كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال
عنوان الملف كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال
القسم الرئيسي العمل الدعوي والخيري القسم الفرعي الثقافة الإسلامية
نوع الملف Microsoft Office Word Documents السعر 0.0..
نوع الملف نوع المشغل
الناشر مهارات النجاح التصنيف كتاب
تأليف جمال الدين المزي
تفاصيل عن الملف

اسم الكتاب : تهذيب الكمال
الاسم المختصر : تهذيب الكمال
تصنيف الكتاب : رواة/رجال كتب مخصوصة

اسم المؤلف : يوسف بن الزكي عبدالرحمن
الكنية : أبو الحجاج
اللقب والنسب : جمال الدين/المزي
ت. الميلاد : 654 ت. الوفاة : 742

معلومات عن النشرة التي تم العزو إليها :

باب الألف من اسمه أحمد
 
 [ 1 ] د فق أحمد بن إبراهيم بن خالد الموصلي أبو علي نزيل بغداد روى عن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري المدني وإبراهيم بن سليمان أبي إسماعيل المؤدب وإسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الأسدي المعروف بابن علية وجعفر بن سليمان الضبعي وحبيب بن حبيب الكوفي أخي حمزة بن حبيب الزيات القارئ والحكم بن سنان الباهلي القربي والحكم بن ظهير الفزاري وحماد بن زيد وخلف بن خليفة وسعيد بن عبد الرحمن الجمحي وأبي الأحوص سلام بن سليم الحنفي وأبي المنذر سلام بن سليمان القارئ وسيف بن هارون البرجمي وشريك بن عبد الله النخعي القاضى وصالح بن عمر الواسطي والصبي بن الأشعث بن سالم السلولي وأبى زبيد عبثر بن القاسم الزبيدي الكوفي وعبد الله بن جعفر بن نجيح المديني والد علي بن المديني وعبد الله بن المبارك وعمر بن عبيد الطنافسي وفرج بن فضالة الشامي فق ومحمد بن ثابت العبدي د ومعاوية بن عبد الكريم الثقفي المعروف بالضال وأبي العلاء ناصح بن العلاء ونوح بن قيس الحداني وأبي عوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري الواسطي ويزيد بن زريع ويوسف بن عطية الصفار البصري روى عنه أبو داود حديثا واحدا وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد الختلي وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي الكبير وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي وأبو العباس أحمد بن محمد بن خالد البراثي وأحمد بن محمد بن عبد العزيز بن الجعد الوشاء وأحمد بن محمد بن المستلم وجعفر بن محمد بن قتيبة الأنصاري الكوفي والحسن بن علي بن شبيب المعمري وحماد بن المؤمل الضرير وعبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي وأبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان القرشي المعروف بابن أبي الدنيا صاحب المصنفات المشهورة فق وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي الحافظ وعمر بن شبة بن عبيدة النميري والفضل بن هارون البغدادي صاحب أبي ثور الكلبي وأبو جعفر محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي الكوفي الحافظ المعروف بمطين وأبو أحمد محمد بن عبدوس بن كامل السراج ومحمد بن غالب بن حرب الضبي تمتام ومحمد بن واصل المقرئ وموسى بن إسحاق بن موسى الأنصاري القاضي وموسى بن هارون بن عبد الله الحمال وكتب عنه أحمد بن حنبل ويحيي بن معين قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن يحيي بن معين ليس به بأس وقال فيه أبو زكريا يزيد بن محمد بن إياس الأزدي صاحب تاريخ الموصل ظاهر الصلاح والفضل كثير الحديث توفي سنة خمس وثلاثين ومئتين هكذا قال وقال أبو القاسم البغوي وموسى بن هارون مات في ربيع الأول سنة ست وثلاثين ومئتين زاد موسى ليلة السبت لثمان مضين من ربيع الأول وروى له بن ماجة في التفسير
 
 [ 2 ] كن أحمد بن إبراهيم بن فيل الأسدي أبو الحسن البالسي نزيل أنطاكية والد أبي الطاهر الحسن بن أحمد روى عن إبراهيم بن مهدي المصيصي وأبي مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري وأحمد بن أبي شعيب الحراني كن وأحمد بن عبد الله بن يونس اليربوعي وأحمد بن محمد بن ثابت الخزاعي المروزي المعروف بابن شبوية وأبي النضر إسحاق بن إبراهيم بن يزيد الدمشقي الفراديسي وإسحاق بن سعيد بن الأركون الدمشقي وأبي معمر إسماعيل بن إبراهيم بن معمر الهذلي القطيعي وإسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة الحراني وحامد بن يحيي البلخي والحسن بن عيسى بن ماسرجس النيسابوري مولى بن المبارك وأبي توبة الربيع بن نافع الحلبي وسعيد بن حفص النفيلي الحراني وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي بن بنت شرحبيل وعامر بن إسماعيل البغدادي وعباد بن موسى الختلي وعبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان الدمشقي المقرئ وعبد الله بن ربيعة المصيصي وعبد الله بن محمد بن الربيع الكرماني نزيل المصيصة وعبد الله بن محمد بن علي النفيلي الحراني وعبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي المعروف بدحيم بن اليتيم وعبد الملك بن سعيد بن مروان الحراني وعبد الوهاب بن نجدة الحوطي وعمر بن يزيد السياري وأبي موسى عيسى بن سليمان الحجازي وأبي صالح محبوب بن موسى الأنطاكي الفراء ومحمد بن آدم المصيصي ومحمد بن إسماعيل بن أبي سمينة البصري ومحمد بن سلام الأنطاكي ثم المنبجي ومحمد بن القاسم الحراني سحيم ومحمد بن قدامة بن أعين المصيصي ومحمد بن مصفى الحمصي ومحمود بن خالد السلمي الدمشقي والمسيب بن واضح الحمصي والمعافى بن سليمان الرسعني وموسى بن أيوب النصيبي وهشام بن عمار الدمشقي ووهب بن بيان الواسطي نزيل مصر روى عنه النسائي في حديث مالك وأبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد البصري المعروف بابن الأعرابي نزيل مكة وأبو عبد الله جعفر بن محمد بن جعفر الدمشقي بن بنت عدبس وحاجب بن أركين الفرغاني وخيثمة بن سليمان بن حيدرة القرشي الأطرابلسي وأبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الطبراني نزيل أصبهان وأبو بشر محمد بن أحمد بن حماد الدولابي وأبو الطيب محمد بن أحمد بن حمدان الرسعني وأبو الحسن محمد بن أحمد الرافقي وابن ابنه أبو بكر محمد بن أبي الطاهر الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن فيل وأبو بكر محمد بن سهل بن أبي سعيد واسمه عثمان التنوخي القنسريني القطان ومحمد بن عبد الرحمن بن عبد المؤمن الجرجاني ومحمد بن محمد بن داود الكرجي وأبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفرائيني قال الحافظ أبو القاسم وكان ثقة وقال أبو بكر محمد بن سهل القطان توفي بأنطاكية في سنة أربع وثمانين ومئتين
 
 [ 3 ] م د ت ق أحمد بن إبراهيم بن كثير بن زيد بن أفلح بن منصور بن مزاحم العبدي مولى عبد القيس أبو عبد الله البغدادي النكري المعروف بالدورقي أخو يعقوب بن إبراهيم وكان أصغر من يعقوب بسنتين والدورقية نوع من القلانس روى عن أحمد بن عبد الله بن يونس اليربوعي وأحمد بن نصر بن مالك الخزاعي الشهيد ل وإسحاق بن يوسف الأزرق د وإسماعيل بن إبراهيم بن علية ت وبكر بن عبد الرحمن الكوفي القاضي د وبكير بن محمد بن أسماء بن أخي جويرية بن أسماء وبهز بن أسد العمي البصري وحرير بن عبد الحميد الضبي الرازي وحجاج بن محمد المصيصي الأعور د وحفص بن غياث النخعي القاضي مد وأبي أسامة حماد بن أسامة ت وخالد بن مخلد القطواني وربعي بن إبراهيم بن علية ت وريحان بن سعيد الناجي البصري د وزهير بن نعيم بن داود الطيالسي م د ت وشبابة بن سوار الفزاري وأبي بدر شجاع بن الوليد بن قيس السكوني وصفوان بن عيسى الزهري د ق وطلق بن غنام النخعي د وعبد الله بن جعفر الرقي د وعبد الله بن صالح العجلي وعبد الله بن مسلمة بن قعنب القعنبي وعبد الرحمن بن مهدي مق وعبد الرحيم بن عبد الرحمن بن محمد المحاربي وعبد السلام بن عبد الرحمن بن صخر الوابصي القاضي مق وعبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد التنوري م د وأبي بكر عبد الكبير بن عبد المجيد الحنفي وأبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي وعبيد الله بن موسى العبسي د وعمر بن حفص بن غياث النخعي ت والعلاء بن عبد الجبار العطار ت وقتيبة بن سعيد الثقفى البلخي ومبشر بن إسماعيل الحلبي م ومحمد بن عمر الكلابي ل ومحمد بن كثير المصيصي د ومحمد بن مقاتل العباداني ل ومحمد بن يزيد بن خنيس المكي وأبي سلمة موسى بن إسماعيل التبوذكي وهشيم بن بشير الواسطي د ق ووكيع بن الجراح ووهب بن بقية الواسطي ولقبه وهبان ووهب بن جرير بن حازم ت ويزيد بن زريع ويزيد بن هارون د ت روى عنه مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة وأبو العباس أحمد بن محمد بن مسروق الطوسي وأحمد بن منصور بن سيار الرمادي وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد الأندلسي وحاجب بن أبي بكر الفرغاني وعبد الله بن أحمد بن حنبل وعبد الله بن محمد بن أبي الدنيا وأبو الحسن محمد بن أحمد بن البراء العبدي والهيثم بن خلف الدوري ويعقوب بن شيبة السدوسي قال عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي سئل أبي عنه فقال صدوق وقال يعقوب بن إسحاق بن محمود الهروي سألت صالح بن محمد عن يعقوب وأحمد الدورقي فقال كان أحمد أكثرهما حديثا وأعلمهما بالحديث وكان يعقوب أسندهما وكانا جميعا ثقتين قال أبو جعفر الحضرمي مطين وأبو غالب محمد بن أحمد بن النضر الأزدي وأبو العباس محمد بن إسحاق السراج مات في شعبان سنة ست وأربعين ومئتين زاد السراج ومولده سنة ثمان وستين ومئة
 
 [ 4 ] س أحمد بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن بكار بن عبد الملك بن الوليد بن بسر بن أرطاة ويقال بن أبي أرطاة القرشي العامري أبو عبد الملك البسري الدمشقي روى عن إبراهيم بن سعيد الجوهري وإبراهيم بن عبد الله بن العلاء بن زبر الربعي وأبيه إبراهيم بن محمد بن عبد الله القرشي وإبراهيم بن محمد بن يوسف الفريابي وإبراهيم بن المنذر الحزامي كن وأبي مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري وأحمد بن أبي الحواري الدمشقي وأبي الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح المصري وإسحاق بن إبراهيم بن يزيد الفراديسي س وإسحاق بن سعيد بن الأركون وأبي سليمان أيوب المكتب وأبي مالك حماد بن مالك الأشجعي الحرستاني وأبي الأخيل خالد بن عمرو السلفي وزهير بن عباد الرؤاسي وسعيد بن عبد الجبار الزبيدي الحمصي وسليمان بن سلمة الخبائري وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي وأبي الحارث العباس بن عبد الرحمن بن الوليد بن نجيح القرشي وعبد الحميد بن بكار البيروتي وعبد الرحمن بن يحيي بن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر المخزومي وعبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد المصري وعمرو بن حفص بن شليلة الثقفي البزاز وعمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي وكثير بن يزيد القنسريني ومحمد بن آدم المصيصي ومحمد بن عائذ القرشي الدمشقي س وجده محمد بن عبد الله بن بكار القرشي الدمشقي وأبي الجماهر محمد بن عثمان التنوخي الكفرسوسي ومحمد بن مصفى الحمصي ومحمد بن يزيد الطرسوسي والمسيب بن واضح الحمصي ومهدي بن جعفر الرملي وموسى بن أيوب النصيبي كن ونصر بن محمد بن سليمان بن أبي ضمرة الحمصي وهدية بن عبد الوهاب المروزي ويزيد بن خالد بن موهب الهمداني الرملي س ويعقوب بن حميد بن كاسب المدني روى عنه النسائي وأحمد بن سليمان بن أيوب بن حذلم الأسدي أبو الحسن أحمد بن عمير بن يوسف بن جوصا الدمشقي وأبو الحارث أحمد بن محمد بن عمارة الليثي والقاضي أبو بكر أحمد بن مروان الدينوري المالكي صاحب كتاب المجالسة وجعفر بن محمد بن جعفر بن هشام بن بنت عدبس والحسن بن حبيب بن عبد الملك الحصائري وأبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني وأبو الميمون عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر بن راشد البجلي وأبو القاسم علي بن يعقوب بن أبي العقب الهمداني وأبو القاسم عمار بن الخزز بن عمرو العذري الجسريني قاضي الغوطة وأبو علي فياض بن القاسم بن حريش الدمشقي وأبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الملك بن مروان القرشي ومحمد بن جعفر بن محمد بن هشام بن ملاس النميري وأبو طاهر محمد بن سليمان بن ذكوان البعلبكي وأبو طالب محمد بن صبيح بن رجاء الثقفي وأبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن محمد بن حماد العقيلي الحافظ ومحمد بن الفيض بن محمد بن فياض الغساني وأبو علي محمد بن هارون بن شعيب الأنصاري وأبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفرائيني قال النسائي لا بأس به وقال الحافظ أبو القاسم كان ثقة قال أبو سليمان محمد بن عبد الله بن زبر الربعي عن محمد بن يوسف بن بشر الهروي مات سنة تسع وثمانين ومئتين زاد غيره يوم الخميس لسبع عشرة مضت من شوال
 

ومن الأوهام
 
 [ 5 ] أحمد بن إبراهيم التيمي روى عن يحيي عن عبيد الله بن الأخنس روى عنه أبو داود هكذا قال وهو وهم قبيح وتخليط فاحش إنما هو إبراهيم بن محمد التيمي وهو في أوائل كتاب النكاح في حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن مرثد بن أبي مرثد الغنوي كان يحمل الأسارى وكان بمكة بغي يقال لها عناق وكانت صديقته
 
 [ 6 ] س ق أحمد بن الأزهر بن منيع بن سليط بن إبراهيم العبدي مولاهم أبو الأزهر النيسابوري روى عن إبراهيم بن الحكم بن أبان العدني فق وآدم بن أبي إياس العسقلاني ق وأسباط بن محمد القرشي فق وإسحاق بن سليمان الرازي س وإسحاق بن منصور السلولي وإسماعيل بن عبد الكريم الصنعاني فق وأبي المنذر إسماعيل بن عمر الواسطي وأبى ضمرة أنس بن عياض الليثي والجارود بن يزيد العامري النيسابوري وأبي أسامة حماد بن أسامة وروح بن عبادة وزيد بن الحباب وزيد بن يحيي بن عبيد الدمشقي وسعيد بن عامر الضبعي س وسليمان بن حرب وسويد بن سعيد الحدثاني فق والضحاك بن مخلد أبي عاصم النبيل وعبد الله بن جعفر الرقي فق وعبد الله بن الزبير الحميدي فق وأبي صالح عبد الله بن صالح المصري فق وعبد الله بن ميمون القداح وعبد الله بن نمير الهمداني وأبي مسلم عبد الرحمن بن واقد الواقدي ق وعبد الرزاق بن همام الصنعاني س ق وعبد العزيز بن الخطاب الكوفي ق وعبد الملك بن إبراهيم الجدي وأبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي وعلي بن عاصم الواسطي فق وعمرو بن عثمان الرقي ق وقريش بن أنس البصري ومالك بن سعير بن الخمس التميمي ق ومحمد بن إسماعيل بن أبي فديك ق ومحمد بن بشر العبدي ومحمد بن بلال البصري ومحمد بن سليمان بن أبي داود الحراني ولقبه بومة ومحمد بن شرحبيل الأنباري ومحمد بن عبد الله الأنصاري س ومحمد بن عبيد الطنافسي ق ومحمد بن عيسى بن الطباع ق وأبي النعمان محمد بن الفضل السدوسي ولقبه عارم ق ومحمد بن كثير المصيصي ومحمد بن يوسف الفريابي س ق ومروان بن محمد الدمشقي المعروف بالطاطري ق ومعلى بن منصور الرازي س وأبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي والهيثم بن جميل الأنطاكي ق ووهب بن حرير بن حازم ق ويحيي بن آدم ويزيد بن أبي حكيم العدني ويعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري ويعلى بن عبيد الطنافسي ويونس بن محمد المؤدب س روى عنه النسائي وابن ماجة وإبراهيم بن أبي طالب النيسابوري وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي وأبو حامد أحمد بن محمد بن الحسن بن الشرقي النيسابوري وأبو بكر إسماعيل بن الفضل البلخي وجعفر بن محمد بن موسى النيسابوري الأعرج الحافظ وأبو محمد الحسن بن محمد بن جابر النيسابوري والحسن بن محمد بن الحسن بن صالح بن شيخ بن عميرة الأسدي وأبو ربيعة زيد بن عوف العامري البصري ولقبه فهد وهو في عداد شيوخه وعبد الله بن العباس الطيالسي البغدادي وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي وأبو محمد عبد الله بن محمد بن الحسن بن الشرفي النيسابوري وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش الحافظ وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ومحمد بن إسماعيل البخاري في غير الجامع وأبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد الطبري ومحمد بن رافع القشيري النيسابوري وهو من أقرانه وأبو أحمد محمد بن عبد الوهاب العبدي الفراء ومحمد بن يحيي الذهلي وهو من أقرانه ومسلم بن الحجاج القشيري خارج الصحيح وأبو حاتم مكي بن عبدان النيسابوري وأبو عمران موسى بن العباس الجويني وموسى بن هارون بن عبد الله الحافظ وأبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفرائيني قال أبو حامد بن الشرقي سمعت أبا الأزهر يقول كتب عني يحيي بن يحيي وقال الحاكم أبو أحمد محمد بن محمد بن أحمد بن إسحاق الحافظ ما حدث من أصل كتابه فهو أصح قال ورأيت أبا بكر بن خزيمة إذا حدث عنه قال حدثنا أبو الأزهر من أصله قال وحدثني بعض أصحابنا عنه أنه كتب في كتابه حدثنا أبو الأزهر من أصله وحدثنا أبو الأزهر تلقينا وذاك أنه كان قد كبر فربما تلقن ما يخشى وقال أبو العباس بن عقدة حدثنا عبد الرحمن بن يوسف حدثا أحمد بن الأزهر وسمعت محمد بن يحيي يثني عليه وقال الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن البيع الحافظ قرأت بخط أبي عمرو المستملي سألت محمد بن يحيي عن أبي الأزهر فقال أبو الأزهر من أهل الصدق والأمانة نرى أن يكتب عنه وقال أيضا حدثني أبو محمد بن أبي حامد عن مكي بن عبدان قال سألت مسلم بن الحجاج عن أبي الأزهر فقال اكتب عنه قال الحاكم أبو عبد الله وهذا رسم مسلم في الثقات وقال إبراهيم بن أبي طالب كان من أحسن مشايخنا حديثا وقال أحمد بن سيار المروزي في ذكر مشايخ نيسابور وأحمد بن الأزهر من مواليهم كتب عن الناس حسن الحديث وقال أبو حاتم الرازي وصالح بن محمد البغدادي الحافظ صدوق وقال النسائي لا بأس به وقال الدارقطني لا بأس به وقد أخرج في الصحيح عن من هو دونه وشر منه وقال أبو أحمد بن عدي الجرجاني الحافظ عن أبي حامد بن الشرقي قيل لي وأنا أكتب الحديث في بلدي لم لا ترحل إلى العراق فقلت وما أصنع بالعراق وعندنا من بنادرة الحديث ثلاثة محمد بن يحيي الذهلي وأبو الأزهر أحمد بن الأزهر وأحمد بن يوسف السلمي فاستغنينا بهم عن أهل العراق أخبرنا أبو العز يوسف بن يعقوب بن محمد الشيباني المعروف بابن المجاور أخبرنا أبو اليمن زيد بن الحسن بن زيد الكندي أخبرنا أبو منصور عيد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد الشيباني القزاز المعروف بابن زريق أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت البغدادي الخطيب الحافظ أخبرني عبد العزيز بن علي الوراق حدثنا أبو المفضل محمد بن عبد الله الشيباني بالكوفة حدثنا أبو حاتم مكي بن عبدان النيسابوري بنيسابور وأبو عمران موسى بن العباس الجويني قال الحافظ أبو بكر وأخبرنا محمد بن عمر بن بكير المقرئي واللفظ له حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي حدثنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار قالوا أخبرنا أبو الأزهر حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس قال نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى علي فقال أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة ومن أحبك فقد أحبني وحبيبي حبيب الله وعدوك عدوي وعدوي عدو الله والويل لمن أبغضك من بعدي قال أبو المفضل فسمعت أبا حاتم يقول سمعت أبا الأزهر يقول خرجت مع عبد الرزاق إلى قريته فكنت معه في الطريق فقال لي يا أبا الأزهر أفيدك حديثا ما حدثت به غيرك قال فحدثني بهذا الحديث وبه أخبرني محمد بن أحمد بن يعقوب أخبرنا محمد بن نعيم الضبي قال سمعت أبا علي الحسين بن علي الحافظ يقول سمعت أحمد بن يحيى بن زهير التستري يقول لما حدث أبو الأزهر النيسابوري بحديثه عن عبد الرزاق في الفضائل أخبر يحيي بن معين بذلك فبينا هو عنده في جماعة أهل الحديث إذ قال يحيي بن معين من هذا الكذاب النيسابوري الذي حدث عن عبد الرزاق بهذا الحديث فقام أبو الأزهر فقال هو ذا أنا فتبسم يحيي بن معين وقال أما إنك لست بكذاب وتعجب من سلامته وقال الذنب لغيرك في هذا الحديث قال بن نعيم وسمعت أبا أحمد الحافظ يقول سمعت أبا حامد بن الشرقي وسئل عن حديث أبي الأزهر عن عبد الرزاق عن معمر في فضائل علي فقال أبو حامد هذا حديث باطل والسبب فيه أن معمرا كان له بن أخ رافضي وكان معمر يمكنه من كتبه فأدخل عليه هذا الحديث وكان معمر رجلا مهيبا لا يقدر عليه أحد في السؤال والمراجعة فسمعه عبد الرزاق في كتاب بن أخي معمر قال الحافظ أبو بكر وقد رواه محمد بن حمدون النيسابوري عن محمد بن على بن سفيان النجار عن عبد الرزاق فبريء أبو الأزهر من عهدته إذ قد توبع على روايته والله أعلم وقال أبو أحمد بن عدي عن أبي حامد بن الشرقي أيضا وبعض هذا الحديث سمعته من أبي الأزهر وأبو الأزهر هذا كتب الحديث فأكثر ومن أكثر لا بد أن يقع في حديثه الواحد والإثنان والعشرة مما ينكر قال بن عدي وأبو الأزهر بصورة أهل الصدق عند الناس وقد روى عنه الثقات من الناس وأما هذا الحديث عن عبد الرزاق فعبد الرزاق من أهل الصدق وهو ينسب إلى التشيع فلعله شبه عليه لأنه شيعي قال أحمد بن سيار المروزي مات في أول سنة إحدى وستين ومئتين وقال الحسين بن محمد بن زياد القباني توفي سنة ثلاث وستين ومئتين
 

و للمزيد من المعلومات القيمة والفؤائد العظيمية التي يحتويها هذا المحتوى فإننا ندعوكم الآن لتحميله والاستفادة منه
مرات التحميل 3938 المشاهدات 5112
المبيعات 0 قيم الملف
تحميل الكتاب مضيف  المحتوى
 حفظ المقال اطبع المقال
احداث تدريبية ذات علاقة بالمحتوى
محتويات بالمكتبة ذات صلة بالمحتوى ننصح بقرائتها
مسمى المحتوى: كتاب في التربية الإسلامية بحوث ودراسات
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي :الثقافة الإسلامية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور محمد علي محمد المرصفي
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب في التربية الإسلامية بحوث ودراسات
نبذة عن المحتوى : مما لا شك فيه أن المجتمع الإسلامي يمر في الفترة الأخيرة , بظروف حرجة على جميع المستويات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية , ولما كانت التربية تحتل المقام الأول في مواجهة تلك الأزمات , فقد قمنا وعلى مدار الأعوام القليلة السابقة بنشر دراسات المتخصصة , بالإضافة إلى نشر بحوث أخرى ضمن كتاب " من المبادئ التربوية في الإسلام " .وهذا وقد جاء البحث الأول نظرة عامة إلى نظرة عامة حول التربية الإسلامية والمنشور بمجلة كلية التربية بمكة المكرمة , جاء كمحاولة لفهم طبيعة التربية الإسلامية وما تمر به في الظروف الراهنة , كما تقدم الداراسة نموذجا تربويا من القرآن الكريم
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (61 ) عدد مرات التحميل ( 80 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب الفتح الربانى لعلاج المس الشيطاني بالقرآن الكريم
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي :الثقافة الإسلامية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : محمد سيد محمود
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب الفتح الربانى لعلاج المس الشيطاني  بالقرآن الكريم
نبذة عن المحتوى : الحمدلله رب العالمين .. الرحمن الرحيم .. ملك يوم الدين .. والصلاة والسلام على المعوث رحمة للعالمين .. سيدنا محمد عليه وعلى آله وصحابيه وسلم. لما كثر الكلام فى الاونه الاخيرة عن الجان وكيف يلبس جسد الانسان.. وهل الكلام حقيقة أم خرافة..واذا كان هذا حقيقة كما يقول البعض..فكيف يمكن التخلص من هذا الجان الذي يلبس جسد الانسان والامراض التي يسببها الجان للانسان والعديد من التساولات الاخرى التى تجول بذهن الانسان.. راينا أن نخرج بهذا الكتاب والذى عنونته بعنوان((الفتح الربانى لعلاج المس الشيطاني بالقران الكريم)) لكى أجيب فيه على كل التساولات التى تجول بذهن اي متعطش إلى هذا الامر وماذا يقول العلماء عن هذا الامر..وماهى حجة المؤيدين ودليل العارضين وهل علماء النفس والاجتماع يؤيدوننا فى هذا الامر ام لا..
سعر الكتاب : 0.00..
عدد المشاهدات (8592 ) عدد مرات التحميل ( 4821 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب العظمة
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي :الثقافة الإسلامية
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الشيخ عائض القرني
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب العظمة
نبذة عن المحتوى : الحمدلله وكفى, والصلاة والسلام على عبده المصطفى ,وررسوله المجتبى ,المبعوث بالرحمة محمد صلى الله عليه وسلم..أما بعد... فيقول الله نعالى ( إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور ).العلماء ورثة الانبياء ,واليراث هوالعلم ,فقد حفظ الله هذا العلم بالعلماء ,فما كان منهم الاتجنيد النفس والتوصيل ملمة التوحيد ,امتدادا للمسيرة الخالده,حتى يرث الله الارض ومن عليها. ومن اجل هذه المهمة العقدية جند اهل العلم اقلامهم في تسطير معالم التوحيد عبر الازمان وفي كل مكان. ومن هذه الاقلام _ قلم العظمة _ ذاك القلم السلفي, الذي جعل مداده لا إله إلا الله
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (225 ) عدد مرات التحميل ( 17 )
 التفاصيل...
حقائب تدريبية حول المحتوى ننصح بالإطلاع عليها
 الابلاغ عن رابط خاطئ  
الاسم  
البريد الالكتروني    
نوع الملاحظات
مذكرة تفصيلية  

أخبار متعلقة بالمحتوى

تقارير مصورة
 مقالات ذات صلة  
 
رمضان.. ساحة التغيير
الثقافة الإسلامية
تمت الاضافة بواسطة: مديرة تعلم معنا                  الكاتب: سلطان بن عبدالرحمن العثيم    المصدر: موقع الإسلام اليوم
هي دورة تدريبيَّة كُبرى يقضي فيها أكثر من مليار وستمائة مليون شخص حول العالم الوقت نفسه في أجواءٍ من التحفيز الإيجابي, والصفاء الذهني, والهدوء النفسي, والطمأنينة الروحيَّة, استعدادًا للتغيير الذي يجب أن يطرأ على الإنسان خلال هذه المدة من الزمن, حتى يرتقي في مدارج السالكين وعتبات السعداء والناجحين. خلق الله عز في علاه الإنسان ووضع جيناته وخلاياه وتركيبته العقلية والنفسية والجسديَّة على نمطٍ مُعيَّن هو الأخبر بها, والأعلم بمقتضاها, ثم وضع لهذا الإنسان المنهج والدستور الذي يسير عليه حتى يبلغ ما يتمناه وينشده في الدارين. ومن هنا علينا أنْ نتوقَّفَ مع هذا الشهر من السنة وقفة جادة ومتأملة, فالكل مُجمع على أنها فرصة للتحول من السلبيَّة إلى الإيجابيَّة, ومن الضعف إلى القوة, ومن السطحية إلى العمق,... رمضان.. ساحة التغيير
عدد المشاهدات ( 8736 )     عدد الردود ( 1 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
رمضان .. مفجِّر الطاقات والانتصارات
الثقافة الإسلامية
تمت الاضافة بواسطة: مديرة تعلم معنا                  الكاتب: الدكتورة ليلى بيومي    المصدر: موقع الإسلام اليوم
رمضان شهر القرآن والخير والبركات.. وهو أيضًا شهر الجهاد والانتصارات؛ ففيه انتصر المسلمون في بدر أول معركة بين الحق والباطل، وفيه كان فتح مكة ومعارك عديدة وكثيرة خاضها المسلمون في شهر رمضان؛ فهو مفجر طاقات المقاومة الكامنة في نفوسنا، وعلى امتداد تاريخنا الإسلامي كان الصوم محركًا ودافعًا للمسلمين لكي تزداد مقاومتهم، وتتوهَّج روح الجهاد في قلوبهم، فثمة علاقة وطيدة بين صيام رمضان وبين الجهاد في سبيل الله، فالصيام جهاد النفس بمنعها عن مألوفها، والجهاد هو بذل النفس والنفيس لله تعالى، فمن صام صيامًا حقيقيًّا كما أراد الله تعالى روَّض نفسه ووقف ضد رغباتها وطبائعها فذلَّت له وانقادت له، فلولا جهادُ النفس ما استطاع المسلم مجاهدة العدو، لذا قال العلماء: إنَّ جهاد النفس مقدَّم على جهاد العدو، فإنه ما ل... رمضان .. مفجِّر الطاقات والانتصارات
عدد المشاهدات ( 7496 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 0 )
التفاصيل...
ثقافة الحج لإدارة الحياة
الثقافة الإسلامية
تمت الاضافة بواسطة: مديرة تعلم معنا                  الكاتب: د. حسن الحيوان    المصدر: موقع الإسلام اليوم
ثورة مصر, مثلًا, بدأها الشباب بأحدث ما وصل إليه العلم، مثل شبكات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، وللأسف قام مبارك بمواجهتها بأقدم ما كان عليه العلم من آليات التواصل، مثل البغال والحمير (موقعة الجمل)، أي أننا نحتاج إلى: -أولًا.. ثورة معرفية علمية شاملة لكل مجالات الحياة، حيث نلاحظ بكل ذهول وأسف المسافة الشاسعة بين منهج الإسلام الحضاري الذي يمثل هويتنا ومرجعيتنا وبين واقع الأمة الإسلامية , فالمنهج يتمثل بكل قوة في الآية الكريمة: (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين), أي أن الإسلام لا يمثل فقط المنهج القويم القوي الشامل الصالح لإسعاد المسلمين؛ بل يمثل المنهج القويم والأقوى والشامل والأصلح لإسعاد كل الناس, في حين أن واقعنا المعاصر حاليًا كدول وأمة إسلامية يمثل الأضعف سياسيًا وعسكريًا... ثقافة الحج لإدارة الحياة
عدد المشاهدات ( 5798 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 1 )
التفاصيل...
 التعليقات
لاتوجد حالياً أي تعليقات مفعلة ...

عدد التعليقات على هــذا المحتوى : 0
 تفضل بالتعليق
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    
 إدارة  المكتبة الالكترونية
 
الدورات التدريبية القادمة
 
خدمات المكتبة الالكترونية
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

أقسام المكتبة الرئيسية
 


أريد أن أبيع مؤلفاتي
  إذا أردت نشر أو بيع كتاب أو رسالة أو بحث أو أطروحة في الموقع اضغط هنا
 
من المؤلفين
 
من الناشرين
دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع
 
برامج تهمك
 
خلاصة المحتويات



احدث الاضاءات