلية السعودية
أخبار مدربي مهارات النجاح
قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع معهد إدكس للتدريب بالرياض وإدارة التطوير والتدريب الإداري بوزارة الداخلية السعودية دورة الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء لمدراء الإدارت والقيادات الإدارية بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية . وذلك في الفترة من 13 إلى 15 جمادى الأولى 1431هـ الموافق من 26 إلى 28 أبريل 2010م . وقد شارك في هذا البرنامج 22 مدير عام ومساعد مدير عام من كبار القيادات الإدارية بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية وقد تفاعل المشاركين مع ما طرحه المدرب الدكتور محمد العامري ، حيث ركز المدرب على ورش العمل والتطبيق العملي لللمهارات التي يشتملها البرنامج التدريبي مما أوجد روح التفاعل بين جميع المشاركين . وقد نفذ البرنامج التدريبي بصالة ا...
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 16326 )  عدد الردود (  3 )
تقارير مصورة
دورة الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء للمدراء العموم بوزارة الداخلية السعودية

 قدم المدرب الدكتور محمد العامري بالتعاون مع معهد إدكس للتدريب بالرياض وإدارة التطوير والتدريب الإداري بوزارة الداخلية السعودية دورة الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء لمدراء الإدارت والقيادات الإدارية بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية . وذلك في الفترة من 13 إلى 15 جمادى الأولى 1431هـ الموافق من 26 إلى 28 أبريل 2010م . وقد شارك في هذا البرنامج 22 مدير عام ومساعد مدير عام من كبار القيادات الإدارية بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية وقد تفاعل المشاركين مع ما طرحه المدرب الدكتور محمد العامري ، حيث ركز المدرب على ورش العمل والتطبيق العملي لللمهارات التي يشتملها البرنامج التدريبي مما أوجد روح التفاعل بين جميع المشاركين . وقد نفذ البرنامج التدريبي بصالة التدريب الرئيسية بمبنى وزارة الداخلية السعودية بالرياض  . وفي ما يلي يطيب لنا أن نقدم لكم تقرير مصور عن البرنامج التدريبي متمنين لكم المتعة والفائدة

دورة الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء للمدراء العموم بوزارة الداخلية السعودية
عدد الصور (73)  عدد المشاهدات (8746) عدد مرات الطباعة (0)
التفاصيل...
تفاصيل عن شريك التدريب
الدولة : المملكة العربية السعودية      المدينة :الرياض
مؤسسة رائدة في مجالها مطورة لمنسوبيها و عملائها و مجتمعها تسعى للجودة و التميز والريادة العالمية بقيم إسلامية وسمات عربية في مجال تنظيم وتسويق برامج التنمية البشرية و تزويد منسوبيها وعملائها وأفراد مجتمعها بكافة الخبرات والمهارات التي تنمي قدراتهم من خلال التدريب والتطوير والاستشارات التربوية والنفسية والإدارية والتسويقية . وهي تعمل كبيت خبرة عربي في مجال التنمية البشرية حيث تتعاون مع مراكز ومؤسسات وشركات التدريب والإستشارات التدريبية في تعاون إستراتيجي ضمن منظومة شركاء التدريب في تقديم خدماتها التدريبية والاستشارية وتعتمد معايير جودة لكافة أنشطتها وفعاليتها وترعى التحديث المستمر لهذه المعايير وتشرف على تطبيقها بصرامة على برامجها وفعاليتها .
 عدد المشاهدات ( 18312 )  عدد مرات الطباعة (0 )  عدد مرات الارسال( 0 )
تفاصيل الحقيبة التدريبية
 
الأداء المتميز للقياديين والاستراتيجيين والدبلوماسية في الأداء
التنمية الإدارية
القيادة الإدارية

هذا البرنامج مصمم خصيصاً للقيادة العليا حيث التركيز على تعميق تفهم المشاركين لعملية التخطيط الإستراتيجي كمدخل متكامل لزيادة فعالية المديرين بما يحتويه من تحليل الظروف البيئية الداخلية والخارجية والقدرة الذاتية و مقاومة الضغوط على متخذي القرارات لتحقيق الفعالية الإدارية الكلية , كما انه ينمي مهارات المشاركين الخاصة بعملية الاتصال على أساس من المعرفة بمبادئ الاتصال وعناصره و معوقاته ووسائل التغلب عليها , كما يهتم بتنمية المهارات الإبداعية للمشاركين في حل المشكلات و تحسين قدراتهم الفنية و السلوكية والفكرية في إيجاد حلول إبتكارية لتخفيف ضغوط العمل و مواجهة المواقف الصعبة .

عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 8960   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 24 )
فئات مستهدفة ذات صلة بالعميل
قاعات تدريبية تم تنفيذ الدورات التدريبية للعميل فيها
 
قاعة التدريب بوزارة الداخلية السعودية
المملكة العربية السعودية
الرياض
عدد مرات المشاهدة  ( 5783   )
عدد مرات طباعة وصف القاعة التدريبية ( 1 )

وزارة الداخلية السعودية تتميز بالسعي الدائم للتطوير وتطبيق أحدث الإستراتيجيات الإدارية الحديثة التي من شأنها تحقيق الإنتاجية العالية ورفع الكفاءة والفاعلية لمنسوبيها بما يحقق هدف الوزارة من خدمة الوطن والمواطنين ، وقد سعدنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية بثقة الوزارة في تقديم برامج تدريبية لكبار منسوبيها من مدراء العموم بديوان الوزارة . ويتميز مبنى الوزارة بتوفر عدد من القاعات التدريبية ذات الاستخدامات المختلفة ويطيب لنا في مهارات النجاح للتنمية البشرية أن نقدم لكم تقرير عن القاعة التدريبية المنفذ بها برامجنا التدريبية ، متمنين لكم المتعة والفائدة

مشاهدة تفاصيل مواصفات القاعة التدريبية ...

الدورات التدريبية القادمة
 
أقسام دليل العملاء
 


البحث عن عميل
 
إحصائيات دليل العملاء

عدد الأقسام (2 )
عدد المواضيع (1)
عدد العملاء(133 )
عدد البرامج المقدمة لهم (280 )
عدد القراءات ( 1295961 )
عدد مرات الطباعة (218 )
عدد مرات ارسال لصديق( 83 )
 

أكثر العملاء في البرامج

 


من العملاء

برنامج الشيخ زايد للإسكان
 

خـــدمــــاتــنــا الالكترونية

Skip Navigation Links
 

أكثر الفئات المستهدفة تدريباً 
مدير و مديرة المدرسة
عدد العملاء ( 4 )
المعلمين والمعلمات
عدد العملاء ( 2 )
مشرف ومشرفة التدريب التربوي
عدد العملاء ( 2 )
المشرف التربوي و المشرفة التربوية
عدد العملاء ( 2 )
طلاب وطالبات التعليم العام
عدد العملاء ( 2 )
 
طلبات الحقائب التدريبية 
Skip Navigation Links
 
احدث الاضاءات