كتاب مفردات ألفاظ القرآن الكريم
عنوان الملف كتاب مفردات ألفاظ القرآن الكريم
القسم الرئيسي العمل الدعوي والخيري القسم الفرعي إدارة حلقات تحفيظ القرآن الكريم
نوع الملف Microsoft Office Word Documents السعر 0.0..
نوع الملف نوع المشغل
الناشر مهارات النجاح التصنيف كتاب
تأليف الراغب الاصفهاني
تفاصيل عن الملف

كتاب في المعاجم، بحث فيه العلامة الأصفهاني بألفاظ القرآن الكريم ومفرداته، فقد جمع المؤلف في هذا الكتاب ما بين اللفظ اللغوي والمعنى القرآني، حيث بوب المفردات تبويبا معجميا، ولم يقصد المؤلف شرح الغريب من ألفاظ القرآن الكريم فقط، إنما تناول معظم ألفاظ القرآن في الشرح، مستعينا بكثير من الشواهد القرآنية المتعلقة باللفظ، والأحاديث النبوية، والأمثال السائرة، والأبيات الشعرية، وقد قمنا بتحقيق الكتاب وترقيم الأبيات الشعرية وتخريجها، وتخريج الآيات والأحاديث .

 

قال الشيخ أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل الراغب رحمه الله في مقدمة الكتاب :


أسأل الله أن يجعل لنا من أنواره نورا يرينا الخير والشر بصورتيهما، ويعرفنا الحق والباطل بحقيقتيهما، حتى نكون ممن يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم، ومن الموصوفين بقوله تعالى: هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين [الفتح/4] ، وبقوله: أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه [المجادلة/22].
كنت قد ذكرت في (الرسالة المنبهة على فوائد القرآن) (لم نعثر عليها. وما بين القوسين نقله السيوطي عن الراغب في كتابه (معترك الأقران) 1/22، والإتقان 2/163) [أن الله تعالى كما جعل النبوة بنبوة نبينا مختتمة، وجعل شرائعهم بشريعته من وجه منتسخة، ومن وجه مكملة متممة كما قال تعالى: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا [المائدة/3]، جعل كتابه المنزل عليه متضمنا لثمرة كتبه، التي أولاها أوائل الأمم، كما نبه عليه بقوله تعالى: يتلو صحفا مطهرة *** فيها كتب قيمة [البينة/2 - 3]، وجعل من معجزة هذا الكتاب أنه - مع قلة الحجم - متضمن للمعنى الجم، وبحيث تقصر الألباب البشرية عن إحصائه، والآلات الدنيوية عن استيفائه، كما نبه عليه بقوله تعالى: ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيزحكيم [لقمان/27]. وأشرت في كتاب (الذريعة إلى مكارم الشريعة) أن القرآن - وإن كان لا يخلو الناظر فيه من نور ما يريه، ونفع ما يوليه - فإنه:
- 1 - كالبدر من حيث التفت رأيته *** يهدي إلى عينيك نورا ثاقبا
- 2 - كالشمس في كبد السماء وضوءها *** يغشى البلاد مشارقا ومغاربا (البيتان لأبي الطيب المتنبي، وهما في شرح ديوانه 1/130؛ والوساطة بين المتنبي وخصومه ص 262؛ ومعترك الأقران 1/23) لكن محاسن أنواره لا يثقفها إلا البصائر الجلية، وأطايب ثمره لا يقطفها إلا الأيدي الزكية، ومنافع شفائه لا ينالها إلا النفوس النقية، كما صرح تعالى به فقال في وصف متناوليه: إنه لقرآن كريم *** في كتاب مكنون *** لا يمسه إلا المطهرون [الواقعة/77 - 79].
وقال في وصف سامعيه: قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى [فصلت/44].
وذكرت أنه كما لا تدخل الملائكة الحاملة للبركات بيتا فيه صورة أو كلب، كذلك لا تدخل السكينات الجالبة للبينات قلبا فيه كبر وحرص، فالخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات، والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات، ودللت في تلك الرسالة (أي: الذريعة، وهذا ذكره في الباب الحادي عشر: كون طهارة النفس شرطا في صحة خلافة الله تعالى وكمال عبادته. انظر: الذريعة إلى مكارم الشريعة ص 29) على كيفية اكتساب الزاد الذي يرقى كاسبه في درجات المعارف، حتى يبلغ من معرفته أقصى ما في قوة البشر أن يدركه من الأحكام والحكم، فيطلع من كتاب الله على ملكوت السموات والأرض، ويتحقق أن كلامه كما وصفه بقوله: ما فرطنا في الكتاب من شيء [الأنعام/38].
جعلنا الله ممن تولى هدايته حتى يبلغه هذه المنزلة، ويخوله هذه المكرمة، فلن يهديه البشر من لم يهده الله، كما قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء [القصص/56].
وذكرت أن أول ما يحتاج أن يشتغل به من علوم القرآن العلوم اللفظية، ومن العلوم اللفظية تحقيق الألفاظ المفردة، فتحصيل معاني مفردات ألفاظ القرآن في كونه من أوائل المعاون لمن يريد أن يدرك معانيه، كتحصيل اللبن في كونه من أول المعاون في بناء ما يريد أن يبينه، وليس نافعا في علم القرآن فقط، بل هو نافع في كل علم من علوم الشرع فألفاظ القرآن هي لب كلام العرب وزبدته، وواسطته وكرائمه، وعليها اعتماد الفقهاء والحكماء في أحكام؟؟ وحكمهم، وإليها مفزع حذاق الشعراء والبلغاء في نظمهم ونثرهم، وما عداها وعدا الألفاظ المتفرعات عنها والمشتقات منها هو بالإضافة إليها كالقشور والنوى بالإضافة إلى أطايب الثمرة، وكالحثالة والتبن بالإضافة إلى لبوب الحنطة.
وقد استخرت الله تعالى في إملاء كتاب مستوف فيه مفردات ألفاظ القرآن على حروف التهجي، فنقدم ما أوله الألف، ثم الباء على ترتيب حروف المعجم، معتبرا فيه أوائل حروفه الأصلية دون الزوائد، والإشارة فيه إلى المناسبات التي يبين الألفاظ المستعارات منها والمشتقات حسبما يحتمل التوسع في هذا الكتاب، وأحيل بالقوانين الدالة على تحقيق مناسبات الألفاظ على (الرسالة) (وهي باسم (تحقيق مناسبات الألفاظ). وانظر: ما كتبناه في المقدمة عند الكلام على مؤلفات المصنف) التي عملتها مختصة بهذا الباب.
ففي اعتماد ما حررته من هذا النحو استغناء في بابه من المثبطات عن المسارعة في سبيل الخيرات، وعن المسابقة إلى ما حثنا عليه بقوله تعالى: سابقوا إلى مغفرة من ربكم [الحديد/21]، سهل الله علينا الطريق إليها.
وأتبع هذا الكتاب - إن شاء الله تعالى ونسأ في الأجل - بكتاب ينبئ عن تحقيق (الألفاظ المترادفة على المعنى الواحد، وما بينها من الفروق الغامضة) (لم نجد هذا الكتاب)، فبذلك يعرف اختصاص كل خبر بلفظ من الألفاظ المترادفة دون غيره من أخواته، نحو ذكر القلب مرة والفؤاد مرة والصدر مرة، ونحو ذكره تعالى في عقب قصة: إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون [الروم/37]، وفي أخرى: لقوم يتفكرون [يونس/24]، وفي أخرى: لقوم يعلمون [البقرة/230]، وفي أخرى: لقوم يفقهون [الأنعام/98]، وفي أخرى: لأولي الأبصار [آل عمران/13]، وفي أخرى: لذي حجر [الفجر/5]، وفي أخرى: لأولي النهى [طه/54]، ونحو ذلك مما يعده من لا يحق الحق ويبطل الباطل أنه باب واحد (انظر مقدمة تفسير الراغب ص 6)، فيقدر أنه إذا فسر: الحمد لله بقوله: الشكر لله (هذا من باب التقريب، والتحقيق أن بين الحمد والشكر عموما وخصوصا من وجه، وقد أوضح ذلك العلامة الشنقيطي ابن متالي فقال:
ونسبة العموم والخصوص من *** وجه فقط للحمد والشكر تعن
وجمع معقولين بانفراد *** كل هو العموم وجها بادي
فالحمد بالثناء مطلقا بدا *** كان جزاء نعمة أو ابتدا
والشكر ما كان جزاء للنعم *** فالحمد من ذا الوجه وحده أعم
والشكر يأتي عند كل شارح *** بالقلب واللسان والجوارح
والحمد باللسان لا غير وسم *** فالشكر من ذا الوجه الوجه وحده أعم.
انتهى.
وكذا بين الريب والشك فرق، فالريب: تحصيل القلق وإفادة الاضطراب، والشك: وقوف النفس بين شيئين متقابلين بحيث لا ترجع أحدهما على الآخر، فتقع في الاضطراب والحيرة. فاستعمال الريب في الشك مجاز من إطلاق اسم المسبب وإرادة السبب. راجع حاشية زاده على البيضاوي (1/75) )، و لاريب فيه ب:لا شك فيه، فقد فسر القرآن ووفاء التبيان.
جعل الله لنا التوفيق رائدا، والتقوى سائقا، ونفعنا بما أولانا وجعله لنا من معاون تحصيل الزاد المأمور به في قوله تعالى: وتزودوا فإن خير الزاد التقوى [البقرة/197].

و للمزيد من المعلومات القيمة والفؤائد العظيمية التي يحتويها هذا المحتوى فإننا ندعوكم الآن لتحميله والاستفادة منه
مرات التحميل 4505 المشاهدات 5858
المبيعات 0 قيم الملف
تحميل الكتاب مضيف  المحتوى د. محمد العامري
 حفظ المقال اطبع المقال
احداث تدريبية ذات علاقة بالمحتوى
رقم الحدثالبدءالانتهاءالبرنامجالمدربالمدينةشريك التدريبحالة البرنامجحالة التسجيلالتفاصيل
10719/07/200821/07/2008 تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم د. محمد العامري ورقلة مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
21915/01/200517/01/2005 تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم د. محمد العامري صبيا مهارات النجاح للتنمية البشرية دورات تم تنفيذها شاهد تفاصيل العميل
محتويات بالمكتبة ذات صلة بالمحتوى ننصح بقرائتها
مسمى المحتوى: كتاب الفوائد
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي :إدارة حلقات تحفيظ القرآن الكريم
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : ابن القيم
التصنيف : كتاب
نوع الملف :Microsoft Office Word Documents
كتاب الفوائد
نبذة عن المحتوى : كتاب في الوعظ فريد من نوعه، فقد عودنا مؤلفه الإبداع بكل مؤلفاته، فابن قيم الجوزية في هذا الكتاب يتناول آية أو جزء آية فيفسرها تفسيرا لم يسبقه أحد إليه أو جزءا من حديث أو حتى كلمة فيه فيبرع في إخراج المعاني القيمة والحكم المفيدة بسبك رائع وأسلوب عظيم راق.
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (7487 ) عدد مرات التحميل ( 5246 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب تفسير الكشاف
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي :إدارة حلقات تحفيظ القرآن الكريم
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري
التصنيف : كتاب
نوع الملف :Microsoft Office Word Documents
كتاب تفسير الكشاف
نبذة عن المحتوى : كتابُ تفسيرٍ يكشف عن وجوه الإعجاز القرآني البلاغية، والأسلوبية، واللغوية، احتشد له مؤلفه؛ ليخرجه في أبهى حلة بيانية. بيد أن العلماء يحذرون قارئيه من الاعتزاليات الاعتقادية المبثوثة في تضاعيفه؛ وهذا ما حدا بابن المنير أن يتتبع هذه الاعتزاليات، ويفندها على هامش الكشاف. وهو أشهر تفاسير المعتزلة الذي أبان به المؤلف وجوه الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم ، لإلمامه بلغة العرب ، ومعرفته بأشعارهم ، وإحاطته بعلوم البلاغة والبيان ، والإعراب والأدب ، فأضفى ذلك في تفسيره لآيات الله تعالى ، وحسن البيان . انتشر الكتاب في الآفاق ، واعترف الجميع بفضله ، وغزارة علمه ، وبراعته ، وحسن الصناعة فيه . وكان الكشاف أول تفسير يكشف عن سر بلاغة القرآن ووجوه إعجازه ودقة معانيه في ألفاظه ، مما كان له الأثر الكبير ...
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (8112 ) عدد مرات التحميل ( 5347 )
 التفاصيل...
مسمى المحتوى: كتاب لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم
القسم الرئيسي : العمل الدعوي والخيري
القسم الفرعي :إدارة حلقات تحفيظ القرآن الكريم
الناشر :مهارات النجاح
المؤلف : الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام
التصنيف : كتاب
نوع الملف :Microsoft Office Word Documents
كتاب لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم
نبذة عن المحتوى : هذا الكتاب فيه بيان وتوضيح لمعاني الألفاظ الواردة في القرآن الكريم بلغات قبائل العرب وقد تم ترتيبها على حسب ترتيب سور القرآن الكريم
سعر الكتاب : 0.0..
عدد المشاهدات (6383 ) عدد مرات التحميل ( 4646 )
 التفاصيل...
حقائب تدريبية حول المحتوى ننصح بالإطلاع عليها
تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم
العمل الدعوي والخيري
إدارة حلقات تحفيظ القرآن الكريم

 وأنت في حلقات التحفيظ ؟ وطريقتهم في إشعال نار الحماس والرغبة في التعلم في أرجاء الحلقة ؟ ما الذي يجعلهم مميزين بهذا الشكل ؟ ما هي الميّزات والمهارات التي مكَّنتهم من إيقاد هِمم الطلاب للتعلُّم وحفظ كتاب الله والعناية به ؟  والأهم من كل شيء، كيف ساعد هؤلاء المعلمون تلاميذهم على النجاح في حفظ كتاب الله والعناية به بشكل خاص وأثرو في نجاحهم في الحياة بشكل عام ؟ أن للمعلم حلقات تحفيظ القرآن الكريم دورا هاما في تحديد فعالية التعليم في الحلقة ونجاحه , وهناك نوعين من الخصائص : الخصائص المعرفيه ، الخصائص الشخصيه ، ان حصيلة المعلم المعرفيه , وقدراته العقليه , والاساليب التي يتبعها فيي استثارة طلابه , هي من العوامل الهامة التي يجب أخذها في الحسبان عند البحث في الخصائص ...

تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم
عدد مرات مشاهدة مواصفات الحقيبة التدريبية ( 19213   ) عدد مرات تحميل بطاقة وصف الحقيبة التدريبية ( 0 )
 الابلاغ عن رابط خاطئ  
الاسم  
البريد الالكتروني    
نوع الملاحظات
مذكرة تفصيلية  

أخبار متعلقة بالمحتوى
 
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم لمنسوبي جمعية صناع الحياة وصناعة النجاح في ولاية ورقلة في الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
أخبار مدربي مهارات النجاح
21/07/2008
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم ) لمعلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم من منسوبي جمعية صناع الحياة وصناعة النجاح بولاية ورقلة بالجمهورية الجزائرية الديموقراطية ، وذلك بقاعة التدريب بالمعهد الوطني للتكوين العالي لاطارات الشباب بولاية ورقلة خلال الفترة من 19 / 7 /2008م إلى 21/7 / 2008م . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 30 مشارك ومشاركة من منسوبي جمعية صناع الحياة وصناعة النجاح بولاية ورقلة بالجمهورية الجزائرية الديموقراطية و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي متسائلاً مع المشاركين : هل تذكر أولئك المعلمين في حلقات تحفيظ القرآن الكر... الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم لمنسوبي جمعية صناع الحياة وصناعة النجاح في ولاية ورقلة في الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 5819 )  عدد الردود (  0 )
الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم للمعلمين والمشرفين في جمعية تحفيظ القرآن الكريم في محافظة صبيا
أخبار مدربي مهارات النجاح
17/01/2005
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم ) لمعلمين والمشرفين على حلقات تحفيظ القرآن الكريم و منسوبي الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة صبيا بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية ، وذلك قاعة التدريب في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة صبيا خلال الفترة من 15 إلى 17 يناير 2005 م الموافق من 4 إلى 6 ذو الحجة 1425هـ وبواقع 5 ساعات تدريبية يومياً ومجموع 15 ساعة تدريبية . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 30 مشارك من المعلمين في الحلقات والمشرفين على حلقات تحفيظ القرآن الكريم والإدارين في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة صبيا و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج ال... الدكتور محمد العامري يقدم دورة تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم للمعلمين والمشرفين في جمعية تحفيظ القرآن الكريم في محافظة صبيا
تتمتة الخبر...
عدد المشاهدات ( 1864 )  عدد الردود (  0 )

تقارير مصورة
تقرير مصور عن فعاليات دورة تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم للمعلمين والمشرفين في جمعية تحفيظ القرآن الكريم في محافظة صبيا
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم ) لمعلمين والمشرفين على حلقات تحفيظ القرآن الكريم و منسوبي الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة صبيا بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية ، وذلك قاعة  التدريب في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة صبيا خلال الفترة من 15 إلى 17 يناير 2005 م الموافق من 4 إلى 6 ذو الحجة 1425هـ وبواقع 5 ساعات تدريبية يومياً ومجموع 15 ساعة تدريبية. و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 30 مشارك من المعلمين في الحلقات والمشرفين على حلقات تحفيظ القرآن الكريم والإدارين في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة صبيا و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي .
تقرير مصور عن فعاليات دورة تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم للمعلمين والمشرفين في جمعية تحفيظ القرآن الكريم في محافظة صبيا
عدد الصور (19 )  عدد المشاهدات (1376 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
تقرير مصور عن فعاليات دورة تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم لمنسوبي جمعية صناع الحياة وصناعة النجاح في ولاية ورقلة في الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
بحمد الله قدم المدرب الدكتور محمد بن علي شيبان العامري دورة ( تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم ) لمعلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم من منسوبي جمعية صناع الحياة وصناعة النجاح بولاية ورقلة بالجمهورية الجزائرية الديموقراطية ، وذلك بقاعة التدريب بالمعهد الوطني للتكوين العالي لاطارات الشباب بولاية ورقلة خلال الفترة من 19 / 7 /2008م إلى 21/7 / 2008م . و قد شارك في هذا البرنامج التدريبي 30 مشارك ومشاركة من منسوبي جمعية صناع الحياة وصناعة النجاح بولاية ورقلة بالجمهورية الجزائرية الديموقراطية و كان لحضورهم وتفاعلهم ومداخلاتهم دور كبير في نجاح البرنامج التدريبي . وقد افتتح المدرب الدكتور محمد العامري البرنامج التدريبي متسائلاً مع المشاركين : هل تذكر أولئك المعلمين في حلقات تحفيظ القرآن الكريم الذين أثاروا اهتمامك بالتعلُّم وحفظ كتاب الله والعناية به ؟ هل تذكر شعورك وأنت في حلقات التحفيظ ؟ وطريقتهم في إشعال نار الحماس والرغبة في التعلم في أرجاء الحلقة ؟ ما الذي يجعلهم مميزين بهذا الشكل ؟ ما هي الميّزات والمهارات التي مكَّنتهم من إيقاد هِمم الطلاب للتعلُّم وحفظ كتاب الله والعناية به ؟ والأهم من كل شيء، كيف ساعد هؤلاء المعلمون تلاميذهم على النجاح في حفظ كتاب الله والعناية به بشكل خاص وأثرو في نجاحهم في الحياة بشكل عام ؟
تقرير مصور عن فعاليات دورة تنمية مهارات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم لمنسوبي جمعية صناع الحياة وصناعة النجاح في ولاية ورقلة في الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
عدد الصور (11 )  عدد المشاهدات (1409 ) عدد مرات الطباعة (0 )
التفاصيل...
 مقالات ذات صلة  
 
كيف تدير حلقة لتحفيظ القرآن ؟
إدارة حلقات تحفيظ القرآن الكريم
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
ألستم مَنْ يصدق عليه الحديث الصحيح " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " ؟ ألستم من جعل الدنيا دَبْر أذنه وخلف ظهره وسعى بجُهدٍ وجَهدٍ وجهاد لتعليم فلذات الأكباد كتاب الله الكريم ؟ بلى ! أنتم كذلك نحسبكم والله حسبكم وحسيبكم ولا نزكي على الله أحدا ؛ ولذا فلكم من غالبية المجتمع كل الحب والتقدير والمؤازرة والدعاء ، فنسأل الله لكم التوفيق والسداد والمباركة في أنفسكم وأهليكم وذراريكم وفي أعمالكم وأعماركم وأموالكم ، وجعلنا الله وإياكم من قومٍ مباركين أينما كانوا مفاتيحَ للخير مغاليقَ للشر . كيف تدير حلقة لتحفيظ القرآن ؟
عدد المشاهدات ( 14029 )     عدد الردود ( 0 )  عدد مرات الطباعة ( 4 )
التفاصيل...
بعض الطرق المتبعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعليمه
إدارة حلقات تحفيظ القرآن الكريم
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
يجب توجيه الطالب الذي يود حفظ القرآن الكريم ، وتعريفه بالقواعد العامة والضوابط الأساسية لحفظ القرآن الكريم ، وأهمها : الإخلاص في تعلمه وتعليمه ،" وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين " ( إنما الأعمال بالنيات ) .بالإضافة إلى إيجاد الدافع الإيماني والرغبة الأكيدة في حفظ القرآن الكريم، الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر . اختيار مكان الحفظ ووقت الحفظ . القراءة المجودة والحفظ المرتل " ورتل القرآن ترتيلا " ، واعتبار تصحيح القراءة مقدما على الحفظ . بعض الطرق المتبعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعليمه
عدد المشاهدات ( 12217 )     عدد الردود ( 2 )  عدد مرات الطباعة ( 3 )
التفاصيل...
برنامج عملي للبدء في حلقة لتحفيظ القرآن الكريم
إدارة حلقات تحفيظ القرآن الكريم
تمت الاضافة بواسطة: فريق عمل الموقع                  الكاتب: د. محمد بن علي شيبان العامري    المصدر: مهارات النجاح للتنمية البشرية
فهذا برنامج عملي للبدء في حلقة لتحفيظ القرآن الكريم ، يليه ملاحظات عامة ينبغي الاهتمام بها، عرض الفكرة على إمام المسجد أو مدير المركز الإسلامي أو مدير الشركة حتى يُعلَن عنها بعد الصلاة أو في أحد الاجتماعات مثلاً بحيث يعلن عنها كالتالي : بسم الله الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة .. ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنّ الله سائل كل راع عما استرعاه ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) . برنامج عملي للبدء في حلقة لتحفيظ القرآن الكريم
عدد المشاهدات ( 15610 )     عدد الردود ( 4 )  عدد مرات الطباعة ( 2 )
التفاصيل...
 التعليقات
لاتوجد حالياً أي تعليقات مفعلة ...

عدد التعليقات على هــذا المحتوى : 0
 تفضل بالتعليق
الاسم  
عنوان التعليق: 
 
نص التعليق: 
 
البريد الالكتروني:    
 إدارة  المكتبة الالكترونية
 
الدورات التدريبية القادمة
 
خدمات المكتبة الالكترونية
Skip Navigation Links
 
خـــدمــــاتــنــا الالكترونية
Skip Navigation Links
 

أقسام المكتبة الرئيسية
 


أريد أن أبيع مؤلفاتي
  إذا أردت نشر أو بيع كتاب أو رسالة أو بحث أو أطروحة في الموقع اضغط هنا
 
من المؤلفين
 
من الناشرين
دار الشروق للنشر والتوزيع
 
برامج تهمك
 
خلاصة المحتويات



احدث الاضاءات