كتاب الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي
عنوان الملف كتاب الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي
القسم الرئيسي التربية والتعليم القسم الفرعي القياس والتقويم التربوي
نوع الملف PDFs السعر 0.00..
نوع الملف نوع المشغل
الناشر مهارات النجاح التصنيف كتاب
تأليف الدكتور محمود السيد أبو النيل
تفاصيل عن الملف

كتاب الإحصاء النفسي والإجتماعي والتربوي

ضمن سلسلة علم النفس

تأليف : الدكتور محمود السيد ابو النيل
أستاذ علم النفس
كلية الآداب - جامعة عين شمس


الناشر :  دار النهضة العربية للطباعة والنشر
بيروت
1407هـ / 1987م


يمتاز كتاب "في الإحصاء النفسي والاجتماعي ومعايير اختيار الشخصية الإسقاطي الجمعي بثلاث خصائص لم تضعها في الاعتبار كتب الإحصاء بالمكتبة المصرية وهي الإيجاز، التمارين والتدريبات المحلولة، وأنه كتاب عملي. فالإيجاز في الإحصاء (خاصة وإن الإحصاء تساعد الباحث في علم النفس وعلم الاجتماع على بحث الظواهر النفسية والاجتماعية).

 

يوجه الباحث لما يفيده مباشرة ولا يجعله يتوه في دروب هو في غنى عنها، خاصة وأنه يفتقر لخلفية في الرياضيات والجبر وحساب المثلثات تلك العلوم التي تشكل أساس وضع قوانين الإحصاء. أما التمارين والتدريبات المحلولة فيقصد منها تثبيت وتدعيم ما يتعلمه الطالب من قواعد وقوانين تتعلق بالمعالجات الإحصائية للبيانات.

 

كذلك أراد المؤلف في هذا الكتاب أن يكون كتاباً عملياً أو من نوع تلك الكتب التي يطلق عليها اسم cook book فشمل من الإحصاء الموضوعات الهامة والتي يشيع استخدامها باستمرار في البحوث والدراسات من ناحية ومن ناحية روعي التبسيط والسهولة والتسلسل في كيفية الوصول إلى النتائج. وفي تقسيمه للكتاب لثلاثة أجزاء راعى التدرج في تقديمها فقدم في الجزء الأول مبادئ الإحصاء النفسي والاجتماعي وفي الجزء الثاني الإحصاء التطبيقي وفي الجزء الثالث الإحصاء المتقدم.

 

وكان الأساس في هذا التقسيم هو المنهج الجامعي، ويتناول الجزء الأول جميع المعلومات والبيانات ومصادر ووسائل جمعها وطرائق تفريغها وتصنيفها ومراجعتها ووضعها في جداول تكرارية كما يتضمن طريقة تمثيل هذه البيانات بالرسوم البيانية. وبعد ذلك يتناول هذا الجزء المتوسطات الحسابية ومقاييس التشتت والمعايير الخاصة بالدرجة الخام كالدرجة المعيارية والمئين. أما الجزء الثاني فيتناول معاملات الارتباط المتعلقة بمشاكل حساب الارتباط متغيرات كمية أو متغيرات كيفية أو هما معاً.

 

ثم يعرض هذا الجزء لمقاييس الدلالة الإحصائية والتوزيع الاعتدالي وتعديل هذا التوزيع. أما الجزء الثالث فيتناول معاملان الارتباط المتعلقة بمشاكل البحوث والتي تعاون الباحث في عزل المتغيرات وأبطال تأثيرها على النتائج كما تتضمن حساب الدلالة لأكثر من متغيرين أو حساب الدلالة للتوزيعات غير الإعتدالية كما يهتم بحساب دلالة النتائج التي تكون على شكل نسب مئوية وأخيراً يهتم بعرض طرق التحليل العاملي.

و للمزيد من المعلومات القيمة والفؤائد العظيمية التي يحتويها هذا المحتوى فإننا ندعوكم الآن لتحميله والاستفادة منه
مرات التحميل 5162 المشاهدات 6499
المبيعات 0 قيم الملف
تحميل الكتاب مضيف  المحتوى د. محمد العامري
 حفظ المقال اطبع المقال
احداث تدريبية ذات علاقة بالمحتوى
محتويات بالمكتبة ذات صلة بالمحتوى ننصح بقرائتها
مسمى المحتوى: كتاب علم النفس الإحصائي
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :القياس والتقويم التربوي
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور عباس محمود عوض
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب علم النفس الإحصائي
نبذة عن المحتوى : الأبحاث العلمية ليست صيغاً بلاغية انشائية, إنما هي أسلوب علمي بالأرقام. ولهذه الأرقام دلالتها ومعناها,لذا فقد أخذت الأبحاث التجريبية الحصاء وسيلة لها تدعمها وتجرد نتائجها فلا تجعلها تتيه في لغة الأنشاء ,وبذا يتمكن الباحث من عرض نتائجه في وضوح وتجرد مدعم .وأبحاث علم النفس الحديث إنما هي أبحاث تجريبية , تجمع بين التحليل الكمي والكيفي , والتحليل الكمي وسيلته الأرقام , والأرقام الخام لا معنى لها إنما هي تكتسب معناها من علاقاتها بعضها ببعض ومن محكات تفسيرها,لذلك بنبغي لمن بتصدى لعلم النفس اليوم درساً له أو باحثا فيه ,أن يؤهل لفهم أبحاثه وأساليبها
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (553 ) عدد مرات التحميل ( 191 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب دراسة نظرية نقدية حول القياس الموضوعي للسلوك (نموذج راش )
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :القياس والتقويم التربوي
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب دراسة نظرية نقدية حول القياس الموضوعي للسلوك (نموذج راش )
نبذة عن المحتوى : عندما يبدأ الباحث في فهم إحدى الظواهر السلوكية , فإنه يشرع في وضع الخطة المناسبة لاكتشاف العلاقة بين هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر . وفي هذه الحال قد يكون أهم مايجابه الباحث هو كيف يمكن تقدير هذه الظاهرة وقياسها ؟ وما الأداة المناسبة لتحقيق هذا الهدف ؟ وكيف يمكن بناؤها بحيث تعرف المستويات الممكنة من هذه الظاهرة ؟ وكيف يمكن ان نفسر درجة استجابات الأفراد على هذه الاداة , بحيث تحدد مستوياتهم المختلفة على هذا المتغير ؟ وهل يكون ذلك بمقارنة الدرجة بمعيار مستوى الجماعة التي ينتمي اليها هؤلاء الأفراد , أو بمعيار المحك أو المستوى الذي ينبغي أن يصل اليه أداء الفرد , أو أن يقدر مستوى الأفراد بوحدة قياس مثل وحدات الطول , أو الوزن , أو مثل وحدات الحرارة ؟ في أطار المحاولة للأجابة على هذه التساؤلات كا...
سعر الكتاب : 00.00..
عدد المشاهدات (2293 ) عدد مرات التحميل ( 373 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب دراسة الأساليب السائدة في تقييم طلاب التربية الفنية الميدانية كمدخل لبناء معيار موضوعي لتقييمهم
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :القياس والتقويم التربوي
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب دراسة الأساليب السائدة في تقييم طلاب التربية الفنية  الميدانية كمدخل لبناء معيار موضوعي لتقييمهم
نبذة عن المحتوى : العملية التعليمية عملية ديناميكية متطورة تحتاج دائما للملاحظة والتجريب والتقييم , والمعلم هو العمود الفقري الذي لاغنى عنه في انجاز هذه العملية وصياغتها للتلاميذ بحيث يتحقق أهداف التعليم بصفة عامة وأهداف تعليم الفنون بصفة خاصة . "ويعتبر مبدأ التعليم من خلال الخبرة أحد المبادئ الأساسية في التربية الحديثة ومن هذا المنطلق يمكن اعتبار التربية الميدانية إطار يستطيع الطالب المرشح لمهنة التدريس من خلاله أن يتعلم قواعد هذه المهنة وممارستها وتطبيقاتها " . (29-34/ 1978 )
سعر الكتاب : 00.00..
عدد المشاهدات (1993 ) عدد مرات التحميل ( 337 )
 التفاصيل...
حقائب تدريبية حول المحتوى ننصح بالإطلاع عليها
 الابلاغ عن رابط خاطئ  
الاسم  
البريد الالكتروني    
نوع الملاحظات
مذكرة تفصيلية  

أخبار متعلقة بالمحتوى

تقارير مصورة
 مقالات ذات صلة  
 
أسس التقويم
القياس والتقويم التربوي
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
كثيراً ما تتفاوت آراؤنا وتختلف وجهات نظرنا حول مستوى الاداء، مما لا يعني بالضرورة قلة الاحترام بيننا، أو مناورة بعضنا بعضاً، لكنه يشير الى اختلاف في التقويم، وهو نقص تجب معالجته بصورة آنية. فمن الواجب أن نقوّم أعمالنا بأساليب منظمة قبل ان نبدأ في إصلاحها أو تصحيحها. فقد لا تكون الاستزادة او مضاعفة الجهد الحلّ المطلوب في غياب تقويم حصيف، وذلك كصاحب المصنع الخاسر الذي يستمر في إنتاج معدات اكثر، املاً في تقليل خسائره، في الوقت الذي ترتفع فيه تلك الخسائر لارتفاع كلفة الانتاج بما يفوق الداخل. ولا مجال للتعرف على هذه الحقيقة إلا بالتوقف ومراجعة التكاليف. وهكذا فقد آن الاوان لان نشرع في تقويم موضوعي لجهدنا كي نعرف حقيقة موقفنا، وإلا فسنظلّ عرضة للاهواء والعواطف تحركنا كما تشاء. ويعرف التقويم بأنه ... أسس التقويم
عدد المشاهدات ( 12494 )     عدد الردود ( 1 )  عدد مرات الطباعة ( 9 )
التفاصيل...
 التعليقات
لاتوجد حالياً أي تعليقات مفعلة ...

عدد التعليقات على هــذا المحتوى : 0
 تفضل بالتعليق
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    
 إدارة  المكتبة الالكترونية
 
الدورات التدريبية القادمة
 
خدمات المكتبة الالكترونية
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

أقسام المكتبة الرئيسية
 


أريد أن أبيع مؤلفاتي
  إذا أردت نشر أو بيع كتاب أو رسالة أو بحث أو أطروحة في الموقع اضغط هنا
 
من المؤلفين
 
من الناشرين
شركة كلمات عربية
 
برامج تهمك
 
خلاصة المحتويات



احدث الاضاءات