كتاب قبعات التفكير الست
عنوان الملف كتاب قبعات التفكير الست
القسم الرئيسي التربية والتعليم القسم الفرعي مهارات التفكير وتنمية الإبداع
نوع الملف Acrobat Documents السعر 0.0
نوع الملف نوع المشغل
الناشر مهارات النجاح التصنيف كتاب
تأليف
تفاصيل عن الملف

يطيب لنا ان نقدم لكم كتاب القبعات الست للتفكير للدكتور إدواردر ديبونو
ترجمة خليل الجيوسي عدد الصفحات  248

نبذة عن قبعات التفكير الست
مفهوم القبعات الست كتقنية للتفكير الإبداعي

دعونا نبدأ بالسؤال التالي، متى يمكن أن نستخدم القبعات الست + الزمن؟ والجواب أنها تستخدم عندما نرغب في التفكير في أمر ما مشروع جديد على سبيل المثال، أو تغيير إجراءات عملية ما، أو تطوير جهاز معين ، أو التخطيط لبناء منزل للأسرة أو غيرها من الأعمال التي نريد أن يكون تفكيرنا فيها شموليا وإبداعيا متوازنا في نفس الوقت.

لنبدأ بالحديث عن الفروقات بين الأنماط الستة أو ألوان التفكير الستة:

 

القبعة البيضاء

القبعة البيضاء تشير إلى النمط المحايد، والمقصود به هنا عملية جمع معلومات حول موضوع التفكير. مكان إقامة المشروع أو الفكرة، الأسعار والكميات والتكاليف، معلومات حول البيئة المحيطة والظروف المحيطة، معلومات حول مشروعات مشابهة إن وجدت. لاحظ أن مثل هذه المعلومات معلومات محايدة لا إيجابية ولا سلبية ولذلك اخترنا اللون الأبيض.

 

القبعة الصفراء

القبعة الصفراء تشير إلى التفكير الإيجابي وهي مأخوذة من لون الشمس رمز النماء ومصدر الطاقة. عند ارتداء القبعة الصفراء نفكر في الجوانب الإيجابية للفكرة، كيف تزيد هذه الفكرة من دخلنا على سبيل المثال أو كيف تحسن من ظروف العمل والحياة

 

القبعة السوداء

القبعة السوداء تشير إلى التفكير التشاؤمي وعند ارتدائها، وكثيرا ما نرتديها دون أن نشعر، نفكر في الجوانب السلبية للمشروع، الخسائر التي يمكن أن نتكبدها والصعوبات التي سنواجهها.

 

القبعة الحمراء

القبعة الحمراء تشير إلى التفكير العاطفي وعند ارتدائها نفكر في المشروع بشكل عاطفي صرف دون النظر إلى العوامل المنطقية والايجابيات والسلبيات، ما هي العواطف التي تدفعك لخوض غمار هذا المشروع ماهي المتع التي ستجنيها نتيجة لذلك هل تشعر بمشاعر فخر أو اعتزاز أو غيرها عند دخولك أو تبنيك لمثل هذا الأمر...

 

القبعة الخضراء

القبعة الخضراء ترمز إلى التفكير الإبداعي وهي مأخوذة من لون الأشجار وما فيها من معاني الإبداع والتجديد، عند ارتداء القبعة الخضراء نبحث عن أفكار جديدة لم يسبق أن طرقت. فمثلا نفكر في أصل الموضوع ، المشروع، لماذا لا نبحث عن مشروع يمثل فكرة جديدة ورائدة؟ ثم يمكن أن نفكر في السلبيات كيف يمكن أن نتجاوز هذه السلبيات بشكل إبداعي ونحولها إلى إيجابيات؟ كما يمكن أن نفكر في مزيد من الإيجابيات التي يمكن أن يضيفها المشروع؟ ثم نفكر بشكل إبداعي عن دور العواطف والمشاعر في إنجاح هذا المشروع؟ وهكذا تتفتح لنا آفاق جديدة للتفكير يمكن أن توصلنا إلى أفكار لم يسبق لها مثيل.

 

القبعة الزرقاء

القبعة الزرقاء ترمز إلى التفكير الشمولي ويأتي دورها للتحقق من استعمال جميع أنماط التفكير الداخلة في تعريف التقنية. فقبل انهاء عملية التفكير يطرح السؤال هل استخدمنا جميع الأنماط ؟ هل هناك نمط يحتاج إلى مزيد بحث وتفكير فيه؟ وبناء على إجابة السؤال يتم إما إيقاف عملية التفكير أو استكمالها.

كيف أطبقها ؟

يفضل أن تطبق تقنية القبعات الست + الزمن في فريق يتم تشكيله للتفكير ويمكن تطبيقها بشكل فردي إن لم يتيسر وجود فريق.

يقوم رئيس الفريق في البداية بتحديد الموضوع المراد التفكير فيه.

ليس هناك قبعات حقيقية ولكن على رئيس الفريق بتذكير فريقه بنمط التفكير ولونه بين الحين والآخر.

يبدأ أولا بالقبعة البيضاء لجمع المعلومات ويستحسن أن ينتقل إلى الصفراء لبحث الجوانب الإيجابية.

دور رئيس الفريق سيكون تحديد متى يتم الانتقال من نمط إلى آخر، ليس هناك ترتيب ملزم للتنقل بين الأنماط، ولكن يفضل الابتداء بالأبيض ثم الأصفر ويترك الأخضر والأزرق في النهاية. عند التفكير بالأزرق يكون التركيز فقط على التأكد من شمولية عملية التفكير لجميع الأنماط.

بعد التفكير بالأزرق يطرح البعد الزماني للموضوع ويناقش ما إذا كانت الأفكار المطروحة تناسب زمانا محددا وماذا لو تم تغيير الإطار الزمني للتفكير كيف يمكن أن تتغير النتائج؟

يستمر العمل حتى انتهاء الوقت المحدد أو استكمال جميع الأنماط. الأفكار المطروحة في كل نمط يتم جمعها على ورقة منفصلة.

دور رئيس الفريق مهم جدا في التذكير دائما وإثارة الجو النفسي المصاحب لألوان التفكير كما هو من الأهمية كذلك دوره في النظرة الشمولية والتنقل بين الأنماط وبينها والاطار الزمني.

كان هذا ملخصا لتقنية القبعات الست + الزمن وإلى اللقاء مع تقنية أخرى.


ويطيب لنا دعوتكم لتحميل الكتاب والاستفادة من محتوياته

و للمزيد من المعلومات القيمة والفؤائد العظيمية التي يحتويها هذا المحتوى فإننا ندعوكم الآن لتحميله والاستفادة منه
مرات التحميل 30049 المشاهدات 33418
المبيعات قيم الملف
تحميل الكتاب مضيف  المحتوى د. محمد العامري
 حفظ المقال اطبع المقال
احداث تدريبية ذات علاقة بالمحتوى
محتويات بالمكتبة ذات صلة بالمحتوى ننصح بقرائتها
مسمى المحتوى: كتاب مهارات التفكير الإبتكاري
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :مهارات التفكير وتنمية الإبداع
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الدكتور.محمد عبدالغني حسين هلال
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب مهارات التفكير الإبتكاري
نبذة عن المحتوى : الابتكار هو الشيء الذي يكمن وراء السكون , ففي ذلك الهدوء الذي يسود العزلة يأتي من هناك صوت الإبداع , والابتكار لا يجد دائما أذراعا مفتوحة لاستقباله ولكنه يحتاج إلى مهارة في إدارة الصراع القديم وإذا كانت الطرق والوسائل الجديدة في هذه الحالة تكون هي المخرج والمنقذ .
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (1882 ) عدد مرات التحميل ( 236 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب كيف تصبح عبقرياً
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :مهارات التفكير وتنمية الإبداع
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف :
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب كيف تصبح عبقرياً
نبذة عن المحتوى : التقنيات الحديثة التي غزت الانسان خلال القرن العشرين , والتي قلبت مفاهيم الاقتصاديه والاجتماعية والسياسية , جعلته يواجه أكثر من مشكلة في حياته وعلى أكثر من صعيد . فمع بداية الثمانينات وتطور وسائل الإعلام واجه انسان هذا القرن مشكلات العالم اجمع حتى وإن كان بعضها بعيدا عن حياته الشخصية . وهو يهتم اليوم مثلا باضمحلال الطاقة وزيادة أسعار المنتوجات ويخاف على نفسه من قوانين جديدة من تحولات ديمغرافية سريعة ومن وضع اقتصادي عالمي تهدده كل يوم الأحداث السياسية المتكاثرة والتي لا تخلو من العنف في أغلب الأحيان .
سعر الكتاب : 0000.00..
عدد المشاهدات (252 ) عدد مرات التحميل ( 41 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب كيف تقوي قدراتك الدماغية
القسم الرئيسي : التربية والتعليم
القسم الفرعي :مهارات التفكير وتنمية الإبداع
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : روجر .ب.يابسن الابن
التصنيف : كتاب
نوع الملف :PDFs
كتاب كيف تقوي قدراتك الدماغية
نبذة عن المحتوى : إن الدماغ الذي يعمل هذه الكلمات , التي تقرؤها , على هذا المنوال , ليس هو دماغك الذي ولد معك,لا,لا,لاتندفع إلى المرآة كي تبحث عن ندبة او آثار جرح حول صدغيك فما زالت هذه الخلايا هي ذاتها التي بدأت بها - او بمعظمها حياتك , غير أن عقلك يتغير من يوم إلى يوم بل من ساعة إلى ساعة ةأنت تبدل شكلها فقط دون وعي منك عن طريق الأكل والشرب والنوم التمارين , ولا أقول بـالتفكير وهذه جميعها لها آثارها على البنية الفيزيائية والكيميائية للدماغ , ها إنك أثرت على ذهنك بشكل ما , بأخر وجبة أكلتها , ومـا زالــت تفعل وانت تقرأ هذه الكلمات
سعر الكتاب : 000.00..
عدد المشاهدات (120 ) عدد مرات التحميل ( 286 )
 التفاصيل...
حقائب تدريبية حول المحتوى ننصح بالإطلاع عليها
قبعات التفكير الست
التربية والتعليم
مهارات التفكير وتنمية الإبداع

تم إعداد هذه الحقيبة التدريبية بناء على معايير عالمية في مجال التدريب على مهارات استخدام القبعات الست للتفكير ، وندف منها إلى إكساب المشاركين مهارات عالية في مجال إدارة التفكير وحل المشكلات وإتخاذ القرارات والقدرة على إدارة فرق العمل والمشاغل التدريبية والمساهمة في تشكيل الشخصية القيادة القادرة على التوازن الفكري وإدارة حالات التفكير المنهجي بما يؤدي إلى إلى إدارة السلوك وتحقيق النجاح . إنها ليست مجرد برنامج تدريبي بل هي بناء حقيقي لمهارة تدوم بإذن الله مدى الحياة ويمكن تشكيل تطبيقاتها حسب الإحتياج اليومي لك . فتعال لتتعلم كيف تدير حياتك بكفاءة وفعالية .

قبعات التفكير الست
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 17481   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 67 )
عادات العقل
التربية والتعليم
مهارات التفكير وتنمية الإبداع

العقل هو المحرك الأساسي  للإنسان؛ و للعقل عاداته التي يتصرف بها مع المعطيات التي تقدم له – أي المواقف التي يتعرض لها –  و تتحرك بهذه العادات في حياتك و تجابه بها كل المواقف. ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية قد قام فريقنا الإستشاري والتدريبي بتصميم حقيبة تدريبية مبنية على منهجية علمية في تطوير عادات العقل ومدعمة بخبراتنا التدريبية والاستشارية وتلبي حاجات الفئات المستهدفة في مجال تنمية العادات الإيجابية للعقل وركزنا فيها على التطبيقات العملية والمشاغل التدريبية لإكساب المعارف والخبرات والمهارات ، ويطيب لنا فيما يلي أن نعرض لكم مفردات هذه الحقيبة التدريبية .

عادات العقل
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 11998   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 29 )
استراتيجيات الذكاء العاطفي وتطبيقاتها في التعليم
التربية والتعليم
مهارات التفكير وتنمية الإبداع

الذكاء العاطفي هو القدرة على فرز العواطف الذاتية، وحسن استعمالها. ويعرف كولمان Goleman الذكاء العاطفي بأنه القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي وشعور الآخرين، وذلك لتحفيز أنفسنا، ولإدارة عاطفتنا بشكـل سلـيم في علاقتنا مع الآخرين ، وفي هذه الحقيبة التدريبية المتميزة التي اعدها ويشرف على تطويرها بشكل مستمر نخبة من خبراء ومستشاري التدريب بمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية المتخصصين في مجال الإدارة التربوية يتم التركيز على تلبية الحاجات التدريبية الفعلية للعاملين في مجال التربوي وحاجاتهم في مجال إكتساب وتنمية مهارات الذكاء العاطفي وتطبيقاته في المجال التربوي وتزويده بالأدوات والتطبيقات الفعالة في هذا المجال وتأهيلهم للقيام بدورهم تجاه تطبيق متطلبات الإدارة الحديثة بكفاءة وفعالية...

استراتيجيات الذكاء العاطفي وتطبيقاتها في التعليم
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 16585   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 40 )
 الابلاغ عن رابط خاطئ  
الاسم  
البريد الالكتروني    
نوع الملاحظات
مذكرة تفصيلية  

أخبار متعلقة بالمحتوى

تقارير مصورة
 مقالات ذات صلة  
 
مهارات التفكير العليا
مهارات التفكير وتنمية الإبداع
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
فطر الله سبحانه وتعالى آدم وذريته من بني البشر على التعلم ، فيقول عز وجل في سورة البقرة " وعلم آدم الأسماء كلها " سورة البقرة أية (31) ، والقابلية للنمو والزيادة التي مُيز بها بنو آدم عن سائر الخلق؛ تمثلت في نعمة العقل، أول وأجل النعم، به يهتدي العبد إلى ربه، وبه أيضا تُعرف الآيات والسنن التي أودعها الخالق كونه. وبفطرة العقل يستدل المخلوق على عظمة مبدعه، فيقبل على عبادة ربه برغبة تدفعه إلى عمارة الأرض، ورهبة تحثه على توجيه سلوكه نحو إرضاء مولاه ( التعلم الفطري ) وفي هذا النوع من التعلم تنمو قدرات الفرد الطبيعية بتوازن ليتمكن من استغلال ما أودع الله فيه من قدرات ويستثمرها بما يعود عليه بالنفع أولا وعلى مجتمعه ثانيا . والتربية جزء من النظام الاجتماعي تهتم بإعداد الفرد الذي يساهم في بناء مجتمع... مهارات التفكير العليا
عدد المشاهدات ( 22989 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 21 )
التفاصيل...
الذكاء الوجداني ، تعريفه وأهميته وأبعاده
مهارات التفكير وتنمية الإبداع
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: م. أمجد قاسم    المصدر: موقع آفاق تربوية وعلمية
يعتبر مفهوم الذكاء الانفعالي أو الوجداني مفهوما حديثا على التراث السيكولوجي , وما زال يكتنفه بعض الغموض , حيث انه في منطقة تفاعل بين النظام المعرفي والنظام الانفعالي . ولتعريفات التي تعرف الذكاء الانفعالي انقسمت إلى قسمين : الأول: أكثر تحفظا ويعرف الذكاء الوجداني بأنه القدرة على فهم الانفعالات الذاتية والتحكم فيها وتنظيمها وفق فهم انفعالات الآخرين والتعامل في المواقف الحياتية وفق ذلك , فيعرفه Mayer&salovey ,1990 بأنه القدرة على فهم الانفعالات الذاتية للآخرين وتنظيمها للرقي بكل من الانفعال والتفكير , ويشير سالوفيSalvey بان الذكاء الانفعالي يميز الأفراد الذين يحاولون التحكم في مشاعرهم ومراقبة مشاعر الآخرين وتنظيم انفعالاتهم وفهمها ,ويمكنهم ذلك من استخدام استراتيجيات سلوكية للتحكم الذاتي في ... الذكاء الوجداني ، تعريفه وأهميته وأبعاده
عدد المشاهدات ( 40724 )     عدد الردود ( 1 )  عدد مرات الطباعة ( 47 )
التفاصيل...
قواعد إدارة الإبداع
مهارات التفكير وتنمية الإبداع
تمت الاضافة بواسطة: د. محمد العامري                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يمثل الابتكار والإبداع أحد الضرورات الأساسية في إدارة الأعمال والمؤسسات , إذ أن الزمان في تصاعد والحاجات والطموحات هي الأخرى في نمو واتساع، فلا يعد كافياً أو حتى مرضياً أداء الأعمال في المؤسسات – على اختلاف أنماطها وأنواعها – بالطرق الروتينية التقليدية لأن الاستمرار بها يؤدي إما إلى الوقوف وهو بالتالي تراجع عن الركب المتسارع في المضي إلى الأمام أو الفشل. لذلك فإن المؤسسات الناجحة ومن أجل ضمان بقائها واستمرارها قوية مؤثرة يجب أن لا تقف عند حدّ الكفاءة بمعنى أن تقتنع بالقيام بأعمالها بطريقة صحيحة أو تؤدي وظيفتها الملقاة على عاتقها بأمانة وإخلاص, على الرغم من أهمية هذا الشعور وسموّه. وإنما يجب أن يكون طموحها أبعد من ذلك. فترمي ببصرها إلى الأبعد وبآمالها إلى الأسمى حتى تكون متألقة أفكاراً وأداء... قواعد إدارة الإبداع
عدد المشاهدات ( 11393 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 10 )
التفاصيل...
 التعليقات
  • الحلوة%%% :

    اشكرك على الكلام..

  • هند :

    من الواضح ان الكتاب اكثر من رااااااااائع جزاكم الله خيرا وجارى التحميل

  • زوزو :

    مشكووورين على الكتااب الرااائع وانا استفدت منه ونزلت منه موووضع ووضعته في منتدى اخر لكم جزيل الشكر

  • dire :

    اسف عند تحميل الملف لايفتح

  • أبو بكر :

    جزى الله القائمين على الأعمال الطيبه هذه كل خير ونسأل الله أن ينفع بكم وينفعكم بما تقدموه للأمه الإسلاميه


  • عدد التعليقات على هــذا المحتوى : 0
     تفضل بالتعليق
    الاسم  
    عنوان التعليق: 
     
    نص التعليق: 
     
    البريد الالكتروني:    
     إدارة  المكتبة الالكترونية
     
    الدورات التدريبية القادمة
    البرنامج إعداد وتأهيل أخصائي التدريب
    المدينة أبو ظبي
    المدرب
    المدربالصفة
    د. محمد العامري مدرب أساسي
    تاريخ البدء 23/03/2014
    البرنامج ممارس البرمجة اللُغوية العصبية NLP
    المدينة دبي
    المدرب
    المدربالصفة
    د. محمد العامري مدرب أساسي
    تاريخ البدء 29/03/2014
    البرنامج تحليل أنماط الشخصية بأسلوب MBTI
    المدينة دبي
    المدرب
    المدربالصفة
    د. محمد العامري مدرب أساسي
    تاريخ البدء 23/03/2014
     
    خدمات المكتبة الالكترونية
    Skip Navigation Links
     
    خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
    Skip Navigation Links
     

    أقسام المكتبة الرئيسية
     


    أريد أن أبيع مؤلفاتي
      إذا أردت نشر أو بيع كتاب أو رسالة أو بحث أو أطروحة في الموقع اضغط هنا
     
    من المؤلفين
     
    من الناشرين
    دار الثقافة للنشر والتوزيع القاهرة
     
    برامج تهمك
     
    خلاصة المحتويات



    احدث الاضاءات